اكتسبت الجورانا شعبية منذ مطلع القرن بسبب مزاعم الفوائد الصحية المذهلة التي تتراوح من زيادة الطاقة إلى إدارة الوزن. هل تحظى هذه الادعاءات بدعم البحث الحديث؟ هل الجورانا مكمل آمن، أم أن آثاره الجانبية المحتملة تفوق أي فوائد محتملة؟

ما هي الجورانا؟

الجورانا هو مركب من بذور نبات يسمى باولينيا كوبانا. تم العثور على باولينيا كوبانا في حوض الأمازون وغالبًا ما تُزرع وتُحصد خصيصًا للجورانا والكافيين.

يتم تجفيف بذور باولينيا كوبانا، وتحميصها، وسحقها لإنتاج الجورانا، والتي تتم معالجتها بعد ذلك إلى أشكال مختلفة مثل المساحيق الخام أو العصائر. ثم يتم استخدام مساحيق وشراب الجورانا في منتجات مثل مشروبات الطاقة.

تم استخدام الجورانا لعدة قرون كدواء تقليدي في أمريكا الجنوبية. تم استخدام الجورانا لحالات مختلفة مثل الصداع واضطرابات الجهاز الهضمي، وفترات الحيض المؤلمة.

كان أحد الحالات الرئيسية التي تم استخدام الجورانا فيها تقليديًا كمنشط للمساعدة في تقليل التعب. كما تم استخدامه للمساعدة في تقليل الشعور بالجوع والعطش. هذا ليس مفاجئًا لأن الكافيين هو أحد المكونات الرئيسية للجورانا. تشير الأبحاث إلى أن الجورانا تحتوي على نسبة من الكافيين أعلى بـ 4 إلى 6 مرات من حبوب البن. تشمل المكونات الأخرى للجورانا المغذيات النباتية مثل الفلافونويد، والإيبيكاتشين، والثيوبرومين، الموجودة أيضًا في الشوكولاتة.

تشير الدراسات إلى أن الجورانا قد يكون لها فوائد صحية مذهلة مثل زيادة الطاقة، وتحسين الذاكرة والانتباه، وفوائد لصحة القلب، والعمل كمضاد للالتهابات، وتحسين إدارة الوزن. تشير الأبحاث إلى أن الجورانا قد يكون لها أيضًا خصائص قوية مضادة للأمراض المزمنة. بينما تشير الدراسات إلى أن الجورانا قد تفيد في العديد من المشاكل الصحية، إلا أن بعض الآثار الجانبية المحتملة تأتي مع المكملات.

1. فوائد تعزيز الطاقة

تشير الدراسات إلى أن الجورانا قد تكون مفيدة عندما يتعلق الأمر بتعزيز الطاقة ومحاربة التعب. تضمنت دراسة عشوائية مزدوجة التعمية خاضعة للتحكم الوهمي 40 رجلاً نشطًا تناولوا مزيجًا من الفيتامينات والجورانا قبل القيام بسلسلة من التمارين البدنية. ووجدت الدراسة أن تناول مكمل الجورانا والفيتامينات قبل التمرين ساعدت في تقليل الإحساس بالتعب لدى المشاركين والذي غالبًا ما يأتي مصحوبًا بمجهود بدني.

2. تحسين الإدراك والانتباه

تشير الدراسات إلى أن الجورانا قد تساعد في تحسين الإدراك وزيادة التركيز وتعزيز الإدراك. تضمنت دراسة عشوائية مزدوجة التعمية خاضعة للتحكم الوهمي 129 من الشباب دون أي مشاكل صحية الذين تناولوا مكمل الجورانا والفيتامينات المتعددة.

وجدت الدراسة أن الجمع بين الفيتامينات المتعددة والجوارانا ساعد في تحسين الإدراك بشكل أفضل من العلاج الوهمي. أجرى المشاركون في الدراسة سلسلة من الاختبارات المعرفية بشكل أسرع وأكثر دقة من أولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي. شهدت مجموعة الجورانا أيضًا إجهاد عقلي أقل من أولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي.

