ما هو البوليكوسانول؟

البوليكوسانول  هو مركب مشتق من قصب السكر وبراعم الشعير وقد تمت دراسته لمعرفة فوائده الصحية المحتملة، خاصة فيما يتعلق بخفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم وضبط مستويات السكر في الدم. 

تشير الأبحاث الناشئة إلى أن البوليكوسانول قد يساعد على خفض نسبة الكوليسترول عن طريق خفض إنتاج الكوليسترول في الكبد، وزيادة تحلل الكوليسترول الضار LDL (البروتين الدهني منخفض الكثافة)، وتحسين وظيفة الكوليسترول الجيد HDL (البروتين الدهني عالي الكثافة)[1]. ستفحص هذه المقالة الأدلة بمزيد من التفصيل وترى ما يقوله العلم عن هذا المكمل الغذائي.

1. الكوليسترول

يعتقد أن ارتفاع مستوى الكوليسترول الكلي يزيد من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي والسكتات الدماغية مما قد يعجل بالوفاة في سن مبكرة. وإيجاد طرق لتقليل نسبة الكوليسترول قد يكون مفيدًا في منع الوفاة المبكرة بسبب الحالات المرتبطة بارتفاع الكوليسترول. تشير التقديرات إلى حدوث ما يصل إلى 3 ملايين حالة وفاة كل عام بسبب الآثار السلبية لارتفاع نسبة الكوليسترول [2].

تتضمن اختبارات الكوليسترول التي يطلبها الطبيب عدة نتائج واردة في التقارير. وتشمل تلك النتائج مستويات الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار(LDL) ، والكوليسترول الجيد(HDL). يسمى كوليسترول LDL أيضًا بالكوليسترول الضار، وتعد المستويات المرتفعة منه عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما يوجد أيضًا كوليسترول HDL، والذي غالبًا ما يُعتبر "كوليسترول جيد". وكلما زادت نسبة هذا الكوليسترول، كلما كان ذلك أفضل. كما يُعتقد عادة أن ارتفاع مستويات كوليسترول HDL يحمي القلب. 

تعود الفائدة المحتملة للبوليكوسانول في خفض الكوليسترول إلى عام 1994 في الدراسات[3]  حيث لاحظ الباحثون انخفاضًا في نسبة الكوليسترول الضار لدى الأرانب عند إعطائها البوليكوسانول. حتى أن أحد الباحثين[4]  ذكر في عام 2002[4] أن فوائده كانت مشابهة لفوائد الأدوية الطبية لوفاستاتين وسيمفاستاتين. وقد تمت مقارنته أيضًا بأتورفاستاتين[5].

أظهرت بعض الدراسات، وخاصة تلك التي أجريت في كوبا، آثارًا إيجابية للبوليكوسانول على مستويات الكوليسترول، ولكن تجدر الإشارة إلى أن نتائج الأبحاث خارج كوبا كانت أكثر تباينًا، حيث لم تجد بعض الدراسات أي تأثير كبير للبوليكوسانول على مستوى الكوليسترول[6,7]. لذلك، قد تختلف فعالية البوليكوسانول في خفض نسبة الكوليسترول بناءً على مصدر البحث.

وجدت دراسة[8]  نشرت في عام 2001 أن تناول البوليكوسانول بجرعات 20 و 40 ملجم في اليوم خفض إلى حد كبير الكوليسترول الضار (بنسبة 21% إلى 29%)، والكوليسترول الكلي (بنسبة 17٪ إلى 21%)، ونسبة الكوليسترول منخفض الكثافة (LDL) إلى الكوليسترول مرتفع الكثافة (HDL) مع زيادة ما يسمى بمستويات الكوليسترول الجيد HDL بنسبة 8% إلى 15%. 

كما استعرضت دراسة أجريت عام 2018[9]  نتائج 22 دراسة وأظهرت تأثيرات مفيدة للبوليكوسانول في خفض الكوليسترول، وقد تضمنت 1886 فردًا. لم يظهر البوليكوسانول أي فائدة في خفض الدهون الثلاثية. 

أظهرت دراسة أجريت عام 2019 [10]  أيضًا نتائج مفيدة في خفض نسبة الكوليسترول. واستنتج مؤلفو الدراسة أن مكملات البوليكوسانول تحفز مضادات ارتفاع الكوليسترول في الدم عن طريق تثبيط التخليق الحيوي للكوليسترول، وامتصاص الكوليسترول الضار، وإفراز الكوليسترول.

ومع ذلك، وجدت دراسة أجريت عام 2022[11]  عدم وجود فائدة للبوليكوسانول في خفض الكوليسترول. إلا أن الجرعة المستخدمة في الدراسات غير معروفة. 

