تم نشر المقال الأصلي في أغسطس 2017/ جرى التحديث في أبريل 2023

ينتج حروق الشمس عن الالتهاب وتلف الجلد الناجم عن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية من الشمس.

تعتبر واقيات الشمس الموضعية الآمنة ضرورية للحماية الخارجية وحماية بشرتك من الداخل إلى الخارج.

فيما يلي أفضل الأطعمة والمكملات الغذائية للمساعدة في حماية الجسم من الأذى الناجم عن التعرض لأشعة الشمس.

فوائد المكملات الغذائية الغنية بالكاروتين

تمثل الكاروتينات أكثر مجموعة منتشرة من الأصباغ الطبيعية في الطبيعة. إنها مجموعة من المركبات القابلة للذوبان في الدهون ذات اللون الأحمر إلى الأصفر والتي تعمل في النباتات للحماية من التلف الناتج أثناء عملية التمثيل الضوئي، والتي تحول طاقة الشمس إلى شكل كيميائي.

تخلق هذه العملية الكثير من المركبات شديدة التفاعل؛ بدون الكاروتينات، سيتم تدمير النبات في هذه العملية.

تم التعرف على أكثر من 400 كاروتين، ولكن يشار إلى حوالي 30 إلى 50 فقط باسم "الكاروتينات بروفيتامين أ" لأنه يمكن تحويلها في الجسم إلى فيتامين أ.

تاريخيًا، استندت التأثيرات البيولوجية للكاروتين إلى نشاط فيتامين أ المقابل لها. نظرًا لأن بيتا كاروتينيحتوي على نشاط أعلى من فيتامين أ مقارنة بالكاروتينات الأخرى، فقد تم اعتباره الأكثر نشاطًا.

ومع ذلك، تظهر أبحاث كبيرة أن العديد من الكاروتينات غير المحتوية على فيتامين أ، مثل اللوتين والليكوبين وأستازانتين، تُبدي نشاطًا بيولوجيًا أكبر بكثير.

على عكس فيتامين أ، الذي يتم تخزينه بشكل أساسي في الكبد، يتم تخزين الكاروتينات بشكل أساسي في الجلد والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي وبطانة المسالك البولية والخلايا الدهنية والأعضاء الأخرى. بمجرد دمجها في الجلد، توفر الكاروتين حماية كبيرة ضد أضرار أشعة الشمس. بيتا كاروتين هو العلاج الطبي القياسي لاضطرابات الحساسية للضوء.

لتعزيز مستويات الكاروتين من خلال النظام الغذائي، ركز على الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة (الكرنب والكرنب والسبانخ) والفواكه والخضروات ذات اللون الأصفر البرتقالي (المشمش والشمام والجزر والبطاطا الحلوة والبطاطا والقرع). حاول أن تحصل على حصتين يوميًا (1 كوب نيء، ونصف كوب مطبوخ يساوي حصة واحدة).

فيما يتعلق بالمكملات التي تحتوي على مصدر كاروتين، فإن أفضل خيار للحماية من أضرار أشعة الشمس قد يكون أستازانتين، "ملك الكاروتينات". يمكن أن يتراكم أستازانتين في الجلد بشكل أكثر فعالية من الكاروتينات الأخرى لحماية الجلد من أضرار أشعة الشمس.

فوائد الشراب الأخضر

هناك إستراتيجية أخرى لزيادة تناول الكاروتين الغذائي وهي استخدام "المشروبات الخضراء"، والتي تشير إلى المنتجات المتاحة تجاريًا التي تحتوي على عشب الشعير المجفف، أو مصادر الطحالب مثل الكلوريلا أو السبيرولينا.

يمكن إعادة ترطيب هذه المنتجات بسهولة عن طريق خلطها بالماء أو العصير. المشروبات الخضراء غنية بشكل خاص بالمواد الكيميائية النباتية التي لها فوائد صحية، بما في ذلك الكاروتين والكلوروفيل الطبيعي القابل للذوبان في الدهون - الصبغة الخضراء المستخدمة في عملية التمثيل الضوئي التي تحول ضوء الشمس إلى طاقة كيميائية في النباتات والطحالب وبعض الكائنات الحية الدقيقة.

