عدوى المسالك البولية أكثر شيوعًا لدى النساء من الرجال. في الولايات المتحدة يتم نقل ما يقارب 500 ألف شخص سنويًا بسبب مضاعفات الإصابة بعدوى المسالك البولية. المضاعفات الأكثر شيوعًا هي العدوى البكتيرية للدم. تقريبًا 11% من النساء في الولايات المتحدة عانين من عدوى في المسالك البولية في الأشهر الـ 12 الماضية. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يقدر بأن واحدة من بين كل امرأتين ستعاني من عدوى في المسالك البولية خلال فترة حياتها. أما حول العالم، فهنالك عشرات الملايين من النساء اللواتي يصبن بعدوى في المسالك البولية كل عام.

تقريبًا في كل يوم يمر علي مريض أو اثنين بسبب أعراض مرتبطة بعدوى المسالك البولية. هذه الأعراض تضم: حرقة أثناء التبول، وكثرة عدد مرات التبول، والإلحاح البولي، وألم في الظهر، وفي بعض الأحيان سلس البول. يمكن أن تسبب عدوى المسالك البولية لدى الأشخاص فوق سن الـ 65 اضطرابات وفي بعض الأحيان الهلوسة، خصوصًا إذا دخلت البكتيريا مجرى الدم.

من المعرضون لخطر العدوى؟

هنالك العديد من عوامل الخطر التي تؤدي للإصابة بعدوى المسالك البولية:

  • النساء معرضات لخطر أكبر من الرجال
  • النساء فوق سن الـ50 أو أكثر (سن اليأس)
  • الأشخاص الذين لديهم مقدمات السكري  
  • مرضى السكري - تأكل البكتيريا السكر. فكلما زادت كمية السكر التي يستهلكها الشخص ويخرجها، كلما زادت كمية الطعام للبكتيريا لتأكل وتنمو
  • التثبيط المناعي - جهاز المناعة القوي مطلوب لمحاربة العدوى
  • حصى الكلى    
  • الجماع الجنسي - بالنسبة للنساء اللواتي يصبن بالعدوى بشكل متكرر، فإن إفراغ المثانة بعد الجماع يمكنه أن يساعد في الوقاية
  • بعض أشكال تنظيم النسل - العازل المهبلي بالتحديد يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بعدوى المسالك البولية
  • استخدام القسطرة البولية
  • العمليات أو الجراحة في المسالك البولية

هل تزيد مكملات الكالسيوم من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية؟

هنالك دليل في مجلة Urological Research يفترض بأن ارتفاع امتصاص الكالسيوم قد يزيد من خطورة حدوث عدوى في المسالك البولية. يوصي د. ألان غابي في مجلة Nutritional Medicine, 2nd edition أي شخص يتناول حتى 1500 ملغم من الكالسيوم يوميًا، بأنه يجب تقسيم الجرعة على مرتين أو ثلاثة. يقول د. غابي بأن تناول المغنيسيوم مع الكالسيوم قد يكون مفيدًا. الجرعة الموصى بها: كالسيوم 500 ملغم مرة أو مرتين في اليوم

الحشرات التي تسبب عدوى المسالك البولية

الإشريكية القولونية هي المسؤولة عن 80-90% من عدوى المسالك البولية. معظم بكتيريا الإشريكية القولونية غير مؤذية تمامًا عندما تكون في الأمعاء. ولكن إذا وجدت البكتيريا طريقها إلى الإحليل، فإن الشخص قد يصاب بعدوى في المسالك البولية.

بعض أنواع البكتيريا الأخرى التي تسبب عدوى المسالك البولية تضم: الكليبسيلا والأمعائية والانتروكوكس والبروتيوس والزائفة والمكورة العنقودية والمكورة العقدية والسراتية ومبيضة بيضاء (خميرة فطرية).

الأدوية الشائعة المستخدمة في علاج الإصابات الحادة

  • السيفالوسبورين - سيفاليكسين (كيفلكس) من بين أدوية أخرى
  • تريميثوبريم-سلفاميثوكسازول (سيبترا، باكترم)  
  • نتْروفُورانْتُوين (دواءٌ مُضادٌ للجراثيم)
  • الكينولونات (سيبروفلوكساسين، ليفوفلوكساسين)  

ستة طرق لتجنب العدوى

  1. ارتداء ملابس داخلية قطنية
  2. شرب الكثير من المياه كل يوم
  3. شرب عصير التوت البري يوميًا قد يقلل من تكرار الإصابة بعدوى المسالك البولية
  4. عدم حبس البول لفترات طويلة من الزمن
  5. المسح من الأمام إلى الخلف للمساعدة في منع البكتيريا الموجودة في منطقة الشرج من الوصول إلى الإحليل
  6. يجب على النساء التبول بعد الجماع للمساعدة في تقليل الخطر

