هناك الكثير من الفوائد في عمل الشوفان المخبوز، فهو مريح، وصحي وغني بالنكهة. 

إن خَبز الشوفان بدلاً من غليه، يجعل مذاقه لذيذاً غنياً بالنكهات وصحي أكثر من الحبوب والجرانولا المصنعة. الشوفان المخبوز هو وجبة إفطار سريعة وسهلة من المؤكد أنها تُشبع جميع أفراد الأسرة.

استمتع بوجبة إفطار سريعة أو مريحة من الشوفان المخبوز أو كوجبة خفيفة

واحداً من أهم الأسباب التي تجعلالشوفان المخبوز يحظى بشعبية كبيرة هو أنه واحد من خيارات الإفطار الأكثر راحة. بدلًا من الاضطرار إلى مراقبة قدر يغلي أو تذكر خفق كمية من الشوفان في الليلة السابقة، كل ما على الطاهي عمله هو خلط المكونات ووضعها في الفرن والعودة لتناول وجبة لذيذة بعد نصف ساعة.

يمكن لأولئك الذين ليس لديهم وقت لصنع الشوفان المخبوز في الصباح إعداد هذه الوجبة اللذيذة مسبقاً. فهو يتجمد بشكل جيد ويمكن تصنيعه على دفعات كبيرة، ثم تقطيعه إلى حصص، ووضعه في الثلاجة. على عكس بعض الأنواع الأخرى من أطعمة الإفطار المجمدة، الشوفان المخبوز سريع وسهل التسخين. كل ما على الشخص فعله هو رش سطحه بملعقة كبيرة من الماء، وتسخينه في الميكروويف لمدة دقيقة ثم التمتع به.

الشوفان المخبوز أيضاً متنوع بشكل لا يصدق. يمكن عمل وجبة إفطار مشبعة بمغرفة كبيرة من الشوفان المخبوز الدافئ مع كوب من الحليب، ويمكن أن تكون شريحة مبردة من الشوفان المخبوز وجبة خفيفة لذيذة في وقت لاحق من اليوم. نظراً لأن الشوفان المخبوز مخملي وناعم للغاية وسهل الهضم، يُحب الكثيرون خبزه في علب صغيرة من الكعك لتحويله إلى طعام صحي منزلي للأطفال أو وجبات خفيفة للأطفال. هناك طريقة أخرى لذيذة لإعداد الشوفان المخبوز وهي تقطيعه وتشكيله ثم قليه. هذه الطريقة تجعله مقرمش من الخارج وناعم وذائب في المنتصف.

احصل على جميع الفوائد الصحية لتناول الشوفان

الشوفان المخبوز هو خيار إفطار ممتاز لأن الشوفان يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية الهامة. الناس الذين يأكلونه يحصلون على مزيج متوازن بشكل جيد من الكربوهيدرات و الألياف وكذلك بروتين أكثر من معظم الحبوب الأخرى. تناول وجبة إفطار منزلية غنية بالشوفان وخالية من المواد الحافظة أو كميات كبيرة من السكر تساعد الناس على بدء يومهم بخيار صحي.

نظراً لأن الشوفان غني بالألياف وقليل الدهون، يعتبر خياراً رائعاً للأشخاص الذين يحاولون الحفاظ على وزن صحي. تساعد الألياف على الشعور بالشبع لفترة أطول لأنها تستغرق وقتاً أطول في الهضم، وبالتالي قد تساعد على منع الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة قبل الغداء. على الرغم من أن الشوفان المخبوز مشبع للغاية، إلا أن سعراته الحرارية منخفضة إلى حدٍ ما.

واحدة من أكبر الفوائد الصحية للشوفان هو أنه مصدر كبير لبيتا غلوكان. وهو شكل من أشكال الألياف القابلة للذوبان التي تنتقل عبر القناة الهضمية بشكل يشبه الهلام دون أن يتم هضمها بالفعل. ونظراً لأن الألياف تساعد على تمرير الأشياء عبر الجهاز الهضمي وتساعد في الهضم، تتمتع بالعديد من المزايا الصحية. وقد ربط البحوث بين تناول الألياف القابلة للذوبان وتحسين مستويات الكوليسترول في الدم، وخفض نسبة السكر في الدم، وزيادة حساسية الأنسولين. تناول كمية كبيرة من الألياف قد يمنع الإمساك ويجعل تنظيم حركة الأمعاء أسهل.

قد تحصل الأسر التي تستخدم الشوفان المخبوز كشكل من أشكال طعام الأطفال المبكر على بعض المزايا الإضافية. وجدت بعض الأبحاث التي أجريت عام 2010 أن إدخال الشوفان في وقت مبكر كان مرتبطاً بانخفاض احتملالات الإصابة بمرض الربو المستمر فيما بعد. يبدو ذلك مرتبطاً بالتأثيرات المضادة للالتهاب في الشوفان.

أحد الأمور الجيدة الأخرى بشان الشوفان هو أنه يحتوي على نوع من مضادات الأكسدة يسمى أفنانثراميدات. هذه المواد المضادة للاكسدة هي نوع من المركبات الواقية التي توجد عادة فقط في الشوفان. وهي تعمل على تمدد الأوعية الدموية، وزيادة تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم. عادة ما تكون مضادات الأكسدة مفيدة لأنها تحمي الخلايا من الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب الضرر والالتهابات في جميع أنحاء الجسم. يكون للأفينانتراميدات أيضاً تأثيراً مضاداً للحكة، ولهذا السبب يُستخدم الشوفان غالباً في مستحلبات الأكزيما والكريمات المضادة للحكة.