يعد تضمين المشروبات الخضراء وعصائر الخضروات الطازجة بانتظام في النظام الغذائي طريقة رائعة لتقوية أو استكمال تناولك للكاروتينات والمواد الكيميائية النباتية الهامة الأخرى التي غالبًا ما تفتقر إلى النظام الغذائي الحديث.

فوائد مستخلص طماطم اللؤلؤ

مستخلص طماطم اللؤلؤ؛ مشتق من طماطم اللحم البقري الموروث الأبيض (Solanum lycopersicum). يحتوي مستخلص طماطم اللؤلؤ على جزيئات الكاروتين عديمة اللون، فيتوين والفيتوفلوين التي لها فوائد صحية كبيرة، بما في ذلك الحماية من أضرار أشعة الشمس.

تم العثور على فيتوين و فيتوفلوين في السلائف لجميع الكاروتينات الملونة، بما في ذلك الليكوبين، والكاروتين الأحمر الموجود في الطماطم الحمراء. على الرغم من أن الفيتوين والفيتوفلوين عديم اللون، إلا أنهما أقوى في التأثيرات المضادة للأكسدة من الكاروتين الملون.

يؤخذ مستخلص طماطم اللؤلؤ داخليًا، مما يؤدي إلى دمج فيتوين وفيتوفلوين في الخلايا في جميع أنحاء الجسم لإنتاج تأثيرات وقائية، بما في ذلك الجلد. التوافر البيولوجي (الامتصاص) للفيتوين والفيتوفلوين أكبر بثلاث إلى خمس مرات مقارنة بالليكوبين والبيتا كاروتين. يُعتقد الآن أن العديد من الفوائد الصحية للطماطم المنسوبة إلى الليكوبين ترجع إلى الفيتوين والفيتوفلوين بدلاً من ذلك.

أحد الاستخدامات الهامة لمستخلص الطماطم اللؤلؤي هو استخدام واقي شمسي داخلي في حماية وإصلاح البشرة من أضرار أشعة الشمس.

مستخلص طماطم اللؤلؤ مفيد أيضًا في الكلف، وهي حالة تظهر فيها بقع بنية على الوجه إما بسبب التعرض لأشعة الشمس أو التغيرات الهرمونية أثناء الحمل.

في الكلف، يمكن أن يساعد مستخلص الطماطم اللؤلؤ في استعادة التصبغ المناسب وتحسين لون البشرة وملمسها ومحتوى الرطوبة لتقليل جفاف الجلد وخشونته.

فوائد استخراج Polypodium Leucotomos

Polypodium leucotomos؛ هو نبات السرخس موطنه في أمريكا الوسطى والجنوبية. ثبت أن مستخلص النبات الغني بمضادات الأكسدة يحسن صحة الجلد ويقلل من أضرار أشعة الشمس. يعمل المستخلص عن طريق تعزيز نشاط أنظمة مضادات الأكسدة في خلايا الجلد، وبالتالي تقليل الالتهاب والتلف.

أظهرت ثلاث تجارب سريرية على البالغين الأصحاء أن المستخلص آمن وفعال في تقليل الضرر الناتج عن التعرض لأشعة الشمس بجرعة 240 مجم مرتين يوميًا. كما أنه مفيد في علاج الكلف.

أظهرت دراستان سريريتان أيضًا الآثار المفيدة لمستخلص P.leucotomos ؛ لدى المرضى الذين يعانون من الطفح الضوئي متعدد الأشكال (PLE)، وهو طفح جلدي مثير للحكة أو حارق يحدث في غضون ساعات أو حتى 3 أيام بعد التعرض لأشعة الشمس الذي يستمر لمدة تصل إلى أسبوعين. الدراستان على مستخلص P.leucotomos؛ أظهرا أن معظم الأشخاص قد شهدوا انخفاضًا كبيرًا في تفاعلات الجلد PLE في ظل ظروف خاضعة للرقابة بجرعات تتراوح من 480 إلى 1200 مجم يوميًا.

