نُشر في الأصل في يوليو 2017 / تم التحديث في يوليو 2023

مصطلح بروبيوتيك مشتق من اليونانية ويعني حرفياً "مدى الحياة". غالبًا ما يستخدم المصطلح لوصف البكتيريا المفيدة التي تسكن الأمعاء البشرية. يوفر مصنعو البروبيوتيك عادةً أشكالًا حية مجففة بأمان للعديد من هذه البكتيريا المفيدة بحيث يمكن وضعها في كبسولات أو سوائل أو طعام وإعادتها إلى الحياة في الأمعاء البشرية. توجد البروبيوتيك أيضًا في الأطعمة المخمرة مثل الزبادي والأجبان القديمة والنيئة والكفير والكيمتشي ومخلل الملفوف والميسو. تختلف الكائنات الدقيقة الموجودة في هذه المنتجات، ولكنها عادة ما تشمل العصيات اللبنية والبكتيريا المشقوقة، وهي البروبيوتيك الرئيسية الموجودة في المكملات الغذائية.

تساعد البروبيوتيك في تعزيز صحة "الميكروبيوم"، مجموعة المواد الجينية داخل الميكروبات التي نؤويها في أجسامنا. عدد الجراثيم - البكتيريا والفيروسات والفطريات - التي تعيش في أو في جسم الإنسان هائل. تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 100 تريليون خلية ميكروبية من 1000 نوع مختلف من الكائنات الحية الدقيقة تعيش داخلنا أو علينا في علاقة تكافلية حقيقية.

يلعب الميكروبيوم المعوي البشري إلى حد كبير دورًا أساسيًا في صحتنا العامة. في محاولة لتحسين الميكروبيوم المعوي وبالتالي دعم الصحة العامة، يتطلع الكثير من الناس إلى مكملات البروبيوتيك. هذا الاستخدام للبروبيوتيك مدعوم بأبحاث سريرية مهمة مع أكثر من 500 دراسة مزدوجة التعمية مع استخدام الدواء الوهمي. ركز الكثير من الأبحاث على استخدام البروبيوتيك لتعزيز صحة الجهاز الهضمي ودعم وظيفة المناعة، لكن الأبحاث السريرية تدعم أيضًا استخدام البروبيوتيك لدعم العديد من الأهداف الصحية الأخرى.1

الفوائد الصحية للبروبيوتيك

لقد ثبت أن البروبيوتيك تمتلك العديد من الآليات لتحسين بيئة الجهاز الهضمي وجعلها أقل ملائمة للميكروبات غير المرغوب فيها. على سبيل المثال، يجب أن ترتبط العديد من الكائنات الحية غير المرغوب فيها ببطانة الجهاز الهضمي من أجل الاستعمار الفعال. يمكن لبعض سلالات البروبيوتيك أن تلتصق بالظهارة وتكون بمثابة "حواجز استعمار" عن طريق منع البكتيريا غير المرغوب فيها (والخميرة) من الالتصاق ببطانة الجهاز الهضمي.

آلية أخرى للعمل هي أن البروبيوتيك تنتج مركبات مضادة للميكروبات تعرف باسم البكتريوسينات. ينتج عن إطلاق هذه المركبات بواسطة الكائنات الحية المجهرية تعديل مفيد للميكروبيوم. كما تبين أن بعض النشاط المضاد للميكروبات للبروبيوتيك يرجع إلى إنتاجها من بيروكسيد الهيدروجين والأحماض العضوية مثل اللاكتيك والزبد. يساعد إنتاج هذه الأحماض العضوية الصغيرة أيضًا في الحفاظ على درجة الحموضة المعوية المثلى بالإضافة إلى تغذية الكائنات الحية الأخرى المعززة للصحة، وفي حالة حمض الزبد، يوفر مصدر الطاقة الرئيسي للخلايا التي تبطن الأمعاء الغليظة.2،3

تتنافس البروبيوتيك أيضًا على العناصر الغذائية التي يمكن أن تستخدمها الكائنات الدقيقة غير المرغوب فيها. يمكن للكائنات الحية البروبيوتيك بأعداد كافية الاستفادة من معظم العناصر الغذائية المتاحة من البروبيوتك، مما يؤدي إلى تثبيط نمو الميكروبات غير المرغوب فيها.2،3

