الشيخوخة أمر لا مفر منه، ولكن هل هذا يعني أنه لا يوجد شيء يمكن القيام به لإبطاء العملية؟ هل هناك طرق للتقدم في العمر لا يتعرض فيها الجسم للتأثيرات الضارة الكاملة المرتبطة بالشيخوخة؟ تشير الدراسات إلى أنه قد تكون هناك طرق لإبطاء عملية الشيخوخة وتعزيز الصحة بشكل جيد في سنوات الشفق من الحياة.

ما هي الشيخوخة؟

الشيخوخة هي عملية طبيعية تنطوي على زيادة تدهور العمليات الخلوية المجددة للجسم. على المستوى الجزيئي، هذا يعني أن الخلايا والأنسجة تفقد سلامتها ولم يعد بإمكانها التجدد أو التجديد بشكل صحيح. يؤدي فقدان السلامة الخلوية إلى ضعف في الأداء العام للجسم. من الشعر والجلد إلى المفاصل والعضلات، تؤثر عملية الشيخوخة على الجسم ككل.

تشمل علامات الشيخوخة الواضحة الجلد الباهت، والجلد الرقيق، والتجاعيد، والشيب، ولكن هناك أيضًا علامات الشيخوخة العميقة داخل الجسم. تشمل هذه العلامات فقدان غضروف المفصل، وانخفاض كتلة العضلات، وفقدان حجم المخ.

لكن ما الذي يسبب الشيخوخة؟ تشير الدراسات إلى أن الشيخوخة متعددة العوامل. تتضمن بعض الآليات التي قد تساهم في الشيخوخة الإجهاد التأكسدي وتلف الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين (DNA) وتلف الميتوكوندريا وتقصير التيلوميرات. في حين أن عملية الشيخوخة أمر لا مفر منه، تشير الأبحاث إلى أنه يمكن إبطاء عملية الشيخوخة أو تأخيرها عن طريق زيادة تناول مضادات الأكسدة، والحفاظ على صحة الميتوكوندريا، وتقليل الالتهاب.

مضادات الأكسدة وفوائد مكافحة الشيخوخة

تشير الأبحاث إلى أن الإجهاد التأكسدي يلعب دورًا كبيرًا في عملية الشيخوخة. الإجهاد التأكسدي هو اضطراب في توازن مضادات الأكسدة والشوارد الحرة. الشوارد الحرة هي جزيئات تحتوي على الأكسجين ولها زوج غير متساوٍ من الإلكترونات. الإلكترونات هي جسيمات صغيرة سالبة الشحنة تحب أن تكون في أزواج. تحتوي الشوارد الحرة على أزواج غير متساوية من الإلكترونات، مما يجعلها غير مستقرة للغاية. يتسبب عدم الاستقرار هذا في تلف الخلايا والأنسجة والبروتينات والحمض النووي في جميع أنحاء الجسم.

بدلاً من أن تكون الشوارد الحرة غزاة خارجية، يتم إنشاءها أثناء عمليات التمثيل الغذائي الطبيعية للجسم التي تساهم في الإجهاد التأكسدي. تم ربط الإجهاد التأكسدي بالعديد من الأمراض المختلفة مثل السرطان ومرض باركنسون ومرض الزهايمر وأمراض الكلى المزمنة ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

بينما تلعب الشوارد الحرة دورًا في تطوير العديد من الأمراض المزمنة، تشير الأبحاث إلى أن الإجهاد التأكسدي قد يزيد أيضًا من الضعف والتضخم المرتبط بالشيخوخة. الساركوبينيا هو الفقدان المستمر لكتلة العضلات ووظيفتها والذي يحدث غالبًا مع تقدم الفرد في العمر.

تشير الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة قد تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي وبالتالي إبطاء عملية الشيخوخة. مضادات الأكسدة هي جزيئات قد تمنع أو تقلل من ضرر الإجهاد التأكسدي عن طريق التبرع بإلكترون للشوارد الحرة. يساعد هذا التبرع بالإلكترون على استقرار الشوارد الحرة ومنع تلف الخلايا والأنسجة.

فيتامين (ج)، وفيتامين (هـ) وكيرسيتين والمزيد

تشمل أنواع مضادات الأكسدة الفيتامينات مثل فيتامين (ج) وفيتامين (هـ) والمغذيات النباتية مثل الكيرسيتين واللوتين. تشير الدراسات إلى أنه حتى الهرمونات مثل الميلاتونين قد يكون لها بعض الخصائص المضادة للأكسدة التي تعمل على إبطاء الشيخوخة.