فوائد فلافانول الكاكاو

تعتبر مركبات الفلافونويد النباتية ضرورية أيضًا في دعم الكولاجين الصحي. الفلافانول الموجود في الكاكاو ومنتجات الكاكاو مفيدة بشكل خاص في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس. أظهرت العديد من الدراسات التجريبية أن منتجات الكاكاو الغنية بالفلافانول تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس.

في دراسة بشرية، تبين أن تناول الكاكاو الفلافانول فعال بعد أسبوع واحد من تناول 4-6 جرام يوميًا من مسحوق الكاكاو عالي الفلافانول. لم تكن المكملات اليومية عن طريق الفم من 1 جرام من الكاكاو عالي الفلافانول فعالة.

المراجع:

  1. Yamashita E. The Effects of a Dietary Supplement Containing Astaxanthin on Skin Condition. Carotenoid Science. 2006.
  2. Meléndez-Martínez AJ, Mapelli-Brahm P, Benítez-González A, Stinco CM. A comprehensive review on the colorless carotenoids phytoene and phytofluene. Arch Biochem Biophys. 2015;572:188-200. 
  3. Cooperstone JL, Tober KL, Riedl KM, et al. Tomatoes protect against development of UV-induced keratinocyte carcinoma via metabolomic alterations. Sci Rep. 2017;7(1):5106.
  4. Aust O, Stahl W, Sies H, Tronnier H, Heinrich U. Supplementation with tomato-based products increases lycopene, phytofluene, and phytoene levels in human serum and protects against UV-light-induced erythema. Int J Vitam Nutr Res. 2005;75(1):54-60. 
  5. El-Haj N, Goldstein N. Sun protection in a pill: the photoprotective properties of Polypodium leucotomos extract. Int J Dermatol. 2014 Jul 11. 
  6. Rodríguez-Yanes E, Juarranz Á, Cuevas J, et al. Polypodium leucotomos decreases UV-induced epidermal cell proliferation and enhances p53 expression and plasma antioxidant capacity in hairless mice. Exp Dermatol. 2012;21:638–640. [PubMed] [Google Scholar]
  7. Nestor MS, Berman B, Swenson N. Safety and Efficacy of Oral Polypodium leucotomos Extract in Healthy Adult Subjects. J Clin Aesthet Dermatol. 2015 Feb;8(2):19-23. 
  8. Middelkamp-Hup MA, Pathak MA, Parrado C, et al. Oral Polypodium leucotomos extract decreases ultraviolet-induced damage to human skin. J Am Acad Dermatol. 2004;51:910–918.
  9. Ahmed AM, Lopez I, Perese F, et al. A randomized, double-blinded, placebo-controlled trial of oral Polypodium leucotomos extract as an adjunct to sunscreen in the treatment of melasma. JAMA Dermatol. 2013;149:981–983. 
  10. Tanew A, Radakovic S, Gonzalez S, et al. Oral administration of a hydrophilic extract of Polypodium leucotomos for the prevention of polymorphic light eruption. J Am Acad Dermatol. 2012;66:58–62. 
  11. Caccialanza M, Percivalle S, Piccinno R, et al. The photoprotective activity of oral Polypodium leucotomos extracts in 25 patients with idiopathic photodermatoses. Photodermatol Photoimmunol Photomed. 2007;23:46–47. 
  12. Calzavara-Pinton P, Calzavara-Pinton I, Arisi M, Rossi MT, Scapagnini G, Davinelli S, Venturini M. Cutaneous Photoprotective Activity of a Short-term Ingestion of High-Flavanol Cocoa: A Nutritional Intervention Study. Photochem Photobiol. 2019 Jul;95(4):1029-1034. doi: 10.1111/php.13087. Epub 2018 Mar 19. PMID: 30663066.