شيلاجيت هي مادة غامضة تستخدم منذ آلاف السنين في الطب الثقافي القديم. في حين أن هذا الطب الجبلي قد يكون محاطًا بقليل من الغموض، فقد بدأت الأبحاث الحديثة في تسليط الضوء على الفوائد الصحية العديدة المحتملة لهذه المادة المذهلة.

من العمل كمضاد للأكسدة إلى دعم صحة الرجال، قد يكون الشيلاجيت دواءً حديثًا للجبال.

ما هو الشيلاجيت؟

الشيلاجيت عبارة عن مادة لزجة تشبه الصمغ ويتراوح لونها من البني الفاتح إلى الأسود البني الداكن. ينضح بشكل أساسي من صخور مجموعة متنوعة من سلاسل الجبال في الهند وروسيا وباكستان والصين طوال شهر مايو حتى يوليو. يتم الحصول على شيلاجيت في أغلب الأحيان من سلاسل جبال الهيمالايا وهندو كوش.

الشيلاجيت هو مزيج من المواد النباتية والمعدنية. تشير الدراسات إلى أنه يتشكل عندما يتم ضغط المواد النباتية العضوية بين الصخور الثقيلة. عادة ما يحدث تكوين هذه المادة المذهلة على الجدران الصخرية شديدة الانحدار والمشمسة على ارتفاعات عالية تتراوح بين 1000 و 5000 متر فوق مستوى سطح البحر. وقد وجدت الدراسات أيضًا أن الشيلاجيت من المرجح أن يتشكل في المناطق الصخرية المسامية الغنية بشكل طبيعي بالكربون العضوي.

كلمة شيلاجيت هي كلمة سنسكريتية تعني "الفاتح أو المنتصر في الجبال ومدمر الضعف". لا يشير الاسم إلى طبيعة الشيلاجيت المنتشرة على الجدران الصخرية فحسب، بل يشير أيضًا إلى فوائده الصحية المزعومة.

المحتوى الغذائي للشيلاجيت

تم استخدام الشيلاجيت كمادة علاجية تقليدية لعدة قرون في الطب الهندي القديم، وقد يكون أحد عجائب الطبيعة. قد يكون هذا بسبب امتلاء الشيلاجيت بالمعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والزنك.

كما أن الشيلاجيت غني بحمض الفولفيك الذي يشكل 60-80% من التركيب الكلي للمادة. حمض الفولفيك هو مادة يُعتقد أنها تتشكل كمنتج ثانوي لتحلل المواد العضوية، مثل الحياة النباتية، بواسطة البكتيريا والفطريات. تشير الممارسات الطبية التقليدية في الهند إلى أن حمض الفولفيك الموجود في الشيلاجيت قد يساعد في تحسين مجموعة واسعة من الحالات.

كيف تم استخدام شيلاجيت تقليديا؟

في الأيورفيدا، وهو الطب التقليدي للعديد من الثقافات الهندية، يتم استخدام الشيلاجيت تقريبًا كعلاج لجميع أنواع الحالات والعلل. تشمل بعض هذه الحالات اضطرابات الجهاز الهضمي والسكري وأمراض المسالك البولية ودعم المناعة.

بينما يحتفل الطب الهندي القديم بالشيلاجيت لفوائده الصحية المتنوعة المحتملة، تشير الأبحاث الحديثة إلى أن هذه المادة قد تحتوي بالفعل على بعض الخصائص الاستثنائية.

بعض الخصائص المذهلة التي قد يمتلكها الشيلاجيت تشمل الاستفادة من الاستجابة للتوتر، وتحسين التعب، وتحسين الأداء، ومساعدة مسارات إزالة السموم في الجسم.

فيما يلي 6 فوائد محتملة للشيلاجيت.

1. شيلاجيت قد يفيد في الاستجابة للتوتر

الإجهاد هو تجربة شائعة جدًا بالنسبة للغالبية العظمى من الأفراد. تم ربط الإجهاد المزمن أو طويل الأمد بمجموعة كاملة من المشكلات الصحية التي تتراوح من اضطرابات الصحة العقلية إلى أمراض القلب والأوعية الدموية. حتى أن الدراسات تربط بين الإجهاد المزمن وانخفاض الاستجابة المناعية، وزيادة الإجهاد التأكسدي، وارتفاع كميات الالتهاب.

قد يساعد الشيلاجيت في تقليل الإجهاد التأكسدي وتقليل الالتهابات في الجسم. ركزت إحدى الدراسات العشوائية مزدوجة التعمية التي يتم التحكم فيها بالعلاج الوهمي على مكملات الشيلاجيت لدى النساء اللاتي خضعن لانقطاع الطمث وعانين من قلة العظام. قلة العظام هي انخفاض كثافة المعادن في العظام والتي قد تساهم في ضعف العظام.

