يتناول الناس الجينسنغ الآسيوي لعلاج عدد كبير من الحالات المرضية. جاءت هذه النبتة في الأصل من كوريا، وهي تستخدم منذ أكثر من 2000 عام. كما تزرع هذه النبتة في مناطق من الصين وسيبيريا. الجينسنغ الآسيوي مميز ولا يجب مساواته بأنواع أخرى من الجينسنغ المعروفة مثل: الجينسنغ الأمريكي أو السيبيري. يُعرف الجينسنغ الآسيوي بأسماء مثل الجينسنغ الكوري أو الجينسنغ الصيني أو الجينسنغ الآسيوي.

تختلف الجرعة المناسبة من الجينسنغ الآسيوي بالاعتماد على السبب الذي يستخدم من أجله، وهو متوفر على شكل حبوب وسائل ومسحوق. كما أن طول المدة التي يجب أن يتناوله فيها الشخص تعتمد على عوامل محددة. وفي حين أن تناول الجينسنغ الآسيوي له فوائد عديدة، فإن هذا المقال سيركز على بعض الفوائد المعروفة التي تدعمها مجموعة كبيرة من البحوث.  

المادة الفعالة في الجينسنغ هي جينسنوزيدات وذلك وفقًا للدراسات، تم التعرف على أكثر من 40 نوعًا مختلفًا من عشبة الجينسنغ.

تعزيز جهاز المناعة

هنالك بحوث مطولة تظهر تحسنًا على الجهاز المناعي بسبب تناول الجينسنغ الآسيوي. أشارت دراسة نشرت في مجلة Journal of Ginseng Research عام 2012 إلى أن أوراق وجذور وسيقان نبتة الجينسنغ تساعد في الوصول إلى التوازن الداخلي وخلق المقاومة ضد الأمراض. يخاف الكثيرون من أن يصابوا بالمرض والمضاعفات التي تصاحب هذه الأمراض (خصوصًا الأشخاص الذين لديهم ضعف في جهاز المناعة)، ولكن الاستخدام اليومي للجينسنغ الآسيوي يمكنه أن يقلل وبشكل كبير من فرص الإصابة بالمرض.

خصائص محاربة السرطان

وجد في مقالة أخرى أن الجينسنغ الآسيوي يمتلك فوائد مضادة للسرطان. وفي حين أنه لم يثبت بأنه يشفي السرطان، إلا أنه ظهر في دراسات علمية أن نبتة الجينسنغ الآسيوي يمكنها منع نمو الأورام. ذكرت دراسة أجريت عام 2018 فوائد الجينسنغ في مكافحة السرطان، وفي حين أن دراسة أخرى نشرت في مجلة Biomed Pharmacotherapy في عام 2018 ذكرت أن "تأثير الجينسنغ في مكافحة السرطان ثبتت في أنواع مختلفة من السرطان، بما فيها سرطان الثدي والرئة والكبد والقولون والجلد". في الوقت الحالي ما يزال الجينسنغ في الطور التجريبي، ولا يجب أن يحل محل خيارات علاج السرطان التي يوصي بها الطبيب.

صحة جهاز الدوران

أمراض جهاز الدوران تؤثر على أكثر من 400 مليون شخص في العالم. تشمل بعض هذه الأمراض فشل القلب الاحتقاني ومرض الأوعية الدموية المحيطية. وتضم عوامل الخطر ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم. يساعد جهاز الدوران الصحي في ضمان أن الجسم البشري يعمل جيدًا، وهنالك آلاف الأدوية الصيدلانية توصف سنويًا لعلاج هذه الحالات الحرجة.

هنالك عدد كبير من البحوث فيما يخص آثار تناول الجينسنغ الآسيوي على صحة القلب بشكل عام. وأظهرت دراسة نشرت في مجلة Journal of Ginseng عام 2016 أجريت على فئران لديها ارتفاع في ضغط الدم أنه يمكن للجينسنغ أن يساعد في تخفيض ضغط الدم. وفي دراسة أجريت عام 2016 وشملت 62 شخصًا لديهم ارتفاع ضغط الدم، نصف هؤلاء الأشخاص أعطوا الجينسنغ والنصف الآخر أعطوا حبوب علاج وهمي. بعد 12 أسبوعًا لوحظ أن الأشخاص الذين تناولوا الجينسنغ شهدوا انخفاضًا بقدر 6 نقاط في ضغط الدم (mmHg) مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا العلاج الوهمي.

