تم التحديث في مايو 2022 / نُشر في الأصل في أكتوبر 2018

ما هي قروح الفم؟

تقرحات الفم (أو التهاب الفم القلاعي) هي مجموعات مفردة من القرح الضحلة المؤلمة الموجودة في الفم أو اللثة. قروح الفم شائعة للغاية. بالنسبة لمعظم الناس، فإنها تمثل إزعاجًا عرضيًا، لكن بعض الناس الذين يعانون من قروح الفم المتكررة. وفي هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من قروح الفم المتكررة قد يصابون بقرح آفة تصل إلى أربع مرات كل عام.

ما الذي يسبب القرحة؟

يمكن أن يكون سبب قروح الفم عدة عوامل مثل الصدمة الناتجة عن عض الخد أو فرشاة الأسنان أو الطعام الصلب الحاد، بالإضافة إلى الحساسية تجاه الطعام أو المواد الكيميائية (على سبيل المثال، الغلوتين ومنتجات الألبان وكبريتات لوريل الصوديوم، إلخ.) ونقص المغذيات والإجهاد.

هل قرحة الفم هي نفسها قرحة البرد؟

كثير من الناس يخلطون بين قروح الفم وقروح البرد، لكنهما ليستا متشابهتان. قد تندلع قروح البرد أو بثور الحمى بشكل ثانوي للعدوى أو تنشيط فيروس الهربس البسيط. عندما يصيب الفيروس أو يعاود الظهور، تظهر بثور مؤلمة على الجزء الخارجي من الفم فوق أو أسفل الشفة أو حول الأنف أو تحت منطقة الذقن. في حين أن قروح الفم ليست معدية، فإن قروح البرد معدية بالفعل.

العلاجات الطبيعية لقروح الفم

يمكن أن تستمر قروح الفم بشكل عام من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع. ومع ذلك، قد تستمر القروح لمدة تصل إلى ستة أسابيع في بعض الحالات. في الحالات الأكثر شدة، قد تكون القروح مصحوبة بحمى وتضخم في الغدد الليمفاوية وتوعك عام.

فيما يلي 8 علاجات للمساعدة في تسريع عملية الشفاء.

العلاج رقم 1 - تعزيز الحالة الغذائية

يمكن أن يؤثر نقص التغذية على بطانة تجويف الفم أولاً بسبب السرعة التي تبطن بها الخلايا دوران السطح. تظهر العديد من الدراسات أن نقص المغذيات شائع جدًا لدى الأشخاص الذين يعانون من تقرحات الفم المتكررة. الثيامين، وحمض الفوليك، و فيتامين ب12؛ وفيتامين ب6، والحديد، والزنك هي أكثر العناصر الشائع نقصها. 1-5يؤدي تصحيح نقص المغذيات الأساسي إلى الوقاية الكاملة من تقرحات الفم المستقبلية في حوالي نصف جميع الحالات.

إن تناول تركيبة عالية الفعالية من الفيتامينات والمعادن المتعددة قد يضمن تناول كمية كافية من جميع العناصر الغذائية المرتبطة بتكرار تقرحات الفم. ومع ذلك، من المفيد جدًا أيضًا الاستفادة من خصائص التئام الجروح لأقراص الزنك ذات الشكل المعين. أظهرت العديد من الدراسات السريرية أن مكملات الزنك (عادة من 12 إلى 45 مجم من عنصر الزنك يوميًا) مفيدة في منع تقرحات الفم المتكررة وكذلك شفاء القروح الحالية.5

العلاج رقم 2 - القضاء على الحساسية الغذائية

تشير العديد من الدراسات إلى أن الحساسية الغذائية أو الحساسيات يمكن أن تؤدي إلى تقرحات الفم المتكررة.6 وليس من المستغرب أن يؤدي تجنب الأطعمة أو المركبات الضارة في النظام الغذائي إلى تقليل التكرار بشكل كبير أو حدوث علاج كامل لدى العديد من الأشخاص الذين يتعاملون مع قروح الفم المتكررة.

المواد المسببة للحساسية الغذائية الشائعة هي الغلوتين والقمح ومنتجات الألبان والبيض وفول الصويا والفول السوداني والحمضيات. تخلص من هذه الأطعمة لمدة عشرة أيام على الأقل ثم أعد إدخال أحد هذه الأطعمة في النظام الغذائي كل يومين. عادةً ما ينتج عن إعادة تقديم الطعام المخالف علامة / أعراض أكثر حدة من ذي قبل أو يمكن التعرف عليها، مما يتيح التعرف بسهولة على حساسية الطعام أو عدم تحمله.7

العلاج رقم 3 - تجنب الأطعمة الحمضية

قد يؤدي تناول الفواكه والخضروات الحمضية والخضروات المخمرة إلى ظهور تقرحات آفة أو تهيجها وتفاقمها. الجريب فروت والليمون والبرتقال والأناناس والطماطم من الأطعمة الشائعة التي تحتوي على نسبة عالية من الحموضة والتي قد تؤدي إلى تفاقم قرح الفم وتؤدي إلى تهيجات إضافية.

