تم النشر الأصلي في مايو 2018 / جرى التحديث في فبراير 2023

ما هو نظام DASH الغذائي؟

DASH هي اختصار لـ "الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم"، حيث تم تطوير النظام الغذائي للمساعدة في خفض ضغط الدم. السمات الرئيسية لنظام DASH الغذائي هو أنه منخفض في الملح (كلوريد الصوديوم)، والكوليسترول، والدهون المشبعة، وغني بالفواكه، والخضروات، والألياف الغذائية، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم.

الفوائد الصحية لنظام DASH الغذائي

أظهرت العديد من الدراسات المكثفة أن نظام DASH الغذائي قد يساعد في خفض ضغط الدم وتقديم فوائد صحية أخرى.1-5.وهناك نسختان من نظام DASH الغذائي: أحدهما يضع حد أقصى لكمية الصوديوم عند 2400 مجم في اليوم، والآخر منخفض الصوديوم. يقيد تناول الصوديوم اليومي بما لا يزيد عن 1500 مجم. يزيد تناول ملح الطعام بإفراط (كلوريد الصوديوم) من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والنوبات القلبية أو السكتات الدماغية، وأمراض الكلى.

أسفرت الدراسة الأولى التي أجريت مع نظام DASH الغذائي عن نتائج على الرغم من أنها لا تتطلب تقييد الصوديوم أو فقدان الوزن، وهما أداتان غذائيتان رئيسيتان معترف بهما جيدًا وفعالتان لخفض ضغط الدم .2 وجدت الدراسة الثانية التي أجراها فريق بحث DASH أن إضافة تقييد الصوديوم أسفرت عن نتائج أفضل. تم اختبار الحد المتوسط 2400 مجم في اليوم والمنخفض 1500 مجم في اليوم .2 أظهر مستوى الصوديوم المنخفض أفضل نتيجة. لدى الأشخاص الذين يعانون من ضغط دم طبيعي (120/80 ملم زئبق)، أدى نظام DASH الغذائي منخفض الصوديوم إلى خفض ضغط الدم الانقباضي (الرقم الأول) بمقدار 7.1 ملم زئبق. أنتج نظام DASH الغذائي منخفض الصوديوم انخفاضًا بمقدار 11.5 ملم زئبقي لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

منذ هاتين الدراستين الأوليتين، تم إجراء العديد من التقييمات السريرية الأخرى لنظام DASH الغذائي، بما في ذلك تقليل المخاطر أو إظهار آثار مفيدة في حالات صحية أخرى، بما في ذلك مرض السكري، والتدهور المعرفي، ومرض الزهايمر، والأمراض المزمنة الأخرى.5-7 أظهر نظام DASH الغذائي أيضًا تحسنًا في الصحة والنتائج أثناء الحمل.8

كيف تتبع نظام DASH الغذائي؟

يتطلب نظام DASH الغذائي يوميًا من ست إلى ثماني حصص من الحبوب، وأربع أو خمس حصص من الخضار، وأربع أو خمس حصص من الفاكهة، وحصتين أو ثلاث حصص من منتجات الألبان، وما يصل إلى ست حصص من اللحوم الخالية من الدهون، أو الأسماك، أو الدواجن. يجب تناول البذور، والبقوليات، والمكسرات أربع أو خمس مرات في الأسبوع فقط لأنها غنية بالسعرات الحرارية على الرغم من كونها مصادر جيدة للبروتين، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم.

لا يمنع نظام DASH الغذائي أي طعام بشكل مباشر ولكنه يحد من عدد الوجبات التي قد يتناولها الشخص. على سبيل المثال، قد يأكل الشخص خمس حصص فقط من الحلويات في الأسبوع. نظرًا لأن الكحول يمكن أن يرفع ضغط الدم، يجب عدم تناوله.

في حين أن نظام DASH الغذائي ليس مصممًا من الناحية الفنية لتعزيز فقدان الوزن، فإن العديد من الأشخاص قادرون على التحكم في الوزن لمجرد أنهم يتناولون أطعمة صحية ويقللون من السكر والملح بشكل ملحوظ. يمكن أن تساعد هذه التغييرات الغذائية في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى المساعدة في كل من عملية التمثيل الغذائي والتحكم في الشهية.

يشجع نظام DASH الغذائي أيضًا الأشخاص على إجراء تغييرات تدريجية. على سبيل المثال، يمكن لأي شخص أن يضيف تدريجياً حصة أو اثنتين من الخضروات إلى نظامه الغذائي كل أسبوع. تمنع التغييرات التدريجية اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ، والتي يمكن أن تسببها التغييرات الجذرية.

المراجع:

  1. Sacks FM, Appel LJ, Moore TJ, Obarzanek E, Vollmer WM, Svetkey LP, Bray GA, Vogt TM, Cutler JA, Windhauser MM, Lin PH, Karanja N. A dietary approach to prevent hypertension: a review of the Dietary Approaches to Stop Hypertension (DASH) Study. Clin Cardiol. 1999 Jul;22(7 Suppl):III6-10.
  2. Sacks FM, Svetkey LP, Vollmer WM, et al. Effects on blood pressure of reduced dietary sodium and the Dietary Approaches to Stop Hypertension (DASH) diet. DASH-Sodium Collaborative Research Group. N Engl J Med 2001; 344:3-10.
  3. Filippou CD, Tsioufis CP, Thomopoulos CG, et al. Dietary Approaches to Stop Hypertension (DASH) Diet and Blood Pressure Reduction in Adults with and without Hypertension: A Systematic Review and Meta-Analysis of Randomized Controlled Trials. Adv Nutr. 2020 Sep 1;11(5):1150-1160. 
  4. Chiavaroli L, Viguiliouk E, Nishi SK, Blanco Mejia S, Rahelić D, Kahleová H, Salas-Salvadó J, Kendall CW, Sievenpiper JL. DASH Dietary Pattern and Cardiometabolic Outcomes: An Umbrella Review of Systematic Reviews and Meta-Analyses. Nutrients. 2019 Feb 5;11(2):338.
  5. Lari A, Sohouli MH, Fatahi S, Cerqueira HS, Santos HO, Pourrajab B, Rezaei M, Saneie S, Rahideh ST. The effects of the Dietary Approaches to Stop Hypertension (DASH) diet on metabolic risk factors in patients with chronic disease: A systematic review and meta-analysis of randomized controlled trials. Nutr Metab Cardiovasc Dis. 2021 Sep 22;31(10):2766-2778.
  6. Shirani F, Salehi-Abargouei A, Azadbakht L. Effects of Dietary Approaches to Stop Hypertension (DASH) diet on some risk for developing type 2 diabetes: a systematic review and meta-analysis on controlled clinical trials. Nutrition. 2013 Jul-Aug;29(7-8):939-47.
  7. van den Brink AC, Brouwer-Brolsma EM, Berendsen AAM, van de Rest O. The Mediterranean, Dietary Approaches to Stop Hypertension (DASH), and Mediterranean-DASH Intervention for Neurodegenerative Delay (MIND) Diets Are Associated with Less Cognitive Decline and a Lower Risk of Alzheimer's Disease-A Review. Adv Nutr. 2019 Nov 1;10(6):1040-1065. Doi: 10.1093/advances/nmz054. PMID: 31209456; PMCID: PMC6855954.
  8. Li S, Gan Y, Chen M, et al. Effects of the Dietary Approaches to Stop Hypertension (DASH) on Pregnancy/Neonatal Outcomes and Maternal Glycemic Control: A Systematic Review and Meta-analysis of Randomized Clinical Trials. Complement Ther Med. 2020 Nov;54:102551.