2. ضغط الدم 

ارتفاع ضغط الدم، هو حالة مرضية شائعة تتطلب من القلب أن يضخ الدم بقوة أكبر من المعتاد بسبب زيادة الضغط على الشرايين وتصلبها. تؤثر هذه الحالة المرضية على مئات الملايين من الأشخاص في جميع أنحاء العالم - واحد من كل أربعة بالغين - ولا تسبب عادة أي أعراض ملحوظة، مما يجعل الكثيرين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ولا يذهبون إلى طبيب ليفحصهم. من المعروف أن ارتفاع ضغط الدم يزيد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية، والسكتات الدماغية، وفشل القلب، وأمراض الكلى، خاصة إذا تُرك دون علاج.  

تحتوي قراءة ضغط الدم على رقمين يتم قياسهما تقليديًا بوحدة الملليمتر الزئبقي (mmHg). الرقم الأول هو ضغط الدم الانقباضي والثاني هو الضغط الانبساطي. يتم التعبير عن ضغط الدم بالرقمين 120/80 (الانقباضي/الانبساطي).  

  • ضغط الدم الانقباضي: الضغط الذي يضعه قلبك على الشرايين عند ضخ الدم.
  • ضغط الدم الانبساطي: الضغط في الشرايين عندما يكون القلب في حالة راحة.  

يجب على المصابين بارتفاع ضغط الدم أن يكونوا تحت رعاية طبيبهم الشخصي.  

بالإضافة إلى آثاره المحتملة على الكوليسترول وضغط الدم، تم دراسة تأثير البوليكوسانول على حالات صحية أخرى. على سبيل المثال، قد يكون البوليكوسانول مفيدًا للأشخاص المصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي، وتشير الأبحاث المبكرة إلى أنه قد يقلل من حدوث أمراض القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من انسداد الشرايين[1] . ولكن من الضروري تفسير هذه النتائج بحذر، فنحن بحاجة إلى مزيد من الأبحاث لكي نفهم تمامًا نطاق الفوائد الصحية المرتبطة بالبوليكوسانول.

تشير بعض الأبحاث أيضًا إلى أن البوليكوسانول قد يساعد في خفض ضغط الدم، وتشمل تلك الأبحاث مراجعة منهجية وتحليل تلوي لتجارب عشوائية مضبوطة تشير إلى انخفاض كبير في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي. [12]

أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات في عام 2018 [13] أن استهلاك البوليكوسانول لمدة ثمانية أسابيع أدى إلى انخفاض ملحوظ في ضغط الدم ومستويات الألدوستيرون.

كما أظهرت تجربة مزدوجة التعمية أجريت عام 2018 على 52 امرأة أيضًا انخفاضًا كبيرًا في ضغط الدم لدى أولئك الذين تناولوا مكملات البوليكوسانول. شهدت مجموعة النساء اللاتي تناولن البوليكوسانول انخفاضًا بنسبة 10% و14% في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي على التوالي.  

وأخيرًا، شهدت دراسة أجريت عام 2019 [14] على البالغين الكوريين الأصحاء انخفاضًا كبيرًا أيضًا في ضغط الدم بنسبة 8% تقريبًا.

3. سكر الدم

يعاني أكثر من 422 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من مرض السكري. والغالبية العظمى - 90 إلى 95 في المائة - مصابون بداء السكري من النوع الثاني، وهو مرض ناتج في المقام الأول عن نمط الحياة غير الصحي، مثل الإفراط في تناول السكريات وقلة النشاط البدني. لا يمكن الوقاية من مرض السكري من النوع الأول، فهو يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي خلايا البنكرياس المسؤولة عن إفراز الأنسولين ويدمرها.

يمكن أن يؤدي الارتفاع المزمن لمستوى السكر في الدم إلى تلف الدماغ والأعصاب والأنسجة والعينين والقلب والكليتين. وعندما لا تتم السيطرة على نسبة السكر في الدم، تتضرر جدران الشرايين (خلل وظيفة بطانة الأوعية الدموية)، مما يؤدي إلى انسداد الشريان أو الإصابة بالسكتات الدماغية أو الأزمات القلبية. وقد يؤدي ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم إلى تفاقم هذا الأمر. كما يزيد مرض السكري من خطر الإصابة بمختلف أنواع السرطان ومرض الزهايمر، ويُعتقد أن ارتفاع مستويات الأنسولين هو السبب الرئيسي لحدوث ذلك. قد يكون الصيام واتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات أو اتباع   نظام الكيتو مفيدًا لعلاج هذه الحالة.

قد يكون للبوليكوسانول تأثير على مستويات السكر في الدم. وتشير الأبحاث[15]  إلى أنه قد يقلل من مستويات السكر في الدم بعد تناول الوجبات ملبيًا بذلك إحدى الحاجات الضرورية والشائعة لمرضى السكري.