تشير الدراسات إلى أن فيتامين (ج) يعمل كمضاد أكسدة قوي يقلل من الإجهاد التأكسدي، ويحمي من تلف الحمض النووي، بل ويعزز طول العمر. أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات وفي المختبر أو أنبوب الاختبار أن فيتامين (هـ) قد يلعب دورًا مهمًا في حماية أغشية الخلايا من ضرر الشوارد الحرة بسبب الشيخوخة.

تشير الأبحاث أيضًا إلى أن مضادات الأكسدة مثل الكيرسيتين تساعد في حماية الحمض النووي من أضرار الشوارد الحرة وقد تساعد أيضًا في إصلاحه. كما وُجد أن الكيرسيتين يزيد من إنتاج الجلوتاثيون في الجسم. يعتبر الجلوتاثيون أحد أقوى مضادات الأكسدة التي ينتجها الجسم. لسوء الحظ، يتناقص إنتاج الجلوتاثيون مع تقدم العمر. مع انخفاض إنتاج الجلوتاثيون، يتحمل الجسم المزيد من أضرار الشوارد الحرة والإجهاد التأكسدي.

قد تساعد زيادة تناول مضادات الأكسدة في إبطاء عملية الشيخوخة. توجد مضادات الأكسدة بسهولة في جميع أنحاء الطبيعة وخاصة في الأطعمة مثل الأفوكادو والبروكلي والجزر والهليون والملفوف. قد تكون طرق زيادة تناول مضادات الأكسدة بسيطة مثل تناول مكمل متعدد الفيتامينات عالي الجودة وزيادة عدد الفواكه والخضروات الطازجة في النظام الغذائي.

الميتوكوندريا الصحية ومكافحة الشيخوخة

الميتوكوندريا هي وحدات وظيفية صغيرة تعيش داخل نواة الخلية. هذه الوحدات العضوية مسؤولة عن إنتاج الطاقة في الجسم. وعادة ما توصف بأنها مصدر طاقة الخلية. ترتبط وظيفة الميتوكوندريا الصحية أيضًا بمكافحة الشيخوخة.

على العكس من ذلك، تربط الدراسات بين اختلال وظائف الميتوكوندريا والشيخوخة المتسارعة. يحدث الخلل الوظيفي في الميتوكوندريا عندما تبدأ الميتوكوندريا في إنتاج طاقة أقل مما هو ضروري لعمل الجسم بشكل سليم. ترتبط سوء صحة الميتوكوندريا بزيادة الالتهاب. يرتبط الخلل الوظيفي بالميتوكوندريا أيضًا بزيادة إنتاج الإجهاد التأكسدي وتلف الشوارد الحرة.

فوائد إنزيم CoQ10 للميتوكوندريا

تشير الأبحاث إلى أن تحسين وظيفة الميتوكوندريا قد يساعد في إبطاء عملية الشيخوخة. على سبيل المثال، أظهرت الدراسات أن الشيخوخة مرتبطة بمستويات منخفضة من الإنزيم المساعد Q10، المعروف باسم coQ10 أو ubiquinol، في الدم. هو جزيء واسع الانتشار في جميع أنحاء الجسم ضروري لوظيفة الميتوكوندريا. تم ربط مستويات coQ10 المنخفضة أيضًا بعدد من الاضطرابات مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والصداع النصفي والتصلب المتعدد. أحد المشكلات الملحوظة المرتبطة بانخفاض مستويات CoQ10 في الدم هي التعب، وهي حالة معروفة بأنها تتفاقم مع تقدم العمر.

تشير الدراسات إلى أن CoQ10 قد يساعد في إبطاء عملية الشيخوخة من خلال الاستفادة من وظيفة الميتوكوندريا. على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن مكملات coQ10 لدى متطوعين أصحاء ساعدت في تقليل التعب بعد النشاط البدني. وجد تحليل تجميعي شمل ثماني تجارب سريرية مختلفة أن الأفراد المصابين بمرض الشريان التاجي شهدوا انخفاضًا في مستويات الكوليسترول الكلية عندما استخدموا مكمل coQ10. مرض الشريان التاجي، وكذلك أمراض القلب والأوعية الدموية بشكل عام، من الحالات الشائعة المرتبطة بالشيخوخة.

فوائد الكركمين للميتوكوندريا

في حين أن coQ10 هو جزيء من صنع الجسم يساعد في دعم صحة الميتوكوندريا، تظهر الأبحاث أن الكركمين قد يفيد أيضًا وظيفة الميتوكوندريا. الكركمين هو الجزيء ذو اللون البرتقالي المصفر في توابل الكركم. قد يساعد الكركمين في دعم صحة الميتوكوندريا وإبطاء عملية الشيخوخة. وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مكملات الكركمين تحسن وظيفة الميتوكوندريا في الكبد. تشير الدراسات البشرية إلى أن مكملات الكركمين والتمارين المنتظمة قد تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي وإبطاء عملية الشيخوخة.

