شاهدنا في الآونة الأخيرة تركيزًا كبيرًا على الطعام الذي نتناوله، ومن يأتي وكيف يزرع، وهذه الاهتمامات ذاتها موجهة نحو أطعمة الحيوانات الأليفة.

ومنذ فترة طويلة، عرف عن منتجات الحيوانات أن لها حرية استخدام المواد المضافة والمواد الحافظة والنكهات الصناعية والمنتجات الثانوية الحيوانية، بما فيها الحشوات مثل منتجات الدجاج الثانوية، والذرة المطحونة وغلوتين الذرة. وقد كان هنالك العديد من الفضائح في مجال صناعة أطعمة الحيوانات، بما فيها الأطعمة العادية التي تؤثر سلبًا على صحة الحيوانات لأن المصنعين يستخدمون مواد ضارة، فصناعة أطعمة الحيوانات غير منظمة بشكل كبير.

ما أفضل شيء تفعله لحيوانك الأليف؟ تحقق من قائمة المكونات. فالأطعمة الممتازة عادة ما تكون مميزة عن الطعام العادي من خلال استخدامها لمكونات عالية الجودة، مثل قطع أفضل من اللحم. كما أن الأطعمة الممتازة لن تحتوي على الكربوهيدرات المعالجة أو الحشوات مثل المنتجات التي ذكرناها سابقًا.

وبالانتقال إلى أعلى السلسلة الغذائية فإن أطعمة الحيوانات الطبيعية والعضوية هي أفضل من الأطعمة الممتازة. فالأطعمة الطبيعية لن تضع الكربوهيدرات المعالجة أو الحشوات على رأس مكوناتها. وبدلًا عن ذلك، فإن هذه المنتجات تحتوي على مكونات طبيعية بالكامل، مثل اللحم البقري والدجاج والسمك والبيض. كما قد تحتوي هذه المنتجات على الخضروات كذلك لتوفر الفيتامينات والألياف للحيوانات التي تحتاج إليها.

الأطعمة الطبيعية والعضوية لا يجب أن تحتوي على نكهات أو ألوان صناعية، كما أنها تكون خالية من المواد الحافظة عادة (ولكن بعضها قد تحتوي على مواد حافظة طبيعية). كما أن منتجات الحيوانات طبيعية يجب أن تكون مصنوعة من اللحم والمنتجات الثانوية للحم دون هرمونات نمو أو المضادات الحيوية.

البروتينات عالية الجودة والمنتجات الثانوية غير الحيوانية

توفر أطعمة الحيوانات الطبيعية والعضوية بروتينات ذات جودة أعلى من أطعمة الكلاب والقطط العادية. وعادة ما تكون مصادر البروتينات ذات درجة مناسبة للبشر ومزيج من لحم الحبش والدجاج والخراف والبقر. إضافة إلى هذه البروتينات الأفضل، فإن هذه الأطعمة تحتوي على مواد غذائية عالية الجودة. وبإلقاء نظرة سريعة على قائمة المكونات، فإننا نرى أنها تكشف الكثير عن الطعام بحد ذاته. كما أن خلوها من المواد الحافظة وهرمونات النمو وغيرها من المواد الكيميائية المضافة والمنتجات الحيوانية الثانوية الرخيصة والحشوات والغلوتين والأنسجة الممرضة أو النكهات الصناعية، تعد مؤشرًا على عدم تسببها بالأذية للحيوانات.

وبالاعتماد على نمط الغذاء الذي يبحث عنه المالك، فإنه قد تكون الحبوب غير المعدّلة وراثيًا موجودة في هذه الأطعمة كذلك، كما تتوفر خيارات خالية من منتجات القمح ومنتجات خالية من الغلوتين. كما أن المكونات الطبيعية تجعل الغذاء كاملًا على نحو أكبر.

هضم أفضل وامتصاص كامل

ستتمكن الحيوانات الأليفة من هضم الطعام الطبيعي والعضوي بسهولة أكبر. فاللحوم من الدرجة البشرية والبروتينات إضافة إلى سهولة الهضم والحبوب الطبيعية الكاملة مثل: الشوفان والشعير وغيرها، تصنع فارقًا كبيرًا بالنسبة للجهاز الهضمي للحيوان.

عندما يتناول حيوانك الأليف الأطعمة ذات الجودة المنخفضة فإنه قد يعاني من استرجاع الطعام بعد الطعام والغازات والانتفاخ أو الإسهال. وبعد التحقق من الأمر مع الطبيب البيطري لمعرفة الأمراض الأخرى التي قد يكون قد أصيب بها الحيوان، فإن الطبيب قد يوصي بنظام غذائي من الأطعمة الطبيعية والعضوية. فمع نظام غذائي خالٍ من المواد الكيميائية المضافة والصبغات والمواد الحافظة، فإن إخراج الحيوان سيتحسن وقد يصبح يقوم بالإخراج مرات أقل وبرائحة أقل.

وتمامًا مثل الإنسان الذي يتناول الفيتامينات المتعددة كل يوم أو الذي يسعى لتناول نظام غذائي متزن يضم أطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن، فإن تناول الحيوانات الأليفة لمثل هذا الطعام قد يفيد صحتها. فالفيتامينات والمعادن يمكن أن تساعد في تحسين صحة جلد الحيوان وفرائه وأن تمنحه رؤية أوضح وعيونًا أكثر بريقًا.

تغذية أفضل عمومًا

إن البروتينات عالية الجودة من الأطعمة الطبيعية والعضوية تعني المزيد من التغذية للحيوان. وقد أظهرت منتجات الحيوانات الأليفة الطبيعية والعضوية احتوائها على مكونات غذائية أكثر وأفضل. وبذلك ستستفيد وظائف الحيوان الجسدية ونموه وصحته بشكل أكثر من هذه المغذيات الأفضل.

انخفاض الحساسية والأمراض من الطعام

بما أن معظم أطعمة الحيوانات الطبيعية والعضوية خالية من المواد السامة الضارة والمبيدات والمواد المضافة، فإن الحيوانات ستأكل طعامًا أقرب إلى نظامها الغذائي الطبيعي، وهذا الطعام أقل احتمالية أن يتسبب برد فعل سلبي لها. فالبروتينات عالية الجودة مع العناصر الغذائية الغنية تساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعي للحيوان. والجهاز المناعي القوي يعني بدوره أنه سيساعد في تقليل الحساسيات والأمراض ذات العلاقة بالطعام، مثل مشاكل المفاصل والمشاكل الهضمية وتهيج الجلد وغيرها من الأمراض.

تحكم أفضل بالوزن

إن عدم وجود الحشوات الثقيلة المليئة بالكربوهيدرات والمنتجات الثانوية يعني أن الحيوان يمكنه الحفاظ على وزن صحي بسهولة. فالأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية يمكن أن تساعد المالك الذي يحاول أن يقلل من وزن حيوانه أو أن يمنع زيادة وزن حيوانه بشكل مفرط.

حياة أفضل وعمر أطول

يمكن أن تساهم الأطعمة ذات الجودة الأفضل في حياة أفضل للحيوان. كما أن إطالة العمر يمكن تحقيقها بسهولة مع اتباع نظام طعام صحي كأساس لنمط حياة الحيوان.

وتمامًا مثل البشر، فإن منتجات الحيوانات الطبيعية والعضوية يمكن أن تساعد الحيوان كثيرًا. فاستخدام المكوّنات النقية دون المواد الحافظة والقمح يمكن أن يؤدي إلى سعادة وصحة أصدقائنا الحيوانات، الأمر الذي سيؤدي إلى سعادة المالك بدوره.