وجدت إحدى التحليلات التجميعية، وهي نوع من الدراسات التي تجمع نتائج دراسات متعددة حول نفس الموضوع، أن الجورانا ساعدت في تحسين السرعة التي أكمل بها المشاركون مهمة متعلقة بالإدراك المعرفي. بالإضافة إلى ذلك، تشير إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن الجورانا قد تساعد في تحسين الذاكرة من خلال تنظيم نشاط إنزيم يسمى أستيل كولينستراز. هذا الإنزيم يكسر الأسيتيل كولين، وهو ناقل عصبي مهم لوظيفة الدماغ وتكوين الذاكرة

3. فوائده لصحة القلب

تشير الأبحاث إلى أن الجورانا قد تساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية. تضمنت إحدى الدراسات تجارب على البشر وأنبوب الاختبار مع التركيز على تأثيرات الجورانا على أكسدة الدهون. تحدث هذه العملية السلبية عندما يكون هناك كمية كبيرة من الدهون في الجسم وكميات عالية من الشوارد الحرة أو الإجهاد التأكسدي. يساهم الإجهاد التأكسدي المتزايد، خاصة عند وجود أكسدة الدهون، في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين، وهو تصلب الأوعية الدموية.

قد تساعد مكملات الجورانا في تقليل أكسدة الدهون ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. قسمت دراسة أجريت على 42 شخصًا مسنًا بدون مشاكل صحية إلى مجموعتين: واحدة تناولت الجورانا بانتظام والأخرى لم تفعل ذلك أبدًا. وجدت الدراسة أن المجموعة التي تستخدم الجورانا بانتظام شهدت كميات أقل بنسبة 27٪ من البروتين الدهني المؤكسد منخفض الكثافة (LDL) أو الكوليسترول السيئ مقارنة بالمجموعة التي لم تتناول الجورانا. وجد جزء أنبوب الاختبار من نفس الدراسة أن الجورانا يمكن أن تقلل من أكسدة LDL في الدم المأخوذ من الأفراد الأصحاء الذين لديهم مستويات طبيعية من LDL والكوليسترول.

وجدت دراسة أخرى شملت 637 من كبار السن أن أولئك الذين يشربون سائلًا يحتوي على الجورانا بانتظام يعانون من ارتفاع ضغط الدم والسمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي. ومن المثير للاهتمام، أنه على الرغم من أن المجموعة التي تناولت الجورانا بانتظام شهدت انخفاض تشخيصات ارتفاع ضغط الدم، وأن المجموعة التي لم تتناول الجورانا أبدًا كانت تعاني من انخفاض ضغط الدم الانقباضي (العلوي) والانبساطي (السفلي) مقارنة بمجموعة الجورانا في المتوسط.

4. العمل كعامل مضاد للالتهابات ومضاد للأمراض المزمنة

قد يكون للجورانا خصائص مضادة للالتهابات. تم ربط الالتهاب طويل الأمد منخفض الدرجة بالعديد من الأمراض والاضطرابات التي تقلل من طول العمر. تشمل بعض الأمراض المرتبطة بالالتهابات مرض السكري، ومرض الزهايمر، وأمراض القلب، وحتى الأمراض المزمنة. كما تم ربط الالتهاب المزمن بتسريع الشيخوخة.

تشير الدراسات إلى أن الجورانا قد يكون لها خصائص مضادة للشيخوخة. ركزت إحدى الدراسات في المختبر، أو دراسة أنبوب الاختبار، على استخدام خلايا الجلد البشرية والجورانا لمنع الشيخوخة. ووجدت الدراسة أن العلاج بالليزر منخفض المستوى وإعطاء مكمل الجورانا لخلايا الجلد البشرية قلل من الالتهاب، والتلف الناتج عن الشوارد الحرة، وموت الخلايا المبرمج. ترتبط زيادة موت الخلايا المبرمج المبكر بالالتهاب والتلف بسبب الشوارد الحرة، وتسريع الشيخوخة.

وجدت دراسة حيوانية أخرى أن مكملات الجوارانا ساعدت في تقليل أضرار الشوارد الحرة المعوية والالتهابات التي يسببها عقار ميثوتريكسات، والذي يستخدم لأمراض المناعة الذاتية وكذلك كدواء للعلاج الكيميائي. تشير الدراسات إلى أن الجورانا قد تساعد في زيادة فعالية أدوية العلاج الكيميائي.

5. التحكم في الوزن

تشير الأبحاث إلى أن الجورانا قد تكون مفيدة في إدارة الوزن. ركزت دراسة مزدوجة التعمية وعشوائية خاضعة للتحكم الوهمي على 47 مشاركًا يتمتعون بصحة جيدة، يعانون من زيادة الوزن، وتأثيرات مكملات الجورانا على فقدان الوزن. أخذ المشاركون في مجموعة الجورانا مكملًا يحتوي على يربا مات، وداميانا ، والجورانا لمدة 45 يومًا لتحديد ما إذا كان وزن أجسامهم سينخفض.

