يرغب الكثير من الناس في تعزيز عاداتهم وتناول الأغذية العضوية عن طريق تقليل تناول الكائنات المحورة وراثياً، أو الكائنات المعدلة وراثياً. غالباً ما تحتوي الأغذية المعدلة وراثياً على مستويات عالية من السموم وغالباً ما تسبب الحساسية. علاوة على ذلك، هناك بعض الآثار السلبية المحتملة على التنوع البيولوجي للكائنات الحية المحورة المتنامية.

على الرغم من أنه قد يكون من السهل تحديد اللحوم أو المنتجات التي تحمل علامات GMO، إلا أن مكونات الكائنات المعدلة وراثياً الأخرى يمكن أن تدخل نظاماً غذائياً بسيطاً للغاية. إحدى أسهل الطرق التي تتغلغل بها الأطعمة المعدلة وراثياً في نظام غذائي هي مكونات الطهي.

على سبيل المثال، في حين أن العلامة التجارية قد تصف خليط الخَبز بأنه "عضوي" أو "خالٍ من الغلوتين"، إلا أن المكونات الموجودة في المجموعة أو المزيج يمكن أن تأتي من الأطعمة المعدلة وراثياً. قد تشمل المصادر أو الأغذية التي تحتوي كائنات معدلة وراثياً مخفية ما يلي:

  • الذرة المعدلة وراثياً
  • فول الصويا المعدل وراثياً
  • بنجر السكر المعدل وراثياً
  • الأرز المعدل وراثياً
  • البطاطا المعدلة وراثياً
  • الفركتوز المعدل وراثياً
  • علكة زنتان المعدلة وراثياً

حتى لو لم يُدرك المرء على الفور مصدر الغذاء الخام أو أحد منتجات الكائنات المعدلة وراثياً، إلا أنه أي شخص سوف يُدرك المخاطر من خلال النظر إلى مكونات الخَبز. تشتمل بعض مكونات الخَبز المعدلة وراثياً الأكثر شيوعاً للسلع الجافة مثل الدقيق (كالقمح أو الأرز أو الشعير أو دقيق البطاطس) ونشا الذرة ونشا التابيوكا وشراب الذرة والسكر (الذرة الرفيعة) وخلاصة النكهات المختلفة.

يمكن لربات البيوت أيضاً العثور على مكونات معدلة وراثياً مخبأة في عناصر تحضير الوجبات مثل مزيج الكيك أو خليط عجين الفطائر أو مجموعات الخَبز "الفورية" أو مقرمشات الفطائر. قد تشمل إضافات الخَبز أيضاً مكونات مبردة غير عضوية مثل البيض أو الحليب أو الفاكهة. لحسن الحظ، إلقاء نظرة على بعض أفضل البدائل غير المعدلة وراثياً قد يساعد أي متسوق على اتخاذ قرار مستنير بشأن بدائل الخَبز العضوية.

البيض غير المعدل وراثياً وبدائل البيض

أين تختبئ الكائنات المعدلة وراثياً: سواءً كان البيض أبيضاً أو بنياً، فإن البيض الموجود في قسم منتجات الألبان في متجر البقالة يأتي عادة من دجاج تجاري. الممارسة المعتادة في تربية الدجاج التجاري هي استخدام علف دجاج يحتوي على كائنات معدلة وراثياً. حتى إذا اختار الشخص دجاج من القطاع الخاص، فإن بعض العلامات التجارية الأكثر شعبية تستخدم لأغذية الدجاج أو تعبئته مواداً مصنوعة من صمغ الزانثان. غالباً ما يستخرج المصنّعون وآلات الطعام صمغ الزانثان من الذرة المعدلة وراثياً أو فول الصويا المعدل وراثياً. هناك طريقة شائعة أخرى لإنتاج صمغ الزانثان وهي استخراجه من حليب معدل وراثياً. بالإضافة إلى ذلك، يأتي الكثير من علف الدجاج المنزلي من القمح مباشرة من محاصيل الحبوب المعدلة وراثياً.