وجدت إحدى التجارب العشوائية المتحكم بها أن مكملات الكركمين لمدة شهر أو أكثر ساعدت في تقليل علامات الإجهاد التأكسدي في تحليل الدم. وجدت دراسة أخرى شملت كبار السن من الرجال والنساء بعد سن اليأس أن تناول مكملات الكركمين لمدة 12 أسبوعًا ساعد في تقليل علامات الإجهاد التأكسدي في الأوعية الدموية. بينما قد يساعد الكركمين في دعم وظيفة الميتوكوندريا، تشير الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة الذهبية قد تساعد أيضًا في تقليل الالتهاب الذي يزيد مع تقدم العمر.

الالتهابات ومقاومة الشيخوخة

الالتهاب هو عملية ضرورية ومفيدة تشمل جهاز المناعة الذي يحارب الغزاة الخارجيين. في معظم الحالات، بمجرد شفاء العدوى، تقل كمية الالتهاب. مع تقدم العمر، يمكن أن يصبح الالتهاب مشكلة طويلة الأمد حيث يكافح الجسم لاستعادة التوازن بعد الإصابة.

تشير الدراسات إلى أن الشيخوخة تساهم في حدوث التهاب مزمن منخفض الدرجة، مما يسرع من عملية الشيخوخة. هذا التفاعل بين الشيخوخة والالتهابات بمثابة حلقة مفرغة. لذلك، قد يساعد تقليل الالتهاب في إبطاء عملية الشيخوخة. تشير الأبحاث إلى أن الحصول على قسط كافٍ من النوم هو أحد طرق تقليل الالتهاب. تشير الدراسات إلى أن رسل الخلايا أو السيتوكينات المضادة للالتهابات يتم إنتاجها أثناء النوم الكافي. وجدت هذه الدراسات نفسها وجود فشل في إنتاج السيتوكينات المضادة للالتهابات في نماذج حيوانية تحاكي العمل بنظام الورديات والتأخر الناتج عن الرحلات الجوية الطويلة المدى، حيث فشلت الفئران في الحصول على قسط كافٍ من النوم.

فوائد الميلاتونين للالتهابات

الميلاتونين هو هرمون النوم الذي ينتجه الجسم والذي قد يساعد في إبطاء عملية الشيخوخة. تشير الدراسات إلى أنه بالإضافة إلى دور الميلاتونين في دورة النوم والاستيقاظ، يعمل الميلاتونين كمضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات وعامل حماية عصبي لخلايا الدماغ. على سبيل المثال، وجدت بعض الدراسات ارتباطًا بين الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر وانخفاض مستويات الميلاتونين في السائل الدماغي النخاعي والدم. مع تقدم العمر، تنخفض مستويات الميلاتونين، مما يؤدي إلى قلة النوم وسوء تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية.

تشير الدراسات إلى أن كبار السن يعانون من قلة النوم وكذلك سوء جودته. أظهرت إحدى الدراسات أن البالغين الذين يعانون من قلة النوم أظهروا ضعفًا أكبر في الاختبارات المصممة لتقييم الأداء المعرفي. ولأن النوم يلعب دورًا في الذاكرة والإدراك، فإن قلة النوم قد تؤثر على صحة الدماغ لدى كبار السن.

زيادة تناول الميلاتونين، وخاصة بالنسبة لكبار السن، قد يساعد في استعادة إيقاع الساعة البيولوجية والنوم الصحي. قد تساعد استعادة النوم الصحي في تحسين الإدراك وتقليل علامات التدهور المعرفي المرتبط بالعمر.

الدرس المستفاد

في حين أن الشيخوخة قد تكون حتمية، تشير الأبحاث إلى أنه قد تكون هناك طرق لإبطاء عملية الشيخوخة. نظرًا لأن الدراسات تشير إلى أن الشيخوخة تُعزى إلى عدة عوامل، فقد تكون هناك مجموعة متنوعة من الطرق لمواجهة هذه العملية. وتشمل هذه الطرق زيادة مضادات الأكسدة، ودعم وظيفة الميتوكوندريا، وتقليل الالتهاب.

قد يؤدي الروتين الذي يعطي الأولوية لتناول مضادات الأكسدة ودعم الميتوكوندريا وتقليل الالتهاب إلى إبطاء عملية الشيخوخة ويفيد الصحة العامة لسنوات قادمة.

