عندما نتحدث عن الأطعمة الفائقة، سيخطر على بالنا عادة الفواكه والخضروات وأنواع التوت النادرة. إلّا أن هناك بطل مجهول لم يحظَ بالإقبال المتوقع في السنوات الأخيرة، ألا وهو كبد البقر. قد لا يكون المذاق الفريد لكبد البقر مناسبًا للجميع، إلا أن فوائده الصحية العديدة تجعله إضافة رائعة لأي نظام غذائي.

لقد ازدادت شعبية مكملات كبد البقر لأنها توفر طريقة مريحة وفعالة للحصول على الفوائد الغذائية لكبد الأبقار. سوف تستكشف هذه المقالة الفوائد الصحية المحتملة لكبد البقر الذي يعد طعامًا فائق الجودة غنيًا بالعناصر الغذائية الرائعة. سنتناول أيضًا المخاوف الشائعة ونقدّم نصائح عملية لدمج مكملات كبد البقر في روتينك اليومي.

ما هو الكبد؟

الكبد عضو حيوي في جسم البشر والحيوانات وله دور حاسم في معالجة الطعام وتخزين العناصر الغذائية الأساسية وتنقية الدم من السموم. يعد الكبد مميزًا بين أطباق أحشاء الحيوانات باعتباره طعامًا فائق الجودة بسبب محتواه المنخفض من السعرات الحرارية وعناصره الغذائية العالية، مما يجعله بديلًا صحيًا للحوم العضلية التقليدية التي نصنع منها شرائح اللحم والبرجر.

يحتوي كبد البقر على مستويات أعلى من الفيتامينات والمواد المغذية. كما يمكن اعتبار لحوم الأحشاء الداخلية بديلاً أكثر فعالية من حيث التكلفة للحوم الحمراء، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للتغذية المثلى.

العناصر الغذائية في كبد البقر

كبد البقر غني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة المذكورة أدناه

غني بالعناصر الغذائية الأساسية

تعتبر حصة قدرها 3.5 أونصة من كبد البقر مصدرًا غذائيًا قويًا، حيث توفر أكثر من 100% من الكمية اليومية الموصى بها (RDI) من مختلف العناصر الغذائية الأساسية. وتشمل تلك العناصر  فيتامين ب12، ، وفيتامين أ، والريبوفلافين (ب2)، ، والفولات (ب9)،  والحديد ، والنحاس، و الكولين. تلعب هذه العناصر الغذائية دورًا مهمًا في دعم وظيفة المناعة وإنتاج الطاقة في الجسم والحفاظ على صحة الجلد والعينين والدم. هذه الوفرة من العناصر الغذائية تجعل الكبد متميزًا بين مصادر الغذاء الأخرى.

فيتامين أ لتحسين الرؤية

أحد أهم عوامل الجذب الأساسية في كبد البقر هو محتواه العالي من فيتامين أ. تلبي حصة قدرها 3 أونصات من الكبد احتياج الجسم اليومي من فيتامين أ، مما يعزز الرؤية الجيدة وربما يحسن المناعة. ولكن من المهم ملاحظة أن الإفراط في تناول فيتامين (أ) يمكن أن يصيبك بتسمم غذائي، لذا فالاعتدال في تناوله هو الحل.

بروتين عالي الجودة لعضلات قوية

تحتوي الحصة البالغة 3 أونصات من كبد البقر على 17 جرامًا من البروتين مما يجعله مصدرًا ممتازًا  للبروتين . يحتوي البروتين عالي الجودة الموجود في كبد البقر على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، مما يساهم في فقدان الوزن وتقليل الشهية وزيادة معدل الأيض والحفاظ على كتلة العضلات أثناء رحلة إنقاص الوزن.

مقارنة السعرات الحرارية

يبرز الكبد كواحد من أكثر الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية لكل سعر حراري. يوفر كبد البقر تغذية فائقة مع سعرات حرارية ودهون أقل مقارنة باللحوم العضلية التي نتناولها بكثرة مثل شريحة لحم الخاصرة أو قطع لحم الضأن. وهذا ما يجعله خيارًا ممتازًا لمن يودون اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية مع التحكّم في السعرات الحرارية.

الفوائد الصحية لمكملات كبد البقر

قد يكون لمكملات كبد البقر العديد من الفوائد الصحية المهمة عند تناولها بانتظام. تعرف عليها أدناه.

