تم النشر الأصلي في يونيو 2018 / جرى التحديث في يناير 2023

يوفر شرب شاي الأعشاب العديد من الفوائد الصحية، ولكن دون شك، الشاي الأكثر شعبية مشتق من كاميليا سينينسيس، مصدر الشاي الأخضر والأسود. الشاي الأسود هو الأكثر شعبية بين الاثنين، حيث يمثل الشاي الأخضر 20 في المائة فقط من حوالي 2.5 مليون طن من الشاي المجفف المنتج سنويًا. أنواع الشاي الشائعة الأخرى التي يتم تناولها للتمتع والفوائد الصحية تشمل البابونج والزنجبيل والنعناع والرويبوس والورد.

الفرق بين الشاي الأسود والأخضر والأبيض وشاي ماتشا

يتمثل الاختلاف الأساسي بين أنواع الشاي المختلفة من كاميليا سينينسيس في كيفية نمو الأوراق والبراعم وحصادها ومعالجتها.

مع الشاي الأسود، يتم حصاد الأوراق وتعريضها للبيئة. ينتج عن هذا تكسر الأوراق من خلال التخمير. في هذه العملية، تتأكسد المركبات المعروفة باسم البوليفينول، مما يؤدي إلى تحول أوراق الشاي إلى اللون البني. تؤدي الأكسدة أيضًا إلى إنتاج العديد من المركبات اللذيذة والعطرية. الجانب السلبي هو أن العديد من المركبات النشطة في الأوراق يتم تحويلها إلى مركبات أقل فائدة. في المقابل، مع الشاي الأخضر، الأوراق المقطعة طازجة على البخار. يمنع البخار تفاعل الأكسدة، لذلك تصبح الأوراق المجففة خضراء. يتأكسد شاي أولونغ جزئيًا، لذا فهو يتميز بخصائص الشاي الأسود والأخضر.

يوجد في السوق أكثر من 150 نوعًا من الشاي الأخضر، وهناك العديد من درجات الجودة المختلفة لكل شاي أخضر. الشاي الأبيض، على سبيل المثال، هو شكل من أشكال الشاي الأخضر مصنوع من براعم غير متفتحة بدلاً من الأوراق. الشاي الأبيض أخف في النكهة واللون (أصفر شاحب) وأقل في كل من البوليفينول (المركبات النشطة) والكافيين من الشاي الأخضر.

في حين أن الشاي الأبيض هو شكل أضعف من الشاي الأخضر، فإن الماتشا هو شكل قوي للغاية .1 يمكن أن يحتوي على ما يصل إلى 100 مرة من مستويات الكاتيكين المعينة أعلى من الشاي الأخضر العادي. لإنتاج الماتشا، تُزرع نباتات الشاي في الظل لمدة ثلاثة أسابيع قبل الحصاد. يتم قطع الأوراق من الشجرة مع إزالة السيقان والأوردة، ثم طحنها إلى مسحوق ناعم. ماتشا نابضة بالحياة للغاية في لونها الأخضر وكذلك في مذاقها. في الوقت نفسه، فهو أخف وأحلى من الشاي الأخضر العادي. يعتبر الماتشا المنتج من أطراف الورقة من أعلى مستويات الجودة والشكل المستخدم تقليديًا في حفل الشاي الأخضر الياباني الثقافي.

1. فوائد الشاي الأخضر

يوفر الشاي الأخضر فوائد صحية أكثر أهمية من الشاي الأسود (أو الشاي الأبيض). 2،3 على الرغم من أن الشاي الأخضر يحتوي على الفيتامينات والمعادن، فهو أيضًا مصدر غني بالبوليفينول الذي يعد مفتاحًا لفوائده الصحية ولماذا يتفوق على الشاي الأسود والأبيض.

أهم مادة البوليفينول في الشاي الأخضر هي الكاتيكين والفلافونيدات الأخرى. تحتوي أوراق الشاي الأخضر المجفف على مادة البوليفينول بنسبة 8٪ إلى 12٪. كما أنه يوفر الكافيين (3.5٪) والثيانين (4٪)، وهو حمض أميني فريد يخفف بعض تأثيرات الكافيين مع تعزيز الشعور بالهدوء والوضوح الذهني والتركيز.