البديل/البدائل: عند شراء البيض مباشرة، يمكن للمتسوقين اختيار بيض عضوي غير معدل وراثياً أو معتمد من وزارة الزراعة الأمريكية. يوصي خبراء التغذية أيضاً ببيض دجاج المراعي أكثر من بيض الدجاج التجاري. تشمل البدائل الأخرى الغنية بالبروتين البيض من أنواع مختلفة من الدواجن (مثل بيض البط العضوي أو بيض الإوز العضوي).

هناك أيضًا بدائل نباتية ممتازة للبيض المعدل وراثياً. بذور الكتان العضوية أو بذور الشيا العضوية كلاهما من البدائل الشائعة غير المعدلة وراثياً للبيض. يمكن أن يكون الجل الطبيعي الذي يُفرزه الكتان والشيا بمثابة الرابط الضروري للعديد من الوصفات، وبالتالي يحل محل الدور التقليدي للبيض في الخَبز. لتحضير الكتان أو "الشيا"، استخدم الوصفة التالية:

وصفة "بيض" الكتان العضوي أو الشيا

المقادير:

  • ملعقة كبيرة من وجبة بذور الكتان أو وجبة بذور الشيا (بذور الكتان أو بذور الشيا النيئة المطحونة)
  • ملعقتين كبيرتين ونصف من المياه النقية (الدافئة)

الطريقة:

  1. يوضع الماء في حاوية آمنة للحرارة.
  2. يُضاف الكتان أو الشيا ويُحرك برفق.
  3. يُترك المزيج جانباً مدة خمس دقائق تقريباً ليبرد ويثخن.
  4. تُستبدل كل وجبة بحوالي بيضة واحدة في الوصفات وبالهناء والشفاء.

ينتج عن هذا المزيج بديل لذيذ وسميك للبيض التجاري للخبز. تتضمن أفكار الوصفات المتوافقة مع "بيض" الكتان أو الشيا الفطائر العضوية، والبراونيز، والمافن، والخَبز والكوكيز.

الحليب غير المعدل وراثياً وبدائل الحليب

أين تختبئ الكائنات المعدلة وراثياً: معظم الألبان الموجودة في متجر البقالة تأتي عادة من مزارع الألبان التجارية. عادة ما تربى مزارع الألبان أو المصانع هذه الأبقار باستخدام الأعلاف التي تحتوي على كائنات معدلة وراثياً. قد تتكون هذه الأعلاف من الحبوب أو البقوليات المعدلة وراثياً، أو فول الصويا المعدل وراثياً، وغيرها من الأعشاب المماثلة. يمكن أن تحتوي الأعلاف التجارية أيضاً على مواد حافظة بها كائنات معدلة وراثياً أو منتجات ثانوية من صناعات متعلقة بها (مثل الإيثانول أو الزيوت النباتية أو السكر التجاري). بالإضافة إلى ذلك، هناك أمر شائع للغاية هو حقن الأبقار بالمضادات الحيوية وهرمون نمو الأبقار، أو rBGH، لزيادة إنتاجية اللبن من الأبقار.

لسوء الحظ، قد تشمل بدائل الحليب التجارية أو المصنعة أيضاً مكونات خفية تحتوي على كائنات معدلة وراثياً. يمكن للمرء التعرف على الكائنات المعدلة وراثياً المضافة الشائعة في شكل سكر مكرر، أو ليسيثين الصويا، أو صمغ الزانثان، أو زيوت نباتية معدلة وراثياً (مثل زيوت الصويا أو الذرة أو الكانولا الشائعة).

