كل أسبوع، يأتي المرضى إلى مكتبي يشكون من تساقط الشعر المفرط. في المتوسط، يحتوي شعر الرأس البشري على 100,000 بصيلة شعر. عندما تكون شاباً، يحتفظ شعرك عادة بصبغته وكثافته. ولكن، مع تقدمك في العمر، تضيع الصبغة وتصبح بصيلات الشعر رمادية اللون وأقل كثافة. يسعى الكثيرون إلى الحفاظ على كامل شعر الرأس، لكن لسوء الحظ لا يمكن تحقيق ذلك دائماً بسبب العديد من المواقف الحياتية، والضغوط، والاختلالات، والمشاكل الطبية..

هناك ثلاث مراحل للنمو يمر خلالها الشعر: 

  • مرحلة النمو
  • مرحلة التراجع
  • مرحلة التساقط

في أي وقت، 90 في المئة من بصيلات الشعر تكون في مرحلة النمو. تستمر هذه المرحلة عادة من ثلاث إلى خمس سنوات. مرحلة التراجع هي مرحلة انتقالية قصيرة تدوم حوالي 10 أيام، ثم تبدأ مرحلة التساقط. تُسمى “مرحلة الاستراحة”، عندما يكون تساقط الشعر طبيعياً. إذا حدث اضطراب مبكر في مرحلة النمو، فسوف يدخل الشعر بسرعة إلى مرحلة التساقط، مما يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل أسرع أو سابق لأوانه. 

أربعة أنواع من تساقط الشعر:

تساقط الشعر الكربي (TE) – هذا هو الشكل الأكثر شيوعاً لتساقط الشعر. يحدث للرجال والنساء. 

الثعلبة الذكرية/الصلع الوراثي(AGA) – هذه ترتبط بالتغيرات الهرمونية والشيخوخة. إنها سبب الصلع عند الذكور.

داء الثعلبة (AA) –هذا النوع من تساقط الشعر هو نتيجة لمرض مناعة ذاتي يهاجم فيه الجهاز المناعي بعض بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى مناطق صلعاء معزولة في فروة الرأس أو اللحية.

الثعلبة الشاملة (AU) – حالة نادرة جداً ولكنها أكثر حدة في المناعة الذاتية تتعرض فيها جميع بصيلات الشعر على الجسم للهجوم، مما يترك الجلد بدون شعر تماماً، بما في ذلك الحواجب والرموش. 

تساقط الشعر الكربي (TE) هو السبب الأكثر شيوعاً لفقدان الشعر والذي يحدث في أوقات غير متوقعة. فمثلاً، لقد رأيت هذا يحدث في النساء اللواتي ولدن للتو. في أوقات أخرى، رأيت ذلك في المرضى المصابين بمرض مزمن، أو في بعض الأحيان عندما يكون الشخص قد تعرض لحدث مرهق في الحياة. أولئك الذين يخضعون لعلاج السرطان غالباً ما يفقدون الشعر أيضاً حيث تتأثر بصيلات الشعر بسهولة أكبر خلال مرحلة النمو.  

مشاكل الهرمونات

يمكن أن تحدث مشاكل الهرمونات لأسباب مختلفة. أولئك الذين يعانون من سوء التغذية والوزن الزائد معرضون لخطر الإصابة بخلل هرموني مثل ذلك الموجود أدناه، والذي يؤدي إلى تساقط الشعر المبكر. 

مرض الغدة الدرقية 

سبب شائع لمرض الغدة الدرقية هو إما نقص اليود أو مرض مناعة ذاتية يسمى هاشيموتو الغدة الدرقية. كلاهما يزيد من خطر تساقط الشعر.

عدم توازن السكر 

الأنسولين هو الهرمون الذي ينطلق عند تناول السكر أو الكربوهيدرات البسيطة (التي تتحلل إلى سكر). عادة ما يكون الشخص الذي يتناول نظاماً غذائياً غنيياً بالسكر أو الكربوهيدرات تكون مستويات الأنسولين لديه أعلى من الطبيعية. لا يمكن أن يؤدي هذا إلى السمنة فحسب، بل يمكن أن يسبب أيضاً مقاومة الأنسولين، وهي حالة تزيد من خطر تساقط الشعر. تنظيف نظامك الغذائي والوصول إلى الوزن الأمثل يمكن أن يساعدك على تجنب هذه المشكلات. 

عدم توازن التستوستيرون 

مع تقدم الرجال في العمر، تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون. وجود زيادة في الوزن أو مرض السكري ، أو استخدام أدوية الألم المزمن يمكن أن تسهم جميعها في خفض هرمون التستوستيرون. هذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الشعر السابق لأوانه. يمكن أن يكون لدى النساء أيضاً هرمون التستوستيرون مرتفع، خاصةً إذا كانت مستويات الأنسولين مرتفعة (بسبب الكثير من السكر). هذا يؤدي في كثير من الأحيان إلى تساقط الشعر.