المراجع:

  1. Barcelos IP, Haas RH. CoQ10 and aging. Biology (Basel). 2019;8(2):28. Published 2019 May 11. doi:10.3390/biology8020028
  2. Baril AA, Beiser AS, Redline S, et al. Systemic inflammation as a moderator between sleep and incident dementia. Sleep. 2021;44(2):zsaa164. doi:10.1093/sleep/zsaa164
  3. Benameur T, Soleti R, Panaro MA, et al. Curcumin as prospective anti-aging natural compound: focus on brain. Molecules. 2021;26(16):4897. Published 2021 Aug 12. doi:10.3390/molecules26164880
  4. Chung HY, Kim DH, Lee EK, et al. Redefining chronic inflammation in aging and age-related diseases: proposal of the senoinflammation concept. Aging Dis. 2019;10(2):367-382. Published 2019 Apr 1. doi:10.14336/AD.2018.0324
  5. Deepika, Maurya PK. Health benefits of quercetin in age-related diseases. Molecules. 2022;27(8):2498. Published 2021 May 13. doi:10.3390/molecules26102888
  6. Forman HJ, Zhang H. Targeting oxidative stress in disease: promise and limitations of antioxidant therapy [published correction appears in Nat Rev Drug Discov. 2021 Aug;20(8):652]. Nat Rev Drug Discov. 2021;20(9):689-709. doi:10.1038/s41573-021-00233-1
  7. Haas RH. Mitochondrial Dysfunction in aging and diseases of aging. Biology (Basel). 2019;8(2):48. Published 2019 Jun 25. doi:10.3390/nu11061435
  8. Irwin MR, Opp MR. Sleep health: reciprocal regulation of sleep and innate immunity. Neuropsychopharmacology. 2012;37(1):4-15. doi:10.1038/npp.2011.181
  9. Jorat MV, Tabrizi R, Mirhosseini N, et al. The effects of coenzyme Q10 supplementation on lipid profiles among patients with coronary artery disease: a systematic review and meta-analysis of randomized controlled trials. Lipids Health Dis. 2018;17(1):230. Published 2018 Mar 20. doi:10.1186/s12944-018-0711-y
  10. Liguori I, Russo G, Curcio F, et al. Oxidative stress, aging, and diseases. Clin Interv Aging. 2018;13:757-772. Published 2018 Apr 26. doi:10.2147/CIA.S158513
  11. López-Otín C, Blasco MA, Partridge L, Serrano M, Kroemer G. The hallmarks of aging. Cell. 2013;153(6):1194-1217. doi:10.1016/j.cell.2013.05.039
  12. Mocchegiani E, Costarelli L, Giacconi R, et al. Vitamin E-gene interactions in aging and inflammatory age-related diseases: implications for treatment. A systematic review. Ageing Res Rev. 2020;58:101001. doi:10.1016/j.arr.2019.101001
  13. Mumtaz S, Ali S, Tahir HM, et al. Aging and its treatment with vitamin C: a comprehensive mechanistic review. Mol Biol Rep. 2021;48(12):8141-8153. doi:10.1007/s11033-021-06781-4
  14. Reiter RJ, Tan DX, Rosales-Corral S, Galano A, Zhou XJ, Xu B. Mitochondria: central organelles for melatonin's antioxidant and anti-aging actions. Molecules. 2018;23(12):3103. Published 2018 Aug 18. doi:10.3390/molecules23082071
  15. Soto-Urquieta MG, López-Briones S, Pérez-Vázquez V, Saavedra-Molina A, González-Hernández GA, Ramírez-Emiliano J. Curcumin restores mitochondrial functions and decreases lipid peroxidation in liver and kidneys of diabetic db/db mice. Biol Res. 2014;47(1):74. Published 2014 Dec 22. doi:10.1186/0717-6287-47-74
  16. Tan DX, Xu B, Zhou X, Reiter RJ. Pineal calcification, melatonin production, aging, associated health consequences and rejuvenation of the pineal gland. Molecules. 2018;23(12):3103. Published 2018 Aug 18. doi:10.3390/molecules23082071
  17. Testai L, Martelli A, Flori L, Cicero AFG, Colletti A. Coenzyme Q10: Clinical Applications beyond Cardiovascular Diseases. Nutrients. 2021;13(5):1697. Published 2021 May 17. doi:10.3390/nu13051697
  18. Tralongo P, Respini D, Ferraù F. Fatigue and aging. Crit Rev Oncol Hematol. 2003;48(Suppl):S57-S64. doi:10.1016/j.critrevonc.2003.07.003
  19. Wagner KH, Cameron-Smith D, Wessner B, Franzke B. Biomarkers of aging: from function to molecular biology. Nutrients. 2016;8(6):338. Published 2016 Jun 10. doi:10.3390/nu8060361