تعد المستخلصات التي تصنع من أوراق شجر الجنكو إحدى أشهر المنتجات العشبية في العالم. معظم مستخلصات الجنكو بيلوبا يتم توحيدها لكي تحتوي على 24% من الجلوكوزيدات فلافونودية و 6% من اﻟﺘﺮﺑﻴﻨـــﺎت حيث أن هذه التركيبة هي التي أجريت عليها بحوثًا.

مستخلص الجنكو يحسن تدفق الدم إلى الدماغ:

يحسن مستخلص الجنكو بيلوبا تزويد الدماغ بالدم، كما أنه يحسن من إنتاج الطاقة داخل الدماغ حتى وإن نقص إمداده بالأكسجين. يمكن لهذه التأثيرات أن تؤدي إلى تحسنات كبيرة في قصور الأوعية الدموية الدماغية. وهذه الحالة شائعة جدًا بين الكبار في السن بسبب ارتفاع نسبة تصلب الشرايين. ففي دراسة مصممة جيدًا أظهر مستخلص الجنكو بيلوبا انخفاضًا كبيرًا في الأعراض الرئيسية لقصور الأوعية الدموية الدماغية وضعف الأداء العقلي. تشمل هذه الأعراض فقدان الذاكرة لفترة قصيرة والدوار وألم الرأس وطنين الأذن وعدم اليقظة والاكتئاب. إن نوعية البحث الذي أجري على مستخلص الجنكو بيلوبا لقصور الأوعية الدموية الدماغية يمكن مقارنتها بالأدوية الموافق عليها من إدارة الغذاء والدواء.

قصور الأوعية الدموية الطرفية (العرج المتقطع، مرض رينود، وما إلى ذلك):

يحدث مرض الشريان المحيطي بسبب ذات اللويحة التي تحتوي على الكوليسترول والمسؤولة عن قصور الأوعية الدموية الدماغية. ففي أكثر من 12 دراسة ثنائية التعمية ظهر أن مستخلص الجنكو بيلوبا فعال في تحسين تدفق الدم في مرض الشريان المحيطي. وفي علاج العرج المتقطع (مرض شرياني محيطي يتميز بالألم في عضلات الساق عند المشي) فإن قياسات مسافة المشي دون ألم (75% إلى 110%) والحد الأقصى لمسافة المشي (52.6% إلى 119%) لم تتحسن بشكل كبير فحسب، بل إن قياسات الموجات فوق الصوتية (ألترا ساوند) أظهرت زيادة في تدفق الدم عبر الطرف المصاب.

مستخلص الجنكو وضعف الانتصاب:

إذا حدث ضعف الانتصاب بسبب قلة تدفق الدم إلى أنسجة الانتصاب فإن مستخلص الجنكو بيلوبا قد يساعد في ذلك وفقًا لنتائج من دراسات ثنائية التعمية.  ففي إحدى الدراسات أعطي 60 مريضًا يعانون من ضعف الانتصاب جرعة منخفضة نسبيًا من مستخلص الجنكو بيلوبا قدرها 60 ملغم يوميًا من 12 إلى 18 شهرًا. تم إعادة تقييم تدفق الدم عبر العضو الذكري باستخدام الموجات فوق الصوتية كل 4 أسابيع. تمت ملاحظة أولى علامات التحسن في تدفق الدم بعد 6-8 أسابيع. وبعد 6 أشهر من العلاج استعاد 45% من المرضى قدرتهم و 50% منهم أظهروا تحسنًا ملحوظًا في القدرة وتدفق الدم. يجب الملاحظة أن تأثيرات الجنكة تصبح أكثر وضوحًا عند العلاج بها على المدى الطويل، ويمكن الحصول على نتائج أفضل عند تناول 240 ملغم بدلًا من 60 ملغم يوميًا والتي استخدمت في هذه الدراسة.