أظهر استهلاك الشاي الأخضر آثارًا وقائية ضد أمراض القلب والأمراض المزمنة وآثارًا إيجابية على صحة المناعة والسمنة. 3-5 ومع ذلك، فإن تحقيق الفائدة الكاملة مرتبط بالجرعة. على وجه التحديد، يجب أن يكون تناول بوليفينول الشاي الأخضر كافيًا. يتطلب تحقيق الفوائد الكاملة للشاي الأخضر تناول 4 إلى 6 أكواب من الشاي الأخضر أو كوب إلى كوبين من الماتشا يوميًا. تُترجم هذه المستويات إلى أخذ جرعة من مستخلص الشاي الأخضر التي توفر 400 إلى 600 ملغ من إجمالي مادة البوليفينول يوميًا. تذكر أن الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكافيين، حوالي 30 مجم لكل 8 أونصات من الشاي الأخضر، وأكثر بقليل من ضعف هذه الكمية في كوب شاي الماتشا. للمقارنة، فنجان القهوة عمومًا يحتوي على أكثر من ثلاثة أضعاف هذه الكمية بحوالي 100 مجم لكل فنجان.

2. فوائد الشاي الأسود

الشاي الأسود يحتوي على حوالي 50 ملليجرام من الكافيين لكل كوب، مما يجعله من أكثر الأنواع التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، ولكن حوالي نصف الكافيين يتم استخدامه في فنجان قهوة. بالإضافة إلى الكافيين، فهو يحتوي على مصدر غني للتانين. هذه المركبات هي مركبات البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر والتي تجمعت معًا لتكوين جزيئات أكبر بكثير. يطلق عليهم التانين لأنها كانت تستخدم في إنتاج الجلود. التانين ومضادات الاكسدة والمركبات ذات الصلة في الشاي الأسود تمارس فوائدها الصحية. على سبيل المثال، تعتبر مركبات التانين المعروفة باسم الثيفلافين وثيروبيجينز من مضادات الأكسدة الفعالة التي ثبت أن مستخلصات الشاي الأسود الغنية بهذه المركبات تعزز صحة الأوعية الدموية وتقلل من مستويات الكوليسترول.5

3. فوائد شاي البابونج

البابونج هو شاي عشبي مصنوع من زهور نبات البابونج (ماتريكاريا كاموميلا). لقد تم استخدامه طبيًا لعدة قرون في المقام الأول للشكاوى المعدية المعوية وللمساعدة في تعزيز النوم الجيد ليلاً . 6 تشير الأبحاث أيضًا إلى فائدة شاي البابونج في تحسين حالة مضادات الأكسدة والتحكم في نسبة السكر في الدم.7أظهرت الدراسات التي أجريت على مستحضرات البابونج عن طريق الفم أيضًا فوائد في تعزيز درجات المزاج، وتعزيز الشعور بالهدوء، وتقليل انزعاج المفاصل. 6

4. فوائد شاي الزنجبيل

الزنجبيل (الزنجبيل المخزني) هو مصدر قوة للفوائد الصحية، سواء تم استخدامه كمكون للطهي، أو كشاي، أو كمكمل غذائي. إنه أحد أكثر النباتات الطبية التي تم بحثها جيدًا، مع أكثر من 5000 بحث علمي. أحد الاستخدامات الأكثر شيوعًا هو المساعدة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي الطفيفة مثل غازات الأمعاء والتقلصات. 8 تُعزى هذه الفوائد، مثل العديد من الآثار الصحية الأخرى للزنجبيل، إلى مصدره الغني بالمركبات العطرية. فيما يلي قائمة مختصرة بالاستخدامات الرئيسية للزنجبيل.

