إعداد الدكتور مايكل موراي

في هذا المقال:

كيف تقدم PEA تأثيرات مضادة للالتهابات ومخففة للآلام؟

حيث أن أحماض PEA تعمل على تقليل التهابات المخ هل يمكن ان تكون مفيدة في حالات أخرى تؤثر على المخ؟

ما هي التطبيقات الطبية لأحماض PEA؟

فوائد PEA الطبية الإيجابية في الحالات المتعلقة بالمخ

ما هو مصدر PEA؟

ما هي الجرعة الموصى بها من PEA؟

هل هناك أي تأثيرات جانبية أو مشاكل في السلامة؟

(Palmitoylethanolamide PEA) هو مادة دهنية يتم إنتاجها في الجسم بالإضافة إلى وجودها في تركيزات الطعام مثل اللحوم العضوية وصفار بيض الدجاج وزيت الزيتون، والقرطم وليسيثين الصويا والمكسرات، وغيرها.

يتم الإشارة الى PEA تقنياً بأنه جزيء الإشارة الدهنية الذي يعمل على حل المشكلة.” ما يعنيه هذا هو أنه من خلال التأثير على آليات التحكم المركزية في الخلايا، PEA له القدرة على علاج الالتهابات وضغط الخلايا. هذا التأثير المفيد للغاية قد ظهر في أكثر من 600 تحقيق علمي.  

التطبيقات الطبية المحتملة لدهون PEA واسعة للغاية، لكن البحوث والاستخدامات الشائعة قد ركزت على استخدامه كمضاد للالتهابات ولتخفيف الآلام في الحالات مثل آلام الظهر، وألم عرق النسا، وهشاشة العظام، وما إلى ذلك. الدراسات البشرية وما قبل السريرية قد أظهرت آثارها أيضاً على الاكتئاب وتحسين وظائف العقل والذاكرة، واضطراب طيف التوحد، والتصلب المتعدد، والبدانة، ومتلازمة التمثيل الغذائي. بينما يتشارك الكثير من الخواص مع الكانيبيدول (CBD)، ميزة PEA هي أن هناك بحوث عملية أفضل تدعم استخدامه.

كيف تقدم PEA تأثيرات مضادة للالتهابات ومخففة للآلام؟ 

الفوائد الصحية  لدهون PEA   تشمل الكثير من التأثيرات بما في ذلك التأثيرات على الخلايا المناعية التي تتحكم في الالتهابات وخاصة في المخ. دهون PEA تقلل إنتاج مركبات الالتهابات. لكن، التأثير الأكبر لدهون PEA هو على مستقبلات الخلايا التي تتحكم في جميع جوانب وظائف الخلايا. تلك المستقبلات تعرف باسم PPARs. دهون PEA والمركبات الأخرى التي تساعد على تفعيل PPARs تقلل الألم وتحسن التمثيل الغذائي بواسطة حرق الدهون، وتقليل الدهون الثلاثية في الدم، وتحسن مصل الكوليسترول الحميد وتحسن التحكم في السكر في الدم، وتدعم خسارة الوزن

حيث أن دهون PEA تعمل على علاج التهابات المخ، هل ستكون مفيدة في حالات أخرى تؤثر على المخ؟ 

نعم، دهون PEA تعالج الآليات الراسخة التي تلعب أدوار رئيسية في الألام المزمنة بالإضافة إلى الوظائف العقلية والاكتئاب. هناك أدلة كبيرة على أن  دهون PEA   لها فائدة كبيرة في التغلب على انخفاض الإدراك العقلي بالإضافة إلى الاكتئاب المتعلق بالآلام المزمنة. قد ظهرت التأثيرات المضادة للاكتئاب في نماذج الحيوانات من الاكتئاب بالإضافة إلى التجربة العمياء ، تجربة جرعة وهمية بلاسيبو متحكم بها. قد ثبت أن دهون PEA تقلل استجابة الضغط وتدعم الدور الوقائي المركزي من تأثيرات الضغط والتوتر.

