إذا كنت مثلي، فأنت تبحث دائمًا عن طرق جديدة ومبتكرة للحصول على جرعتك اليومية من العناصر الغذائية. هناك الكثير من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالمكملات الغذائية، ولكن في بعض الأحيان تريد وجبة خفيفة سريعة وصحية مليئة بالعناصر الغذائية.

تأتي المكملات الغذائية بشكل شائع في شكل حبوب، لكن خيارات المكملات الغذائية هذه مليئة بالفيتامينات، والمعادن، والعناصر الغذائية المهمة مثل الألياف والبروتينات. تعرف على المزيد حول المكملات الغذائية التي يمكن تناولها كوجبات خفيفة، ولماذا نحبها الآن، وكيفية صنع وجبات خفيفة غنية بالعناصر الغذائية معززة بالمكملات الغذائية.

لماذا تزداد شهرة المكملات الغذائية التي يمكن تناولها كوجبات خفيفة

بوتيرة متزايدة، يختار الناس وجبات خفيفة من الأطعمة الكاملة ذات الفوائد المغذية بدلاً من مجرد ابتلاع حفنة من الحبوب. من الوجبات الخفيفة المالحة إلى الحلوة، يمكنك العثور على العديد من وصفات الوجبات الخفيفة المعززة بالمكملات، والأفكار لدعم صحتك مع كل قضمة.

بصرف النظر عن النكهة، يقدر الكثير سهولة تناول المكملات التي يمكن تناولها كوجبات خفيفة. مع عودتنا إلى المكتب وإلى السفر، وإعادة بدء حياتنا المزدحمة، تتلاءم الخيارات السريعة بسلاسة مع أسلوب حياة سريع الخطى.

غالبًا ما تحتل الرعاية الذاتية والصحة الشخصية مقعدًا خلفيًا عندما تكون الحياة مشغولة. في كثير من الأحيان، فإن أول شيء يجب اتباعه عندما تضيق الجداول الزمنية هو التخطيط للوجبات والاستعداد لها. يمكن أن يساعد المكمل الغذائي الذي يمكن تناوله كوجبة خفيفة في سد الفجوة بين العناصر الغذائية التي نحصل عليها من خلال نظامنا الغذائي واحتياجاتنا اليومية الموصى بها.

أنواع المكملات الغذائية التي يمكن تناولها كوجبات خفيفة

تأتي المكملات الغذائية التي يمكن تناولها كوجبات خفيفة بأشكال مختلفة، وتشمل:

في حين أن البعض، مثل علكات البروبيوتيك، من المفترض أن تؤكل بمفردها، يضاف البعض الآخر إلى الأطعمة لإعطاء وجبتك الخفيفة دفعة من العناصر الغذائية. يمكن أن تشمل هذه الأطعمة الكاملة، مثل بذور الكتان الغنية بالأوميجا 3 وبذور الشيا، أو مساحيق الطعام الكامل، مثل مساحيق الفطر.

الأطعمة الكاملة المليئة بالعناصر الغذائية

بعض الأطعمة غنية بالمواد المغذية لدرجة أنها يمكن تناولها بمفردها كوجبات خفيفة قوية. هذه الوجبات الخفيفة سهلة الالتقاط أثناء التحرك أو يمكن رشها فوق الأطعمة التي تتناولها. وتشمل:

يمكن أن تؤدي إضافة هذه الأطعمة الغنية بالمغذيات إلى وجباتك ووجباتك الخفيفة إلى توفير دفعة غذائية كبيرة دون تغير نظامك الغذائي.

مكملات غذائية جاهزة للأكل

في بعض الأحيان - لنواجه الأمر، غالبًا - لا يوجد وقت لإعداد وجبة خفيفة متقنة، أو أنك تفضل تناول شيء سريع وسهل. على الرغم من أن الأطعمة المصنوعة بالمنزل عادة ما تكون أكثر صحية، إلا أن هذه الوجبات الخفيفة الجاهزة تتميز بأنها مليئة بالعناصر الغذائية ولذيذة الطعم.