البديل/البدائل: اختر الحليب غير المحلى أو بدائل الحليب التي عليها الختم المعتمد من مشروع الكائنات غير المعدلة وراثياً، أو ختم المنتجات العضوية المعتمدة من وزارة الزراعة الأمريكية. يعتبر حليب الماعز العضوي ومسحوق الحليب العضوي من الخيارات الشائعة أيضاً. بالإضافة إلى ذلك، هناك أيضاً أنواع حليب الجوز العضوي (مثل حليب اللوز والكاجو والبندق) التي يُمكن تخزينها بسهولة في مخزن المطبخ. بالنسبة لبدائل الحليب المعلبة، يعد حليب جوز الهند المعلب غير المحلى خياراً شائعاً يمكن دمجه في مجموعة واسعة من الوصفات.

دقيق غير معدل وراثياً

أين تختبئ الكائنات المعدلة وراثياً: غالباً ما يأتي دقيق القمح المُنتج بكميات كبيرة أو دقيق الشعير أو دقيق الأرز من بذور النباتات المعدلة وراثياً أو المختلطة. بالإضافة إلى ذلك، الكثير من أنواع الدقيق المناسبة "لجميع الأغراض" أو المبيضة تحتوي على كائنات معدلة وراثياً أثناء التعبئة والمعالجة.

البديل/البدائل: يعتبر دقيق جوز الهند العضوي، ودقيق اللوز، ودقيق الكسافا غير المعدّلين وراثياً من البدائل الرائعة للدقيق التقليدي. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر دقيق الكينوا خياراً غنياً بالبروتين يستخدم بشكل متزايد بين النباتيين والنباتيين الخالصين. من الكعك إلى الكريب، تقدم لك هذه المكونات منتجات مخبوزة يجد كثير من الناس أنها سهلة الهضم ومُشبِعة.

نشا الذرة غير المعدل وراثياً ومسحوق الخَبز

أين تختبئ الكائنات المعدلة وراثياً: نشا الذرة هو عامل سماكة مشتق من الذرة. معظم نشا الذرة التجارية تأتي من الذرة المعدلة وراثياً. نظراً لأن مسحوق الخَبز التجاري يحتوي عادةً على نشا الذرة، قد يكون مصدراً خفياً آخر للكائنات المعدلة وراثياً.

البديل/البدائل: نشا الأروروت هو مثخن مستمدة من الدرنات العضوية. إنه بديل شعبي لنشا الذرة التجاري. نظراً لأن أخصائيي التغذية يعتبرون نبات الأروروت لطيفاً على المعدة، فإن هذا النشا يعد أيضاً عنصراً مشهوراً لإعداد السلع المخبوزة مثل بسكويت الأطفال الرضع أو حلوى الكلاب المنزلية. دقيق جوز الهند العضوي ودقيق الذرة المعتمد بأنه غير معدل وراثياً تعتبر بدائل أخرى لنشا الذرة التقليدي.

بدلاً من مسحوق الخَبز المنتج بكميات كبيرة، يمكن لعشاق الطهي إعداد مسحوق الخَبز العضوي الخاص بهم لتخزينه في مخزن المطبخ. لعمل مسحوق الخَبز المنزلي، تُستخدم الوصفة التالية كدليل سهل المتابعة:

وصفة مسحوق الخَبز المنزلي

المقادير:

  • ملعقة صغيرة من صودا الخبز
  • ملعقتين صغيرتين من كريم مسحوق التارتار
  • ملعقتين صغيرتين من نشا الأروروت (اختياري)

الطريقة:

  1. تُقلب صودا الخبز وكريم مسحوق التارتار معاً حتى يمتزجوا جيداً. يمنحك هذا المزيج ملعقة كبيرة من مسحوق الخَبز.
  2. إذا خُزن مسحوق الخَبز لاستخدامه لاحقاً، يُقلب النشا في الخليط. تمتص هذه الإضافة الرطوبة من الهواء لمنع جزء صودا الخبز من الالتصاق أو التكتل أو التفاعل قبل الاستخدام. يُخَزن في وعاء محكم.
  3. لأفضل النتائج، يُستخدم في غضون شهر واحد من الإعداد.

