ما هو الصبار؟

الصبار هو نبات عصاري ينمو في المناخات الحارة والجافة وله مجموعة واسعة من الاستخدامات. يتميز بجل لزج وسميك يوفر العديد من الفوائد عند استخدامه موضعياً أو تناوله عن طريق الفم. على الرغم من أنك قد تكون على دراية بقدرته على تخفيف الألم الناتج عن حروق الشمس، إلا أن فوائده تتجاوز بكثير الحماية من أشعة الشمس على الشاطئ. من السهل زراعة نباتات الصبار في المنزل، ولكن يمكنك العثور على الإصدارات المعبأة من الصبار في شكل جل، أو لوشن، أو مكملات غذائية.

تاريخ نشأة الصبار

استُخدم الصبار وحظى بالتقدير لخصائصه الطبية لأكثر من 2000 عام.1 أطلق عليه المصريون اسم “نبات الخلود”، بينما اعتبرها العلماء اليونانيون علاجًا لجميع الأمراض والأسقام. 

يحتوي نبات الصبار على أكثر من 75 مكونًا نشطًا مسؤولاً عن فوائده واسعة النطاق للجسم. استخدمت الشعوب في جميع أنحاء العالم الصبار في العديد من التطبيقات منذ آلاف السنين، بدءًا من الاستفادة من خصائصه المضادة للالتهاب وحتى تأثيره على الجهاز الهضمي

استخدامات الصبار الطبية

في حين أن الصبار قد لا يكون الدواء الشافي كما اعتقد اليونانيون، إلا أن فوائده الصحية تشمل الجسم كله. من بين 75 عنصرًا نشطًا في الصبار، العديد منها له خصائص مضادة للأكسدة أو مضادة للميكروبات. قد تساعد هاتان الميزتان وحدهما على تحسين مجموعة واسعة من المخاوف الصحية وتقليل خطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والسكري.

خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا

الصبار يحتوي على فيتامين (أ) وفيتامين (ج) وفيتامين (هـ) وجميعها لها خصائص مضادة للأكسدة. تعمل مضادات الأكسدة على تحييد الجزيئات غير المستقرة في الجسم المعروفة باسم الجذور الحرة، مما يمنعها من إتلاف الخلايا السليمة. ومن خلال منع ضرر الجذور الحرة، تدعم مضادات الأكسدة جهاز المناعة وقد تساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض.2 

في الواقع، وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص المصابين بداء السكري الذين تناولوا مسحوق جل الصبار لمدة ثلاثة أشهر شهدوا تحسنًا ملحوظًا في مستويات الجلوكوز والكوليسترول وضغط الدم. .3

وجدت دراسة أخرى فحصت تأثير الصبار على مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) أن تناول 10 ملليلتر من شراب الصبار يوميًا لمدة أربعة أسابيع ساعد بشكل كبير على الحد من تخفيف أعراض ارتجاع المريء مثل حرقة المعدة والارتجاع والتجشؤ.4 

غسول طبيعي للفم

صحة الفم ليست مهمة فقط لصحة الأسنان، بل يمكن أن تؤثر على صحتك العامة. تنظيف الأسنان وغسول الفم يوميًا هما طريقتان مهمتان لدعم صحة الفم. 

في حين أن العديد من غسولات الفم المصنعة تحتوي على الكحول ومكونات قاسية أخرى ذات آثار جانبية غير مريحة، فإن الصبار هو بديل لطيف وفعال لغسول الفم. في الواقع، في إحدى الدراسات، أدى غسول الفم بالصبار إلى تقليل البلاك تمامًا مثل غسول الفم المطهر المستخدم لقتل البكتيريا ومنع نموها في الفم دون آثار جانبية مزعجة.5 

على الرغم من إجراء هذا البحث باستخدام عصير الصبار النقي 100%، إلا أنه يمكنك صنع غسول الفم بالصبار في المنزل. اخلط نصف كوب من الماء المقطر مع كوب واحد من عصير الصبار، وملعقتين كبيرتين من صودا الخبز وملعقة كبيرة من بندق الساحرة و 20 نقطة من زيت النعناع العطري. رج الخليط لتحصل على عدة حصص من غسول الفم بالصبار! 

اطلع على هذا المقال في المدونة لطرق أخرى لتحسين نظافة الفم باستخدام البدائل الطبيعية. 

فوائد الصبار للعناية بالبشرة

إذًا، ما هي فوائد الصبار؟ أحد أكثر تطبيقات الصبار شهرة واستخدامًا على نطاق واسع هو تخفيف حروق الشمس. ومع ذلك، فإن الصبار يفيد بشرتك بطرق أخرى أيضًا. في الواقع، فإن خصائص الصبار الفريدة المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات تجعله علاجًا فعالًا لحب الشباب. ومع قدرته على تهدئة البشرة المتهيجة، يعتبر الصبار مكونًا مفيدًا لأي روتين عناية بالبشرة . 