وصفات منزلية معززة بالعناصر الغذائية

ليس عليك التضحية بالذوق أو بأهدافك الصحية اليومية فيما يتعلق بالوجبات الخفيفة المعززة. تمنحك هذه الوصفات دفعة صحية من مكونات الطعام الكامل لضمان حصولك على أقصى استفادة من تجربة تناول الوجبات الخفيفة.

لا يجب أن يكون صنع الوجبات الخفيفة المعززة بالمكملات أمرًا معقدًا. يمكن أن يكون الأمر ببساطة خلط وجبة خفيفة يومية مع مسحوق اللفت الأخضر. يمكنك بسهولة دمج أفكار الأطعمة المعززة بالمكملات هذه في وجباتك الخفيفة اليومية:

  • أضف بروتين البازلاء ومسحوق الماكا إلى دقيق الشوفان.
  • جرب مزج مسحوق الكاكاو مع الأفوكادو للحصول على بودينج كريمي غني - ومصدر رائع للدهون الصحية!
  • امزج الفواكه المجففة،والمكسرات، والبذور بزيت بذور الشيا للحصول على مزيج غني بالعناصر الغذائية.
  • رش مسحوق عشبة القمح فوق السلطات أو في العصائر للحصول على فيتامينات ومعادن إضافية.
  • امزج مسحوق بروتين اليقطين مع زبدة الجوز للحصول على وجبة خفيفة لذيذة مليئة بالبروتين.
  • امزج السبيرولينا في وعاء عصير للحصول على دفعة إضافية من مضادات الأكسدة والفيتامينات.
  • اصنع لاتيه بالحليب بالكركم مع كرات طاقة الكركم.

مع وجود العديد من الخيارات، فإن الاحتمالات لا حصر لها حقًا عندما يتعلق الأمر بالمكملات الغذائية التي يمكن تناولها كوجبات خفيفة. لا تؤدي إضافة هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي إلى تعزيز تغذيتك فحسب، بل إنها تتيح لك الإبداع في وجباتك وتجعل تناول الطعام أمرًا ممتعًا.

وصفة الفستق المتبل بالكركم

هذا الفستق المتبل بالكركم مليء بالدهون الصحية والبروتين والألياف، بالإضافة إلى جميع فوائد الكركم المضافة. الكركمين هو العنصر النشط في الكركم وله خصائص مضادة للالتهابات.1 كما ثبت أنه يزيد من عدد مضادات الأكسدة الكلية في الجسم.

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. في وعاء متوسط الحجم، اخلط الفستق، وزيت الزيتون، والبهارات معًا حتى يغطى الفستق بالتساوي.
  2. ضع الفستق بشكل متساوٍ على صينية خبز واخبزه لمدة 7 دقائق أو حتى يصبح لونه ذهبيًا وتفوح رائحته. راقبهاعن كثب حتى لا تحترق.
  3. أخرجها واستمتع بها، لكن لا تحرق لسانك!

وصفة بودينج الأفوكادو الخارقة

يعد هذا البودينج الفائق طريقة رائعة للحصول على حصتك اليومية من الألياف والمكونات الأخرى المعززة للصحة، مثل الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب. الأفوكادو غني بمضادات الأكسدة التي ثبت أنها تقلل الالتهاب وتحسن صحة القلب بشكل عام.

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. اهرسي الأفوكادو في وعاء حتى يصبح ناعمًا. أضف زبدة اللوز، وشراب القيقب، ومسحوق الكاكاو، وخلاصة الفانيليا، ثم استمر في التقليب يدويًا حتى يتجانس كل شيء.
  2. انقل البودينج إلى وعاء أو حاوية واتركه يبرد لمدة ساعة تقريبًا قبل التقديم.

نصائح خاصة بالمكملات الغذائية التي يمكن تناولها كوجبات خفيفة

إن إعداد هذه الوصفات في المنزل ليس بالأمر السهل فحسب، بل يمكنك تكييفها وفقًا لتفضيلاتك. على سبيل المثال، إذا كان هناك مكون لا تحبه على وجه التحديد، فلا تضفه. يمكنك أيضًا إضافة خيارات تكميلية أخرى.

