بقلم أليسا باجينارو

إذا كنت امرأة تمارس الرياضة بانتظام، فربما سمعت رسائل متضاربة حول أفضل طريقة لتغذية الجسم، وتحديدًا عندما يتعلق الأمر بتناول الدهون. للعديد من السنوات، يوصى بالأنظمة الغذائية قليلة الدهون وعالية الكربوهيدرات لخسارة الوزن، والصحة العامة وأداء التمارين.

لكن ما تعلمناه مؤخرًا أن النساء يحتجن المزيد من الدهون في أنظمتهن الغذائية، خاصةً أنها تتعلق باللياقة البدنية الشاملة.

لماذا تخاف النساء من الدهون

دعونا نكون صادقين فقط: تكون النساء تحت ضغط كبير للبحث بطريقة معينة، وخاصة في بيئة اللياقة البدنية. فكرة "الصغر هو الأفضل"، تختار بعض الإناث الرَياضات الأنظمة الغذائية التي تحتوي على سعرات حرارية أقل ثم يتساءلن بعد ذلك عن سبب انخقاض مستوى الطاقة واللياقة البدنية.

التحدث حول إضافة المزيد من الدهون في النظام الغذائي الخاص بك قد يجعل أجراس التنبيه تبدأ في إصدار الأصوات في رأسك. بفضل عقود من النصائح الغذائية السيئة، لقد تعلمنا الخوف من الدهون. المشكلة هي، عندما لا نحصل على ما يكفي من الدهون في نظامنا الغذائي، سنفعل واحد من شيئين: استبدال الدهون بالسكر والأغذية المصنعة، أو عدم تناول ما يكفي من السعرات الحرارية بشكل عام.

حسنًا، أقنعني. لماذا علي تناول المزيد من الدهون؟

نحن النساء نقوم بتخزين الدهون طبيعيًا في أجسادنا أكثر من الرجال. يمكنك أن تكون أكثر امرأة ذات لياقة في صالة الألعاب الرياضية، ولا تزال لديك المزيد من الدهون في الجسم أكثر من الرجل على الجهاز بجانبك. رغم أن هذا قد يبدو محبطا، فيمكننا عكسه لصالحنا. لقد تم تصميم أجسادنا لاستخدام هذه الدهون الإضافية بكفاءة كوقود لممارسة الرياضة.

وهنا الكيفية: النساء عموما لديها نسبة التبادل التنفسي أقل من الرجال. كما تمتلك النساء أيضا مستويات أعلى من هرمون الاستروجين والبروجسترون. كل من هذه الأمور تتسبب في أن تكون أجسادنا أفضل بكثير في حرق الدهون من الكربوهيدرات. حتى إذا كنت لا تأكلين ما يكفي من الدهون، لن يكون لديك الكثير من الطاقة المخزنة للحرق، ولن تكوني قادرة على ممارسة الرياضة بكفاءة.

يعد تناول الدهون الكافية مهم في توفير الفيتامينات القابلة للذوبان لصحة العظام، مستويات الطاقة، وإنتاج الهرمونات.

ما مقدار الدهون التي يجب تناولها؟

20-35% من السعرات الحرارية يجب أن تكون قادمة من الدهون. وهذا يعني إذا كنت تستهلكين 2000 سعرة حرارية في اليوم، فيجب أن تتناولين 44 جراما من الدهون على أقل تقدير.

أي نوع من الدهون يجب أن أكل؟

لا تعتبر جميع الدهون متساوية. من المهم اختيار مصادر للدهون عالية الجودة موجودة طبيعًا في الأطعمة البروتينية مثل المكسرات، والبذور، وزبدة المكسرات، والسلمون، ومكملات زيت السمك، والأفوكادو، والبيض. تجنبي الدهون المتحولة والأطعمة عالية المعالجة.

هذه بعض الأفكار البسيطة لإضافة الدهون الصحية إلى نظامك الغذائي:

لذلك إذا كنت امرأة، فلا تخافي من الدهون. ابدأي ممارسة التمارين بفاعلية من خلال إضافة تلك الأطعمة الصحية إلى نظامك الغذائي. أنت خلقتِ لذلك!