وجبة شوفان بسيطة للمبتدئين

هناك الكثير من الطرق لعمل الشوفان المخبوز، لكنها جميعاً تستخدم نفس القاعدة البسيطة. سواءً أكان الطاهي يخطط لعمل خبز الشوفان مع الجوز أو القرفة أو التفاح، فسينتهي به الأمر إلى استخدام نفس النسب الأساسية من الشوفان والسائل والمُحليات. فيما يلي دليل وصفات الشوفان المخبوز المثالي والذي يعد مثالياً لوحده ويسهل تغييره عندما يريد الطهاة خلط بعض الأشياء معه. ضع في اعتبارك أن هذه الوصفة حلوة قليلاً، لذلك فإن من يحبون الطعم الحلو القوي يمكنهم إضافة المزيد من المُحليات الطبيعية مثل العسل، لب الأغاف، أو حتى ستيفيا.

المكونات:

الطريقة:

  1. يُسخن الفرن إلى 350 درجة فهرنهايت. تُجهز صينية خبز بحجم 10 بوصات بتبطينها بورق البرشمان أو رش رذاذ الطبخ عليها. 
  2. يُمزج الزيت مع حليب اللوز والبيض في وعاء صغير حتى يمتزجوا جيداً.
  3. يُحرك الشوفان والسكر والملح وصودا المخبوزات والقرفة معاً في وعاء كبير.
    يُصب وعاء المكونات السائلة في وعاء الخلط الأكبر الذي يضم المكونات الجافة ويُحرك كل شيء معا حتى يجتمعوا تماماً.
  4. يوزع مزيج الشوفان برفق في الصينية.
  5. يُخبز الشوفان المخبوز حتى يصبح لونه من الأعلى بني مقرمش بينما لا يزال الجزء الداخلي رخواً. يستغرق ذلك حوالي 30 ثانية.
  6. اترك الشوفان المخبوز يبرد على المنضدة لمدة 10 دقائق قبل تقطيعه. يمكن تناوله على الفور أو تجميده وتسخينها لتناول وجبة إفطار سريعة.
  7. استمتع به بمفرده أو رُش عليه القليل من شراب القيقب أو الكريم قبل تناوله.

أضف لمستك إلى وصفة الشوفان المخبوز

بمجرد أن تكون لدى الطاهي الوصفة الأساسية، يصبح من السهل تخصيصها بإضافة نكهاته المفضلة. تشمل الإضافات التي تمتزج بسهولة البهارات، جوز الهند المجفف، الشوكولاته،  أو المكسرات. بالطبع، أفضل طريقة لتغيير المذاق وعمل شوفان مخبوز بنكهة أقوى هي بإضافة الفواكه المجففة أو الطازجة. فقط ضع في اعتبارك أن الفواكه المجففة تمتص السائل بينما الفواكه الطازجة تضيف سائل. لذلك، سيحتاج الطهاة إلى إضافة ربع كوب إضافي من الحليب عند استخدام مزيج الفواكه المجففة وإنقاص ملعقة كبيرة من الحليب عند استخدام مزيج الفواكه الطازجة.

غالباً ما تغرق المكونات الإضافية في القاع عند عمل الشوفان المخبوز. بعض الأشخاص يعجبهم هذا لأنهم يحصلون في النهاية على طبقة حلوة في الأسفل. ومع ذلك، يمكن لمن يرغبون في تجنب ذلك أن يقلبوا مزيجهم بخفة مع ملعقة كبيرة من الدقيق قبل تقليبه مع الشوفان لتجنب هذه المشكلة. إليك بعض مجموعات النكهات اللذيذة لتجربها:

الشوفان المخبوز بانتعاشة التوت

يُمزج مزيجاً من التوت الطازج المفضل مثل الفراولة والتوت البري وتوت العليق وغيرها من مضادات الأكسدة.  يُضاف قليلاً من العسل لمزيد من الحلاوة.

الشوفان المخبوز مع الخوخ والكريمة

تُضاف شريحة من الخوخ الطازج أو المجمد وقليلاً من القرفة في الشوفان قبل الطهي، ثم توضع كرة من الجبن القريش فوقه قبل التقديم.

الشوفان المخبوز مع اليقطين والتوابل 

للحصول على نكهة التوابل واليقطين المميزة، أضف ربع كوب من هريس اليقطين مع نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل، وربع ملعقة صغيرة من جوزة الطيب وملعقة صغيرة من القرفة.

خبز الشوفان بالموز والمكسرات

شرائح من الموز وحفنة من المكسرات المطحونة تضيف قواماً سميكاً ومزيداً من النكهة إلى الشوفان المخبوز.

الشوفان المخبوز مع الشوكولاته وزبدة الفول السوداني

ربع كوب من زبدة الفول السوداني وربع كوب من مسحوق الكاكاو لعمل وجبة شوفان خفيفة طعهما يشبه الحلوى.

الشوفان المخبوز بجوز الهند والتوت

امزج بعض التوت المجفف و جوز الهند المبشور مع الشوفان المخبوز لإضافة نكهة استوائية لطيفة إلى الشوفان.

فطيرة التفاح بالشوفان المخبوز 

تُقطع بضع تفاحات وتُرص في أسفل الصينية، أو يُقطع التفاح إلى قطع صغيرة ويقلب مع الشوفان. الزبيب و المكسرات تتكامل بشكل جيد مع نكهات التفاح والقرفة.