تحسين مستويات الطاقة وتحسين النمو

تعد مكملات الكبد البقري مصدرًا طبيعيًا لفيتامينات ب، مثل ب12 والفولات  والثيامين  والريبوفلافين  والنياسين. تساعد هذه الفيتامينات على خفض ضغط الدم، وتدعم النمو الصحي للجنين أثناء الحمل، وسلامة وظائف الأعصاب في الجسم بالإضافة إلى دورها في تحويل الطعام إلى طاقة. قد يساهم تناول مكملات كبد البقر بانتظام في زيادة مستويات الطاقة، مما يجعلها خيارًا مفضلًا لمن يعانون من التعب المزمن وانخفاض مستوى الطاقة.

تعزيز وظيفة المناعة

يمكن لمكملات الكبد البقري أن تعزز وظيفة المناعة بشكل ملحوظ بفضل محتواها الغذائي الغني بمزيج قوي من فيتامين أ والزنك والنحاس. يعد فيتامين أ ضروريًا للحفاظ على صحة الجلد والأغشية المخاطية حيث يعمل كخط الدفاع الأول للجسم ضد مسببات الأمراض الضارة. من ناحية أخرى، يعتبر  الزنك  والنحاس عنصرين حيويين لوظيفة الخلايا المناعية بالإضافة إلى دورهما الوقائي كمضادات للأكسدة في الجسم.

زيادة مستوى الحديد لصحة الدم والوقاية من فقر الدم

يعد فقر الدم الناجم عن نقص الحديد  أحد مصادر القلق الشائعة بشأن التغذية في جميع أنحاء العالم. تعد مكملات الكبد البقري مصدرًا ممتازًا لحديد الهيم الموجود في الأنسجة الحيوانية والذي يمتصه الجسم بسهولة أكبر من الحديد غير الهيم الموجود في المصادر النباتية. على سبيل المثال، توفر حصة قدرها 3 أونصات من كبد البقر نصف الكمية اليومية الموصى بها من الحديد للرجال وخُمسها للنساء.

والحديد ضروري لإنتاج الهيموجلوبين، الذي يساعد على نقل الأكسجين في الجسم ويساعد على نمو العضلات. ولذلك، يمكن أن تصبح مكملات الكبد البقري إضافة قيمة للأشخاص المعرضين لخطر نقص الحديد.

دعم صحة الدماغ

تعتبر   فيتامينات ب  الموجودة في مكملات الكبد البقري، وخاصة ب12 وب6، ضرورية للحفاظ على الوظيفة الإدراكية ومنع الاضطرابات العصبية. إن تناول كميات كافية من فيتامينات ب يدعم إنتاج الناقلات العصبية، وهو أمر بالغ الأهمية في تحسين الحالة المزاجية وتحسين الصحة النفسية بشكل عام.

صحة الجلد والشعر والأظافر

يساهم التركيز العالي  لفيتامين أ  الموجود في مكملات كبد البقر في تحسين صحة الجلد من خلال تعزيز تجدد الخلايا وتحفيز إنتاج الكولاجين. مما يؤدي بدوره إلى تعزيز صحة الجلد والشعر والأظافر، فضلًا عن تقليل علامات الشيخوخة.

تناول كبد البقر النيء ضمن نظامك الغذائي

بالرغم من تزايد شعبية النظام الغذائي المعتمد على اللحوم، لا يُنصح بتناول كبد البقر النيء بسبب التلوث البكتيري المحتمل، بما في ذلك بكتيريا السالمونيلا، الإشريكية القولونية، أو بكتيريا العطيفة. من الضروري طهي كبد البقر حتى يصل إلى درجة الحرارة الداخلية التي توصي بها وزارة الزراعة الأمريكية والتي تبلغ 160 درجة فهرنهايت.

كما يُنصح بنقع كبد البقر في الحليب لمدة تتراوح بين 30 إلى 60 دقيقة لجعله مستساغًا. لا يقلل هذا فقط من مرارة الكبد، بل يعادل أيضًا الحموضة في مذاقه. يمكن إضافة كبد البقر بعد فرمه إلى اللحم المفروم لصنع البرجر أو قليه في الزيت مع البصل والثوم واللحم المقدد لتحضير طبق لذيذ.

لماذا تكتسب مكملات كبد البقر شعبية كبيرة

اكتسبت مكملات كبد البقر شعبية في السنوات الأخيرة بسبب عوامل مختلفة، مما يعكس الوعي المتزايد بفوائدها الغذائية والتوجه العام إلى اتباع نهج شامل للتمتع بالصحة والعافية.

