يحرص قطاع التجميل على التحدث عن فوائد وجود نظام شامل للعناية بالبشرة - فنحن نعرف كل شيء عن أهمية تنظيف البشرة، وترطيبها، وتقشيرها، وحمايتها.

لكن ماذا عن جلد فروة رأسنا؟ إذا كان هناك شيء واحد أعرفه كطبيب أمراض جلدية وممارس معتمد، فهو أن هناك الكثير من الالتباس حول العناية بالشعر وفروة الرأس. ماهية المنتجات التي يجب استخدامها، وكيفية استخدامها، وكيفية التعامل مع أنواع الشعر المختلفة هي أمور يبدو أن قلة من الناس يتفقون عليها، خاصة في ظل وفرة منتجات الشعر التي تصطف في ممرات التجميل المجهزة جيدًا. عندما تصابين بحالة مرضية فعلية تؤثر على فروة الرأس، تصبح الأمور غير واضحة. 

هنا، سأذكر بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند العناية بفروة الرأس، كما سنتعمق في بعض الحالات المرضية الشائعة التي قد تعيقكِ عن الوصول إلى الصحة المثلى لفروة الرأس. 

لماذا يجب علي الاهتمام بصحة فروة الرأس؟

ببساطة، يبدأ الشعر الصحي بفروة رأس صحية. نحن نعلم - مثلاً - أن الحك المزمن لتخفيف تهيج فروة الرأس يمكن أن يؤدي إلى تلف بصيلات الشعر وتساقط الشعر لاحقًا. تشير الأبحاث أيضًا إلى أن تهيج فروة الرأس المزمن والالتهابات نفسها يمكن أن تتسبب في تلف الشعر.

إذا كنت تشعرين بالإحباط من تكسر الشعر، أو تقصفه، أو نمو الشعر دون المستوى الأمثل ولكنك لم تفعلي أي شيء لمعالجة حكة فروة الرأس، أو التقشر، أو الاحمرار، فقد لا تلاحظي تقدمًا حتى تصلي إلى منشأ المشكلة!

بصرف النظر عن حالات فروة الرأس الالتهابية المزمنة التي قد تتطلب مساعدة طبيب الأمراض الجلدية، يعاني الكثيرون أيضًا من جفاف فروة الرأس الناتج عن عدة عوامل أخرى، كالنظام الغذائي، والتوتر، والأدوية، وطرق تصفيف الشعر، والشامبو، والطقس، والمرض. 

كيف تعتنين بفروة رأسك

الآن بعد أن أقنعتكِ أنه يجب عليكِ الاهتمام بصحة فروة الرأس، فلنتحدث عن بعض الطرق العملية التي يمكنكِ من خلالها منح فروة رأسكِ نفس القدر من الاهتمام الذي تمنحينه لباقي جسمك. 

تقشير فروة الرأس

التقشير، ببساطة، هو عملية إزالة خلايا الجلد الميتة من الطبقة الخارجية لبشرتكِ. تشمل فوائد تقشير فروة الرأس إزالة الأوساخ، والمنتجات، وخلايا الجلد الميتة من سطح فروة الرأس، وبالتالي تعزيز نمو الشعر. يمكن تحقيق ذلك عن طريق التقشير الفيزيائي (مقشر وفرش تدليك للتقشير)، أو التقشير الكيميائي (الأحماض أو الإنزيمات الموضعية التي تعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة).  فرشاة تدليك فروة الرأس تساعد على توسيع الأوعية الدموية في فروة رأسكِ، مما قد يشجع أيضًا على نمو الشعر. احرصي على عدم المبالغة في ذلك - فالإفراط في التقشير يمكن أن يؤدي إلى تهيج فروة الرأس مما يؤدي بالتأكيد إلى نتائج عكسية لأهدافك، لذلك التزمي بمرة أو مرتين في الأسبوع. 

إليكِ بعض المنتجات الرائعة لتبدئي في تقشير فروة الرأس:

Dr. ForHair Folligen Sea Salt Scaler

أزيلي الترسبات من فروة رأسك باستخدام Dr. ForHair Folligen Sea Salt Scaler.  هذا المنتج يستخدم ملح البحر الميت. هذه التركيبة الخالية من السيليكون والكبريتات رائعة لفروة الرأس الدهنية.

Zion Health Deep Cleansing Scalp & Hair Scrub

Zion Health Deep Cleansing Scalp & Hair Scrub هو مقشر نباتي خالي من الكبريتات، خالي من البارابين، وخالي من الغلوتين، مُصمم للتقشير بلطف، والمساعدة على إذابة تراكم الأوساخ، والزيوت الزائدة، ومنتجات الشعر. أنا أحب رائحة Pear Blossom ولكن لديهم العديد من الروائح للاختيار من بينها. 