حروق الشمس

سواء كان لديك نبات صبار في مطبخك، أو جاهزًا للتقطيع والعصر بعد قضاء يوم بجوار حمام السباحة أو حرق غير مقصود أثناء الطهي، أو كنت تستخدم الصبار المعبأ في زجاجات، فقد يساعدك أي منها على تخفيف الانزعاج الناتج عن حروق الشمس. في حين أن الصبار لا يمكنه علاج حروق الشمس، تشير الأدلة إلى أنه يمكن أن يسرع شفاء الحروق من الدرجة الثانية والثالثة، بما في ذلك حروق الشمس الخفيفة.6 هناك العديد من فوائد جل الصبار، لكن علاج حروق الشمس هو الأكثر شهرة. يوضع جل الصبار مباشرة من النبات أو الجل المعبأ في زجاجات أو اللوشن مباشرة على حرق خفيف للمساعدة على تبريد وتهدئة المنطقة.

علاج حب الشباب

عند استخدام الصبار موضعيًا، قد يساعد أيضًا على علاج حب الشباب. هذه المشكلة الجلدية المزعجة لها أصول عديدة، لكن الأدلة تشير إلى أن الجمع بين كريم حب الشباب وجل الصبار أكثر فعالية في علاج حب الشباب من كريم حب الشباب وحده.7 قدرة الصبار على تحسين الآفات الالتهابية قد تساهم في فعاليته كعلاج لحب الشباب. علاوة على ذلك، فإن خصائصه المضادة للميكروبات وقدرته على تمزيق جدران خلايا البكتيريا قد تساعد في جعل الصبار فعالًا ضد أنواع معينة من البكتيريا المسببة لحب الشباب..8 

تهدئة تهيج الجلد

على الرغم من أنه قد يكون من الصعب تحديد السبب المحدد لتهيج البشرة وجفافها وإصابتها بالأكزيما، إلا أن خصائص الصبار المهدئة قد تساعد على تخفيف الانزعاج الناتج عن هذه الحالات. إن قدرة الصبار على تعزيز التئام الجروح والحروق وتقليل الالتهابات والبكتيريا الموجودة على الجلد قد تفيد في علاج الأكزيما. 

تتميز الأكزيما بالتهاب الجلد الذي يمكن أن يؤدي إلى ظهور بقع جافة وحكة ومتقشرة. في حين أن هذا قد يكون غير مريح في حد ذاته، إلا أن هذه الأعراض قد تؤدي أيضًا إلى نتائج أكثر إثارة للقلق، مثل التهابات الجلد. تتوفر الوصفات الطبية والعلاجات المتاحة دون وصفة طبية للأكزيما، وهناك الكثير منها وعلاجات طبيعية للتخفيف من أعراضه أيضًا. 

قد لا يكون الصبار علاجًا طبيعيًا فعالًا للإكزيما لدى البالغين فحسب، بل قد يساعد أيضًا على تهدئة البشرة جفاف الجلد عند الأطفال. الوصفات المنزلية التي تشمل الشوفان والصبار أكثر فعالية بسبب خصائص الشوفان الطبيعية المضادة للالتهابات.9 

كيف يُستخدم الصبار

سواءً كنت تبحث عن الراحة بعد الحروق، أو تحاول شفاء الجلد الجاف، أو تأمل في تحسين حب الشباب، يمكن أن يكون الصبار علاجًا مفيدًا عند وضعه مباشرة على الجلد. الصبار نبات سهل النمو ولا يحتاج إلى الكثير من الرعاية. إن وجود نبتة صبار بالقرب من نافذة مشمسة لا يضيف جمالًا طبيعيًا إلى منزلك فحسب. بل يتيح لك قطع سعفة والضغط على الجل الموجود بداخلها للاستخدام الفوري كلما احتجت إليه. الصبار متاح أيضًا على نطاق واسع في الجل والمستحضرات المعبأة في زجاجات. 

عند استخدام الصبار موضعيًا، ما عليك سوى وضع كمية صغيرة من الجل أو المستحضر على المنطقة المصابة. 

بالإضافة إلى الاستخدام الموضعي، قد يوفر تناول الصبار فوائد إضافية، كالمساعدة على خفض مستويات السكر في الدم وضبط ضغط الدم ومستويات الكوليسترول لدى مرضى السكري من النوع الثاني.10 قد يعمل عصير الصبار أيضًا على تحسين صحة الجلد كمصدر لمضادات الأكسدة. واستخدام الصبار عن طريق الفم كغسول للفم يمكن أن يحسن صحة الأسنان واللثة. للاستمتاع بفوائد الصبار داخليًا، حاول شرب العصير بمفرده أو في سموذي.