تراوحت أعمار النساء في الدراسة بين 45 و65 عامًا، وتم تقسيمهن إلى مجموعات تلقت إما مكملات الشيلاجيت أو دواءً وهميًا يوميًا لمدة 48 أسبوعًا. ووجدت الدراسة أن المجموعات التي تناولت المكملات الشيلاجيت انخفضت لديها كميات الالتهاب والالتهاب. الأكسدة، وفقدان العظام بشكل أقل، وكميات أعلى من الجلوتاثيون في مجرى الدم.

الجلوتاثيون هو أحد أهم مضادات الأكسدة التي يصنعها الجسم. وتشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات أيضًا إلى أن الشيلاجيت قد يعمل كمضاد قوي للأكسدة عن طريق زيادة مستويات مضادات الأكسدة الأخرى التي يصنعها الجسم، مثل الكاتلاز.

تجدر الإشارة إلى أنه في دراسة أخرى أجريت على الحيوانات، ساعد الشيلاجيت على زيادة الإجهاد التأكسدي. وكان يُعتقد أن السبب في ذلك هو أن الشيلاجيت يعمل كمنظم لجهاز المناعة، وليس مجرد محفز لجهاز المناعة.

2. شيلاجيت قد يساعد في تحسين التعب

يتم تعريف التعب على أنه شعور بالتعب أو الإرهاق ونقص عام في الطاقة. في حين أن التعب قد يكون قصير المدى، إلا أنه يمكن أن يصبح مزمنًا، مما يؤثر على الصحة والعافية على المدى الطويل.

تشير بعض الدراسات إلى أن التعب المزمن أو طويل الأمد قد يؤثر على ما يصل إلى 10% من السكان البالغين في جميع أنحاء العالم. وتشير التقديرات أيضًا إلى أن 1% من سكان العالم يعانون من متلازمة التعب المزمن.

تشير الأبحاث إلى أن الشيلاجيت قد يكون مفيدًا للتعب. وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات والتي شملت نموذج الفئران المصاب بمتلازمة التعب المزمن (CFS) أن مكملات الشيلاجيت لمدة 3 أسابيع قد أفادت في الأمر. ووجدت الدراسة أيضًا أن المكملات مع الشيلاجيت ساعدت في تقليل أعراض القلق التي قد تترافق مع متلازمة التعب المزمن.

3. قد يساعد شيلاجيت في تحسين الأداء الرياضي

قد يصطدم العديد من الأفراد النشطين بالحائط أثناء التدريب بسبب إرهاق الأداء. إرهاق الأداء هو انخفاض الإنتاج مع مرور بعض الوقت.

تشير الدراسات إلى أن الشيلاجيت قد يساعد في تحسين الإرهاق في الأداء. درست إحدى الدراسات التي شملت 63 شابًا نشطًا تتراوح أعمارهم بين 21 و23 عامًا آثار مكملات الشيلاجيت على التعب الذي حدث أثناء جلسة التمرين وتناقص القوة. تم تقسيمهم إلى مجموعات تلقت مكملات الشيلاجيت ومجموعات العلاج الوهمي. بعد 8 أسابيع، شهدت المجموعة التي تلقت مكملات الشيلاجيت انخفاضًا في إجهاد الأداء مقارنةً بالعلاج الوهمي.

4. شيلاجيت قد يفيد صحة الدماغ

ومع إجراء المزيد من الأبحاث حول هذه المادة الرائعة، يبدو أن الشيلاجيت قد يفيد صحة الدماغ. على سبيل المثال، تشير الدراسات إلى أن حمض الفولفيك الموجود في الشيلاجيت قد يساعد في علاج مرض الزهايمر.

مرض الزهايمر هو حالة تقدمية تسبب فقدان الذاكرة وانخفاض الإدراك. تشير الأبحاث إلى أن السبب جزئيًا هو تجمع بعض البروتينات التي تزعج وتمنع اتصالات خلايا الدماغ.

تشير الدراسات إلى أن حمض الفولفيك قد يساعد في منع تجمع هذه البروتينات معًا، مما قد يفيد مرض الزهايمر. وقد وجدت الأبحاث أيضًا أن الشيلاجيت قد يساعد في تقوية وتحسين خلايا الدماغ مما يؤدي إلى تحسين التواصل بين خلايا الدماغ. لقد وجد مستخلص شيلاجيت وأشواغاندا زيادة في الإدراك بالإضافة إلى تكوين ذاكرة أفضل.

