إيميلي ويكس، أخصائية تغذية مسجّلة ومرّخصة

لقد ظلّ مرق العظام موجودًا لمئات السنين، ولكنّ شعبيته ازدادت فقط في الآونة الأخيرة. يحتوي مرق العظام الغني بالجلاتين والبروتين على العديد من العناصر الغذائية الهامّة لصحتنا. وقد ثبت أنَّ مرق العِظام يحسّن آلام المفاصل ويساعد في بناء عظام قوية ويعزّز صحة الجلد وصحة الجهاز المناعي للجسم. وقبل أن نبدأ في إيضاح  تلك الفوائد الرائعة، دعونا نوضّح أولًا الفرق بين المرق و الحساء  ومرق العِظام.   

المرق والحساء ومرق العِظام: ما الفرق بينهم؟

يتم صناعة الثلاثة من نفس المكوّنات الأساسية -- الماء واللحم والعظم مع بعض الاختلافات الطفيفة. يُصنع المرق من اللحم وعدد قليل من العظام ويُغلى برفق لفترة قصيرة من الزمن مع  الأعشاب والتوابل المختلفة ويستغرق إعداده عادة ساعة إلى ساعتين وتكون نكهته خفيفة. من ناحية أخرى، يتم صناعة الحساء بشكل أساسي من العظام وكمية قليلة من اللحم وعادة ما يتم تحميص العِظام قبل غليها. يُغلى الحساء لمدة 3 إلى 4 ساعات وهو مصدر جيد للجِلاتين. أمّا مرق العِظام فيتم غليِّه لأطول فترة -- من 8 إلى 24 ساعة مما يؤدي إلى استخراج الجلاتين من المفاصل الغنية بالكولاجين واستخلاص المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم من العِظام.      

أهمية مرق العِظام للصحة

تناوّل مرق العِظام بانتظام قد يكون له العديد من الفوائد الصحية.

يُحسّن آلام المفاصل ويبني عظامًا قوية

يحتوي مرق العِظام على الكولاجين الطبيعي وهو البروتين الموجود في عظام وجلد وغضاريف وأربطة وأوتار الحيوانات. مع تقدّمنا في العمر، تقل نسبة الكولاجين في أجسامنا مما ينتج عنه الإصابة بآلام المفاصِل. وتناول مرق العِظام والكولاجين الموجود به يمكنه العمل كعازل لتلطيف حركة المفاصل ومنع احتكاكها— وهو رائع أيضًا للرياضيين الذين يمارسون التمارين الرياضية الشاقّة. يوفّر مرق العظام أيضًا لبنات البناء التي تساعد على تكوين عظام قوية والحفاظ عليها — وهذا ما يجعلها رائعة في جميع مراحل الحياة!

يعزّز صحة الجلد

يعزّز الكولاجين تكوين الإيلاستين وهو ما يُساعد البشرة في الحفاظ على لونها ونسيجها ومظهرها. كما يمكنه أيضًا تقليل الانتفاخ حول العينين!  

يعزّز الجهاز المناعي

يحتوي مرق العِظام أيضًا على الأحماض الأمينية التي تُساعد على تقليل الالتهاب في الجهاز التنفسي. لذلك، يوصَى منذ زمن بعيد بتناول حساء الدجاج عند الإصابة بنزلات البرد! 

أنواع مرق العِظام

يمكنك صنع مرق العِظام الخاص بك بكل سهولة في المنزل، لكنّ الكثير منّا لا يجد الوقت الكافي لغلي المرق لساعات طويلة. هناك العديد من المنتجات المتوفّرة في الأسواق لجعل شرب مرق العِظام أكثر سهولة! يمكنك شراؤه على هيئة مسحوق سهل التحضير عن طريق إضافة القليل من السوائل. هناك أيضًا خيارات جاهزة للشرب وكل ما ينبغي القيام به هو صبّها في كوب أو وعاء. يحتوي كلا النوعين على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم.  

كيفية استخدام مرق العِظام

يمكن شرب مرق العِظام كما هو بعد تسخينه ببساطة في كوب. ولكن يمكنك تجربة هذه الأفكار البسيطة لإضفاء القليل من الجاذبية عليه!

  • يُسخّن كوب من المرق ويُضاف إليه رشّة من الفلفل الأسود والثوم المسحوق والزنجبيل الطازج وبعض الروزماري لمشرُوب لذيذ مالح الطعم.  
  • يُغلى مرق العِظام برفق في قدر صغير. يُضاف إليه حفنة من نودلز البيض والخضروات المجمّدة. تُطهى الباستا ألِدينتي "al dente" بحيث لا تنضج بشكل كامل.
  • يمكن استخدام المرق بدلًا من الماء أو الحساء في المرة القادمة التي تُعد فيها المشويات في القدر.
  • يمكن إضافة مرق العِظام إلى البطاطس المهروسة لتحسين نكهتها وجعل قوامها قشديًا.  

كل تلك الفوائد لمرق العظام تجعل إضافته إلى روتينك اليومي أمر بديهي وبالغ الأهمية. فإذا كنت ترغب في تحسين صحة المفاصل والحفاظ على صحة عظامك والحفاظ على ليونة ونضارة بشرتك وتحسين جهازك المناعي، ينبغي أن تجرّب مرق العِظام في المرة القادمة التي تبحث فيها عن إضافة مشروب مالح لذيذ وصحي إلى نظامك الغذائي.