في السنوات الأخيرة، اكتسبت NMN اهتمامًا ليس فقط بين العلماء والباحثين ولكن أيضًا بين عامة الناس. اكتسب هذا المكمل الغذائي الفائق شعبية باعتباره عنصرًا أساسيًا للراغبين في تحقيق العافية الاختيارية.

تمت دراسة NMN أيضًا لمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية التي تتراوح من فقدان الوزن إلى زيادة العمر الافتراضي.

ما هو NMN بالضبط؟ هل هذا المكمل الغذائي مجرد موضة، أم أن هناك سببًا ليكتسب NMN الكثير من الاهتمام؟ تشير الأبحاث إلى أن NMN لها بعض الفوائد الصحية المثيرة للاهتمام. قد يكون استخدام مكمل NMN الغذائي هو أفضل طريقة لتلقي كل ما يقدمه هذا الجزيء المذهل.

ما هو NMN (أحادي نيوكليوتيد النيكوتيناميد)؟

أحادي نيوكليوتيد النيكوتيناميدNMN؛ هو جزيء يتم إنشاؤه من نيكوتيناميد، وهو أحد أشكال فيتامين ب 3 أو النياسين. يمكن أيضًا تصنيع NMN من نيكوتيناميد ريبوسيد، وهو شكل آخر من أشكال فيتامين B3.

في الجسم، يعمل NMN كمقدمة لجزيء نيكوتيناميد الأدينين ثنائي النوكليوتيد، والذي غالبًا ما يتم اختصاره باسم NAD. NAD هو جزيء يتم إنشاؤه في الجسم بعد تناول فيتامين B3 ويتم امتصاصه بأشكاله المختلفة، مثل NMN.

يعمل NAD كإنزيم مساعد للعديد من التفاعلات الأنزيمية المختلفة في الجسم. الإنزيم المساعد هو جزيء ليس بروتينًا وهو ضروري لإنزيم لأداء وظيفته.

يلعب NAD دورًا مهمًا في عملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة للخلايا. يعمل كواحد من الجزيئات الرئيسية التي تشارك في تفاعلات الأكسدة والاختزال في الجسم.

يلعب NAD أيضًا دورًا في إصلاح الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين (DNA)، وتنظيم عملية الشيخوخة الخلوية، وحتى وظيفة المناعة الخلوية.

في الجسم ومع المكملات الغذائية، يأتي NAD في شكلين: شكل مؤكسد، أو مكتسب إلكترونيًا، يُعرف باسم NAD +؛ وشكل NADH  مخفض أو متبرع بالإلكترون.

بمجرد امتصاصه، يتم تحويل NMN غالبًا إلى الشكل المؤكسد لـ NAD، و NAD +.

يمكن العثور على NMN بشكل طبيعي بكميات صغيرة جدًا في بعض الأطعمة مثل الأفوكادو والخيار والبروكلي والفطر والملفوف.

تشير الأبحاث إلى أن البكتيريا التي تشكل ميكروبيوم الأمعاء قد تنتج أيضًا NMN، لكن المصادر الغذائية وبكتيريا الأمعاء قد لا تنتج ما يكفي من NMN لفائدة الجسم.

بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الفرد سن الأربعين وما بعدها، تنخفض مستويات NAD في الجسم بمقدار النصف في الأعمار الأصغر.

ارتبطت المستويات المنخفضة من NAD بإنتاج أقل للطاقة، وتلف حمض الديوكسي ريبونوكلييك (DNA)، وزيادة ضرر الجذور الحرة، والالتهاب، والتدهور المعرفي.

بينما تُظهر الأبحاث أنه يمكن زيادة NAD في الجسم عن طريق تقييد السعرات الحرارية، والصيام، وممارسة الرياضة، قد تكون مكملات NMN هي الطريقة الأسرع والأكثر فعالية لزيادة مستويات NAD+ في الجسم.