5. شيلاجيت قد يفيد صحة الدماغ

التستوستيرون هو هرمون الذكورة الأساسي الذي يعتبر مسؤولاً عن مجموعة واسعة من الوظائف في الجسم الذكري. وتشمل هذه الوظائف زيادة كتلة العضلات، والحفاظ على قوة العضلات، وإنتاج الحيوانات المنوية، والتحكم في الدافع الجنسي.

مع التقدم في السن، يبدأ الجسم بشكل طبيعي في إنتاج كمية أقل من هرمون التستوستيرون. تشير الدراسات إلى أن الذكور في الثلاثينيات من العمر قد يبدأون في تجربة انخفاض في مستويات هرمون التستوستيرون بنسبة 2-3٪ كل عام.

تم ربط انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون بالسمنة، وانخفاض كتلة العضلات، وعدم القدرة على الانتصاب، وحتى الاكتئاب.

تشير الأبحاث إلى أن الشيلاجيت قد يساعد في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون. ركزت إحدى الدراسات العشوائية مزدوجة التعمية التي تسيطر عليها العلاج الوهمي على المشاركين الذكور الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 45-55 سنة.

تتبع الدراسة المشاركين لمدة 90 يومًا لمعرفة كيف ستؤثر مكملات الشيلاجيت على مستويات هرمون التستوستيرون. وجدت الدراسة أن المجموعة التي تلقت مكملات الشيلاجيت كان لديها زيادة كبيرة في مستويات هرمون التستوستيرون وكذلك مستويات ديهيدروإيبي أندروستيرون، أو DHEA.

DHEA هو الهرمون الذي يستخدمه الجسم لإنتاج هرمون التستوستيرون. تشير الدراسات إلى أن تناول DHEA يمكن أن يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون القابلة للاستخدام أو المتوفرة بيولوجيًا في الجسم.

6. شيلاجيت قد يساعد في تحسين التئام الجروح

يعد شفاء الجروح بشكل آمن وفعال إحدى عجائب جسم الإنسان العديدة. تعد عملية الشفاء السريعة والصحية ضرورية لمنع فقدان الدم وكذلك أي عدوى.

بالنسبة لبعض الأفراد الذين يعانون من أمراض مثل مرض السكري، قد تضعف عملية التئام الجروح. وقد يؤدي هذا الضعف إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى.

تشير الأبحاث إلى أن الشيلاجيت قد يساعد في تسريع عملية التئام الجروح. وجدت إحدى الدراسات المعملية أن الشيلاجيت كان قادرًا على زيادة سرعة عملية التئام الجروح. ووجدت الدراسة أيضًا أن هذه المادة المذهلة كانت قادرة على تقليل الالتهاب المصاحب للإصابة.

ركزت دراسة عشوائية أخرى، مزدوجة التعمية، خاضعة للتحكم الوهمي، على تأثيرات الشيلاجيت في شفاء كسور العظام. تابعت الدراسة 160 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 18-60 عامًا والذين تم تشخيص إصابتهم بكسر في الساق وشاركوا في 3 حالات مختلفة. المستشفيات. تم وضع المشاركين إما في مجموعة تلقت مكملات شيلاجيت أو دواء وهمي لمدة 28 يومًا. تم تقييم المجموعة التي تلقت مكملات الشيلاجيت بواسطة الأشعة السينية ووجد أنها شفيت تمامًا لمدة 24 يومًا أسرع من مجموعة العلاج الوهمي.

الخلاصة

الشيلاجيت هو مزيج من النباتات الجبلية والمواد المعدنية التي تم استخدامها لعدة قرون في الطب الهندي القديم. تشير الأبحاث الحديثة إلى أن هذه المادة قد تكون بالفعل "فاتحة الجبال ومدمرة الضعف" بسبب فوائدها الصحية المحتملة.

قد يقدم شيلاجيت مجموعة واسعة من الفوائد للجسم كله بدءًا من العمل كمضاد قوي للأكسدة إلى دعم الإدراك وصحة الرجال. إن إضافة الشيلاجيت إلى روتين صحي قوي قد يفيد الصحة العامة لفترة طويلة في المستقبل.