أظهرت دراسة نشرت في مجلة Frontiers in Cellular Neuroscience في عام 2012 أن الجينسنغ قد يساعد في حماية العقل من الالتهابات والضرر الذي يحدث بعد الإصابة بسكتة دماغية (ضغط الدم هو عامل خطر للإصابة بسكتة دماغية). يطلق الأطباء على ترسب الكالسيوم في الشرايين اسم تصلب الشرايين. أظهرت دراسة أجريت عام 2014 أن الجينسنغ يمكنه المساعدة في الوقاية من هذا المرض.

تحسين وظائف المخ

يصبح الخرف أكثر شيوعًا عندما يعيش الناس عمرًا أطول. الزهايمر هو اضطراب عقلي يؤثر عادة على الكبار في السن، وهو الشكل الأكثر شيوعًا لهذا المرض. يبحث الكثيرون عن علاجات طبيعية حيث أن الدواء التقليدي يقدم نجاحًا محدودًا فقط. قد يكون الجينسنغ أداة يمكن إضافتها لترسانة الأدوية التي يتناولها الشخص.

إن التأكد من أن العقل يبقى صحيًا ونشطًا هو جانب مهم جدًا للحفاظ على الصحة. كما أن النظام الغذائي والتمارين مهمان جدًا. إن تناول الفيتامينات والمكملات التي يمكنها المساعدة في صحة العقل مهمة كذلك. هنالك بحث عن تأثيرات الجينسنغ على الصحة العامة للعقل.

وبحسب دراسة نشرت في مجلة Journal of Ginseng Research فقد أخضع الباحثون مجموعة للعلاج بالجينسنغ ومجموعة أخرى تتناول حبوب سكر (علاج وهمي). بعد أسبوعين من الزمن، شهدت المجموعة التي تناولت الجينسنغ تحسنًا ملحوظًا في الوظيفة الإدراكية للعقل. وخلصت دراسة نشرت في مجلة Journal of Ginseng Research عام 2015 إلى أن الجينسنغ قد يساعد في منع تدهور صحة العقل. الأشخاص الذين يعانون من مرض في المخ أو القلقين من أن تكون لديهم مشاكل في فقدان الذاكرة قد ينتفعون من تناول الجينسنغ.

يساعد في خسارة الوزن

البدانة شائعة جدًا في عالمنا اليوم. يعتبر الملايين من الأشخاص بدناء أو لديهم فرط في البدانة، وذلك وفقًا لقياس مؤشر كتلة الجسم للشخص. فمع كل هذه التغيرات في طريقة صنع ومعالجة الطعام، فقد أصبح وزن الناس من حول العالم يزداد بشكل إضافي. أظهرت دراسة في عام 2018 أن الجينسنغ قد يساعد في تجنب البدانة وقد يساعد في تحسين مقاومة الأنسولين، والذي يعتبر سببًا شائعًا للبدانة.

صحة الأمعاء هو أمر مهم كذلك للتحكم بالوزن. أخضعت دراسة 10 نساء في متوسط العمر لدراسة البكتيريا المعوية لديهن (ميكروبيوتا) لمدة 8 أسابيع مع تناولهن الجينسنغ. أظهرت النتيجة النهائية للدراسة أن الجينسنغ ساعد في خسارة الوزن وأدى إلى تغييرات إيجابية في ميكروبيوتا الأمعاء. وفي حين أن الجينسنغ يمكن تناوله للمساعدة في خسارة الوزن، إلا أنه من المهم التذكر أنه ينصح باتباع نظام غذائي مغذٍ وأساسه نباتي بشكل أساسي وممارسة الرياضة للحفاظ على وزن صحي.

يوازن مستويات السكر في الدم

السكري هو مرض شائع بين الأمريكيين الجنوبيين والشماليين والأوروبيين وغيرهم بسبب النظام الغذائي السيء وأسلوب الحياة قليل الحركة. الأطعمة ذات القيمة الغذائية المنخفضة يمكنها أن تصعب الأمر على الجسم في تنظيم مستويات السكر في الدم. إن تناول الجينسنغ أظهر أنه يساعد في هذا الأمر. أظهرت الدراسات أن الجينسنغ مفيد في إعادة السكر لمستواه الطبيعي، وأن لديه تأثيرات إيجابية على مرضى السكري ومن لديهم مقدمات السكري. تقول المقالة ذاتها أن جذر الجينسنغ حسّن إنتاج الأنسولين وفعاليته. وخلصت دراسة أجريت عام 2014 إلى أن "الجينسنغ حسّن من مستوى سكر الصيام بشكل بسيط ولكن ملحوظ لدى الأشخاص الذين يعانون من السكري والأشخاص غير المصابين به..." كما أظهرت دراسة أجريت عام 2018 فوائد الجينسنغ في تخفيض مستوى السكر في الدم.