Kitsch Scalp Exfoliator

The Kitsch Scalp Exfoliator هو مثال رائع على المقشر الجسدي الذي يستخدم شعيرات مرنة لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وكذلك طرد قشور فروة الرأس الملتصقة. كمكافأة إضافية ستحصلين على تدليك مريح لفروة الرأس - في المنزل وبسعر مناسب!

Head & Shoulders Supreme Exfoliating Scalp Scrub

Head & Shoulders Supreme Exfoliating Scalp Scrub غني بفيتامين (هـ) وزيت الأرغان، وهو خطوة سابقة للشامبو والبلسم. دلكيه على فروة الرأس لإزالة التراكمات، اشطفيه ثم استخدمي الشامبو. 

Jason Natural Anti-Dandruff Scalp Care Shampoo

Jason’s Natural Anti-Dandruff Scalp Care Shampoo يعمل على التقشير الكيميائي بحمض الساليسيليك الذي يستهدف التقشير السميك. إلى جانب الكبريت، يعتبر هذا المنتج رائعًا لالتهاب الجلد الدهني والصدفية الخفيفة. بالإضافة إلى ذلك، هذا المنتج حاصل على شهادة Leaping Bunny ومصنوع بدون كبريتات أو بارابين.

DERMA E Scalp Relief Shampoo

مقشر كيميائي آخر بحمض الساليسيليك هو, DERMA E Scalp Relief Shampoo وهو مصنوع دون إلحاق أذى بالحيوانات، ويحتوي على فيتامينات غنية لترطيب فروة رأسكِ. يساعد زيت شجرة الشاي على تهدئة التهيج، والمنثول يمنحكِ إحساس بارد ومنعش، مع مزيج عشبي خاص لتعزيز القدرة على التحكم والتألق للحصول على خصلات شعر أكثر صحة.

مرطب فروة الرأس

هل تشعرين وكأن بشرتكِ جافة بشكل مزمن؟ قد يعني هذا أنك أكثر عرضة — كما خمنتِ — لجفاف فروة الرأس. يمكن أن يكون هذا مرتبطًا بأمور تحت سيطرتكِ، مثل عدد مرات استخدام الشامبو، بالإضافة إلى أشياء خارجة عن إرادتكِ، مثل العوامل الوراثية، والتغيرات المناخية الموسمية التي تسبب جفاف الهواء في أشهر الشتاء الباردة. يمكن أن يؤدي نقص الرطوبة في فروة الرأس إلى الحكة والقشرة، حتى لو لم تصلي تمامًا إلى الحد الأدنى لشيء مثل التهاب الجلد الدهني أو الصدفية. يمكن أن تكون أقنعة الترطيب العميق للشعر وفروة الرأس طريقة رائعة لمكافحة جفاف فروة الرأس والرقائق التي تنتجها. إليك اثنين من محسنات الترطيب المفضلة لدي:

Dove Hair Therapy Dry Scalp Care Leave-On Treatment

يحتوي Dove Hair Therapy Dry Scalp Care Leave-On Treatment على فيتامين (ب3) لزيادة ترطيب فروة الرأس. خالي من البارابين ومصنوع دون إلحاق أذى بالحيوانات، حيث يوضع هذا الرذاذ مباشرة على فروة الرأس الجافة أو الرطبة في أقسام، ويتم تدليكه، وتركه في مكانه.

Advanced Clinicals Tea Tree Oil Detoxifying Hair Mask

Advanced Clinicals Tea Tree Oil Detoxifying Hair Mask هو قناع شعر مرطب عميق مثالي لفروة الرأس وترطيب الشعر. يحتوي قناع الشعر الشهير هذا على زيت شجرة الشاي لتهدئة حكة فروة الرأس، وزيت جوز الهند للترطيب، وفيتامين (ب5) لتقوية الشعر. لم يُختبر على الحيوانات، ولا يحتوي على بارابين أو كبريتات!

DERMA E Scalp Relief Treatment

DERMA E تفتخر بتركيبات نباتية مصنوعة دون إلحاق أذى بالحيوانات، وهذا المنتج ليس استثناءً. يحتوي Scalp Relief Treatment serum على نفس المزيج العشبي الخاص من النيم، والأرقطيون، والتوت، بالإضافة إلى ترطيب الألوة فيرا، والمنثول المبرد، وزيت شجرة الشاي المهدئ.

علاج اضطراب فروة الرأس

إذا شعرتِ أن أعراضك تتجاوز مجرد التقشر الخفيف، والمتقطع، والحكة العرضية، فقد يكون لديك حالة مرضية مزمنة في فروة الرأس مثل الصدفية أو التهاب الجلد الدهني.