عدم توازن الاستروجين 

يزيد خطر تساقط الشعر المبكر عند عدم توازن الاستروجين. النساء اللائي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة معرضات لخطر أكبر لأن الأنسجة الدهنية لديهن تفرز هرمون استروجين إضافي، والذي يمكن أن يؤثر على دورةجسم المرأة والتوازن الكلي للهرمونات. 

مشاكل الهضم

مشاكل الجهاز الهضمي شائعة لدى المصابين بتساقط الشعر المبكر. إن من يُعانون من تسرب القناة الهضمية عادة ما يعانون من نقص في امتصاص الفيتامينات والمعادن الهامة. تشمل العلامات الشائعة لأمراض تسرب الأمعاء الانتفاخ المعوي واختلال الأمعاء، مثل الإسهال المتكرر.

الانتفاخ هو عادة علامة على الحساسية من الطعام. أقول دائماً لمرضاي، “البشر لا يُطلقون الغازات”. ولكن، فإن بكتيريا الأمعاء في أمعائنا، عندما تأكل بعض الأطعمة، قد تؤدي إلى تكون الغاز. أكثر الأطعمة المسببة للحساسية شيوعاً هي منتجات القمح (أي الغلوتين)، ومنتجات الألبان (اللاكتوز، الكازين)، والذرة (شراب الذرة، المالتوديكسترين)، وفول الصويا، وبعض الخضروات الصليبية (البروكلي، القرنبيط، براعم بروكسل). بالإضافة إلى تجنب هذه الأطعمة، يمكن تحسين صحة الأمعاء باستخدام الأنزيمات الهاضمة و البروبيوتيك قد تساعدك.

يمكن أن يحدث الإسهال المزمن أيضاً بسبب مسببات الإسهال الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى اختلال التوازن داخل الأمعاء. سيساعد إصلاح تسرب القناة الهضمية على تحسين امتصاص العناصر الغذائية المهمة. مرة أخرى، قد تكون الإنزيمات الهاضمة والبروبيوتيك مفيدة. 

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم، هو عامل خطير يسبب أمراض القلب وأمراض الكلى والسكتة الدماغية. ومع ذلك، فإنه يزيد من خطر تساقط الشعر عند الرجال والنساء. من المهم اتخاذ إجراءات لعكس ارتفاع ضغط الدم أو على الأقل السيطرة عليه. استشر طبيبك إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم.

الحميات الضارة

الحميات الضارة يمكن أن يؤدي إلى نقص التغذية وانخفاض امتصاص الفيتامينات والمعادن، والتي يمكن أن تسهم في تساقط الشعر المبكر. التركيز على نظام غذائي متوازن أمر بالغ الأهمية لضمان تناول الفيتامينات والمعادن الكافية. A الفيتامينات المتعددة يجب أن تؤخذ في الاعتبار أيضًا في النظام الغذائي لأنها مرحلة أولية.

الفيتامينات والمعادن التي قد تقلل تساقط الشعر

البيوتين

يؤخذ عادة للمساعدة على الحدٍ من تساقط الشعر المبكر وسوء نمو الأظافر،البيوتين في هذه الفئة من فيتامينات ب. في حين أنني رأيت بعض المرضى يستفيدون منه، تشير بعض الدراسات إلى أن الدليل غير قاطع. ومع ذلك، أظهرت دراسة أجريت عام 2016 في المجلة الدولية لعلم أمراض الشعر أن 38 في المائة من النساء اللائي يعانين من تساقط الشعر يعانون من نقص البيوتين. 

الكولاجين 

مكملات الكولاجين تحتوي على مجموعة واسعة من الأحماض الأمينية اللازمة لنمو الشعر وكذلك الجلد والأوتار وصحة العظام. إنها خيار جيد لمن قد يرغبون في التأكد من حصولهم على ما يكفي من الأحماض الأمينيةالجرعة المقترحة: حسب توجيهات الملصق.

الحديد 

النساء تحت سن 50 في خطر متزايد من التعرض إلى نقص الحديد بالمقارنة مع الرجال. ولكن، يمكن أن يتأثر كلاهما، خاصةً عندما ينتج فقدان الحديد عن مشاكل في الجهاز الهضمي. وفقاً لدراسة أجريت في فسيولوجيا الجلد وعلم الأدوية، فإن انخفاض مستويات الحديد يزيد أيضاً من خطر تساقط الشعر الروتيني. من المهم أن يتم تقييم سبب نقص الحديد على يد الطبيب المعالج، وبمجرد تحديده، يجب أخذ مكملات الحديد في الاعتبار. تناول الحديد مع فيتامين سي يساعد على تحسين امتصاصه. استشر طبيبك قبل تناول. 