  • نزلات البرد والإنفلونزا. الزنجبيل هو مساعدة كبيرة للمساعدة في تعزيز وظيفة المناعة وتخفيف بعض مضايقات الالتهابات الفيروسية. إنه معرق، يحفز التعرق ويمكن أن يساعد في كل من القشعريرة والحمى. شاي الزنجبيل هو خيار رائع في أي وقت تريد الإحماء والشعور بالراحة!
  • الغثيان والقيء ودوار الحركة. وأظهرت الدراسات السريرية أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في علاج أعراض الجهاز الهضمي والأعراض الأخرى المرتبطة بدوار الحركة والحمل والعلاج الكيميائي وأسباب أخرى. الزنجبيل يبطئ الاتصال بين الجهاز الهضمي ومركز الغثيان في الدماغ. يعمل عن طريق امتصاص وتحييد السموم والهرمونات والأحماض الصفراوية.8،9
  • الالتهابات وصحة المفاصل. الزنجبيل يمارس إجراءات كبيرة مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تخفيف آلام المفاصل. 9،10
  • الصداع. الزنجبيل له تأثيرات عديدة يمكن أن تساعد في تخفيف الصداع . 9،10
  • تشنجات الحيض. يمكن أن يساعد الزنجبيل في تخفيف آلام الدورة الشهرية.9
  • متلازمة الأيض. يظهر قدر كبير من الأبحاث أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في دعم عملية التمثيل الغذائي، والتحكم في نسبة السكر في الدم، وفقدان الوزن، ومستويات الكوليسترول.11، 12 هذه التأثيرات ناتجة عن عدد لا يحصى من الآليات. على سبيل المثال، تكون تأثيرات فقدان الوزن للزنجبيل من خلال زيادة توليد الحرارة، وزيادة تكسير الخلايا الدهنية (تحلل الدهون)، وقمع تكوين خلايا دهنية جديدة (تكوين الدهون)، وتثبيط امتصاص الدهون في الأمعاء، والتحكم في الشهية.12

5. فوائد شاي الكمبوتشا

شاي الكومبوتشا مصنوع من فطر منشوريا.

يتم تحضير شاي الكمبوتشا تقليديًا عن طريق تناول فطر مسطح وتخميره في الشاي الأسود أو الأخضر مع بعض السكر أو الكربوهيدرات الأخرى لمدة سبعة أيام تقريبًا. تخلق عملية التخمير بروبيوتيك ومشروبًا غنيًا بمضادات الأكسدة مع العديد من الفوائد الصحية، مما يحسن الهضم والالتهابات بشكل ملحوظ. تذكر أنه نظرًا لأن الكمبوتشا تحتوي أيضًا على الشاي الأخضر أو الأسود، فإنها توفر أيضًا فوائد هذا الشاي.

6. فوائد شاي النعناع

النعناع هو شاي عشبي مصنوع من أوراق نبات النعناع. بالإضافة إلى تناوله كمشروب يساعد على الاسترخاء، فقد تم استخدام شاي النعناع كعلاج شعبي للعديد من الأغراض بما في ذلك صحة الجهاز الهضمي، والدعم أثناء نزلات البرد، والصداع، وآلام الدورة الشهرية، وغيرها الكثير. دعمت الأبحاث الحديثة بعض هذه الاستخدامات، وخاصة النعناع، في تعزيز صحة الجهاز الهضمي. 13 ولكن أفضل استخدام لشاي النعناع هو التمتع به وتأثيراته في تخفيف التوتر.

7. فوائد شاي المريمية

المريمية هو شاي عشبي مصنوع من أوراق نبات الرويبوس (Aspalathus linearis)، وهو شجيرة توجد في إفريقيا. تشتهر بلونها الأحمر وطعمها الطيب وفوائدها الصحية العديدة. المريمية خالية من الكافيين، لذا فإن تناول الكوب قبل النوم عادة صحية. مثل النباتات الأخرى ، يحتوي الرويبوس على مضادات الأكسدة التي قد تساعد في الوقاية من أمراض القلب والأمراض المزمنة والاضطرابات الأخرى المرتبطة بالعمر. 14 مضادات الأكسدة الموجودة في المريمية، النوثوفاجين والأسبالاثين، تساعد أيضًا في تعزيز وظيفة المناعة. وقد أظهر شاي الرويبوس عددًا من التأثيرات المضادة للشيخوخة.