تشير الأبحاث أيضًا إلى أن NMN قد يكون لها مجموعة واسعة من الفوائد الصحية، مثل تحسين توتر العضلات وتنظيم مستويات السكر في الدم وتعزيز الإدراك وتقليل الوزن وزيادة طول العمر.

فيما يلي 5 فوائد مرتبطة بمكملات NMN.

1. NMN قد يزيد من قوة العضلات

مع التقدم في السن يأتي انخفاض في قوة العضلات. تظهر الأبحاث أن هناك انخفاضًا بنسبة 3-8٪ تقريبًا من كتلة العضلات كل عقد بعد بلوغ الفرد 30 عامًا.

يتم تسريع فقدان كتلة العضلات هذا بعد سن الستين ويساهم في ضعف وتقليل قوة العضلات لدى كبار السن.

تشير الدراسات إلى أن مكملات NMN قد تساعد في تحسين قوة العضلات. تابعت دراسة عشوائية مزدوجة التعمية، خاضعة للتحكم بالعلاج الوهمي، 42 رجل بعمر من 65 أو أكبر لمدة 6 أو 12 أسبوع.

تم إعطاء هؤلاء الرجال 250 مجم من NMN يوميًا، وتم اختبار قوة العضلات عن طريق اختبار قوة القبضة وقياس سرعة المشي.

بعد الدراسة، وجد أن المجموعة التي أخذت NMN لديها تحسن طفيف في قوة القبضة وسرعة المشي. علاوة على ذلك، لم تكن هناك آثار سلبية كبيرة مرتبطة بمكملات NMN.

2. NMN قد يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم

بينما تشير بعض الدراسات إلى أن علاج النياسين قد يرفع مستويات السكر في الدم أو الجلوكوز ويساهم في زيادة خطر الإصابة بمرض السكري ، قد يساعد NMN في تحسين استجابات الأنسولين لدى مرضى ما قبل السكري.

اتبعت دراسة واحدة مزدوجة التعمية، عشوائية، خاضعة للتحكم الوهمي، 25 امرأة بعد سن اليأس تم تشخيصهن بمرض ما قبل السكري وكان وزنهن زائداً لمدة 10 أسابيع.

أخذ المشاركون مكملات NMN أثناء الدراسة وتم تقييم حساسية الأنسولين.

الأنسولين هو هرمون يساعد على جلب الجلوكوز من مجرى الدم إلى الخلايا بحيث يمكن استخدامه كطاقة للجسم. يوجه الأنسولين الجسم أيضًا إلى تخزين الجلوكوز لاستخدامه لاحقًا.

الأفراد المصابون بمقدمات السكري غالبًا ما يكون لديهم استجابة منخفضة للأنسولين، مما يجعل مستويات الجلوكوز في الدم لديهم أعلى من الأفراد الأصحاء.

وجدت الدراسة أن مكملات NMN على مدى 10 أسابيع ساعدت في زيادة استجابات العضلات للأنسولين لدى النساء المصابات بمرض السكري. لم يتم ملاحظة هذه النتيجة في مجموعة الدواء الوهمي.

3. قد تساعد NMN في تعزيز الإدراك

أحد الآثار الأكثر شيوعًا للشيخوخة هو انخفاض الإدراك. تشير الدراسات إلى أن هناك انخفاضًا ثابتًا في سرعة معالجة الإدراك بدءًا من سن 20 عامًا.

يُعتقد أن هذا الانخفاض في الإدراك يرجع إلى مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك الالتهاب ، وزيادة كميات الإجهاد التأكسدي أو تلف الجذور الحرة، وانخفاض تدفق الدم إلى الأوعية الدموية الصغيرة في الدماغ.

قد يساعد NMN في تقليل التدهور المعرفي.

وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن استخدام مكملات NMN ساعد في زيادة تدفق الدم إلى الأوعية الدموية الصغيرة في أدمغة الفئران.

بعد مكملات NMN، حسنت الفئران سرعات المشي والوعي المكاني.