الخبازين الذين يرغبون في استخدام منتج تخمير بدلاً من ذلك أو مسحوق الخبز يمكن أن يجعلوا خميرة غير معدلة وراثيا من نقطة الصفر في المنزل. هذا خيار شائع لوصفات مثل رغيف الخبز أو لفائف الخميرة. لتحضير الخميرة المنزلية، استخدم الإرشادات البسيطة التالية:

وصفة التخمير المنزلية غير المعدلة وراثياً

المقادير:

  • ربع ملعقة صغيرة من صودا الخَبز
  • كوب من سائل حمضي (كعصير الليمون العضوي، أو خل التفاح الطبيعي، أو اللبن العضوي)

التعليمات:

  1. تُمزج صودا الخبز والسائل الحمضي في وعاء زجاجي. يترك المزيج دقيقة أو دقيقتين حتى يبدأ التخمر.
  2. تُستخدم هذا الخميرة بدلاً من مسحوق الخَبز داخل الوصفات.

الدهون غير المعدلة وراثياً والزيوت

أين تختبئ الكائنات المعدلة وراثياً: بالإضافة إلى الدقيق، تؤدي الدهون والزيوت دوراً مهماً للغاية في نجاح الخَبز. توفر الدهون والزيوت ليونة للعجين، وتطيل العمر الافتراضي للسلع المخبوزة، وقد تؤدي دوراً في امتصاص المعادن أثناء الهضم. لسوء الحظ، تعتبر الدهون والزيوت التجارية من أكثر المصادر الخفية شيوعاً للكائنات المعدلة وراثياً. قد تكون جميع الزيوت التجارية الشهيرة مثل زيت الذرة وزيت الكانولا وزيت بذرة القطن وغيرها من الزيوت النباتية مستمدة من نباتات معدلة وراثياً. الوصفات التي تستخدم الزبدة أو السمن النباتي قد تتضمن أيضاً كائنات معدلة وراثياً عن غير قصد. تستخدم العديد من ماركات الزبدة التقليدية الحليب من أبقار تغذت على علف البقر المعدل وراثياً أو المحقونة بهرمون rBGH.

البديل/لبدائل: استخدام بديل غير معدل وراثياً لزيت الطهي التقليدي. يمكن للعديد من الزيوت العضوية أن تؤدي نفس وظيفة التليين أثناء التحميص وتحمُّل درجات حرارة الفرن، وقد تطيل عمر المنتج عن طريق إبطاء عملية التقادم أو التعفن. على سبيل المثال، يتكون زيت الزيتون البكر من أول عصرة على البارد للزيتون العضوي، ويمكن أن يضفي نكهة ترابية على أي وصفة. زيت جوز الهند العضوي هو زيت استوائي غني بالأحماض الدهنية الصحية. علاوة على ذلك، قد يضيف نكهة تكميلية وعطرية للسلع المخبوزة. زيت القرطم العضوي عبارة عن زيت عالي اللزوجة مناسب للأطعمة المخبوزة بالإضافة إلى أغراض الموقد.

بالنسبة للوصفات التي تستخدم الزبدة أو السمن، استخدم الزبدة العضوية بدلاً منها. تشمل الخيارات الأخرى السمن العضوي (الزبدة الفاتحة شائعة الاستخدام في وصفات الشرق الأوسط وجنوب آسيا)، وكريمة جوز الهند العضوي، والخضار العضوي المعتمد.

