هل تعتقدين بأن المتلازمة السابقة للحيض جزء طبيعي من كونك امرأة؟ ليس من الضروري أن تكون كذلك! يمكنك أن تشعري بتحسن ـــ أقل مزاجية، ومنتفخة ومرهقة، على سبيل المثال-- بتجربة بعض الأغذية المختارة

المتلازمة السابقة للحيض ـــ هي حالة متكررة تظهر قبل الحيض بنحو 7-14 يوماً وتؤثر على 30%-40% من النساء، وذروة حدوثها تكون لدى النساء في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر. وفي معظم الحالات فإن الأعراض تكون متوسطة نسبياً، ولكنها يمكن أن تكون شديدة جداً.

ما الذي يسبب المتلازمة السابقة للحيض؟

يعتقد العلماء الآن أن المتلازمة السابقة للحيض تنتج عن تغييرات في كيميائية الدماغ، والتي تؤثر على حساسيته تجاه الهرمونات، وأهمها قد يكون انخفاض مستويات الناقل العصبي السيروتونين. وهكذا فمن غير المفاجئ أن الطب التقليدي يركز على الأدوية المضادة للاكتئاب لعلاج المتلازمة السابقة للحيض، ولا سيما مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية مثل بروزاك وزولوفت، والتي لها آثارها الجانبية. ولحسن الحظ هنالك العديد من العوامل الطبيعية التي أظهرت قدرتها على تخفيف أعراض المتلازمة السابقة للحيض.

مكملات غذائية للمتلازمة السابقة للحيض 

الرأي الآخر الشائع في الطب التقليدي:

علاجات المتلازمة السابقة للحيض، أفضل العلاجات الطبيعية من د.موراي:

حبوب منع الحمل

فيتامين ب6 والمغنيسيوم

مضادات الاكتئاب

5-HTP
كف مريم/فيتيكس

 أظهر فيتامين ب6 فعاليته في تخفيف أعراض المتلازمة السابقة للحيض في أكثر من دستة من التجارب السريرية ثنائية التعمية. فهو يعمل جزئياً على تعزيز تراكم المغنيسيوم داخل الخلايا التي تعاني من نقصه، والذي يعتبر أمراً يساهم في الإصابة بالمتلازمة السابقة للحيض.

أظهرت الدراسات أنه عند إعطاء النساء المصابات بالمتلازمة السابقة للحيض مكملات غذائية تحتوي على جرعة عالية من المغنيسيوم و فيتامين ب6 فإن الأعراض تقل لديهن بشكل كبير. والجرعة اليومية الموصى بها هي 25-50 ملغم من فيتامين ب6 و 300-450 ملغم من المغنيسيوم.

 5-HTP هو المركب "الوسيط" بين التريبتوفان والسيروتونين. وهو يساعد أكثر من التريبتوفان في تعزيز مستويات السيروتونين، كما أنه أظهر آثاراً أكبر في تحسين المزاج وتقليل الرغبة الشديدة في السكر. والجرعة الموصى بها هي 50-100 ملغم ثلاث مرات يومياً قبل الطعام.

يبدو أن منافع نبات كف مريم في المتلازمة السابقة للحيض مرتبطة بآثارها على وظيفة منطقة تحت المهاد والغدة النخامية. ونتيجة لذلك فإن العشبة التي تسمى كف مريم أو الفيتيكس قادرة على تسوية إفراز العديد من الهرمونات. 

في إحدى التجارب ثنائية التعمية تمت مقارنة آثار جرعة يومية من كف مريم (حبوب 20 ملغم) مع علاج وهمي لدى 170 امرأة. على مدار ثلاث دورات شهرية متتالية طلب من النساء تقييم التغييرات التي تحدث على أعراض المتلازمة السابقة للحيض لديهن. النساء اللواتي يتناولن عشبة كف مريم قالوا أن الأعراض انخفضت بنسبة 52%، مقارنة مع 24% فقط من النساء اللواتي تناولن العلاج الوهمي. الجرعة الموصى بها من كف مريم (غالباً ما يكون موحداً ليحتوي على 0.5% أغنوسيد) هي 175-225 ملغم في اليوم على شكل حبوب أو كبسولات، أو 2-4 مل (1/2–1 ملعقة صغيرة) في اليوم للمستخلص السائل.

 هل تشعرين باللوم بسبب نظامك الغذائي؟ النساء اللواتي يعانين من المتلازمة السابقة للحيض عادة ما يكون نظامهم الغذائي أسوء من نظام الغذاء الأمريكي المعاب كثيراً. وعند المقارنة مع النساء اللواتي لا يعانين من الأعراض، فإن النساء اللواتي يعانين من المتلازمة السابقة للحيض يستهلكون عادة: 

  • كربوهيدرات مكررة أكثر بنسبة 62%
  • سكر مكرر أكثر بنسبة 275%
  • منتجات الألبان أكثر بنسبة 79%
  • صوديوم أكثر بنسبة 78%
  • حديد أقل بنسبة 53%*
  • منغنيز أقل بنسبة 77%*
  • زنك أقل بنسبة 52%*

* الأطعمة الغنية بالحديد تشمل فول الصويا، السبانخ، العدس، حبوب السمسم والزيتون، أما الأطعمة الغنية بالمنغنيز فهي الخردل الأخضر، الكرنب، السلق، الخس، التوت، الأناناس، الثوم والباذنجان، وبعض الأطعمة الجيدة الغنية بالزنك تشمل لحم البقر والخراف والأسقلوب (المحار المروحي) وحبوب السمسم وبذور القرع والشوفان واللبن الزبادي ولحم الديك الرومي.