يمكن لمن لا يحبون طعم أو ملمس كبد البقر تناول مكملات كبد البقر للاستمتاع بفوائدها الصحية. كما توفر مكملات الكبد البقري بديلاً مناسبًا لتناول لحوم الأحشاء الداخلية الطازجة أو المطبوخة بانتظام. إن سهولة حمل المكملات الغذائية وسهولة استخدامها تجذب من يعانون من نمط الحياة السريعة والذين قد يواجهون صعوبة في الحصول على لحوم الأحشاء وتحضيرها باستمرار.

المخاطر والآثار الجانبية

على الرغم من العناصر الغذائية الغنية التي توفرها مكملات كبد البقر، فقد أثيرت بعض المخاوف بشأن المخاطر المحتملة لها، والتي تتعلق في المقام الأول بسمية فيتامين أ ومحتوى الكوليسترول. من الضروري تناول هذه المكملات باعتدال مع الوضع في الاعتبار الظروف الصحية لكل فرد.

مخاوف بشأن الكوليسترول والسُّمية

على الرغم من المخاوف المتعلقة بمحتوى الكوليسترول، تشير الأبحاث إلى أن الكوليسترول الموجود في الطعام، بما في ذلك كبد البقر، لا يعد سببًا رئيسيًا للإصابة بأمراض القلب لدى معظم الأفراد. وكذلك، فإن الكبد لا يخزّن السموم في الجسم بل يعمل على معالجتها وطردها من الجسم. لذا، فليس هناك أساس من الصحة بشأن سمية كبد البقر وهذا ما يجعله خيارًا آمنًا ومغذيًا.

سمية فيتامين أ

فيتامين أ هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، والإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى التسمم، مما يسبب أعراضًا مثل الغثيان، والدوخة، وحتى مشاكل صحية أكثر خطورة. ومع ذلك، ترتبط المخاطر عمومًا بتناول كميات كبيرة جدًا لفترات طويلة. من الضروري اتباع إرشادات الجرعة الموصى بها واستشارة أخصائي الرعاية الصحية، خاصة إذا كنتِ حاملًا أو كنت مصابًا بالفعل بأمراض الكبد.

مخاوف بشأن النقرس

يجب على الأشخاص المصابين بالنقرس، وهو نوع من التهاب المفاصل، أن ينتبهوا إلى الكميات التي يتناولونها من كبد البقر بسبب محتواه العالي من البيورين، والذي يساهم في إنتاج حمض اليوريك. ويعد تناول كبد البقر آمنًا بشكل عام لغير المصابين بمرض النقرس، ولا تسبب عناصره الغذائية سوى نسبة ضئيلة من حالات النقرس.

زيادة نسبة الحديد

تعد مكملات الكبد البقري مصدرًا ممتازًا لحديد الهيم، إلّا أنّ تناول الحديد بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستوى الحديد في الجسم، مما يسبب أعراضًا مثل التعب وآلام المفاصل وتلف الأعضاء. يجب على الأفراد الذين لديهم استعداد لحالات زيادة الحديد استشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل دمج مكملات كبد البقر في روتينهم.

المسائل المتعلقة بالمصادر

لا تتساوى كل مكملات كبد البقر المصنّعة. فجودة المصدر مهمة، فعادة ما تعتبر المكملات الغذائية المشتقة من الحيوانات التي تُربى في المراعي وتتغذى على العشب أغنى في العناصر الغذائية وخالية من الملوثات المحتملة. اختر دائمًا العلامات التجارية ذات السمعة الطيبة والتي تتمتع بالشفافية فيما يتعلق بمصادرها.

نصائح بشأن تناول مكملات كبد البقر

إذا كنت من الراغبين في الاستفادة بفوائد مكملات الكبد البقري، إليك بعض النصائح العملية لدمجها في روتينك اليومي

ابدأ ببطء

من الأفضل أن تبدأ بجرعة منخفضة إذا كنت تبدأ للتو في تناول مكملات كبد البقر. حاول أن تزيد الكمية تدريجيًا بناءً على قدرتك على التحمل وأهدافك الصحية.

تناول المكملات مع وجبات غذائية متوازنة

ادمج مكملات الكبد البقري في الوجبات المتوازنة لتعزيز امتصاص العناصر الغذائية. فكر في دمجها مع مجموعة متنوعة من الخضروات والحبوب الكاملة وغيرها من الأطعمة الغنية بالمغذيات للحصول على نهج شامل للتغذية.

اختر المكملات الغذائية عالية الجودة

اختر العلامات التجارية ذات السمعة الطيبة التي تستخدم كبد البقر من الحيوانات التي تُربى في المراعي وتتغذى على العشب. وهذا يضمن جودة أعلى من العناصر الغذائية ويقلل من مخاطر الملوثات المحتملة.