وجدت دراسة حيوانية أخرى شملت 40 جرذًا أكبر سنًا أن مكملات NMN والميلاتونين ساعدت في تحسين الذاكرة، وكذلك حماية وظيفة الميتوكوندريا.

الميتوكوندريا هي العضيات الصغيرة داخل الخلايا التي تخلق الطاقة للجسم.

ووجدت الدراسة أيضًا أن NMN والميلاتونين يساعدان في حماية خلايا الدماغ من الإجهاد التأكسدي.

في حين أن الدراسات على الحيوانات واعدة، إلا أن هناك تجارب بشرية مستمرة تتعلق بتأثيرات NMN على الإدراك.

4. قد يعزز NMN من فقدان الوزن

مع تقدم العمر يأتي الوزن غير المرغوب فيه. يجد العديد من الأفراد صعوبة في إنقاص الوزن خلال منتصف العمر بسبب التغيرات الهرمونية وقلة وقت النشاط البدني واضطرابات المزاج مثل الاكتئاب.

تشير الدراسات إلى أن NMN قد يعزز فقدان الوزن وحتى تغيير تكوين الجسم.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مكملات NMN تقلل من كمية الدهون في الجسم في الفئران البدينة. علاوة على ذلك، فإن تناول مكمل NMN يزيد أيضًا من كتلة الجسم النحيل ويحسن مستويات الدهون في الدم.

ارتبط انخفاض مستويات الدهون في الدم بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية.

تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن NMN قد تفيد أيضًا نسل الأمهات البدينات.

وجدت إحدى الدراسات أن نسل الفئران من الأمهات البدينات كان لديهن ضعف في التمثيل الغذائي وكانوا أكثر عرضة للإصابة بالسمنة.

ساعدت مكملات NMN على تحسين التمثيل الغذائي للفئران الصغيرة وزيادة وظائف الميتوكوندريا. وجدت الدراسة أيضًا أن هناك انخفاضًا ملحوظًا في تراكم الدهون حول كبد الفئران الصغيرة بسبب NMN.

5. قد تعزز NMN من طول العمر

تشير الأبحاث إلى أن NMN؛ قد يكون مكملًا غذائياً قويًا لمكافحة الشيخوخة. مع تقدم العمر، تبدأ الميتوكوندريا في إنتاج طاقة أقل بسبب انخفاض مستويات NAD +.

يؤدي هذا الانخفاض في الطاقة إلى انهيار أسرع لأنسجة الجسم وأعضائه مثل القلب والرئتين والعضلات الهيكلية والدماغ.

نظرًا لأنه يتم تحويل NMN بسهولة إلى NAD + في الجسم، فإن هذا المكمل الغذائي القوي يوفر للجسم إمدادًا ثابتًا ومتاحًا بسهولة من NAD + لاحتياجاته الأيضية.

تشير الدراسات إلى أن NMN قد يساعد في زيادة طول العمر.

تابعت دراسة عشوائية مزدوجة التعمية خاضعة للتحكم الوهمي 80 من البالغين الأصحاء في منتصف العمر الذين تناولوا الدواء الوهمي أو NMN لمدة 60 يومًا.

وجدت الدراسة أن أولئك في مجموعة NMN لديهم زيادة ذات دلالة إحصائية في مسافة المشي مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي. كما قامت الدراسة بقياس العمر البيولوجي للدم في كلا المجموعتين ووجدت أنه لم يكن هناك تغيير في مجموعة NMN، بينما كانت هناك زيادة كبيرة في عمر الدم في مجموعة الدواء الوهمي.

علاوة على ذلك، نظرت الدراسة في تقييم صحي شخصي ووجدت أن أولئك الذين يتناولون مكملات NMN الغذائية قد شعروا بتحسن بشكل عام مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

الدرس المستفاد

بينما تستمر التجارب والأبحاث البشرية في إبراز الفوائد الصحية لمكملات NMN الغذائية، فإن إضافة هذا المكمل القوي إلى روتين صحي قد يساعد في توفير العافية المثلى في سن الشيخوخة.

