تم نشر المقال الأصلي في أبريل 2018/ جرى التحديث في مايو 2023

تضيف التوابل نكهة رائعة للأطعمة ولحياتنا! العديد من التوابل لها تأثيرات قوية في تقليل الالتهاب.

ستركز هذه المقالة على خمس من أشهر التوابل: الفلفل الحار، والقرفة، والكمون، والزنجبيل، والكركم. تتميز هذه التوابل باستخداماتها في الطهي وفوائدها الصحية، لا سيما في دعم استجابة الجسم للالتهابات.

الأعشاب مقابل التوابل

قبل الكشف عن فوائد التوابل، دعنا نحدد رسميًا الفرق بين التوابل والأعشاب. من الناحية الفنية، فإن العشب هو نبات ليس له ساق خشبي. إذا كان النبات يحتوي على جذع خشبي، فيتم الإشارة إليه على أنه شجيرة أو شجرة. يستخدم مصطلح "عشب" أيضًا لوصف جزء من النبات أو النبات الذي يستخدم للأغراض الطبية. من ناحية أخرى، تصف التوابل تقنيًا منتجًا نباتيًا بخصائص عطرية وتستخدم لتتبيل الأطعمة أو إضافة نكهة لها.

تتكون الأعشاب المستخدمة في الطهي عادةً من الأوراق والسيقان. هذه طريقة سهلة للتمييز بين الأعشاب والتوابل، حيث أن معظم التوابل مشتقة من الجذور.

ما هو الالتهاب؟

الالتهاب هو استجابة الجسم للإصابة أو العدوى.

معظم الناس على دراية بعلامات وأعراض الالتهاب الحاد. يحدث الاحمرار، والحرارة، والألم، والتورم عند قطع إصبعك، أو كشط ركبتك، أو الإصابة بعدوى في الحلق أو التهاب المفاصل.

في حالة الالتهاب الحاد، يرسل جسمك خلايا الدم البيضاء إلى موقع الإصابة أو العدوى. تم تصميم هذه العملية لبدء عملية الشفاء ولكنها تؤدي أيضًا إلى الالتهاب وتلف الأنسجة.

في حالة الالتهاب المزمن، تكون شدة العملية الالتهابية أقل مما هي عليه في الحالة الحادة، ولكنها مستمرة. الالتهاب المزمن، المعروف أيضًا باسم الالتهاب الصامت، هو نوع من الالتهاب المشتعل وهو عامل أساسي في العديد من المشكلات الصحية المزمنة مثل السمنة وأمراض القلب والسكري ومرض الزهايمر.

يعد تقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم باتباع نظام غذائي ضروريًا لتعزيز الصحة وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة. يمكن أن يفيد تضمين هذه التوابل الخمسة الخارقة بشكل كبير في هذا الصدد.

فوائد الفلفل الحار

يأتي الفلفل الحارمن ثمرة الفليفلة الحولية/الطويلة، وهي نبات استوائي. يمكن أن يختلف الفلفل الحار من معتدل، مثل الفلفل الحلو، إلى حار وحارجدًا. العامل المحدد هو محتوى الكابسيسين. كلما ارتفع مستوى الكابسيسين، كلما زادت حدته. الفلفل الحار هو المكون الرئيسي في مسحوق الفلفل الحار.

من حيث الفوائد الصحية، يحتوي الفلفل الحريف على الكثير. الكريمات والجيل المحتوية على الكابسيسين حاصلة على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لتخفيف التهاب المفاصل، وآلام الآثار اللاحقة للقوباء المنطقية (الألم العصبي ما بعد الهربس)، والاعتلال العصبي السكري.

يحفز الفلفل الحار عملية الهضم ويعززها، ويمارس تأثيرات مفيدة على القلب والأوعية الدموية، ويعزز عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون للحصول على الطاقة، ويساعد على دعم التحكم في نسبة السكر في الدم.

فيما يتعلق بالالتهابات، داخليًا، فإن التأثيرات المضادة للالتهابات للفلفل الحار هي الأكثر وضوحًا في الحماية من الالتهاب الصامت المرتبط بأمراض القلب والسمنة وضعف التحكم في نسبة السكر في الدم.

يتوفر الفلفل الحار بشكل كامل طازج أو مجفف أو مطحون. يتوفر الفلفل الحلو في شكل مجفف ومطحون. مثل التوابل المجففة الأخرى، اختر الفلفل الحريف المجفف العضوي عندما يكون ذلك ممكنًا لأن الأعشاب المزروعة عضوياً أقل عرضة للإشعاع.

فوائد القرفة

تأتي القرفة من اللحاء الداخلي لأشجار دائمة الخضرة موطنها جنوب غرب الهند وآسيا. القرفة هي واحدة من أقدم التوابل المعروفة ولها تاريخ طويل من الاستخدام في كل من الثقافات الشرقية والغربية كدواء.