حاول تخصيص وصفات الوجبات التكميلية الخفيفة وفقًا لأهدافك واحتياجاتك الصحية الفردية. إذا كنت ترغب في دعم صحة الدماغ، ففكر في إضافة فطر عرف الأسد إلى البودينج. إذا كانت صحة القناة الهضمية تمثل أولوية أعلى بالنسبة لك، فإن إضافة بروبيوتيك قد يكون أكثر منطقية.

أنواع المكملات

تتوفر المكملات في العديد من الأشكال المختلفة. تحدد إدارة الغذاء والدواء المكملات الغذائية في الفئات التالية: 3

فوائد المكملات الغذائية

يمكن أن تساعدك إضافة المكملات الغذائية إلى نظامك الغذائي في الوصول إلى المدخول الموصى به من الفيتامينات والمعادن من خلال الأطعمة الكاملة. بدلاً من الحصول على العناصر الغذائية من خلال كبسولة أو حبة، تضيف خيارات المكملات الغذائية هذه مكونات ذات قيمة غذائية عالية للأطعمة الكاملة التي تتناولها بالفعل.

هذا مفيد بشكل خاص إذا كان نظامك الغذائي يفتقر إلى التنوع أو كنت تواجه صعوبة في تناول جميع العناصر الغذائية اليومية الموصى بها. توفر المكملات الغذائية أيضًا طريقة ملائمة للتركيز على مصادر محددة للتغذية كنت ستفتقدها بخلاف ذلك.

اعتبارات أخرى:

اقرأ الملصق دائمًا وابحث عن مكونات أي مكمل جديد قبل تجربته. إذا كنت تعاني من حساسية الطعام، فاحذر من مسببات الحساسية المحتملة مثل المكسرات، والفول السوداني، والقمح، ومنتجات الألبان.

من المهم البقاء ضمن الجرعة المقترحة لجميع المكملات الغذائية وتجنب تجاوز الجرعة اليومية الموصى بها لجميع العناصر الغذائية. تذكر أنه يمكنك أن تتضر من تناول الكثير من شيء جيد - خاصة عندما يتعلق الأمر بالفيتامينات التي تذوب في الدهون.

استشر طبيبك أو غيره من مقدمي الرعاية الصحية المطلعين قبل تغيير روتين المكملات أو إضافة مكملات جديدة. هذا مهم بشكل خاص إذا كنت حاملاً أو مرضعة، حيث قد يتم منع استخدام بعض المكملات لك أو لطفلك.

باتباع هذه الإرشادات، يمكنك ممارسة العادات الصحية وإعطاء جسمك العناصر الغذائية التي يحتاجها للبقاء بصحة جيدة.

الدرس المستفاد

بشكل عام، تعتبر المكملات الغذائية التي يمكن تناولها كوجبات خفيفة طريقة رائعة لضمان حصولك على العناصر الغذائية الضرورية لنمط حياة صحي، خاصة عندما تكون الحياة مزدحمة. يمكن أن يساعدك وجود هذه الخيارات ومعرفة ما تختاره على تحسين صحتك بسهولة مع كل قضمة.

المراجع:

  1. Peng Y, Ao M, Dong B, et al. Anti-Inflammatory Effects of Curcumin in the Inflammatory Diseases: Status, Limitations and Countermeasures. Drug Des Devel Ther. 2021;15:4503-4525. doi:10.2147/DDDT.S327378
  2. Wang L, Tao L, Hao L, et al. A Moderate-Fat Diet with One Avocado per Day Increases Plasma Antioxidants and Decreases the Oxidation of Small, Dense LDL in Adults with Overweight and Obesity: A Randomized Controlled Trial. J Nutr. 2020;150(2):276-284. doi:10.1093/JN/NXZ231
  3. FDA 101: Dietary Supplements | FDA. Accessed March 9, 2023. https://www.fda.gov/consumers/consumer-updates/fda-101-dietary-supplements