المراجع:

  1. Volpi E, Nazemi R, Fujita S. Muscle tissue changes with aging. Curr Opin Clin Nutr Metab Care. 2004;7(4):405-410. doi:10.1097/01.mco.0000134362.76653.b2
  2. Igarashi M, Nakagawa-Nagahama Y, Miura M, et al. Chronic nicotinamide mononucleotide supplementation elevates blood nicotinamide adenine dinucleotide levels and alters muscle function in healthy older men. NPJ Aging. 2022;8(1):5. Published 2022 May 1. doi:10.1038/s41514-022-00084-z
  3. Goldie C, Taylor AJ, Nguyen P, et al Niacin therapy and the risk of new-onset diabetes: a meta-analysis of randomised controlled trials Heart 2016;102:198-203.
  4. Yoshino M, Yoshino J, Kayser BD, et al. Nicotinamide mononucleotide increases muscle insulin sensitivity in prediabetic women. Science. 2021;372(6547):1224-1229. doi:10.1126/science.abe9985
  5. Murman DL. The Impact of Age on Cognition. Semin Hear. 2015;36(3):111-121. doi:10.1055/s-0035-1555115
  6. Tarantini S, Valcarcel-Ares MN, Toth P, et al. Nicotinamide mononucleotide (NMN) supplementation rescues cerebromicrovascular endothelial function and neurovascular coupling responses and improves cognitive function in aged mice. Redox Biol. 2019;24:101192. doi:10.1016/j.redox.2019.101192
  7. Hosseini L, Farokhi-Sisakht F, Badalzadeh R, Khabbaz A, Mahmoudi J, Sadigh-Eteghad S. Nicotinamide Mononucleotide and Melatonin Alleviate Aging-induced Cognitive Impairment via Modulation of Mitochondrial Function and Apoptosis in the Prefrontal Cortex and Hippocampus. Neuroscience. 2019;423:29-37. doi:10.1016/j.neuroscience.2019.09.037
  8. Zhang Y, Zhu W, Wang M, Xi P, Wang H, Tian D. Nicotinamide mononucleotide alters body composition and ameliorates metabolic disorders induced by a high-fat diet. IUBMB Life. 2023;75(6):548-562. doi:10.1002/iub.2707
  9. Uddin GM, Youngson NA, Doyle BM, Sinclair DA, Morris MJ. Administration of Nicotinamide Mononucleotide (NMN) Reduces Metabolic Impairment in Male Mouse Offspring from Obese Mothers. Cells. 2020;9(4):791. Published 2020 Mar 25. doi:10.3390/cells9040791
  10. Takeda K, Okumura K. Nicotinamide mononucleotide augments the cytotoxic activity of natural killer cells in young and elderly mice. Biomed Res. 2021;42(5):173-179. doi:10.2220/biomedres.42.173
  11. Shade C. The science behind nmn–a stable, reliable nad+activator and anti-aging molecule.
  12. Yoshino J, Baur JA, Imai SI. NAD+ Intermediates: The Biology and Therapeutic Potential of NMN and NR. Cell Metab. 2018;27(3):513-528. doi:10.1016/j.cmet.2017.11.002
  13. Yi L, Maier AB, Tao R, et al. The efficacy and safety of β-nicotinamide mononucleotide (NMN) supplementation in healthy middle-aged adults: a randomized, multicenter, double-blind, placebo-controlled, parallel-group, dose-dependent clinical trial. Geroscience. 2023;45(1):29-43. doi:10.1007/s11357-022-00705-1
  14. Nadeeshani H, Li J, Ying T, Zhang B, Lu J. Nicotinamide mononucleotide (NMN) as an anti-aging health product - Promises and safety concerns. J Adv Res. 2021;37:267-278. Published 2021 Aug 11. doi:10.1016/j.jare.2021.08.003