المُحليات غير المعدلة وراثياً

أين تختبئ الكائنات المعدلة وراثياً: المُحليات هي بعض أكثر المصادر المهملة للغاية التي تحتوي على كائنات معدلة وراثياً مخبأة في المخبوزات. المواد الخام المستخدمة لإنتاج العديد من المحليات الحديثة تأتي من نباتات معدلة وراثياً. على سبيل المثال، يمكن أن يحتوي شراب الذرة التقليدي على نشا وسكر الشعير من الذرة المعدلة وراثيا وقصب السكر. يُعد دبس السكر والبنجر من أكثر مصادر التحلية شيوعاً التي تحتوي على الكائنات المعدلة وراثياً التي تُستخدم في الحلويات أو الحبوب التقليدية أو غيرها من أطعمة الإفطار. السكر الأبيض المنتج تجارياً والسكر البني والسكر المسحوق وسكر الحلويات عادة ما تأتي جميعها من نباتات معدلة وراثياً.

لسوء الحظ، قد تحتوي العديد من بدائل السكر التقليدي على كائنات حية محورة أو مشتقة من منتجات معدلة وراثياً. على سبيل المثال، العديد من العلامات التجارية لستيفيا، وإكسيليتول، والأسبارتام، والإريثريتول مصنوعة من مستخلصات نباتات معدلة وراثياً. رغم أن العسل ليس من المنتجات المحورة وراثياً، إلا أن العسل التجاري يحتوي غالباً على ملوثات حبوب اللقاح من محاصيل معدلة وراثياً (مثل نباتات الذرة أو الكانولا). يمكن للعديد من "اللمسات الأخيرة" المحببة على السلع المخبوزة أيضاً أن تحتوي على كائنات حية محورة غير متوقعة وتضعها على طاولة طعامك. يمكن أن تحتوي مكونات الحلوى التقليدية والإضافات التي فوقها على سكريات بها كائنات معدلة وراثياً، وأصباغ تجارية، وصمغ الزانثان. نظراً لأن الفركتوز التجاري غالباً ما يكون مكوناً رئيسياً في كب كيك أو الإضافات، يمكن لهذه الإضافات في اللحظة الأخيرة رفع المحتوى الإجمالي للكائنات المعدلة وراثياً في الأطعمة المخبوزة.

البديل/البدائل: استبدل شراب الذرة التقليدي ببديل مثل شراب القصب العضوي بنسبة 100٪. بدلاً من دبس السكر، استخدم شراب معتمد بأنه غير معدل وراثياً أو شراب القيقب العضوي للكوكيز والفطائر والكريمة اللامعة. سكر جوز الهند العضوي هو بديل ممتاز للسكر البني وسكر البنجر. يتمتع سكر جوز الهند العضوي بنكهة عطرية ترابية تناسب الشوكولاتة أو الوصفات التي تحتوي على توابل. يمكن لشاربي القهوة أيضاً استخدام سكر جوز الهند العضوي كبديل جيد للسكر الأبيض في مشروباتهم الصباحية. يعتبر رحيق جوز الهند وسكر القصب من البدائل الشائعة أيضاً للمنتجات التي تحتوي على كائنات معدلة وراثياً.

يجب على الخبازين أو من يشربون الشاي ممن يحبون العسل شراء ماركات العسل العضوي الخام أو المعتمد. يخضع العسل الخام إلى عدد أقل من خطوات المعالجة أثناء الاستخراج، لذلك هناك خطر أقل في التعرض للملوثات غير المرغوب فيها. يجب أن يبحث الأشخاص المهتمون ببدائل السكر غير المعدلة وراثياً عن المنتجات العضوية لمستخلص ستيفيا (بدون مكونات مضافة). المحليات منخفضة السعرات الحرارية مثل فاكهة الراهب أو جذر الهندباء هي أيضاً بدائل شائعة للمحليات الصناعية. هناك أيضاً أنواع من الإريثريتول، والإكسيليتول عليها علامة "معتمد من مشروع المنتجات غير المعدلة وراثياً" والتي قد تكون مفيدة للمخبوزات المختلفة.