الصدفية

الصدفية هي مرض التهابي مزمن يصيب الجلد وغالبًا ما يصيب فروة الرأس، ويظهر في شكل احمرار، وتقشر، وحكة. في حين أننا لا نفهم تمامًا ما الذي يسبب الصدفية، من المحتمل أن تكون هناك عوامل متعددة تؤدي دورًا في الإصابة بها، مثل العوامل الوراثية، والعوامل الخارجية مثل الإجهاد والالتهابات. يُعتقد أن صدفية فروة الرأس، عندما تكون شديدة، تؤثر على نمو الشعر بسبب الالتهاب المزمن داخل بصيلات الشعر، والإفراط في إنتاج خلايا الجلد، مما يخلق بيئة دون المستوى الأمثل لنمو الشعر الجديد. 

التهاب الجلد الدهني

التهاب الجلد الدهني هو حالة مرضية مزمنة أخرى لفروة الرأس أراها وأعالجها كثيرًا في عيادتي. لقد عانى الكثير منا من هذا في مرحلة ما، ويعرفونها ببساطة باسم "قشرة الرأس". تحدث بسبب فرط إنتاج الزهم، وهو الزيت الذي تنتجه الغدد الدهنية، يسهل نمو خميرة تسمى الملاسيزية. هذه الخميرة هي جزء طبيعي من فلورا الجلد، حتى لدى الأفراد الذين لا يعانون من قشرة الرأس، لذا ليس من المفهوم تمامًا لماذا يبدو أن لدى البعض استجابة مناعية تجاهها بينما لا يستجيب الآخرون لها. وُجد أن الشعر الذي ينمو من فروة الرأس المصابة بقشرة الرأس لديه تلف بروتيني أكبر بكثير مقارنة بالشعر الذي ينمو من فروة رأس صحية. بيّنت إحدى الدراسات أن البشرة، أو الطبقة الخارجية الواقية لجذع الشعر المصاب بقشرة الرأس كانت متضررة بشكل كبير، وأن قطر الشعر الكلي انخفض بنسبة تصل إلى 35٪ في الشعر المصاب بقشرة الرأس.

 حمض الساليسيليك، المذكور سابقًا أثناء مناقشة التقشير، يعتبر علاج جيد لا يحتاج إلى وصفة طبية لهاتين الحالتين - إليك منتجان آخران أنصح بهما كثيرًا:

Head & Shoulders Clinical Strength Dandruff Defense Shampoo: Dry Scalp Rescue

Head & Shoulders Clinical Strength Dandruff Defense Shampoo: Dry Scalp Rescue يحتوي على كبريتيد السيلينيوم، وهو مكون قوي مضاد للقشرة يساعد على تقليل تقشر وحكة فروة الرأس الشديدة. كما أنه مشبع بعسل مانوكا المعروف بخصائصه المرطبة والمضادة للأكسدة. 

Artnaturals Scalp 18 Shampoo Coal Tar Formula

artnaturals Scalp 18 Shampoo Coal Tar Formula يحتوي على قطران الفحم، وهو علاج مفضل للقشرة العنيدة، والذي يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا في التقشير، والحكة، والتقشر في صدفية فروة الرأس. يعمل بشكل أفضل عند تركه على فروة الرأس لبضع دقائق قبل الشطف.

كيف أحافظ على صحة فروة الرأس؟

حاولي ألا تتجاهلي صحة فروة رأسك — حيث يمكن أن تكون غالبًا مفتاحًا لتحسين صحة الشعر. تجنبي الإفراط في غسل الشعر بالشامبو ورطبيه بانتظام، وإذا لم يكن ما جربته في المنزل هو قصه بمنتهى البساطة، اطلبي المساعدة من متخصص. تذكري، إذا كانت الحكة على فروة رأسك تبدو شديدة حقًا، أو إذا كانت القشور الصفراء السميكة التي كنت تتعاملين معها تبدو أكثر من مجرد فروة رأس جافة، راجع طبيب الأمراض الجلدية لتحديد ما إذا كان لديك حالة مرضية تتطلب التشخيص. 

المراجع:

  • Kim KS, Shin MK, Ahn JJ, Haw CR, Park HK. Investigation of hair shaft in seborrheic dermatitis using atomic force microscopy. Skin Res Technol. 2011 Aug;17(3):288-94. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/21272080/
  • Nestle FO, Kaplan DH, Barker J. Psoriasis. N Engl J Med. 2009; 361(5):496-509. https://www.nejm.org/doi/full/10.1056/nejmra0804595
  • Pechère M, Krischer J, Remondat C, Bertrand C, Trellu L, Saurat JH. Malassezia spp carriage in patients with seborrheic dermatitis. J Dermatol. 1999;26(9):558-61. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/10535248/