كما ذكرت إحدى الدراسات أن البوليكوسانول تسبب في زيادة إفراز الأنسولين بنسبة 5% في مستوى الجلوكوز الطبيعي وزيادة بنسبة 14% في مستويات السكر المرتفعة في الدم [16]. لذلك، يجب أن يراقب الأشخاص المصابون بداء السكري أو الذين يتناولون أدوية للتحكم في نسبة السكر في الدم مستويات السكر عن كثب أثناء استخدام البوليكوسانول واستشارة أخصائي الرعاية الصحية لتحديد ما إذا كانوا بحاجة لإجراء أي تعديلات على دواء السكري الذي يتناولونه[17].

4. الكبد الدهني

يصيب مرض الكبد الدهني واحدًا من كل ثلاثة أشخاص في معظم الدول المتقدمة حول العالم. والأسباب الرئيسية للإصابة به هي الإفراط في تناول السكر والأطعمة المصنعة والمشروبات الكحولية. يعد الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالأطعمة المصنعة، بما في ذلك الكربوهيدرات المكررة، أكثر عرضة للإصابة بالكبد الدهني. ويعد الكبد الدهني أحد عوامل الخطر للإصابة بتليف الكبد وسرطان الكبد [18]. لقد رأيت العديد من المرضى في عيادتي الخاصة الذين أصيبوا بمرض الكبد في المرحلة النهائية لمجرد أنهم لم يتبعوا نظامًا غذائيًا سليمًا.  

وبما أن البوليكوسانول له تأثيرات إيجابية على معايير التمثيل الغذائي للفرد، كما تمت مناقشته أعلاه، يمكننا أن نستنتج فائدته المحتملة في حالات الكبد الدهني. ومع ذلك، فإن معظم الدراسات المتعلقة بهذا الأمر قد أجريت بشكل أساسي على الحيوانات. وفقًا لدراسة أجريت عام 2022 [19]، كان للبوليكوسانول تأثير مفيد على تليف الكبد في نماذج الفئران التي استخدمتها الدراسة. وكان هذا متسقًا مع دراسة مماثلة [20]  أجريت في عام 2003 في كوبا.

وأخيرًا، يبدو أن البوليكوسانول يساعد أيضًا في علاج مرض الكبد الدهني، وفقًا لدراسة أجريت عام 2016 [21].

ومع ذلك، فإن البيانات المتعلقة بالبوليكوسانول والوقاية من الكبد الدهني أو علاجه قليلة، لذا يلزم إجراء المزيد من الدراسات قبل تقديم المزيد من الأدلة القاطعة. 

حالات أخرى قيد الدراسة

توجد حاليًا دراسات بحثية على الحيوانات [22,23]  حول فوائد استخدام البوليكوسانول في علاج فقدان الذاكرة و/أو مرض الزهايمر. وتعد النتائج الأولية مشجعة، ولكن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث على البشر. قد يكون البوليكوسانول مفيدًا أيضًا لمن يعانون من خلل في وظائف الميتوكوندريا، وفقًا لدراسة أجريت عام 2022 [24].

الخلاصة

باختصار، أظهرت بعض الدراسات نتائج واعدة فيما يتعلق بالفوائد الصحية المحتملة للبوليكوسانول بالنسبة للأشخاص المصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي، خاصة فيما يتعلق بالكوليسترول وضغط الدم ومستوى السكر في الدم. من المهم للأشخاص الذين يفكرون في استخدام البوليكوسانول استشارة أخصائي الرعاية الصحية واتخاذ قرارات مستنيرة بناءً على الأدلة المتاحة.  

المراجع:

  1. POLICOSANOL: Overview, Uses, Side Effects, Precautions, Interactions, Dosing and Reviews https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-137/policosanol
  2. A network meta-analysis on the comparative effect of nutraceuticals on lipid profile in adults. Pharmacol Res. 2022 Sep;183:106402.
  3. Arruzazabala ML, Carbajal D, Mas R, Molina V, Valdes S, Laguna A. Cholesterol-lowering effects of policosanol in rabbits. Biol Res. 1994;27(3-4):205-8.
  4. Janikula M. Policosanol: a new treatment for cardiovascular disease? Altern Med Rev. 2002 Jun;7(3):203-17.
  5. Cubeddu LX, Cubeddu RJ, Heimowitz T, Restrepo B, Lamas GA, Weinberg GB. Comparative lipid-lowering effects of policosanol and atorvastatin: a randomized, parallel, double-blind, placebo-controlled trial. Am Heart J. 2006 Nov;152(5):982.e1-5
  6. Can Policosanol Actually Lower Cholesterol? https://draxe.com/nutrition/policosanol/
  7. Heart Beat: Policosanol: A sweet nothing for high cholesterol - Harvard Health https://www.health.harvard.edu/newsletter_article/Heart_Beat_Policosanol_A_sweet_nothing_for_high_cholesterol
  8. Castaño G, Mas R, Fernández L, Illnait J, Gámez R, Alvarez E. Effects of policosanol 20 versus 40 mg/day in the treatment of patients with type II hypercholesterolemia: a 6-month double-blind study. Int J Clin Pharmacol Res. 2001;21(1):43-57
  9. Gong J, Qin X, Yuan F, Hu M, Chen G, Fang K, Wang D, Jiang S, Li J, Zhao Y, Huang Z, Dong H, Lu F. Efficacy and safety of sugarcane policosanol on dyslipidemia: A meta-analysis of randomized controlled trials. Mol Nutr Food Res. 2018.
  10. Nam DE, Yun JM, Kim D, Kim OK. Policosanol Attenuates Cholesterol Synthesis via AMPK Activation in Hypercholesterolemic Rats. J Med Food. 2019 Nov;22(11):1110-1117.
  11. Osadnik T, Goławski M, Lewandowski P, Morze J, Osadnik K, etc. A network meta-analysis on the comparative effect of nutraceuticals on lipid profile in adults. Pharmacol Res. 2022 Sep;183:106402.
  12. Policosanol supplementation significantly improves blood pressure among adults: A systematic review and meta-analysis of randomized controlled trials - PubMed 
  13. Cho KH, Yadav D, Kim SJ, Kim JR. Blood Pressure Lowering Effect of Cuban Policosanol is Accompanied by Improvement of Hepatic Inflammation, Lipoprotein Profile, and HDL Quality in Spontaneously Hypertensive Rats. Molecules. 2018 May 3;23(5):1080.
  14. Park HJ, Yadav D, Jeong DJ, Kim SJ, Bae MA, Kim JR, Cho KH. Short-Term Consumption of Cuban Policosanol Lowers Aortic and Peripheral Blood Pressure and Ameliorates Serum Lipid Parameters in Healthy Korean Participants: Randomized, Double-Blinded, and Placebo-Controlled Study. Int J Environ Res Public Health. 2017;14(1):94.
  15. Lee JY, Choi HY, Kang YR, Chang HB, Chun HS, Lee MS, Kwon YI. Effects of long-term supplementation of policosanol on blood cholesterol/glucose levels and 3-hydroxy-3-methylglutaryl coenzyme a reductase activity in a rat model fed high cholesterol diets. Food Sci Biotechnol. 2016 Jun 30;25(3):899-904.
  16. A Review of the Effects of Policosanol on Metabolic Syndrome - ScienceDirect.com https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S2772371222000389
  17. POLICOSANOL: Overview, Uses, Side Effects, Precautions, Interactions, Dosing and Reviews https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-137/policosanol
  18. Li T, Lin X, Shen B, Zhang W, Liu Y, Liu H, Wang Y, Zheng L, Zhi F. Akkermansia muciniphila suppressing nonalcoholic steatohepatitis associated tumorigenesis through CXCR6 + =natural killer T cells. Front Immunol. 2022 Dec 1;13:1047570.
  19. Zein N, Yassin F, Makled S, Alotaibi SS, Albogami SM, Mostafa-Hedeab G, Batiha GE, Elewa YHA. Oral supplementation of policosanol alleviates carbon tetrachloride-induced liver fibrosis in rats. Biomed Pharmacother. 2022 Jun;150:113020.
  20. Noa M, Mendoza S, Más R, Mendoza N. Effect of policosanol on carbon tetrachloride-induced acute liver damage in Sprague-Dawley rats. Drugs R D. 2003;4(1):29-35.
  21. Lee E.-Y., Yoo J.-A., Lim S.-M., Cho K.-H. Anti-aging and tissue regeneration ability of policosanol along with lipid-lowering effect in hyperlipidemic zebrafish via enhancement of high-density lipoprotein functionality. Rejuvenation Research. 2016;19(2):149–158.
  22. Safari S, Mirazi N, Ahmadi N, Asadbegi M, Nourian A, Ghaderi S, Rashno M, Komaki A. The Protective Effects of Policosanol on Learning and Memory Impairments in a Male Rat Model of Alzheimer's Disease. Mol Neurobiol. 2023 May;60(5):2507-2519.
  23. Safari S, Mirazi N, Ahmadi N, Asadbegi M, Nourian A, Rashno M, Komaki A. Policosanol protects against Alzheimer's disease-associated spatial cognitive decline in male rats: possible involved mechanisms. Psychopharmacology (Berl). 2023 Apr;240(4):755-767. doi:10.1007/s00213-023-06317-7. Epub 2023 Feb 1
  24. Jo AL, Han JW, An JI, Cho KH, Jeoung NH. Cuban Policosanol Prevents the Apoptosis and the Mitochondrial Dysfunction Induced by Lipopolysaccharide in C2C12 Myoblast via Activation of Akt and Erk Pathways. J Nutr Sci Vitaminol (Tokyo). 2022;68(2):79-86,-