أكثر الاستخدامات الحديثة شيوعًا للقرفة هو دعم التحكم في نسبة السكر في الدم، وهو ما تم تأكيده في العديد من الدراسات السريرية مزدوجة التعمية. تساعد هذه المركبات المفيدة عملية الهضم وقد ثبت أنها تقلل الالتهاب الذي يؤدي إلى فقدان سلامة الحاجز المعوي مما يؤدي إلى ما يسمى "القناة الهضمية المتسربة". يقلل بوليفينول القرفة من نشاط بروتين NF-κB(عامل نووي محسن سلسلة كابا الخفيفة للخلايا البائية المنشطة). NF-κB هو مركب بروتيني يرسل رسالة إلى نواة الخلية التي تعزز إنتاج المركبات الالتهابية. منع نشاط NF-κB له أهمية كبيرة في تقليل الالتهاب الكلي.

القرفة لها نكهة حلوة بشكل طبيعي وهي الخيار الأمثل لإضافتها إلى الزبادي أو خبز القمح الكامل أو الحبوب. تكمل القرفة النكهات القوية جيدًا وتقدم إضافة لطيفة إلى الحساء أو الفلفل الحار. يمكن للقليل من القرفة أيضًا أن تكون إضافة رائعة إلى اللاتيه.

وصفة لاتيه جوز الهند والقرفة

المكونات:

  • 12 أوقية من القهوة القوية
  • 1/4 ملعقة قرفة
  • ملعقة صغيرة من زيتMCT
  • ستيفيا حسب الرغبة
  • 1-2 ملعقة صغيرة حليب أو مبيض جوز الهند كامل الدسم، اختياري

طريقة التحضير:

  1. امزج جميع المكونات في الخلاط.
  2. اخلطها بالخلاط اليدوي حتى تصبح رغوية قليلاً، واشربها على الفور.

تقدم حصة واحدة

للحصول على نكهة قرفة إضافية وفوائد صحية، ضع في اعتبارك إضافة القليل من القرفة إلى القهوة المطحونة أثناء التخمير.

فوائد الكمون

الكمون هو أحد التوابل من نبات Cuminum cyminum الذي يشيع استخدامه في العديد من خلطات التوابل، مثل الفلفل الحار ومسحوق الكاري. يضيف نكهة دافئة ويتناسب بشكل جيد مع الحساء، واليخنات، والكاري. يحظى الكمون بشعبية كبيرة في أطباق أمريكا اللاتينية وأفريقيا وآسيا. يحتوي الكمون أيضًا على مضاد قوي للأكسدة ومضاد للالتهابات.

مثل المكونات الأخرى في الفلفل الحار ومسحوق الكاري، أظهر الكمون آثارًا تعزز فقدان الوزن، وإجراءات عملية في التحكم في نسبة السكر في الدم، وفوائد صحية للقلب.

يمكن أن يكون من السهل إضافة الكمون إلى الوجبات اليومية. أضف الفاصوليا الحمراء أو الفاصوليا إلى السلطة، ورش بعضًا من الكمون عليها. يُضاف القليل من الكمون إلى البيض المخفوق ويُضاف إليه الصلصة العضوية. جرب وصفة الكينوا والفاصوليا السوداء بالفلفل الحار للحصول على وصفة كمون سهلة ومليئة بالنكهات.

وصفة الكينوا الحارة والفاصوليا السوداء بالفلفل الحار

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. تُمزج جميع المكونات ماعدا الفلفل الحار والماء في قدر متوسط الحجم على الموقد على نار متوسطة إلى عالية حتى تسخن تمامًا. أضف الفلفل الحار حسب الرغبة.
  2. أضف الماء ببطء حتى تصل للقوام المطلوب؛ يفضل البعض الفلفل الحار، بينما يفضل البعض الآخر خليطًا أكثر سُمكًا.
  3. يُترك على نار خفيفة لمدة 15 دقيقة حتى تمتزج النكهات.

تقدم 4 حصص

فوائد الزنجبيل

الزنجبيل (Zingiber officinale) هو عشب معمر منتصب مع جذور درنية سميكة (جذور وسيقان تحت الأرض). نشأ العشب أصلاً في جنوب آسيا ويزرع الآن على نطاق واسع في جميع أنحاء آسيا والمناطق الاستوائية (على سبيل المثال، الهند وجامايكا وهايتي ونيجيريا).

تاريخيا، كان الزنجبيل يستخدم لتحسين الجهاز الهضمي. يعتبر الزنجبيل مادة ممتازة طاردة للريح (مادة تعزز التخلص من الغازات المعوية) ومحلل للتشنج المعوي (مادة تهدئ الأمعاء).