أخيرًا، تساعد البروبيوتيك أيضًا على تحفيز الاستجابة المناعية. على سبيل المثال، يمكن أن تزيد البروبيوتيك من إفراز الغلوبولين المناعي (Ig) A - وهو جسم مضاد يبطن الأمعاء. IgA هو جسم مضاد غير محدد يمكنه الارتباط بالكائنات الحية الدقيقة غير المرغوب فيها وإبطال مفعولها. أظهرت بعض البروبيوتيك أيضًا قدرتها على تنشيط الخلايا الرئيسية لجهاز المناعة لدينا (الخلايا القاتلة الطبيعية، والضامة، والخلايا اللمفاوية التائية).4

هناك العديد من الآليات التي تم اكتشافها أيضًا والتي تتعامل مع التأثيرات خارج الجهاز الهضمي. ومع ذلك، سيكون التركيز هنا على التأثيرات المعدية المعوية للبروبيوتيك.

مكملات البروبيوتيك: مسائل الجودة

تعتمد جودة مكملات البروبيوتيك على عاملين رئيسيين: (1) خصائص السلالات الموجودة في المكمل الغذائي و (2) الجدوى الكافية بحيث تكون أعداد كافية من البكتيريا قابلة للحياة عند الاستهلاك. تعتمد الصلاحية عند الاستهلاك على عوامل مثل التصنيع المناسب و "صلابة" السلالة، بالإضافة إلى تعبئة المنتج وتخزينه بالكمية المناسبة من الرطوبة وفي درجة الحرارة الصحيحة.

يمكن تشبيه سلالات البكتيريا بسلالات مختلفة من الكلاب. تنتمي جميع الكلاب إلى جنس الكانيس والأنواع المألوفة.يوجد داخل هذا النوع الواحد تنوع كبير في الحجم والشكل والقوة والخصائص الفيزيائية الأخرى - بدءًا من سانت برنارد إلى تشيهواهوا. يحدث انقسام مماثل داخل أنواع البكتيريا. كل نوع من أنواع البكتيريا يضم العديد من السلالات. بعض سلالات الكائنات الحية المجهرية مرنة وقوية، وقادرة على البقاء على قيد الحياة في المرور عبر الجهاز الهضمي العلوي وتمنع البكتيريا المسببة للأمراض والبعض الآخر ضعيف ولا يمكنه البقاء على قيد الحياة أو قتل البكتيريا المسببة للأمراض.

ما يعنيه هذا القياس هو أنه يجب على المستهلكين استخدام المنتجات التي تم تطويرها وتصنيعها من قبل الشركات التي أجرت الأبحاث اللازمة لضمان جدوى منتجاتها، ومن الناحية المثالية، اختبرت منتجاتها في التجارب السريرية البشرية. مع البروبيوتيك، كما هو الحال مع المكملات الأخرى، كن مستهلكًا ذكيًا واختر المنتجات التي ستوفر الفوائد التي تبحث عنها. توفر المعلومات الواردة أعلاه بعض الإرشادات بشأن أفضل سلالات الكائنات الحية المجهرية للمساعدة في الوقاية من الإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية وإسهال المسافر وعلاج عدوى هيليكوباكتر بيلوري ومتلازمة القولون العصبي.

الجرعة المناسبة

غالبًا ما تعتمد جرعة مكملات البروبيوتيك على عدد الكائنات الحية الموجودة في المنتج. لذلك، من المهم استخدام المنتجات التي تسرد عدد الكائنات الحية عند انتهاء الصلاحية مقابل وقت التصنيع (وهذا لا يعني شيئًا). غالبًا ما يتم تحقيق النتائج الناجحة من خلال تناول ما بين 5 مليارات و 20 مليار كائن حي في اليوم. من المثير للدهشة، بناءً على الدراسات السريرية حول هذه المشكلات المعدية المعوية، أن الجرعات في هذا النطاق عادةً ما توفر نتائج أفضل من الجرعات الأعلى بشكل كبير.