وجدت الدراسة أن مجموعة الجورانا فقدت ما يقرب من 2 رطل مقارنة بفقدان 0.67 رطل فقط في مجموعة الدواء الوهمي. ووجدت أيضًا أن مستحضر الجورانا ساهم في تأخير إفراغ المعدة. تأخر إفراغ المعدة هو تباطؤ في إخراج محتويات المعدة إلى الأمعاء الدقيقة. عندما تخرج محتويات المعدة بشكل أبطأ إلى الأمعاء، يكون هناك إحساس بالامتلاء لفترة أطول ورغبة أقل في تناول الطعام.

تابعت دراسة أخرى عشوائية مزدوجة التعمية خاضعة للتحكم الوهمي 105 مشاركًا لمدة 12 أسبوعًا لمعرفة آثار مكمل الجورانا على إدارة الوزن. ووجدت الدراسة أن تناول مكملات الغوارانا وغارسينيا كامبوجيا والشاي الأخضر ومستخلصات الشاي الأسود أدى إلى تحسن كبير في تكوين الجسم وفقدان الدهون. وخلصت الدراسة إلى أن أسلوب الحياة النشط والمكملات الغذائية مع مستحضر الجورانا كانوا أفضل من العلاج الوهمي لإدارة الوزن.

الآثار الجانبية للجورانا

تشير الدراسات إلى أن الجورانا قد يكون لها بعض الفوائد الصحية المذهلة التي تغطي مختلف المشاكل الصحية. في حين أن الجورانا قد يكون لها العديد من الفوائد الصحية، إلا أن هناك آثارًا جانبية محتملة قد تأتي مع استخدامها. تشمل بعض الآثار الجانبية للغرنا الأرق، والارتعاش أو الشعور بالعصبية، وسرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها، والشعور بالضجر.

قد تعزى العديد من الآثار الجانبية للجورانا المذكورة أعلاه إلى الكافيين. نظرًا لأن الجورانا تحتوي على كمية كافيين أعلى من القهوة، فقد يكون لدى الأشخاص الحساسين للكافيين رد فعل أكثر وضوحًا. تشمل الآثار الجانبية الأخرى للجورانا الصداع، ومشاكل الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء والقلق.

تشير الدراسات إلى أن الآثار الجانبية لتناول الجورانا قد تكون مرتبطة بالجرعة. قد تساهم الجرعات العالية من الجورانا في زيادة مخاطر الآثار الضارة. على سبيل المثال ، تضمنت إحدى الدراسات 45 مشاركًا يتمتعون بصحة جيدة تزيد أعمارهم عن 60 عامًا مقسمين إلى 3 مجموعات. تناولت إحدى المجموعات حبة دواء وهمي من السكر البني. المجموعة الثانية تناولت مكملات الجورانا، والمجموعة الثالثة تناولت مكملات الكافيين.

طوال الدراسة، اشتكى أربعة مشاركين من إحساس حارق في المعدة - واحد في مجموعة الكافيين وثلاثة في مجموعة الجورانا. تم حل الألم الحارق في مجموعة الجورانا عن طريق خفض الجرعة من 1 جرام يوميًا إلى 500 ملليجرام يوميًا وتطلب تناول مكمل الجورانا مع الطعام.

الدرس المستفاد

الجورانا هو مكمل له العديد من الفوائد الصحية المحتملة التي تتراوح بين الطاقة والتركيز إلى إدارة الوزن. في حين يجب على المرء أن يكون حذرًا من الآثار الجانبية المحتملة، فإن الاستخدام الآمن للجورانا قد يساعد في تعزيز الصحة وطول العمر لسنوات.

المراجع:

  1. Guarana. In: LiverTox: Clinical and Research Information on Drug-Induced Liver Injury. Bethesda (MD): National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases; January 28, 2023.
  2. da Silva GS, Canuto KM, Ribeiro PRV, et al. Chemical profiling of guarana seeds (Paullinia cupana) from different geographical origins using UPLC-QTOF-MS combined with chemometrics. Food Res Int. 2017;102:700-709. doi:10.1016/j.foodres.2017.09.055
  3. Torres EAFS, Pinaffi-Langley ACDC, Figueira MS, et al. Effects of the consumption of guarana on human health: A narrative review. Compr Rev Food Sci Food Saf. 2022;21(2):843-867. doi:10.1111/1541-4337.12926
  4. Kennedy DO, Haskell CF, Robertson B, et al. Improved cognitive performance and mental fatigue following a multi-vitamin and mineral supplement with added guaraná (Paullinia cupana). Appetite. 2008;50(2-3):506-513. doi:10.1016/j.appet.2007.10.007
  5. Veasey RC, Haskell-Ramsay CF, Kennedy DO, et al. The Effects of Supplementation with a Vitamin and Mineral Complex with Guaraná Prior to Fasted Exercise on Affect, Exertion, Cognitive Performance, and Substrate Metabolism: A Randomized Controlled Trial. Nutrients. 2015;7(8):6109-6127. Published 2015 May 27. doi:10.3390/nu7064107
  6. Jader B. Ruchel, Josiane B.S. Braun, Stephen A. Adefegha, Alessandra Guedes Manzoni, Fátima H. Abdalla, Juliana S. de Oliveira, Kelly Trelles, Cristiane Signor, Sônia T. A Lopes, Cássia B. da Silva, Lívia G. Castilhos, Maribel A. Rubin, Daniela B. R Leal,
  7. Hack B, Penna EM, Talik T, Chandrashekhar R, Millard-Stafford M. Effect of Guarana (Paullinia cupana) on Cognitive Performance: A Systematic Review and Meta-Analysis. Nutrients. 2023;15(2):434. Published 2023 Jan 14. doi:10.3390/nu15020434
  8. Guarana (Paullinia cupana) ameliorates memory impairment and modulates acetylcholinesterase activity in Poloxamer-407-induced hyperlipidemia in rat brain, Physiology & Behavior, Volume 168, 2017, Pages 11-19, ISSN 0031-9384, https://doi.org/10.1016/j.physbeh.2016.10.003.
  9. Portella Rde L, Barcelos RP, da Rosa EJ, et al. Guaraná (Paullinia cupana Kunth) effects on LDL oxidation in elderly people: an in vitro and in vivo study. Lipids Health Dis. 2014;13:36. Published 2014 Feb 19. doi:10.1186/1476-511X-13-36
  10. Ruchel JB, Bernardes VM, Braun JBS, et al. Lipotoxicity-associated inflammation is prevented by guarana (Paullinia cupana) in a model of hyperlipidemia. Drug Chem Toxicol. 2021;44(5):524-532. doi:10.1080/01480545.2019.1624767
  11. Krewer Cda C, Ribeiro EE, Ribeiro EA, et al. Habitual intake of guaraná and metabolic morbidities: an epidemiological study of an elderly Amazonian population. Phytother Res. 2011;25(9):1294-1300. doi:10.1002/ptr.3360
  12. Maldaner DR, Pellenz NL, Barbisan F, et al. Interaction between low-level laser therapy and Guarana (Paullinia cupana) extract induces antioxidant, anti-inflammatory, and anti-apoptotic effects and promotes proliferation in dermal fibroblasts. J Cosmet Dermatol. 2020;19(2):485-493. doi:10.1111/jocd.12998
  13. Aldhahrani A. Protective effects of guarana (Paullinia cupana) against methotrexate-induced intestinal damage in mice. Food Sci Nutr. 2021;9(7):3397-3404. Published 2021 May 19. doi:10.1002/fsn3.2101
  14. Hertz E, Cadoná FC, Machado AK, et al. Effect of Paullinia cupana on MCF-7 breast cancer cell response to chemotherapeutic drugs. Mol Clin Oncol. 2015;3(1):37-43. doi:10.3892/mco.2014.438
  15. Cadoná FC, Rosa JL, Schneider T, et al. Guaraná, a Highly Caffeinated Food, Presents in vitro Antitumor Activity in Colorectal and Breast Cancer Cell Lines by Inhibiting AKT/mTOR/S6K and MAPKs Pathways. Nutr Cancer. 2017;69(5):800-810. doi:10.1080/01635581.2017.1324994
  16. Andersen T, Fogh J. Weight loss and delayed gastric emptying following a South American herbal preparation in overweight patients. J Hum Nutr Diet. 2001;14(3):243-250. doi:10.1046/j.1365-277x.2001.00290.x
  17. Opala T, Rzymski P, Pischel I, Wilczak M, Wozniak J. Efficacy of 12 weeks supplementation of a botanical extract-based weight loss formula on body weight, body composition and blood chemistry in healthy, overweight subjects--a randomised double-blind placebo-controlled clinical trial. Eur J Med Res. 2006;11(8):343-350.
  18. Patrick M, Kim HA, Oketch-Rabah H, Marles RJ, Roe AL, Calderón AI. Safety of Guarana Seed as a Dietary Ingredient: A Review. J Agric Food Chem. 2019;67(41):11281-11287. doi:10.1021/acs.jafc.9b03781