الوصفات الدوائية لالتهابات المسالك البولية

  • ميثينامين هيبورات  - أظهرت دراسة أجريت في عام 1996 أن الميثينامين قد يكون مفيدًا في الوقاية من مرض العدوى. وأظهرت دراسة أجريت في عام 2014 نتائج مماثلة.
  • بعض النساء المعرضات لخطر الإصابة بعدوى في المسالك البولية بعد الجماع عليهن تناول جرعة لمرة واحدة من المضادات الحيوية، والتي يبدو أنها فعالة بشكل مماثل كجرعة يومية من المضادات الحيوية للوقاية من عدوى حادة في المسالك البولية.
  • الهرمونات البديلة - بديل الأستروجين الفموي أو وضع الأستروجين المهبلي يمكن أن يفيد النساء بعد انقطاع الطمث. ناقشي المخاطر والفوائد مع الطبيب.

المكملات الأساسية

معظم المكملات شائعة الاستخدام للمساعدة في الوقاية من عدوى المسالك البولية هي التوت البري ود-مانوز وفيتامين ج. إذا لم تكن هذه المكملات كافية، فإن الكثيرين يضيفون المكملات الثانوية المذكورة أدناه.

التوت البري

مكملات التوت البري قد تكون مفيدة كذلك في الوقاية من عدوى المسالك البولية وهي فعالة من حيث التكلفة، وفقًا لدراسة أجريت في عام 2014 لمجلة Clinical Infectious Disease. أكدت دراسة أجريت في عام 2013 لمجلة Nutrition Research فعالية مكملات التوت البري في الوقاية من تكرار الإصابة بعدوى في المسالك البولية للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بها. وأظهرت دراسة أجريت عام 2014 لمجلة Journal of the American Geriatric Society أن كبار السن المعرضين لخطر العدوى الذين انتقلوا للعيش في مرافق رعاية صحية لفترة طويلة، مثل دور الرعاية، كانوا معرضين للإصابة بعدوى في المسالك البولية بنسبة أقل بـ 26% عند تناول مكملات التوت البري. الجزيئات الموجودة داخل التوت البري تساعد في الوقاية خصوصًا من التصاق بكتيريا الإشريكية القولونية بجدار المثانة. الجرعة الموصى بها: كما هو مكتوب على الملصق.

د-مانُوز

في دراسة أجريت في عام 2014 استخدم فيها مزيج من د-مانوز والتوت البري والبروبيوتيك لاكتوباسيلوس، أظهرت فوائد في الوقاية من عدوى المسالك البولية. وأظهرت دراسة أجريت عام 2017 لمجلة In Vivo أنه عند الجمع بين إن أسيتيل سيستين و د-مانوز والموريندا (NDM) فإن ذلك يساعد في الوقاية من عدوى المسالك البولية. وخلصت دراسة أخرى أجريت عام 2014 لمجلة The World Journal of Urology إلى أن د-مانوز يقلل بشكل كبير خطر تكرار الإصابة بعدوى في المسالك البولية. الجرعة الموصى بها: 1500 ملغم حتى 1-3 مرات يوميًا.

فيتامين ج

أظهرت دراسة أجريت عام 1997 لمجلة Urology أن فيتامين ج الفموي قد يكون مفيدًا لقتل البكتيريا في البول. وأظهرت دراسة أجريت عام 2007 أن النساء الحوامل اللواتي تناولن 100 ملغم على الأقل من فيتامين ج يوميًا كانوا أقل عرضة للإصابة بعدوى في المسالك البولية بنسبة 56% مقارنة بالنساء اللواتي لم يتناولن فيتامين ج. الجرعة الموصى بها: 500-1000 ملغم مرة أو مرتين في اليوم.

المكملات الثانوية

الميلاتونين

يفرز الميلاتونين من الغدة الصنوبرية بعد غياب الشمس، وهو هرمون يجعلك تشعر بالنعاس. بعض الأشخاص يجربون تأثيراته من خلال تناوله على شكل مكملات. وفي حين أنه يساعد في الحصول على نوم جيد في الليل، فإنه قد يفيد كذلك في الوقاية من الإصابة بعدوى المسالك البولية وفقًا لدراسة أجريت عام 2015.  الجرعة الموصى بها: 3-10 ملغم كل ليلة.

فيتامين د

أظهرت الدراسات أن فيتامين د يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا. وعندما تكون كمياته كافية في الدم، فإن الجسم يفرز بروتينًا يدعى البيبتيدات المضادة للميكروبات (AMP). يقي بروتين AMP من العدوى البكتيرية وقد يكون فعالًا ضد عدوى المسالك البولية وفقًا لدراسة أجريت عام 2017 لمجلة Frontiers in Microbiology.  الجرعة الموصى بها: 2000 - 5000 وحدة يوميًا.

