ما هي الإنزيمات التي يمكن أن تساعدني إذا كنت أعاني من مشكلة هضم الغلوتين؟

الإجابة البسيطة هي تناول منتج يحتوي على الإنزيمات التي يمكن أن تهضم الغلوتين. ولكن، اسمحوا لي بتقديم لمحة عامة أولا. وفقاً لدراسة استقصائية في الولايات المتحدة، تبين أن 1 من كل 3 أشخاص يتجنب أو يقلل من استهلاك الغلوتين. الغلوتين هو البروتين المركب الرئيسي الموجود أصلا في الحبوب بما في ذلك القمح والشعير، الحنطة وحبوب الجاودار. كثيرون هم الأشخاص الذين لا يتحملون الغلوتين بالإضافة إلى الكازين، البروتين الموجود في الحليب. عند تناولها من قبل الأفراد الذين لا يتحملون هذه البروتينات، يمكن أن ينتج عنها عدم راحة الجهاز الهضمي، وخاصة الغاز والانتفاخ. 

على الرغم من أن الحل الشائع للغلوتين والكازين بالنسبة للأشخاص الذين لا يتحملونها هو اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين والكازين، والقضاء على البروتينات المؤذية سوف يقلل من الانزعاج، تبقى هناك في كثير من الأحيان مصادر خفية للغلوتين أو الكازين في الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى عدم الراحة. 

العديد من المنتجات الغذائية الخالية من الغلوتين متوفرة في متاجر المواد الغذائية الطبيعية وحتى في محلات الأسواق الممتازة العامة. تشمل الحبوب المفيدة لاستبدال مصادر الغلوتين القطيفة، الكينوا، ومجموعة متنوعة من أنواع الأرز، مثل الأرز البني والأحمر والأسود والبري. يوجد بروتين الكازين في الحليب ومشتقات الألبان. من الواضح، عند تفادي الغلوتين والكازين، فإنه من المطلوب قراءة ملصقات المواد الغذائية بعناية. 

يمكن لتحضيرات إضافية لإنزيم الجهاز الهضمي أن تساعد الناس على تحمل تناول مستويات أقل من الغلوتين أو الكازين وخصوصا خلال المرحلة الأولية من تفادي الغلوتين و/أو الكازين. في معظم الأحيان تستفيد إنزيمات غلوتين الهضم من الإنزيم الببتيد ديبتبيديل 4 (DPP-IV). هذا الإنزيم يستهدف كلا من البروتين غليادين وكازين ومقاوم للانهيار بواسطة الإنزيمات الهضمية الأخرى. يعتقد أن -IVDPP هي واحدة من الإنزيمات الرئيسية المسؤولة عن هضم هذه البروتينات ومن المعروف أنها وجدت في كميات أقل في بطانة الأمعاء لأفراد يعانون من حساسية وعدم تحمل الغلوتين. في الواقع، هناك علاقة عكسية بين مستوى DPP-IV والأضرار المعوية لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين. بعبارة أخرى، كلما كان مستوى DPP-IV أقل إلا وكانت أضرار بطانة الأمعاء خطيرة.

غالبا ما يوصى بالتحضيرات التي تحتوي على DPP-IV للحماية من أي مصادر خفية للغلوتين. إذا كنت تبحث عن القليل من المساعدة فيما يتعلق بهضم الغلوتين، فعليك بمحاول الصيغة التي تحتوي على DPP-IV.