كما ثبت أن الزنجبيل مثبط قوي لتكوين المركبات الالتهابية. تُرجمت هذه التأثيرات إلى نتائج إيجابية في أكثر من 100 دراسة إكلينيكية. على وجه التحديد، للزنجبيل تأثيرات كبيرة مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تخفيف آلام المفاصل والصداع وتشنجات الدورة الشهرية. بالإضافة إلى هذه الفوائد في الالتهابات الحادة، أظهر الزنجبيل آثارًا مهمة مضادة للالتهابات في الالتهابات المزمنة، وخاصة الآليات الأساسية التي تؤثر سلبًا على صحة القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي.

فوائد الكركم

الكركم (كركم لونجا) هو أحد أفراد عائلة الزنجبيل المزروع على نطاق واسع في الهند والصين وإندونيسيا ودول استوائية أخرى. مثل الزنجبيل، فإن الجذر هو الجزء المستخدم. الكركم هو المكون الأساسي لمسحوق الكاري ويستخدم أيضًا في الخردل المحضر كعامل تلوين. يستخدم على نطاق واسع في مجموعة متنوعة من الأطعمة بسبب لونه ونكهته.

كان الكركمين، صبغة الكركم الصفراء، موضوعًا لأكثر من 8000 دراسة علمية منشورة على مدار العشرين عامًا الماضية. ركزت معظم هذه الدراسات على آثاره المضادة للالتهابات في النماذج التجريبية. بالإضافة إلى كونه مفيدًا في تحسين وظيفة المفاصل وتخفيف آلامها، فقد ثبت أيضًا أن الكركمين له تأثيرات عامة مضادة للالتهابات. وهو مفيد بشكل خاص في منع الكوليسترول الضار من أن يتأكسد ويتلف الشرايين.

الكركمين مفيد أيضًا في مكافحة الالتهاب والشيخوخة في الدماغ. بدأ الباحثون في استكشاف هذا التأثير بعد ملاحظة أن كبار السن (الذين تتراوح أعمارهم بين 70 و 79 عامًا) من سكان المناطق الريفية في الهند الذين يتناولون كميات كبيرة من الكركم تبين أن لديهم أقل معدل لفقدان الذاكرة المرتبط بالعمر ومرض الزهايمر في العالم: 4.4 مرة أقل من أن الأمريكيين.

وصفة عصير الكركم

المكونات:

  • 1 ملعقة صغيرة. كركم
  • ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند
  • ½ كوب توت مجمد
  • ½ موزة ناضجة
  • 1 كوب حليب جوز الهند
  • ستيفيا أو غيره من المحليات ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض حسب الرغبة

طريقة التحضير:

  1. امزج جميع المكونات في الخلاط. امزج لمدة 30 ثانية.

تقدم حصة واحدة

المراجع:

  1. Bal S, Sharangi AB, Upadhyay TK, et al. Biomedical and Antioxidant Potentialities in Chilli: Perspectives and Way Forward. Molecules. 2022 Sep 27;27(19):6380.
  2. Shang C, Lin H, Fang X, et al. Beneficial effects of cinnamon and its extracts in the management of cardiovascular diseases and diabetes. Food Funct. 2021;12(24):12194-12220.
  3. Pagliari S, Forcella M, Lonati E, et al. Antioxidant and Anti-Inflammatory Effect of Cinnamon (Cinnamomum verum J. Presl) Bark Extract after In Vitro Digestion Simulation. Foods. 2023 Jan 18;12(3):452. 
  4. Singh N, Yadav SS, Kumar S, Narashiman B. A review on traditional uses, phytochemistry, pharmacology, and clinical research of dietary spice Cuminum cyminum L. Phytother Res. 2021 Sep;35(9):5007-5030. 
  5. Daniels CC, Isaacs Z, Finelli R, Leisegang K. The efficacy of Zingiber officinale on dyslipidaemia, blood pressure, and inflammation as cardiovascular risk factors: A systematic review. Clin Nutr ESPEN. 2022 Oct;51:72-82. Doi: 10.1016/j.clnesp.2022.08.031. Epub 2022 Sep 3. PMID: 36184251.
  6. Zhang X, Deng J, Tang Y, Guan X, Chen X, Fan J. Zingiberaceae plants/curcumin consumption and multiple health outcomes: An umbrella review of systematic reviews and meta-analyses of randomized controlled trials in humans. Phytother Res. 2022 Aug;36(8):3080-3101.
  7. Kunnumakkara AB, Hegde M, Parama D, et al. Role of Turmeric and Curcumin in Prevention and Treatment of Chronic Diseases: Lessons Learned from Clinical Trials. ACS Pharmacol Transl Sci. 2023 Mar 6;6(4):447-518.
  8. Berry A, Collacchi B, Masella R, Varì R, Cirulli F. Curcuma Longa, the "Golden Spice" to Counteract Neuroinflammaging and Cognitive Decline-What Have We Learned and What Needs to Be Done. Nutrients. 2021 Apr 30;13(5):1519.