العلاج رقم 4 - كن حذرا مع الأطعمة الصلبة أو الحادة

بالإضافة إلى فرش الأسنان ، يمكن للأطعمة مثل المكسرات والرقائق وغيرها من الأطعمة الخفيفة الحادة أن تلحق الضرر بالأنسجة السليمة وتسبب تقرحات الفم أو تعطل عملية التئام القروح الموجودة. كن حذرًا عند تناول هذه الأطعمة وإذا كنت تتعامل مع قرحة فم نشطة، ففكر في تجنبها تمامًا.

العلاج رقم 5 - تجنب معجون الأسنان أو غسول الفم المحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم

كبريتات لوريل الصوديوم (SLS) هو منظف شائع يضاف إلى معجون الأسنان لإحداث رغوة عندما نقوم بتنظيف أسناننا. يمكن أن يسبب كبريتات لوريل الصوديوم تهيج بطانة الفم ويسبب قروح الفم. 8تستخدم معظم ماركات معجون الأسنان الرئيسية كبريتات لوريل الصوديوم. لحسن الحظ ، هناك خيارات معجون أسنان طبيعية خالية من كبريتات لوريل الصوديوم.

العلاج رقم 6 - الشطف بالماء الدافئ المالح

الشطف بالماء المالح الدافئ لعلاج قرح الفم هو علاج منزلي قديم. فهو يفعل العجائب. يعمل الماء المالح الدافئ على تخثر القروح وله أيضًا خصائص مسكنة. امزج ملعقة صغيرة من ملح البحر مع أربع أوقيات من الماء الدافئ. قم بالمضمضة للمحلول في الفم لمدة 30 ثانية، ثم ابصقه. يمكن القيام به حتى ثلاث مرات في اليوم حتى الشفاء التام.

العلاج رقم 7 - عرق السوس منزوع الجليسرهيزن (DGL)

للشفاء الفوري لقروح الفم، (عرق سوس منزوع الجليسر DGL) يعد خيارًا رائعًا. أظهر مستخلص عرق السوس الفريد تأثيرات علاجية كبيرة على قرح الفم. في إحدى الدراسات، شهد 15 من 20 شخصًا يعانون من قروح الفم تحسنًا بنسبة 50 إلى 75٪ في غضون يوم واحد، تلاها شفاء كامل للقرحة بحلول اليوم الثالث. امضغ قرص أو قرصين 380 مجم من DGL قبل الوجبات بعشرين دقيقة.

العلاج رقم 8 - جل الصبار

لطالما فضل القدماء في جميع أنحاء العالم نبات الصبار لخصائصه العلاجية. يحتوي جل الصبار على العناصر الغذائية والمواد الكيميائية النباتية التي تعزز الشفاء وتغذية الأنسجة التي تشتد الحاجة إليها. امزج أوقية واحدة من جل الصبار 100٪ و 2.5 أوقية (دفقة) من الماء ومضمض في الفم لمدة دقيقة واحدة ويمكن بلعها. كرر هذه الطريقة حتى ثلاث مرات في اليوم حتى الشفاء التام.

الخلاصة

قد تنجم القرحة العرضية عن الصدمة، وتحدث هذه الصدمة أحيانًا دون أن يلاحظها أحد تمامًا. قد يكون الشطف بالماء الدافئ والملح هو أبسط وأفضل طريقة في هذه الظروف. ومع ذلك، لدى الأشخاص الذين يعانون من تقرحات الفم المتكررة، قد تكون كل واحدة من هذه التوصيات الثمانية ضرورية لمنع حدوثها في المستقبل أو تسريع عملية الشفاء في قرح الفم الحالية.

المراجع:

  1. Wray DW, Ferguson MM, Hutcheon AW et al. Nutritional deficiencies in recurrent aphthae. J Oral Path 1978; 7: 418–423
  2. Nolan A et al. Recurrent apthous ulceration. Vitamin B1, B2, and B6 status and response to replacement therapy. J Oral Pathol Med 1991; 20: 389–391
  3. Wray D, Ferguson MM, Mason DK et al. Recurrent aphthae: treatment with vitamin B12, folic acid, and iron. Br Med J 1975; 2: 490–493
  4. Chiang CP, Yu-Fong Chang J, Wang YP, Wu YH, Wu YC, Sun A. Recurrent aphthous stomatitis - Etiology, serum autoantibodies, anemia, hematinic deficiencies, and management. J Formos Med Assoc. 2019;118(9):1279-1289.
  5. Halboub E, Al-Maweri SA, Parveen S, et al. Zinc supplementation for prevention and management of recurrent aphthous stomatitis: a systematic review. J Trace Elem Med Biol. 2021;68:126811.
  6. Wardhana, Datau EA. Recurrent aphthous stomatitis caused by food allergy. Acta Med Indones. 2010;42(4):236-240.
  7. Hay KD, Reade PC. The use of an elimination diet in the treatment of recurrent aphthous ulceration of the oral cavity. Oral Surg 1984; 57: 504–507
  8. Alli BY, Erinoso OA, Olawuyi AB. Effect of sodium lauryl sulfate on recurrent aphthous stomatitis: A systematic review. J Oral Pathol Med. 2019;48(5):358-364.
  9. Das SK, Gulati AK, Singh VP. Deglycyrrhizinated liquorice in aphthous ulcers. J Assoc Physicians India 1989; 37: 647
  10. Gok Metin Z, Helvaci A, Gulbahar Eren M. Effects of Aloe vera in adults with mucocutaneous problems: A systematic review and meta-analysis. J Adv Nurs. 2021;77(3):1105-1126.