مستخلص الجنكو والخرف:

أظهر مستخلص الجنكو بيلوبا أن له تأثيرات إيجابية على الأداء العقلي في العديد من حالات الخرف (الشيخوخة) بما فيها مرض الزهايمر. أظهر مستخلص الجنكو بيلوبا أنه يزيد من القدرة الوظيفية للدماغ لدى العديد من المرضى. ومع ذلك فإن مستخلص الجنكو بيلوبا يبدو ذو قيمة ضئيلة لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر الشديد. إذا كان الخرف بسبب نقص تدفق الدم أو الاكتئاب، فإن مستخلص الجنكو بيلوبا عادة ما يكون فعالًا في تحقيق بعض التحسن.

مستخلص الجنكو والاكتئاب:

ظهر تحسين مستخلص الجنكو بيلوبا للمزاج أول مرة في دراسة ثنائية التعمية على المرضى الذين يعانون من قصور الأوعية الدموية الدماغية. وأكدت دراسة ثنائية التعمية إضافية التأثيرات المضادة للاكتئاب لمستخلص الجنكو بيلوبا.  ففي إحدى الدراسات الثنائية التعمية تم إعطاء 40 شخصًا (أعمارهم تتراوح بين 51 إلى 78 عامًا) تم تشخيصهم بالاكتئاب ولم يستفيدوا من الأدوية العادية المضادة للاكتئاب إما 80 ملغم من مستخلص الجنكو بيلوبا ثلاث مرات يوميًا أو تم إعطاؤهم علاجًا وهميًا. بحلول نهاية الأسبوع الثامن من الدراسة كان معدل النتيجة على مقياس هاميلتون للاكتئاب قد تراجع من 14 إلى 4.5 في لدى المجموعة التي تناولت مستخلص الجنكو بيلوبا. وفي المقابل تراجعت النتيجة لدى مجموعة العلاج الوهمي من 14 إلى 13 فقط.

مستخلص الجنكو وضعف الأذن الداخلية (الدوار، الطنين، إلخ...)

أظهر مستخلص الجنكو بيلوبا أنه يحسن من الدوار الذي يحدث بسبب قصور الأوعية الدموية الدماغية ولكن في حالة طنين الأذن جاءت نتائج مستخلص الجنكو بيلوبا في دراسة ثنائية التعمية متناقضة. التفسير لهذه النتائج المختلفة يكمن في حقيقة أن الأشخاص الذين يعانون من طنين الأذن هم أكثر احتمالًا للاستجابة لمستخلص الجنكو بيلوبا مقارنة مع أولئك الذين يعانون من طنين منذ 3 سنوات على الأقل.

تطبيقات أخرى لمستخلص الجنكو

بسبب التأثيرات العامة لمستخلص الجنكو بيلوبا في تحسين إنتاج الطاقة وعمله كمضاد أكسدة وتحسينه لتدفق الدم فإن هنالك قائمة طويلة بالحالات الأخرى التي قد يساعد فيها، ومنها: اضطراب نقص الانتباه ومكافحة الشيخوخة ودعم إزالة السموم من الكبد والتوتر والقلق وحماية البشرة من الضرر الذي تسببه الشمس.

مستخلص الجنكو: الجرعة المعتادة

الجرعة الاعتيادية من مستخلص الجنكو بيلوبا الموحد الذي يحتوي على 24% من الجلوكوزيدات فلافونودية هي 80 ملغم ثلاث مرات يوميًا. من الصعب وضع جدول للجرعات باستخدام أشكال أخرى من الجنكو، وذلك بسبب الاختلاف الشديد في محتوى المركبات النشطة في الأوراق المجففة والمستخلصات الخام.

مستخلص الجنكو: الآثار الجانبية المحتملة

مستخلص الجنكو بيلوبا آمن جدًا وآثاره الجانبية غير شائعة. وبما أنه لم يتم تقييم تأثيرات مستخلص الجنكو بيلوبا أثناء الحمل والإرضاع فإنه لا يجب تناوله في هذه الفترات.

مستخلص الجنكو: التفاعلات الدوائية

على الرغم من ندرتها الشديدة، إلا أن مستخلص الجنكو بيلوبا قد يحسن من تأثير أدوية مانعات تخثر الدم مثل كومادين (وارفين)، وربما يحسن من تأثيرات مضادات الصفيحات للأدوية مثل الأسبرين وبلافيكس (كلوبيدوغريل).