   ما هي التطبيقات الطبية لدهون PEA؟ 

دهون PEA   لها تطبيقات طبية ممتدة بسبب تأثيراتها الفريدة على العوامل التي تتحكم في وظائف الخلايا. البحوث الطبية الرئيسية ركزت على تأثير دهون PEA في علاج الآلام والالتهابات. في هذا المجال من التركيز، كان هناك على الأقل 21 تجربة طبية على دهون PEA. تلك الدراسات كانت على نطاق من 20 إلى 636 مريض وتم استخدام دهون PEA لفترات تتراوح من 14 يوم إلى 120 يوم. الجرعة تراوحت من 300 مغ إلى 1200 مغ يومياً. شكل تناول دهون PEA كانت في معظم الحالات من خلال أقراص فم والشكل الأكثر شيوعاً للتقييم كان المقياس التناظري البصري (VAS)،حيث يقوم المريض بتقييم شخصي لمستوى الألم على مؤشر من 0 إلى 10 حيث أن 0 تعني أنه لا يوجد ألم و 10 تعني أن الألم في أسوأ حالاته. في جميع الدراسات باستثناء دراسة واحدة، أثبتت التجارب الطبية أن هناك انخفاض كبير على شدة الألم وعدم وجود أثار جانبية.

معظم الدراسات مزدوجة التعمية أثبتت أن هناك تأثيرات لدهون PEA على آلام أسفل الظهر وعرق النسا. أظهرت النتائج أن تناول دهون PEA بجرعة من 600 مغ يومياً و 300 مغ كان لها تأثير واضح أكبر من حالات العلاج الزائف بجرعة (600 مغم) مما يُظهر تأثير كبير. الاكتشاف الكبير للدراسة كان العدد اللازم لعلاج (NNT) ليظهر انخفاض بنسبة 50% في الألم. مقياس NNT يعد احصائيات موثوقة ومقياس يمكن تفسيره بسهولة لتحديد فعالية علاجات الآلام المزمنة. NNT هو عدد المرضى اللازم علاجهم من أجل الحصول على مستجيب إضافي واحد، في العلاج الفعال، أكثر من عدد المستجيبين في حالة علاجهم بالعلاج الزائف. كلما انخفض عدد NNT، كلما زادت الفعالية. في الدراسة، أظهرت دهون NNT عدد 1.5 مما يعني أن من كل 3 أشخاص سيكون هناك شخصين مستجيبين. للمقارنة، إيبوبروفين 400 مغ له عدد NNT هو 2.8؛ أسيتومينوفين 600 مغ له عدد NNT هو 5؛ وكودين 60 مغ له عدد NNT من 18.

هذا التفوق على الإيبوبروفين قد ظهر أيضاً في دراسة قارنت تأثير PEA بتأثير إيبوبروفين لتخفيف الآلام في مفصل الفك الصدغي المفصلي (TMJ) وهشاشة العظام. عدد المرضى 24 (16 سيدة و 8 رجال) في عمر من 24 إلى 54 تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين: مجموعة أ (12 من الأشخاص المشاركين) حصلوا على PEA 300 مغ في الصباح و600 مغ في المساء لمدة 7 أيام ومن ثم 300 مغ مرتين يومياً لمدة 7 أيام أخرى. مجموعة ب (12 شخص) حصلوا على جرعة عالية للغاية من إيبوبروفين بتركيز 600 مغ ثلاثة مرات يومياً لأسبوعين. سجل كل مريض مستوى الألم الطبيعي على مؤشر بصري مرتين يومياً. تم تسجيل الحد الأقصى لفتح الفم بواسطة مشغل أعمى خلال الزيارة الأولى ومرة أخرى بعد اليوم الرابع عشر من العلاج بالأدوية. بعد أسبوعين من العلاج، تم تقييم المشاركين وانخفض الألم بشكل ملحوظ مع PEA بالمقارنة بإيبوبروفين. الحد الأقصى لفتح الفم يتحسن في مجموعة أ عن مجموعة ب. هذه الدراسة أظهرت أن PEA فعال في علاج آلام الفك السفلي وقد تغلب على الإيبوبروفين.

الدراسة الأخيرة على PEA كانت على علاج هشاشة عظام الركبة. المشاركين 111 تم اختيارهم بصورة عشوائية للحصول على 300 مغ PEA، أو 600 مغ PEA أو جرعة وهمية كل يوم لمدة 8 أسابيع. في المجموعات التي تحصل على PEA، كان هناك انخفاض ملحوظ في درجات الأعراض الإجمالية لهشاشة عظام الركبة بالإضافة إلى الدرجات الفردية للألام والتصلب والوظائف بالإضافة إلى التوتر. لم يكن هناك أثار جانبية مع تناول PEA في هذه الدراسة. بينما كانت جرعة 300 مغ فعالة، كانت جرعة 600 مغم أكثر فعالية. نظراً لعدم وجود أثار جانبية، يوصى بالجرعة الأكبر.

