قابلت زوجتي منذ 40 عامًا وما زلت أتذكر أول جولة لي في مطبخ بيت مزرعتها، المليء بالأعشاب الطازجة المقطوفة حديثًا من حديقتهم وأوعية الفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية. كانت الدراسة مليئة بالأبحاث التي تشرح فوائد هذه الحبوب والكبسولات والكريمات. كان والدها جراح قلب مشهور عالميًا بينما سعت والدتها للحفاظ على صحة الأسرة بإعطائهم عدة جرعات يومية من الأعشاب الطبيعية والأطعمة الصحية المخصصة لكل طفل من أطفالها الستة. 

كان والدي طبيبًا أيضًا، لكن عائلتي كانت تتبّع منهج العلم الثابت القائم على الأسس، لذا فقد أثار هذا التحول إلى الطب التكميلي فضولي. لقد طرحت العديد من الأسئلة وبدأت أدرك العديد من أساليب البحث التي دعمت الكثير من حكمة أهل زوجتي. ومع ذلك، لم تكن البيانات تُقدّم بنفس الطريقة المستخدمة في الأبحاث الصيدلانية، فهذه المكملات الرخيصة لم تبرر تكلفة مئات الملايين من الدولارات المطلوبة لإجراء تجارب عشوائية ضخمة ومتعددة المراكز. ومع ذلك، فإن تقييم الدراسات السريرية العشوائية الصغيرة، والسكان المعمرين، والتقييم المتناقل للمرضى الأفراد، أعطاني ثقة كافية لبدء تناول المكملات الغذائية بنفسي. لا يقل عن ذلك أهمية اقتناع زوجتي وحرصها على إعداد "مشروبات سحرية" غنية بالفيتامينات الضرورية لإشراكي أنا والأطفال في البرنامج. بدلاً من إطلاعك على كل البيانات التي راجعناها، اسمح لي أن أشرح بإيجاز نظامي الشخصي الذي اتبعته. 

الأشواغاندا

أتناول  الأشواغاندا  كل صباح للمساعدة على دعم صحة الغدة الدرقية. لقد اُستخدمت الأشواغاندا على نطاق واسع في الطب الهندي القديم (الأيورفيدا) نظرًا لخصائصها المهدئة، فهي نظريًا تعيد توازن استجاباتنا الطبيعية للتوتر.

حمض ل-سيرين:

وبعد ذلك مباشرة، أتناول  ل-سيرين، الذي يساعد على التخلص من البروتينات غير المطوية أو المشوهة في المخ. قد يساهم تنشيط تحلل البروتينات المسؤولة عن عملية الالتهام الذاتي في تأثير حمض ل-سيرين الوقائي للأعصاب والذي تم الإبلاغ عنه في زراعة الخلايا والتجارب السريرية البشرية المبكرة. أتناول حمض ل-سيرين في مزيج مسحوق لذيذ يسمىMEM Food. أتناول الآن أنا وأمي كيسًا منه كل صباح. 

متعدد الفيتامينات + لوتين + فيتامين ب

لا أتناول الفيتامينات المتعددة على معدة فارغة لأن فيتامينات ب قد تشعرني بالغثيان. لذا، بعد وجبتي الأولى، في حوالي الساعة العاشرة صباحًا، أتناول   الفيتامينات المتعددة  اليومية مع كميات فعالة من المكملات الغذائية الأساسية المخصصة لتلبية احتياجاتي. أحرص على تناول  اللوتين  على وجه التحديد حيث تشير البيانات إلى فائدته في دعم صحة العين. كما أتناول أيضًا فيتامينات ب ميثيل نظرًا لأنني أفتقر إلى الجين المسؤول عن عملية المثيلة فلا يستطيع جسمي تنشيط هذا الفيتامين بمفرده.

إذا كنت ملتزمًا حقًا، فستعلم أن الفيتامينات المذابة في الماء لن تستمر لمدة 24 ساعة كاملة في جسمك، لذا فمن الأفضل تناول نصف جرعة مكمل متعدد الفيتامينات في الصباح والنصف الآخر في الليل. لكن لا تجعل هذا القرار يؤثر على نومك. 

أحماض أوميجا 3 الدهنية

أخيرًا، أتناول  أحماض أوميجا 3 الدهنية (EPA وDHA) لفوائدها في حماية خلايا المخ. هذه الدهون المتعددة غير المشبعة مسؤولة عن معظم فوائد زيت السمك للمخ والصحة العقلية. ونظرًا لأن معظم الناس لا يستهلكون الكميات الموصى بها من الأسماك، فمن المحتمل أن يحتاج الكثيرون إلى تناول المزيد من EPA وDHA ضمن نظامهم الغذائي. والجسم قادر على إنتاج أحماض EPA وDHA من نوع أوميغا 3 آخر يسمى بحمض ألفا ليبويك ALA، والذي يوجد في عدة مصادر نباتية، مثل فول الصويا ، والجوز،   وبذور الكتان،  وبذور الشيا. لكنّ معظمنا لا يستطيع تحويل ALA بكفاءة إلى الدهون التي نحتاج إليها، لذا فمن الأفضل تناول المكملات الغذائية. يمكن لمصادر الطحالب الغنية بهذه الدهون المتعددة غير المشبعة أن تجعل العملية أسهل.

هذا النظام الاقتصادي البسيط يساعدني على الشعور بأفضل حالاتي، خاصةً عندما أعززه بأساسيات نمط حياتي الأخرى، مثل ممارسة التمارين الرياضية في معظم أيام الأسبوع واهتمامي الشديد بالنوم.