الأرجنين

الأرجنين هو حمض أميني مهم وهو أحد سلائف حمض النتريك.  أظهر حمض النتريك خصائص مضادة للميكروبات، وبذلك فقد يكون مفيدًا في الوقاية من عدوى المسالك البولية.  الجرعة الموصى بها: 500 - 1000 ملغم مرة أو مرتين يوميًا.

البروبيوتيك

أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون البروبيوتيك فمويًا بشكل روتيني يقل لديهم خطر تكرار الإصابة بعدوى في المسالك البولية. أظهرت دراسة أجريت عام 2011 على النساء اللواتي يستخدمن مكملات البروبيوتيك المهبلية فوائد في الوقاية من عدوى المسالك البولية. وتقترح دراسة أجريت عام 2013 بأن اللاكتوباسيلوس قد يمنع الإصابة بعدوى المسالك البولية. ومع ذلك فلم تدعم دراسات أخرى هذه النتائج. وأقرت دراسة أجريت في عام 2015 أن دليل فعالية البروبيوتيك لم يكن كافيًا.  الجرعة الموصى بها: 5-100 مليار وحدة حتى مرتين يوميًا.

وعلى جميع الأحوال، فأنا أوصي أي شخص يتناول المضادات الحيوية يوميًا للوقاية، أو الأشخاص الذين يتناولون مجموعة جرعات من المضادات الحيوية للعدوى الحادة، بأن يتناولوا مكملات البروبيوتيك. وكحد أدنى، هذا سيساعد في الوقاية من الإسهال الناجم عن المضادات الحيوية وعدوى الخميرة، وفي الوقت ذاته سيعزز من صحة الأمعاء.

الأعشاب

تستخدم الأعشاب منذ آلاف السنين لعلاج مختلف الأمراض.  ويكتشف العلماء فوائدها يوميًا.

موريندا سيتريفوليا (النوني)

هذه العشبة الطبية يستخدمها الأطباء الصينيون التقليديون منذ آلاف السنين. ويقدر وجود أكثر من 100 عنصر فعال في هذه العشبة. أظهرت دراسة أجريت عام 2017 أن الجمع بين د-مانوز وإن أسيتيل سيستين والموريندا كان مفيدًا في الوقاية من عدوى المسالك البولية وعلاجها لدى النساء.

البربارين

وفقًا لدراسة أجريت عام 2016 لمجلة Microbiological Research، فإن البربارين أظهر فائدته في قتل البكتيريا الشائعة (انتروكوكس) التي تسبب عدوى المسالك البولية. الجرعة الموصى بها: تناوله كما هو مكتوب على الملصق.

الثوم

الثوم هو خضار معروف بخصائصه المضادة للبكتيريا. بالنسبة للأشخاص الذين يتكرر لديهم الإصابة بعدوى المسالك البولية، فإن تناول الثوم بشكل روتيني ينصح به عادة. المادة الفعالة المسؤولة عن الخصائص المضادة للبكتيريا في الثوم هي الأليسين وفقًا لدراسة أجريت عام 1988.  الجرعة الموصى بها:  كما هو مكتوب على الملصق.

عنب الدب

عشبة عنب الدب وافق عليها المعهد الاتحادي الألماني للأدوية والأجهزة الطبية لالتهابات المسالك البولية، وهو متوفر كوصفة طبية في ألمانيا. كما أن هناك دراسات أخرى أظهرت فوائده. الجرعة الموصى بها: كما هو مكتوب على الملصق

الأعشاب الأخرى التي يمتلك العلماء دليلًا على فائدتها في الوقاية من عدوى المسالك البولية وعلاجها تضم: خاتم الذهب، توت بري، الشاي الأخضر، الكركمين، الجذر الذهبي، وملك المر

تقليل خطر عدوى المسالك البولية

عدوى المسالك البولية هي إحدى أكثر أنواع العدوى شيوعًا التي ستختبرها المرأة في فترة حياتها. ومعظم هذه العدوى تسببها بكتيريا الإشريكية القولونية. هنالك العديد من الأمور التي يمكن القيام بها لتجنب من العدوى، في حين أن المضادات الحيوية تستخدم كثيرًا في علاج العدوى الحادة. الاستراتيجيات التي تمت مناقشتها يستخدمها الكثيرون حتى يتجنبوا الإصابة بالعدوى.  شرب الكثير من السوائل واتباع نظام غذائي صحي والتفاؤل جميعها أمور مهمة لتحصل على جهاز مناعة قوي. كل طعامًا صحيًا وفكر بشكل صحي، تكن صحيًا.