الآثار الجانبية الشائعة والمخاطر الصحية للصبار

على الرغم من أن فوائد الصبار المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات واعدة، فمن المهم مراعاة الآثار الجانبية المحتملة قبل تناول منتجات الصبار. تشير الأبحاث إلى أن تناول الصبار قد يؤدي إلى الإسهال وتشنجات المعدة والقيء.11 في حين أن هذه الأعراض لا تهدد الحياة في معظم الحالات، إلا أنها يمكن أن تكون غير مريحة وتؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة مثل الجفاف. 

قد تكون منتجات الصبار المعدة تجاريًا، مثل العصائر والمواد الهلامية والمستحضرات، أكثر أمانًا من الحصول على الصبار مباشرة من النبات بأكمله. ومع ذلك، تأكد من اتباع تعليمات الشركة المصنعة والتوقف عن استخدام منتج الصبار في حالة ظهور آثار جانبية. 

من الجيد دائمًا التحدث مع فريق الرعاية الصحية قبل إجراء أي تغييرات على نظامك الغذائي والمكملات الغذائية. 

الخلاصة

من شفاء الحروق إلى صحة الجلد والفم، هناك العديد من الأسباب التي تدفعك إلى التفكير في إضافة الصبار إلى روتينك الصحي. على الرغم من أن خطر الآثار الجانبية ضئيل عند استخدام الصبار وفقًا لإرشادات الشركة المصنعة، فمن الجيد دائمًا توخي الحذر عند إدخال مكمل جديد في روتينك. بناءً على البيانات الحالية، يبدو أن الصبار هو حل واعد للعديد من المشكلات الشائعة، وقد تستمر الأبحاث المستقبلية في توثيق كيف يمكن أن يفيد الصبار صحتك. 

المراجع:

  1. Surjushe A, Vasani R, Saple D. ALOE VERA: A SHORT REVIEW. Indian J Dermatol. 2008;53(4):163. 
  2. Zehiroglu C, Ozturk Sarikaya SB. The importance of antioxidants and place in today’s scientific and technological studies. J Food Sci Technol. 2019;56(11):4757. 
  3. Choudhary M, Kochhar A, Sangha J. Hypoglycemic and hypolipidemic effect of Aloe vera L. in non-insulin dependent diabetics. J Food Sci Technol. 2014;51(1):90. 
  4. Panahi Y, Khedmat H, Valizadegan G, Mohtashami R, Sahebkar A. Efficacy and safety of Aloe vera syrup for the treatment of gastroesophageal reflux disease: a pilot randomized positive-controlled trial. Journal of Traditional Chinese Medicine. 2015;35(6):632-636. 
  5. Gupta RK umar, Gupta D, Bhaskar DJ ohn, Yadav A, Obaid K, Mishra S. Preliminary Antiplaque Efficacy of Aloe Vera Mouthwash on 4 Day Plaque Re-Growth Model: Randomized Control Trial. Ethiop J Health Sci. 2014;24(2):139. doi:10.4314/EJHS.V24I2.6
  6. Levin NJ, Erben Y, Li Y, Brigham TJ, Bruce AJ. A Systematic Review and Meta-Analysis Comparing Burn Healing Outcomes Between Silver Sulfadiazine and Aloe vera. Cureus. 2022;14(10). 
  7. Hajheydari Z, Saeedi M, Morteza-Semnani K, Soltani A. Effect of Aloe vera topical gel combined with tretinoin in treatment of mild and moderate acne vulgaris: a randomized, double-blind, prospective trial. J Dermatolog Treat. 2014;25(2):123-129. 
  8. Rahmani AH, Aldebasi YH, Srikar S, Khan AA, Aly SM. Aloe vera: Potential candidate in health management via modulation of biological activities. Pharmacogn Rev. 2015;9(18):120. 
  9. Reynertson KA, Garay M, Nebus J, et al. Anti-inflammatory activities of colloidal oatmeal (Avena sativa) contribute to the effectiveness of oats in treatment of itch associated with dry, irritated skin. J Drugs Dermatol. 2015;14(1):43-48.
  10. Foster M, Hunter D, Samman S. Evaluation of the Nutritional and Metabolic Effects of Aloe vera. Herbal Medicine: Biomolecular and Clinical Aspects: Second Edition. Published online March 28, 2011:37-54. 
  11. Guo X, Mei N. Aloe vera: A review of toxicity and adverse clinical effects. J Environ Sci Health C Environ Carcinog Ecotoxicol Rev. 2016;34(2):77.