موسم العطلات قد يحطم الأهداف الصحية إذا لم تخطط مسبقاً. من الشائع بين الناس أن تفرط في تناول الطعام، وتخرج عن نظامها الغذائي وتمارينهم وتشعر بالمزيد من التوتر. لذلك العطلات قد تكون أي شيء مع الحفاظ على أن تظل صحية. لتتغلب على التأثيرات غير المرغوبة للعطلات، هناك بعض المنتجات الطبيعية التي أعتبرها ضرورية: المكملات الغذائية لدعم الجهاز المناعي، الألياف القابلة للذوبان  إنزيماتالهضموالمساعدات الطبيعية على النوم.  

تحسين الجهاز المناعي على محاربة البرد والإنفلونزا 

في كل يوم يتعرض كل شخص لكائنات قد تجعله يمرض، لا نقع دائماً فريسه لتلك "الجراثيم" لأن جهازنا المناعي عادةً ما يكون أقوى من الجراثيم. إذا كانت "الجراثيم" قوية للغاية، أو جهازنا المناعي مهدد بواسطة الضغط أو ضعف في التغذية أو عدم الحصول على الراحة الكافية، فقد تحدث العدوى.

للحماية من البرد والإنفلونزا، هدفنا الأول هو التأكد أن جهازك المناعي لديه كل الذخيرة الحيوية التي تقدم لجهاز المناعي التغذية الحيوية بواسطة استخدام حمية غذائية تعزز الصحة وبها منتجات قوية من الفيتامينات المتعددة وتركيبة المعادن القوية. فيتامينات سي وه و ب وفيتامينات، الزنك والسيلينيوم  هي الأهم. إنها فكرة جيدة أيضاً أن تتناول فيتامينات إضافية من فيتامين سي ود. الجميع يعرف عن فوائد فيتامين سي ضد البرد الشائع، تناول 500-1,000 من أجل الوقاية، لكن القليل هم الذين يعرفون عن أهمية فيتامين د. المستويات المنخفضة من فيتامين د تزيد خطورة الإصابة بالبرد والإنفلونزا. حيث أننا نستطيع الحصول على فيتامين د من بشرتنا عندما نتعرض لأشعة الشمس، هناك ميلاً طبيعياً للحصول على نسبة أقل من فيتامين د في شهور الشتاء. تكميل الحمية الغذائية بفيتامين د الإضافي قد يساعد على انخفاض مستويات فيتامين د في الشتاء. أكثر من ذلك، يبدو أن وظائف فيتامين د يعمل في الجسم بطريقة تمنع الفيروسات من إصابة الخلايا. أظهرت البحوث أن تناول فيتامين د يمنع الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي في الأشخاص البالغين والأطفال. خلال شهور الشتاء، معظم خبراء فيتامين د يوصون بتناول جرعة 5,000 ,وحدة دولية يومياً للأشخاص البالغين والأطفال أكبر من 10 أعوام. للأطفال الأقل من عمر 1 عام تكون الجرعة هي 1,000 وحدة دولية؛ للأطفال في عمر بين 2-4 سنوات تكون الجرعة هي 2,000 وحدة دولية، وللأطفال من عمر 4 إلى 9 تكون الجرعة المقترحة هي 3000 وحدة دولية يومياً.  

إن من الجيد أيضاً أن تحصل على مكملات الزنك  خلال شهور الشتاء. أبقها في سيارتك أو حقيبتك. هناك بيانات علمية جيدة تدعم استخدام مكملات الزنك لتقليل أعراض البرد بالإضافة إلى تخفيف التهاب الحلق بسبب البرد الشائع. الزنك هو مكمل حيوي من أجل نظام مناعي مثالي ويشجع بشكل مباشر النشاط المضاد للفيروسات. استخدم المكملات ذات جرعة 15 إلى 25 مغم من الزنك. تذوب تماماً في الفم إذا شعرت بدغدغة في الحلق وكل ساعتين حتى 6 حبات يومياً أثناء البرد. فقط لا تستخدم جرعة عالية لأكثر من 7 أيام.

الألياف القابلة للذوبان - سر تجنب اكتساب الوزن 

هل تريد الاستمتاع خلال العطلات بدون اكتساب الوزن؟ إذا كان الأمر كذلك فإليك السر: تناول مكمل الألياف  القابلة للذوبان   قبل أو مع الوجبات قد يزيد من شعورك بالشبع ويؤدي إلى نقص كبير في السعرات المستهلكة. بالإضافة إلى ذلك، قد يقلل أيضاً مستويات السكر في الدم بعد الوجبات وبالتالي تجنب أحد أكبر عواقب تناول وجبة كبيرة - يؤكد على التحكم في نسبة السكر في الدم.