الخضروات غير المعدلة وراثياً

أين تختبئ الكائنات المعدلة وراثياً: أصبحت الخضراوات المعدلة وراثياً شائعة في جميع أنحاء العالم. بعض الخضروات الأكثر شيوعاً التي تحتوي على كائنات معدلة وراثياً تشمل الذرة والبطاطس والكوسة والقرع الأصفر. قد تُصبح هذا مشكلة عند شراء هذه الخضروات كمنتجات طازجة أو نظيراتها المعلبة (مثل الذرة المعلبة أو البطاطا المهروسة الفورية). بالنسبة للخبازين، يمكن أن تكون الخضروات عنصراً مهماً في اليخنات وأطباق الفطائر والأطباق الجانبية الأخرى. بعض الخضروات هي أيضاً العنصر المميز في الأطباق المميزة (مثل خبز الكوسة، وسوفليس الخضروات، وفطائر الذرة، ولفائف البطاطس). هذا يعني أن الخضروات الشائعة يمكنها أن تُدخل للجسم كميات كبيرة من الكائنات المعدلة وراثياً قبل وقت طويل من موعد الحلوى.

البديل/البدائل: اختر بدائل عضوية معتمدة عند شراء المنتجات. قد ترغب بعض الأُسر أيضاً في تجربة المنتجات المعلبة أو المجففة العضوية لاستخدامها في الوصفات الأساسية.

الفواكه غير المعدلة وراثياً

أين تختبئ الكائنات المعدلة وراثياً: اثنين من أكثر الثمار المعدلة وراثياً هما التفاح والبابايا. في حين أن البابايا قد لا تكون مشكلة إلا عند خَبز حلوى استوائية، إلا أن التفاح هو واحد من المكونات الأكثر شيوعاً الموجودة في السلع المخبوزة في جميع أنحاء العالم. سواء كانت فطائر التفاح، أو تارت التفاح، أو الستودل، يمكن أن تحتوي هذه الفاكهة مجموعة من الكائنات المعدلة وراثياً غير المرغوب فيها. الأطعمة التي تحتوي على التفاح كمكون رئيسي (مثل صلصة التفاح، وعصير التفاح، وخل التفاح) قد تشمل أيضاً كائنات معدلة وراثياً. وبالمثل، تستخدم العديد من وصفات الخبز الفواكه المجففة (مثل التوت البري المجفف، أو العنب البري، أو المشمش، أو الكرز). يمكن أن تحتوي هذه الفواكه المجففة على كائنات معدلة وراثياً إذا كانت محلاة بالسكر أو الشراب أو البنجر التجاري.

البديل/البدائل: استبدل التفاح التجاري بالعضوي. هناك أيضاً أنواع مختلفة من مشروبات التفاح العضوية وعصائر التفاح العضوية التي يمكن أن تحل محل الأنواع التقليدية. إذا كانت الوصفة تستخدم الفواكه المجففة أو التوت، اختر أنواع عضوية 100% أو معتمدة من مشروع المنتجات غير المعدلة وراثياً.

خلاصة النكهات غير المعدلة وراثياً

أين تختبئ الكائنات المعدلة وراثياً: خلاصة النكهات هي مصدر مُهمل للكائنات المعدلة وراثياً في الغذاء. نظراً لأن العديد من الدول لا تُقنن صناعة النكهات والاستخراج، فغالباً ما يشارك هذا القطاع في التكنولوجيا التجريبية. مثال على ذلك هو خلاصة نكهة الفانيليا التقليدية. يستخدم العديد من المصنّعين الهندسة الوراثية الصناعية لإنتاج هذا المنتج بكميات كبيرة، مما يؤدي إلى تكاثر الكائنات المعدلة وراثياً.

البديل/البدائل: خلاصة الفانيليا العضوية المعتمدة هي البديل القياسي لمعظم وصفات الخبز. يمكن للمخابز أيضاً استخدام مسحوق الفانيليا العضوي غير المحلى لمنتجات الخبز الشاملة.