فقدان الشعر هو عامل وراثي قوي. أظهر بحث أن الصلع الوراثي يتأثر جزئيًا أو بشكل كبير بالجينات وهو مرتبط بالجنس. وهذا يعني أن الذكور قد ينقلون الصلع مباشرة إلى أبنائهم الذكور. وفي حين أن الغالبية العظمى من مسببات الصلع هي جينية، فإن هنالك عوامل بيئية لذلك.

الأسباب البيئية لفقدان الشعر الوراثي

الشكل الأكثر شيوعًا من الصلع البيئي هو داء الثعلبة. تتجلى هذه الحالة من خلال وجود بقع من الشعر المفقود من فروة الرأس، وكذلك من أي منطقة أخرى يوجد فيها شعر على الجسم. هذه الحالة يكون سببها عادة نقص الفيتامينات والمعادن في النظام الغذائي. وأسهل طريقة لعلاج الثعلبة هو تكميل النظام الغذائي بأطعمة صحية أكثر غنية بالبيوتين. وتضم هذه الأغذية أغذية معروفة مثل الأرز البني وحليب جوز الهند وزيت جوز الهند، والتوابل مثل الفلفل الأسود والخل. خل التفاح يمكن استخدامه كمكمل من خلال إضافة 2-3 ملاعق كبيرة منه في كوب من الماء.

كيفية تكميل النظام الغذائي لمكافحة تساقط الشعر

أفضل طريقة لمكافحة فقدان الشعر هي من خلال النظام الغذائي المتوازن. إن إضافة الأطعمة غير التقليدية مثل طحلب الكِلب والنوري والواكامي والكومبو أو غيرها من الطحالب يمكنه كذلك أن يساعد في تحسين نوعية الشعر بشكل كبير. إذا كان الطعام الياباني غريب كثيرًا عليك، فإن المكسرات والبقوليات يمكنها كذلك أن تعزز من تغطية الشعر. بالإضافة إلى منع أو علاج فقدان الشعر، فإن هذه الأطعمة يمكنها كذلك تحسين صحة الغدة الدرقية.