المراجع:

  1. Pramanik S, Venkatraman S, Karthik P, Vaidyanathan VK. A systematic review on selection characterization and implementation of probiotics in human health. Food Sci Biotechnol. 2023 Jan 10;32(4):423-440.
  2. Sanders ME. Impact of probiotics on colonizing microbiota of the gut. J Clin Gastroenterol. 2011 Nov;45 Suppl:S115-9.
  3. Rueda-Robles A, Rodríguez-Lara A, Meyers MS, Sáez-Lara MJ, Álvarez-Mercado AI. Effect of Probiotics on Host-Microbiota in Bacterial Infections. Pathogens. 2022 Aug 29;11(9):986.
  4. Liao W, Chen C, Wen T, Zhao Q. Probiotics for the Prevention of Antibiotic-associated Diarrhea in Adults: A Meta-Analysis of Randomized Placebo-Controlled Trials. J Clin Gastroenterol. 2021 Jul 1;55(6):469-480.
  5. Goldenberg JZ, Yap C, Lytvyn L, Lo CK, Beardsley J, Mertz D, Johnston BC. Probiotics for the prevention of Clostridium difficile-associated diarrhea in adults and children. Cochrane Database Syst Rev. 2017 Dec 19;12(12):CD006095.
  6. Zhang L, Zeng X, Guo D, Zou Y, Gan H, Huang X. Early use of probiotics might prevent antibiotic-associated diarrhea in elderly (>65 years): a systematic review and meta-analysis. BMC Geriatr. 2022 Jul 6;22(1):562.
  7. Shen NT, Maw A, Tmanova LL, Pino A, Ancy K, Crawford CV, Simon MS, Evans AT. Timely Use of Probiotics in Hospitalized Adults Prevents Clostridium difficile Infection: A Systematic Review With Meta-Regression Analysis. Gastroenterology. 2017 Jun;152(8):1889-1900.e9.
  8. Collinson S, Deans A, Padua-Zamora A, Gregorio GV, Li C, Dans LF, Allen SJ. Probiotics for treating acute infectious diarrhoea. Cochrane Database Syst Rev. 2020 Dec 8;12(12):CD003048.
  9. McFarland LV, Goh S. Are probiotics and prebiotics effective in the prevention of travellers’ diarrhea: A systematic review and meta-analysis. Travel Med Infect Dis. 2019 Jan-Feb;27:11-19.
  10. Shi X, Zhang J, Mo L, Shi J, Qin M, Huang X. Efficacy and safety of probiotics in eradicating Helicobacter pylori: A network meta-analysis. Medicine (Baltimore). 2019 Apr;98(15):e15180.
  11. Wang Y, Wang X, Cao XY, Zhu HL, Miao L. Comparative effectiveness of different probiotics supplements for triple helicobacter pylori eradication: a network meta-analysis. Front Cell Infect Microbiol. 2023 May 15;13:1120789.
  12. He C, Xie Y, Zhu Y, Zhuang K, Huo L, Yu Y, Guo Q, Shu X, Xiong Z, Zhang Z, Lyu B, Lu N. Probiotics modulate gastrointestinal microbiota after Helicobacter pylori eradication: A multicenter randomized double-blind placebo-controlled trial. Front Immunol. 2022 Nov 8;13:1033063.
  13. Shah A, Talley NJ, Holtmann G. Current and Future Approaches for Diagnosing Small Intestinal Dysbiosis in Patients With Symptoms of Functional Dyspepsia. Front Neurosci. 2022 May 6;16:830356.
  14. Rao SSC, Rehman A, Yu S, Andino NM. Brain fogginess, gas and bloating: a link between SIBO, probiotics and metabolic acidosis. Clin Transl Gastroenterol. 2018 Jun 19;9(6):162.
  15. Konstantis G, Efstathiou S, Pourzitaki C, et al. Efficacy and safety of probiotics in the treatment of irritable bowel syndrome: A systematic review and meta-analysis of randomised clinical trials using ROME IV criteria. Clin Nutr. 2023 May;42(5):800-809.
  16. Zhang T, Zhang C, Zhang J, Sun F, Duan L. Efficacy of Probiotics for Irritable Bowel Syndrome: A Systematic Review and Network Meta-Analysis. Front Cell Infect Microbiol. 2022 Apr 1;12:859967.
  17. Gupta AK, Maity C. Efficacy and safety of Bacillus coagulans LBSC in irritable bowel syndrome: A prospective, interventional, randomized, double-blind, placebo-controlled clinical study [CONSORT Compliant]. Medicine (Baltimore). 2021 Jan 22;100(3):e23641.