فوائد PEA الطبية الإيجابية على الحالات المتعلقة بألام

  • أسفل الظهر 
  • ألم الورك
  • هشاشة العظام 
  • فيبروميالغيا
  • متلازمة النفق الرسغي
  • اعتلالات الأعصاب الطرفية – مرض السكري العصبي & العلاج الكيميائي بسبب الاعتلال العصبي الطرفي
  • ألام الأعصاب – المتعلقة بالسكتة & التصلب اللويحي المتعدد
  • ألام الأسنان
  • ألام الحوض المزمنة وألام المهبل 
  • ألم العصب التالي

الكثير من الدراسات على PEA قد استخدمته مع علاج معياري بالأدوية. على سبيل المثال، في علاج الالتهاب العضلي الليفي، وهي متلازمة تتسم بالألم المستمر، والاكتئاب وجودة النوم المنخفضة، عندما تم دمج PEA مع مضاد للاكتئاب وبنتاغبين (نيورونتين) بالمقارنة بنهج استخدام تلك العقاقير وحدها، هؤلاء الذين يحصلون على PEA أظهروا درجات أفضل بنسبة 50% على الأقل لأعراض الالتهاب العضلي الليفي بما في ذلك الألم. استنتجت الدراسات "دراستنا تؤكد... فائدة مضافة وأمان من استخدام PEA في علاج الآلام في مرضى الالتهاب العضلي الليفي."

فيما يتعلق بتأثيرات PEA المضادة للاكتئاب، تم إثبات ذلك في دراسة عشوائية مزدوجة التعمية ومحكمة بواسطة علاج وهمي. تم استخدام PEA "كإضافة" للعقار سيتالوبرام (سيليكسا)، مثبط امتصاص السيروتونيني الانتقائي في المرضى الذين يعانون من اضطراب اكتئاب شديد. عدد المرضى 54 وتم اختيارهم عشوائياً للحصول على إما PEA (بجرعة 600 مغ مرتين يومياً) أو جرعة وهمية بالإضافة إلى سيتالوبرام لمدة ستة أسابيع. أظهرت النتائج انخفاض كبير في درجات الاكتئاب مع PEA كانت واضحة بعد أسبوعين من الاستخدام. وبالتالي، PEA له تأثير سريع ضد الاكتئاب. ميزة العلاج باستخدام PEA بالمقارنة بمجموعة العلاج الوهمي كانت دليل خلال الفترة التجريبية. في نهاية التجربة حدث لنسبة 100% من المرضى في مجموعة PEA انخفاض بنسبة أكبر من 50% في مستوى اكتئابهم بالمقارنة بنسبة 74% في المجموعة التي تتناول مضاد الاكتئاب فقط. 

PEA له أيضاً الكثير من التأثيرات على نماذج أمراض المخ الانتكاسية مثل مرض الزهايمر، ومرض الشلل الرعاش والتصلب اللويحي.

من أين تأتي دهون PEA؟

بشكل رئيسي هناك شكلين من PEA متاحين بشكل تجاري:

  • شكل اصطناعي حيث يتم إرفاق جزء الإيثانولاميد بحمض البالمتيك بمساعدة مذيب قوي مثل التولوين. 
  • شكل طبيعي مستخرج من ليسثين القرطم.

ما هي الجرعة الموصى بها من PEA؟

معظم الدراسات استخدمت جرعة 300 مغ مرتين يومياً أو جرعة 600 مغ يومياً. الاستثناء هو في حالة الاكتئاب حيث يتم استخدام جرعة 600 مغ مرتين يومياً.

   هل هناك أي أثار جانبية أو مشاكل في السلامة الجسدية؟ 

PEA آمن تماماً وغير سام حيث أنه لم يتم ملاحظة أي آثار سلبية تتعلق بتناول PEA في التجارب الطبية على البشر. لم يتم التعرف على أي تفاعلات معروفة لمادة PEA مع أي أدوية.