المراجع:

  1. Ann Epidemiol. 2000 Nov;10(8):509-15
  2. Urol Res. 1991;19(3):177-80.
  3. Tidsskr Nor Laegeforen. 1996 Mar 10;116(7):841-3.
  4. Tze Shien Lo, Kimberly DP Hammer, Milagros Zegarra & William CS Cho Expert Review of Anti-infective Therapy Vol. 12 , Iss. 5,2014 Methenamine: a forgotten drug for preventing recurrent urinary tract infection in a multidrug resistance era
  5. Cochrane Database Syst Rev. 2004;(3):CD001209.
  6. Eells S. J., Bharadwa K., McKinnell J. A., Miller L. G. Recurrent urinary tract infections among women: comparative effectiveness of 5 prevention and management strategies using a markov chain monte carlo model. Clinical Infectious Diseases. 2014;58(2):147–160. doi: 10.1093/cid/cit646
  7. Vasileiou I, Katsargyris A, Theocharis S, Giaginis C. Current clinical status on the preventive effects of cranberry consumption against urinary tract infections. Nutr Res 2013;33:595–607.
  8. Caljouw MA, van den Hout WB, Putter H, Achterberg WP, Cools HJ, Gussekloo J. Effectiveness of cranberry capsules to prevent urinary tract infections in vulnerable older persons: a double-blind randomized placebo-controlled trial in long-term care facilities. J Am Geriatr Soc 2014;62:103–10
  9. Tao Y, Pinzón-Arango PA, Howell AB, Camesano TA. Oral Consumption of Cranberry Juice Cocktail Inhibits Molecular-Scale Adhesion of Clinical Uropathogenic Escherichia coli. Journal of Medicinal Food. 2011;14(7-8):739- 745. doi:10.1089/jmf.2010.0154.
  10. J Clin Gastroenterol. 2014 Nov-Dec;48 Suppl 1:S96-101. doi: 10.1097/MCG.0000000000000224.
  11. MARCHIORI D, PAOLO ZANELLO P. Efficacy of N-acetylcysteine, D-mannose and Morinda citrifolia to Treat Recurrent Cystitis in Breast Cancer Survivals. In Vivo. 2017;31(5):931-936. doi:10.21873/invivo.11149.
  12. Kranjčec B, Papeš D, Altarac S. D-mannose powder for prophylaxis of recurrent urinary tract infections in women: a randomized clinical trial. World J Urol 2014;32:79. 10.1007/s00345-013- 1091-6 Urology. 1997 Aug;50(2):189-91.
  13. OCHOA-BRUST, G. J., FERNÁNDEZ, A. R., VILLANUEVA-RUIZ, G. J., VELASCO, R., TRUJILLO-HERNÁNDEZ, B. and VÁSQUEZ, C. (2007), Daily intake of 100 mg ascorbic acid as urinary tract infection prophylactic agent during pregnancy. Acta Obstetricia et Gynecologica Scandinavica, 86: 783–787. doi:10.1080/00016340701273189
  14. Fathollahi A, Daneshgari F, Hanna-Mitchell AT. Melatonin and Its Role in Lower Urinary Tract Function: An Article Review. Current Urology. 2015;8(3):113-118. doi:10.1159/000365701.
  15. Terlizzi ME, Gribaudo G, Maffei ME. UroPathogenic Escherichia coli (UPEC) Infections: Virulence Factors, Bladder Responses, Antibiotic, and Non-antibiotic Antimicrobial Strategies. Frontiers in Microbiology. 2017;8:1566. doi:10.3389/fmicb.2017.01566.
  16. Foxman B, Buxton M. Alternative Approaches to Conventional Treatment of Acute Uncomplicated Urinary Tract Infection in Women. Current infectious disease reports. 2013;15(2):124-129. doi:10.1007/s11908-013- 0317-5.
  17. Evid Based Med. 2013 Aug;18(4):141-2. doi: 10.1136/eb-2012- 100961. Epub 2012 Nov 2.
  18. Cochrane Database Syst Rev. 2015 Dec 23;(12):CD008772. doi: 10.1002/14651858.CD008772.pub2.
  19. MARCHIORI D, PAOLO ZANELLO P. Efficacy of N-acetylcysteine, D-mannose and Morinda citrifolia to Treat Recurrent Cystitis in Breast Cancer Survivals. In Vivo. 2017;31(5):931-936. doi:10.21873/invivo.11149.
  20. Microbiol Res. 2016 May-Jun;186- 187:44-51. doi: 10.1016/j.micres.2016.03.003. Epub 2016 Mar 9.
  21. Feldberg RS, Chang SC, Kotik AN, et al. In vitro mechanism of inhibition of bacterial cell growth by allicin. Antimicrobial Agents and Chemotherapy. 1988;32(12):1763-1768.
  22. Altern Med Rev. 2008 Sep;13(3):227-44. (Discusses other studies which show the benefit of Uva-Ursi for urine infections)