الخلاصة

يظهر كبد البقر، الذي غالبًا ما يتم إهماله في الأنظمة الغذائية الحديثة، كقوة غذائية جديرة بالاهتمام. يقدم كبد البقر بديلًا مناسبًا للحوم العضلية التقليدية بفضل محتواه الغني بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأساسية، والبروتين، وسعراته الحرارية المنخفضة.

تعتبر مكملات الكبد البقري طريقة مريحة وفعالة للاستفادة من القوة الغذائية لكبد البقر. توفر هذه المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية العديد من الفوائد الصحية، بدءًا من دعم إنتاج الطاقة وحتى تعزيز الوظيفة الإدراكية ودعم المناعة. على الرغم من المخاوف المُثارة بشأن سمية فيتامين أ ومحتوى الكوليسترول، يمكن تجنب تلك المخاطر عن طريق تناول هذا المكمل الغذائي الرائع باعتدال.

من الضروري تناول مكملات كبد البقر مع مراعاة الظروف الصحية لكل فرد كما هو الحال بالنسبة لأي مكمل غذائي آخر. يمكنك الاستفادة من القوة الغذائية الرائعة لمكملات كبد البقر واتخاذ خطوة استباقية نحو تحسين صحتك العامة من خلال دمجها في نظام غذائي متوازن واستشارة المتخصصين في مجال الرعاية الصحية.

المراجع:

  1. Calkins BM, Lillegard JB, Veum TL, et al. Fetal Programming of Body Composition: Relation between Birth Weight and Body Composition Measured with Dual-Energy X-ray Absorptiometry and Anthropometric Methods in Older Englishmen. Am J Clin Nutr. 2010;92(5):1241-1250. doi:10.3945/ajcn.2010.29686
  2. Cleveland Clinic. How to Add More Iron to Your Diet. https://health.clevelandclinic.org/how-to-add-more-iron-to-your-diet/. Published March 1, 2022. Accessed December 13, 2021.
  3. Cleveland Clinic. Is Beef Liver Good for You? https://health.clevelandclinic.org/beef-liver-benefits. Published July 22, 2020. Accessed December 13, 2021.
  4. Hansson J, Galanti MR, Hergens MP, Fredlund P, Ahlbom A, Alfredsson L, Bellocco R, Eriksson M, Grill V, Lindblad P, Toren K. Snus (Swedish Smokeless Tobacco) Use and Risk of Stroke: Pooled Analyses of Incidence and Survival. J Intern Med. 2009 Nov;266(5):441-51. doi: 10.1111/j.1365-2796.2009.02126.x
  5. Healthline. Why Liver Is a Superfood. https://www.healthline.com/nutrition/why-liver-is-a-superfood#TOC_TITLE_HDR_5. Published June 19, 2017. Accessed December 16, 2020.
  6. Li Y, Lei P, Luo Z, et al. Precise gene modification mediated by TALEN and single-stranded oligodeoxynucleotides in human cells. PLoS One. 2011;6(10):e26087. doi:10.1371/journal.pone.0026087.
  7. Linus Pauling Institute, Oregon State University. Copper. https://lpi.oregonstate.edu/mic/minerals/copper. Published July 22, 2020. Accessed December 13, 2021.
  8. National Institutes of Health Office of Dietary Supplements Folate National Institute of Health. https://ods.od.nih.gov/factsheets/Folate-HealthProfessional/ Published November 22, 2021. Accessed December 13, 2021.
  9. National Institutes of Health Office of Dietary Supplements Folate National Institute of Health. https://ods.od.nih.gov/factsheets/Folate-HealthProfessional/ Published June 11, 2021. Accessed December 13, 2021.
  10. National Institutes of Health Office of Dietary Supplements Folate National Institute of Health. https://ods.od.nih.gov/factsheets/Folate-HealthProfessional/ Published June 2, 2022. Accessed December 13, 2021.
  11. National Institutes of Health Office of Dietary Supplements Folate National Institute of Health. https://ods.od.nih.gov/factsheets/Folate-HealthProfessional/ Published December 29, 2020. Accessed December 13, 2021.
  12. West AR, Oates PS. Mechanisms of heme iron absorption: Current questions and controversies. World J Gastroenterol. 2008 Jul 14;14(26):4101-4110. doi: 10.3748/wjg.14.4101. PMID: 18636652; PMCID: PMC2725368
  13. Zhang J, Wu HM, Wang X, et al. Omega-3 fatty acids protect renal functions by increasing docosahexaenoic acid-derived metabolite levels in SHR. J Hypertens. 2008 Nov;26(11):2083-93. doi: 10.1097/HJH.0b013e32830b5f2a