وفي حين أن هذه النتائج واعدة، إلا أنه ما يزال من المهم ألا تتوقف عن تناول أدوية السكري الموصوفة لك. ناقش الخيارات دومًا مع طبيبك واسأل عن الجينسنغ فيما إذا كان خيارًا جيدًا لنظامك الصحي.

القلق والاكتئاب

يعاني الملايين حول العالم من أعراض الاكتئاب. وبالنسبة للكثيرين فإن هذا يغير حياتهم. إن استشارة طبيب نفسي يمكن أن يكون مفيدًا للكثيرين، ولكن في بعض الأحيان لا يكون هذا كافيًا. يتم وصف الأدوية عادة في هذه الحالة، ولكن يقلق كثيرون حيال الآثار الجانبية لها ويرغبون في إيجاد طريقة طبيعية أكثر.

إن الضغط العصبي المستمر هو عامل أساسي في وجود أعراض الاكتئاب والقلق لدى بعض الأشخاص. وفي حين أنه من المهم معالجة مصدر الضغط العصبي وتقليله إذا أمكن، فإن الجينسنغ يستخدم لحماية الجهاز العصبي بشكل عام. ضمان أن الجهاز العصبي يعمل بأحسن صورة يمكنه المساعدة في التعامل مع الضغط العصبي اليومي، وقد يساعد في تقليل الاكتئاب والقلق.

تمت دراسة الجينسنغ واستخدامه لتقليل الشعور بالضغط العصبي، الذي يمكن أن يؤدي إلى إصابة الجسم بأمراض خطيرة إذا لم تتم معالجته والعناية به بالشكل المناسب. وخلصت دراسة نشرت في مجلة Journal of Ginseng Research عام 2018 إلى أن الجينسنغ يمتلك فوائد مضادة للاكتئاب عند تناوله بشكل منتظم، كما أظهرت دراسة أخرى أجريت عام 2018 فوائد مشابهة مضادة للاكتئاب.

الإرهاق

انخفاض الطاقة (يعرف أيضًا باسم الإرهاق أو في بعض الأحيان متلازمة الإعياء المزمن) هو سبب شائع لزيارة الأطباء. يكون العثور على سبب الفتور الدائم في بعض الأحيان بسيطًا، وقد يكون صعبًا على الطبيب والمريض على حد سواء في أحيان أخرى. هنالك أسباب طبية عديدة للشعور بالإرهاق، وزيارة الطبيب أمر ضروري لاكتشاف الأسباب الخطيرة (اعرف المزيد عن الإرهاق هنا). قد يكون الجينسنغ مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من الإرهاق.

فقد أظهرت دراسة أجريت عام 2015 أن الجينسنغ قد يساعد في تقليل الإرهاق لدى مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج. كما أظهرت دراسة نشرت في مجلة Biomed Pharmacotherapy عام 2018 نتائج مماثلة. يعرف أخصائيو الطب الصيني التقليدي أن الجينسنغ يساعد في زيادة مستويات الطاقة، وهو يستخدم عادة على شكل مكملات أو على شكل شاي ساخن. وأظهرت دراسة أجريت عام 2013 أن الجينسنغ قد يساعد في تحسين مستويات الطاقة لدى الأشخاص الذين يعانون من الإرهاق المزمن، كما أظهرت دراسة نشرت في مجلة Journal of Ginseng Research أن الجينسنغ قد يساعد في تحسين أعراض الإرهاق النفسي. البحوث وفيرة عنه.

الأمان

يمتلك الجينسنغ سجل أمان طويل بين الأشخاص الذين يتناولونه على شكل مكمل غذائي وفقًا لدراسة نشرت في مجلة Medicines عام 2015، ويمكن إضافته بأمان إلى نظام الفيتامينات اليومي. إذا كنت تخضع للرعاية الصحية بسبب مشاكل صحية، فقم بمناقشة الأمر مع طبيبك قبل البدء بتناوله.

الجرعة الموصى بها: كما هو مكتوب على الملصق.

المراجع:

شكر خاص إلى شيلبي كامبل التي ساعدتني في إجراء البحث لهذه المقالة.