فيتامين د 

ما يقرب من أربعة من كل خمسة أشخاص في جميع أنحاء العالم، بمن فيهم مرضاي في جنوب كاليفورنيا المشمس يعانون من نقص فيتامين د. ارتبطت المستويات المنخفضة من فيتامين د بزيادة خطر الإصابة بالعديد من الحالات المرضية من ضعف العظام وآلام العضلات إلى أنواع مختلفة من السرطان. ليس من المستغرب أن تكون مستويات فيتامين د الصحية في الدم مهمة أيضاً لصحة البشرة والشعر. أظهرت الدراسات أن المستويات المنخفضة لفيتامين د ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالثعلبة وأن المكملات قد تقلل من شدة الإصابة بعد حدوثها، وفقًا لدراسة أجريت في الطب السريري والتجريبي. 

الزنك 

وفقاً لدراسة أجريت 2013 في Journal Of Drugs in Dermatology يجب قياس مستويات الزنك في الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر الروتيني بسبب تساقط الشعر الكربي، وهو السبب الأكثر شيوعًا لفقدان الشعر. إذا كان منخفضاً، يجب استخدام الفيتامينات المتعددة أو مكمل زنك منفصل. 

أحماض أوميغا 3 الدهنية 

أحماض أوميغا 3 الدهنية قد تكون مفيدة أيضاً، وفقا للدراسات. خلصت دراسة أجريت عام 2015 في Journal of Cosmetic Dermatology إلى أن الأحماض الدهنية الأساسية تؤدي دوراً مهماً في منع تساقط الشعر. أظهرت الدراسات على الحيوانات نتائج مماثلة. 

مسببات التكيُّف التي قد تقلل من تساقط الشعر

الرهوديولا و الأشواغاندا هما مسببات تكيف شائعة يمكن أن تكون مفيدة أيضاً. مسببات التكيف تساعد الجسم في أوقات التوتر عن طريق تحقيق التوازن بين الهرمونات. يعتقد أن هذه هي الآلية التي تساعد على منع تساقط الشعر. 

الزيوت العطرية التي قد تقلل تساقط الشعر

اللافندر

ربما واحداً من أكثر الزيوت العطرية المعروفة والمعترف بها، اللافندر وقد استخدم زيته لآلاف السنين جميع الثقافات في جميع أنحاء العالم.  وكان الاستخدام المسجل الأول له على يد الإغريق والرومان. هذا الزيت العطري الشهير له العديد من الفوائد العلاجية. عندما يوضع موضعياً على فروة الرأس، يمكن أن يساعد على نمو الشعر. 

النعناع 

دراسة أجريت عام 2014 في مجال البحوث السُمية أظهرت أنه عند استخدام النعناع موضعياً، يمكن أن يساعد على نمو الشعر. هناك حاجة لمزيد من الدراسات. 

إكليل الجبل 

قارنت دراسة أجريت عام 2015 إكليل الجبل مع عقار مينوكسيديل المخدر المعتمد من إدارة الأغذية والعقاقير (روغين). وكانت النتائج مماثلة في أن إكليل الجبل أظهر تحسناً في نمو الشعر، تماماً مثل الدواء، عند وضعه موضعياً على فروة الرأس. ولكن، فقد استغرق الأمر ستة أشهر حتى يمكن رؤية النمو، لذلك يلزم الصبر. 

المراجع:

  1. Skin Appendage Disord. 2017 Aug;3(3):166-169. doi: 10.1159/000462981. Epub 2017 Apr 27. (biotin and hair loss)
  2. Int J Trichology. 2016 Apr-Jun;8(2):73-7. doi: 10.4103/0974-7753.188040.
  3. Skin Pharmacol Physiol. 2013;26(2):101-7. doi: 10.1159/000346698. Epub 2013 Feb 20. (Iron and hair loss)
  4. J Eur Acad Dermatol Venereol. 2018 Jul;32(7):1214-1221. doi: 10.1111/jdv.14987. Epub 2018 May 18. (Vitamin D and alopecia areata)
  5. Clin Exp Med. 2018 Nov;18(4):577-584. doi: 10.1007/s10238-018-0511-8. Epub 2018 Jun 4. (Vitamin D and the severity of AA)
  6. J Drugs Dermatol. 2016 Oct 1;15(10):1235-1237. (Zinc and hair loss)
  7. J Cosmet Dermatol. 2015 Mar;14(1):76-82. doi: 10.1111/jocd.12127. Epub 2015 Jan 8. (Essential fatty acids and hair loss)
  8. J Med Primatol. 2017 Oct;46(5):248-251. doi: 10.1111/jmp.12271. Epub 2017 May 2.
  9. Lee BH, Lee JS, Kim YC. Hair Growth-Promoting Effects of Lavender Oil in C57BL/6 Mice. Toxicological Research. 2016;32(2):103-108. doi:10.5487/TR.2016.32.2.103.
  10. Oh JY, Park MA, Kim YC. Peppermint Oil Promotes Hair Growth without Toxic Signs. Toxicological Research. 2014;30(4):297-304. doi:10.5487/TR.2014.30.4.297.
  11. Skinmed. 2015 Jan-Feb;13(1):15-21. Rosemary helps hair growth