عندما يتم تناوله قبل الوجبات مع الماء، يقوم مكمل الألياف القابلة للذوبان بالتمدد في المعدة لتكوين كتلة جيلاتينية. كنتيجة لذلك، يقلل سرعة تفريغ المعدة، وينتج شعور ميكانيكي بالامتلاء، ويُحدث تأثيرات قوية على تقليل مستوى المركبات التي تقلل الشهية مع زيادة مستويات المركبات التي تقلل الشهية. النتيجة أنك سوف تنتهي بتناول سعرات أقل. لكن تناول سعرات أقل لا يعني أنك لن تستمتع بوجبات العطلات. ما ستحصل عليه هو المتعة الكاملة بدون الشعور بالذنب - إنه تحفيز رائع. أمثلة الألياف القابلة للذوبان هي PGX، علكة الغار بيكتينأو حتى مسحوق قشر بذور السيليوم . تناول 3-5 غرام قبل الاستمتاع بوجبات العطلات.

يدعم التحكم في مستوى السكر في الدم - مفتاح تجنب صعود أو انخفاض مستوى السكر في الدم 

ضغط العطلات بالجدول المتغير لتناول الطعام مع كميات أكبر من السكر والكحول والسعرات ككل قد يسبب خلل في التحكم في السكر في الدم. هذا قد يؤدي إلى صعود أو انخفاض في المزاج مما يجعلنا أكثر عرضة للعصبية والعاطفة. لمكافحة هذا الوضع، من الجيد أن تتناول  تركيبة معادن وفيتامينات متعددة  تقدم لك كمية كافية من المغذيات الأساسية الحيوية من أجل أيض سكر مناسب. تناول  الكروميوم   مهم بشكل خاص لتضمن الحصول على جرعة 200-400 ميكرو غرام يومياً. من المهم أيضاً تناول  فيتامينات ب،  والزنكوالماغنسيوم. تأكد أن تحصل على الأقل على الجرعات الغذائية الموصى بها (RDIs) من أجل تلك التغذية الحيوية.  

الإنزيمات الهضمية لتدعم الهضم خلال الإفراط في تناول الطعام 

مكمل غذائي أخر مهمة أن تحصل عليه خلال العطلات هو  تركيبة إنزيمات الهضم. كلما قام شخص بالإفراط في تناول الطعام يضغط ذلك على الهضم السليم. إذا حدث ذلك، تحتاج إلى إنزيمات هضم إضافية - وإلا ستشعر بعسر أو عدم راحة. يتم إفراز إنزيمات الهضم بواسطة الجسم لتكسير الطعام لتقديم التغذية الضرورية للطاقة والعمليات الحيوية الأخرى. خلال أوقات الإفراط في تناول الطعام، قد لا ننتج إنزيمات هضم كافية وهذا قد يؤدي إلى الغازات والانتفاخات وعسر الهضم. تناول مكمل إنزيمات الهضم يستطيع التغلب على هذا القصور وهذا يشبه إلى حد كبير تناول هرمون الغدة الدرقية أو الإنسولين عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من الهرمون. اختر علامة تجارية تحظى بالاحترام واتبع الإرشادات المكتوبة على العبوة.

مكافحة تأثيرات العطلات على جودة النوم 

خلال العطلات، اضطرابات النوم قد تكون مشكلة حقيقية. في بعض الأحيان يكون بسبب الضغط، وفي أوقات أخرى قد يكون بسبب الإفراط في نتناول الطعام، أو تغيير روتين الشخص اليومي. أياً كان السبب، أوصي بتناول مساعد طبيعي على النوم لمساعدتك على تحسين النوم الذي تحصل عليه. ابحث عن منتج يجمع  الميلاتونين، 5-HTP و  L-theanine . تلك المكونات الثلاث معاً تخفض الوقت المطلوب للنوم وتقلل عدد مرات الاستيقاظ أثناء النوم. من الضروري للكثير من الأشخاص تناول مساعد طبيعي على النوم أثناء العطلات.

تنبه بشعور الوحدة 

الوحدة هي مشكلة كبيرة للكثير من الأشخاص أثناء العطلات. كن منتبهاً لذلك وتواصل مع الأشخاص الذين قد يقدرونك أو يحتاجون إلى اللطف لإضاءة يومهم. القيام بذلك، لن يدفئ قلوبهم فقط لكن سيفعل ذلك بقلبك أيضاً.