8. فوائد شاي المريمية

ثمر الورد هو شاي عشبي مصنوع من ورد الورد المجفف أو المسحوق أو فاكهة نبات الورد (Rosa canina). ثمر الورد مصدر جيد لفيتامين سي وكذلك العديد من مركبات الفلافونويد والبوليفينول الأخرى. يمكن أن يؤدي مزيج فيتامين سي والفلافونويد في ثمر الورد إلى تقوية الأوعية الدموية والجهاز المناعي بالإضافة إلى دعم صحة المفاصل.15

المراجع:

  1. Sokary S, Al-Asmakh M, Zakaria Z, Bawadi H. The therapeutic potential of matcha tea: A critical review on human and animal studies. Curr Res Food Sci. 2022 Nov 23;6:100396.
  2. Tenore GC, Daglia M, Ciampaglia R, Novellino E. Exploring the nutraceutical potential of polyphenols from black, green and white tea infusions – an overview. Curr Pharm Biotechnol. 2015;16(3):265-71
  3. Zhao T, Li C, Wang S, Song X. Green Tea (Camellia sinensis): A Review of Its Phytochemistry, Pharmacology, and Toxicology. Molecules. 2022 Jun 18;27(12):3909.
  4. Chen J, Zhang Z, Yu P, Gan W, Ren K, Zhang F, Chen F, Wang M, Bao J, Wang T. Beneficial effects of green tea on age related diseases. Front Biosci (Schol Ed). 2020 Jan 1;12(1):70-91. 
  5. Brimson JM, Prasanth MI, Malar DS, et al. Tea Plant (Camellia sinensis): A Current Update on Use in Diabetes, Obesity, and Cardiovascular Disease. Nutrients. 2022 Dec 21;15(1):37. 
  6. El Mihyaoui A, Esteves da Silva JCG, Charfi S, et al. Chamomile (Matricaria chamomilla L.): A Review of Ethnomedicinal Use, Phytochemistry and Pharmacological Uses. Life (Basel). 2022 Mar 25;12(4):479.
  7. Zemestani M, Rafraf M, Asghari-Jafarabadi M. Chamomile tea improves glycemic indices and antioxidants status in patients with type 2 diabetes mellitus. Nutrition. 2016 Jan;32(1):66-72. 
  8. Nikkhah Bodagh M, Maleki I, Hekmatdoost A. Ginger in gastrointestinal disorders: A systematic review of clinical trials. Food Sci Nutr. 2018 Nov 5;7(1):96-108. 
  9. Unuofin JO, Masuku NP, Paimo OK, Lebelo SL. Ginger from Farmyard to Town: Nutritional and Pharmacological Applications. Front Pharmacol. 2021 Nov 26;12:779352. Kim S, Cheon C, Kim B, Kim W. The Effect of Ginger and Its Sub-Components on Pain. Plants (Basel). 2022 Sep 2;11(17):2296.
  10. Ballester P, Cerdá B, Arcusa R, et al. Effect of Ginger on Inflammatory Diseases. Molecules. 2022 Oct 25;27(21):7223.
  11. Wang J, Ke W, Bao R, Hu X, Chen F. Beneficial effects of ginger Zingiber officinale Roscoe on obesity and metabolic syndrome: a review. Ann N Y Acad Sci. 2017 Jun;1398(1):83-98.
  12. Ebrahimzadeh Attari V, Malek Mahdavi A, et al. A systematic review of the anti-obesity and weight lowering effect of ginger (Zingiber officinale Roscoe) and its mechanisms of action. Phytother Res. 2018 Apr;32(4):577-585. 
  13. Mahendran G, Rahman LU. Ethnomedicinal, phytochemical and pharmacological updates on Peppermint (Mentha × piperita L.)-A review. Phytother Res. 2020 Sep;34(9):2088-2139. 
  14. Nogueira Silva Lima MT, Boulanger E, Tessier FJ, Takahashi JA. Hibiscus, Rooibos, and Yerba Mate for Healthy Aging: A Review on the Attenuation of In Vitro and In Vivo Markers Related to Oxidative Stress, Glycoxidation, and Neurodegeneration. Foods. 2022 Jun 7;11(12):1676.
  15. Ayati Z, Amiri MS, Ramezani M, et al. Phytochemistry, Traditional Uses and Pharmacological Profile of Rose Hip: A Review. Curr Pharm Des. 2018;24(35):4101-4124.