المراجع:

  1. Agarwal SP, Khanna R, Karmarkar R, Anwer MK, Khar RK. Shilajit: a review. Phytother Res. 2007;21(5):401-405. doi:10.1002/ptr.2100
  2. Andrade V, Wong-Guerra M, Cortés N, et al. Scaling the Andean Shilajit: A Novel Neuroprotective Agent for Alzheimer's Disease. Pharmaceuticals (Basel). 2020;13(1):15. Published 2023 Jul 4. doi:10.3390/ph16070960
  3. Carrasco-Gallardo C, Guzmán L, Maccioni RB. Shilajit: a natural phytocomplex with potential procognitive activity. Int J Alzheimers Dis. 2012;2012:674142. doi:10.1155/2012/674142
  4. Ding R, Zhao M, Fan J, et al. Mechanisms of generation and exudation of Tibetan medicine Shilajit (Zhaxun). Chin Med. 2020;15:65. Published 2020 Jun 29. doi:10.1186/s13020-020-00343-9
  5. Keller JL, Housh TJ, Hill EC, Smith CM, Schmidt RJ, Johnson GO. The effects of Shilajit supplementation on fatigue-induced decreases in muscular strength and serum hydroxyproline levels. J Int Soc Sports Nutr. 2019;16(1):7. Published 2019 Feb 15. doi:10.1186/s12970-019-0274-y
  6. Kim KH, Jung JH, Chung WS, Lee CH, Jang HJ. Ferulic Acid Induces Keratin 6α via Inhibition of Nuclear β-Catenin Accumulation and Activation of Nrf2 in Wound-Induced Inflammation. Biomedicines. 2021;9(5):459. Published 2021 Apr 22. doi:10.3390/biomedicines9050459
  7. Malekzadeh G, Dashti-Rahmatabadi MH, Zanbagh S, Akhavi Mirab-bashii A. Mumijo attenuates chemically induced inflammatory pain in mice. Altern Ther Health Med. 2015;21(2):42-47.
  8. Meena H, Pandey HK, Arya MC, Ahmed Z. Shilajit: A panacea for high-altitude problems. Int J Ayurveda Res. 2010;1(1):37-40. doi:10.4103/0974-7788.59942
  9. Pandit S, Biswas S, Jana U, De RK, Mukhopadhyay SC, Biswas TK. Clinical evaluation of purified Shilajit on testosterone levels in healthy volunteers. Andrologia. 2016;48(5):570-575. doi:10.1111/and.12482
  10. Pingali U, Nutalapati C. Shilajit extract reduces oxidative stress, inflammation, and bone loss to dose-dependently preserve bone mineral density in postmenopausal women with osteopenia: A randomized, double-blind, placebo-controlled trial. Phytomedicine. 2022;105:154334. doi:10.1016/j.phymed.2022.154334
  11. Sadeghi SMH, Hosseini Khameneh SM, Khodadoost M, et al. Efficacy of Momiai in Tibia Fracture Repair: A Randomized Double-Blinded Placebo-Controlled Clinical Trial. J Altern Complement Med. 2020;26(6):521-528. doi:10.1089/acm.2019.0453
  12. Salleh MR. Life event, stress and illness. Malays J Med Sci. 2008;15(4):9-18.
  13. Schliebs R, Liebmann A, Bhattacharya SK, Kumar A, Ghosal S, Bigl V. Systemic administration of defined extracts from Withania somnifera (Indian Ginseng) and Shilajit differentially affects cholinergic but not glutamatergic and GABAergic markers in rat brain. Neurochem Int. 1997;30(2):181-190. doi:10.1016/s0197-0186(96)00025-3
  14. Shailesh K. Bhavsar, Aswin M. Thaker, Jitendra K. Malik, Chapter 51 - Shilajit, Editor(s): Ramesh C. Gupta, Nutraceuticals, Academic Press, 2016, Pages 707-716, ISBN 9780128021477, b978-0-12-802147-7.00051-6.https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/B9780128021477000516
  15. Son, C.-G. (2012) ‘Review of the Prevalence of Chronic Fatigue Worldwide’, The Journal of Korean Oriental Medicine, 33(2), pp. 25–33. Available at: https://www.jkom.org/upload/33-2%2003(25-33).pdf.
  16. Stanworth RD, Jones TH. Testosterone for the aging male; current evidence and recommended practice. Clin Interv Aging. 2008;3(1):25-44. doi:10.2147/cia.s190
  17. Surapaneni DK, Adapa SR, Preeti K, Teja GR, Veeraragavan M, Krishnamurthy S. Shilajit attenuates behavioral symptoms of chronic fatigue syndrome by modulating the hypothalamic-pituitary-adrenal axis and mitochondrial bioenergetics in rats. J Ethnopharmacol. 2012;143(1):91-99. doi:10.1016/j.jep.2012.06.002
  18. Swat M, Rybicka I, Gliszczyńska-Świgło A. Characterization of Fulvic Acid Beverages by Mineral Profile and Antioxidant Capacity. Foods. 2019;8(12):605. Published 2019 Nov 22. doi:10.3390/foods8120605
  19. Winkler J, Ghosh S. Therapeutic Potential of Fulvic Acid in Chronic Inflammatory Diseases and Diabetes. J Diabetes Res. 2018;2018:5391014. Published 2018 Sep 10. doi:10.1155/2018/5391014