  1. Christensen L.P. Ginsenosides chemistry, biosynthesis, analysis, and potential health effects. Adv. Food Nutr. Res. 2009;55:1–99.
  2. Kang S, Min H. Ginseng, the “Immunity Boost”: The Effects of Panax ginseng on Immune System. Journal of Ginseng Research. 2012;36(4):354-368. doi:10.5142/jgr.2012.36.4.354.
  3. Altern Med Rev. 2004 Sep;9(3):259-74.
  4. Int J Mol Sci. 2018 Feb 23;19(2). pii: E627. doi: 10.3390/ijms19020627.
  5. Lee KH, Bae IY, Park SI, Park J-D, Lee HG. Antihypertensive effect of Korean Red Ginseng by enrichment of ginsenoside Rg3 and arginine–fructose. Journal of Ginseng Research. 2016;40(3):237-244. doi:10.1016/j.jgr.2015.08.002.
  6. Rastogi V, Santiago-Moreno J, Doré S. Ginseng: a promising neuroprotective strategy in stroke. Frontiers in Cellular Neuroscience. 2014;8:457. doi:10.3389/fncel.2014.00457.
  7. Lee J, Cho J-Y, Kim W-K. Anti-inflammation effect of Exercise and Korean red ginseng in aging model rats with diet-induced atherosclerosis. Nutrition Research and Practice. 2014;8(3):284-291. doi:10.4162/nrp.2014.8.3.284.
  8. Yeo H-B, Yoon H-K, Lee H-J, Kang S-G, Jung K-Y, Kim L. Effects of Korean Red Ginseng on Cognitive and Motor Function: A Double-blind, Randomized, Placebo-controlled Trial. Journal of Ginseng Research. 2012;36(2):190-197. doi:10.5142/jgr.2012.36.2.190.
  9. Lee Y, Oh S. Administration of red ginseng ameliorates memory decline in aged mice. Journal of Ginseng Research. 2015;39(3):250-256. doi:10.1016/j.jgr.2015.01.003.
  10. Braz J Med Biol Res. 2018 Mar 1;51(4):e7139. doi: 10.1590/1414-431X20177139.
  11. Song M-Y, Kim B-S, Kim H. Influence of Panax ginseng on obesity and gut microbiota in obese middle-aged Korean women. Journal of Ginseng Research. 2014;38(2):106-115. doi:10.1016/j.jgr.2013.12.004.
  12. Luo JZ, Luo L. Ginseng on Hyperglycemia: Effects and Mechanisms. Evidence-based Complementary and Alternative Medicine : eCAM. 2009;6(4):423-427. doi:10.1093/ecam/nem178.
  13. Shishtar E, Sievenpiper JL, Djedovic V, et al. The Effect of Ginseng (The Genus Panax) on Glycemic Control: A Systematic Review and Meta-Analysis of Randomized Controlled Clinical Trials. Hartling L, ed. PLoS ONE. 2014;9(9):e107391. doi:10.1371/journal.pone.0107391.
  14. Choi HS, Kim S, Kim MJ, et al. Efficacy and safety of Panax ginseng berry extract on glycemic control: A 12-wk randomized, double-blind, and placebo-controlled clinical trial. Journal of Ginseng Research. 2018;42(1):90-97. doi:10.1016/j.jgr.2017.01.003.
  15. Choi JH, Lee MJ, Jang M, et al. Panax ginseng exerts antidepressant-like effects by suppressing neuroinflammatory response and upregulating nuclear factor erythroid 2 related factor 2 signaling in the amygdala. Journal of Ginseng Research. 2018;42(1):107-115. doi:10.1016/j.jgr.2017.04.012.
  16. J Agric Food Chem. 2018 Jan 10;66(1):265-271. doi: 10.1021/acs.jafc.7b04835. Epub 2017 Dec 21.
  17. Integr Cancer Ther. 2015 Sep;14(5):419-27. doi: 10.1177/1534735415580676. Epub 2015 Apr 14.
  18. Biomed Pharmacotherapy. 2018 Feb 5;100:52-63. doi: 10.1016/j.biopha.2018.01.155. [Epub ahead of print]
  19. Kim H-G, Cho J-H, Yoo S-R, et al. Antifatigue Effects of Panax ginseng C.A. Meyer: A Randomised, Double-Blind, Placebo-Controlled Trial. Mendelson JE, ed. PLoS ONE. 2013;8(4):e61271. doi:10.1371/journal.pone.0061271.
  20. Kim Y-S, Woo J-Y, Han C-K, Chang I-M. Safety Analysis of Panax Ginseng in Randomized Clinical Trials: A Systematic Review. Adams JD, ed. Medicines. 2015;2(2):106-126. doi:10.3390/medicines2020106.