أردت أن أخصص بعض الوقت لمناقشة واحدة من الموضوعات المثيرة للقلق دائمًا بين مرضاي مع اقتراب موسم الخريف: العناية بالقدم بعد موسم ارتداء الصنادل. مثل العديد من مرضاي، أنا أرتدي الصنادل طوال الصيف. أنا أحبها. إلا أن التعرض للظروف الجوية القاسية ونقص دعم قوس القدم الذي تسببه معظم الصنادل قد يكون صعبًا للغاية على أقدامنا.

مع وصولنا إلى سن 65 سنة، يكون معظمنا قد حمل أوزانًا بملايين الأطنان على أقدامنا وسرنا أكثر من 75000 ميل. (يعادل هذا مثل المشي حول خط استواء الأرض لثلاث مرات!). مع تقدمنا في العمر، يؤذينا هذا الأمر ويغير تركيبة أقدامنا. يزداد طولها وعرضها، وتتسطح منطقة قوس القدم، وتفقد بعض الحشو الدهني في مشط القدم، وتصبح الأربطة والأوتار أوهن وأضعف. مع كل العمل الذي تقوم به أقدامنا وجميع المشاكل التي تواجهها بسبب ذلك، قد تظن أن الناس سيعطونها بعض الأولوية ويمنحونها بعض الاهتمام امتنانًا لها. ومع ذلك، غالبًا ما نستعمل صنادل غير مدعومة، ذات نعل مسطح، ونجعلها في آخر اهتمامات العناية بالبشرة.

لقد حان الوقت لتحسين ذلك! إليك بعض مشاكل القدم الأكثر شيوعًا والتي أراها مع انتهاء فصل الصيف، والمنتجات التي أوصي بها لمعالجتها في المنزل.

‌‌‌‌‌‌‌‌الجلد المتقشر، والمتلون

بعد المشي على الشاطئ وفي الرمال طوال الصيف، أعلم أن قدمي قد تتلون وتتقشر، وأرى ذلك كثيرًا لدى مرضاي أيضًا! يتفق معظم الأطباء على أن الطريقة الأكثر فعالية لعلاج الجلد الجاف والمتقشر هي تقشير أو إزالة الجلد الميت الجاف حاليًا ثم ترطيب الجلد الطبيعي أسفله. يمكنك استخدام أحجار الخُفاف أو مبرد القدمين للمساعدة في تقشيرها بالمنزل. اختياري الدائم هوجهاز تنعيم القدمينوحجر الخفاف العلاجي الطبيعي.

أنصح مرضاي بعد التقشير بعمل ماسك ترميم وترطيب للقدمين لعلاج خشونة ما بعد الصيف. أنا أحب ماسكات القدمNu-PoreوAveeno وأستخدمهما شخصيًا مع قرب انتهاء الصيف. لقد ساعداني في الحفاظ على الترطيب الأساسي الذي تحتاجه بشرتي لتشعر بالنعومة والانتعاش.

‌‌‌‌‌‌‌‌الثِفَن

دائمًا ما يأتي مرضاي إلى العيادة لإزالة الثفن (الجلد الجاف والصلب). بعد إزالة ما لديهم من ثفن، أناقش معهم المرطبات المناسبة لمساعدتهم في الحفاظ على ملمس قدم ناعم. نصيحتي الرئيسية: عندما تكون أقدامنا جافة للغاية وصلبة، من الأفضل دائمًا البحث عن منتج يحوي اليوريا كمكون نشط. تعمل اليوريا على تقشير البشرة الجافة وإعادة خلايا الجلد الجميلة اللازمة لإصلاحه! كريم اليوريا المفضل لدي هو O’Keeffe’s Moisturizing Foot Cream. يتمتع هذا المنتج بالتركيز اللازم للوصول إلى هدف القدم الناعمة.

من الطرق الطبيعية الأخرى للحفاظ على أقدامنا ناعمة ومنتعشة هي المكونات الطبيعية مثل زبدة الكاكاو، وفيتامين E، وزبدة الشيا، والمنثول، والنعناع، وزيت شجرة الشاي. تكون الكريمات التي تحتوي على هذه المكونات ذات أداء مميز عندما يتعلق الأمر ببدء عملية إصلاح الجلد. أحب استخدام  Palmer’s Cocoa Butter Formula with Vitamin E، نظرًا لأنها تجمع بين التأثيرات المهدئة والمنعمة لزبدة الكاكاو مع فيتامين E الطبيعي الذي يعوض العناصر الغذائية المفقودة خلال أيامنا المزدحمة. من المدهش حقًا رؤية صور ما قبل وما بعد استخدام هذه الكريمات المرممة للقدمين بعد أشهر الصيف الطويلة والجافة.

‌‌‌‌‌‌‌‌التلف بسبب الشمس

من الموضوعات الأخرى المثيرة التي أناقشها مع مرضاي دائمًا هي الخطوط السمراء. لا، ليست تلك التي تتشكل من ملابس السباحة! بل الخطوط السمراء التي تسببها الصنادل على أقدامهم. مهما كان السبب، يهمل الجميع أقدامهم عند وضع كريم الوقاية من الشمس. جميعًا يعلم أننا بحاجة إلى استخدام عامل مناسب لوقاية أجسامنا من الشمس للحماية من سرطان الجلد، ولحماية جمال بشرتنا، ولكن لسبب ما، نحن نادرًا ما نطبق هذا المنطق على أقدامنا.

قبل أن أتخصص في القدم والكاحل، غالبًا ما كنت أهمل قدمي عندما يتعلق الأمر بالوقاية من الشمس. أنا أعي الآن الضرر الذي قد تسببه الأشعة فوق البنفسجية لجلد القدم. تذكر دائمًا وضع الكريم الواقي من الشمس على كل أجزاء جسمك وصولًا إلى أصابع قدميك - وأنا أحب استخدام منتجات Dr.Oracle في ذلك.

تذكر، إذا كنت تحب الصنادل بقدر ما أحبها، فهناك بعض أشكال سُمْرة القدم التي لا مفر منها حتى مع أفضل أنماط روتين الوقاية من الشمس. إذا شعرت بعدم الارتياح من الخطوط السمراء الموجودة على قدميك مع تغير الفصول وتحولت في الغالب إلى ارتداء أحذية رسمية أكثر من الشبشب، فقد يساعدك مستحضر التسمير بدون شمس في تحقيق لون بشرة موحد. أوصي باختيار منتج مزدوج التأثير، بحيث يساعدك في ملء المناطق غير المسمرة وترطيب جلد قدميك، مثل St. Tropez Bronzing Mousse..

‌‌‌‌‌‌‌‌فطريات الأظافر

يمكن للفطريات أن تطل برأسها القبيح طوال العام، ولكنها تنتشر بالأخص خلال أشهر الصيف، وذلك بسبب إقبالنا على حمامات السباحة العامة ومراكز العناية بالأقدام. تكون فطريات الأظافر قبيحة للغاية وقد تجعل أظافر القدم تبدو هشة، وسميكة، وداكنة. ويمكنها التسبب أيضًا في روائح كريهة.

من المهم جدًا التعرف على علامات الفطريات في وقت مبكر حتى تتمكن من البدء في العلاج المناسب على الفور. تحب الفطريات البيئات الرطبة وتنتشر فيها بسهولة، وبالتالي يمثل علاجها في أسرع وقت ممكن أمرًا حيويًا! تحقق دائمًا من تغير اللون، حيث غالبًا ما تظهر علاماتها المبكرة في زوايا الأظافر ويكون لونها بُنيًا.

إذا لاحظت ظهور علامات الفطريات، فالعلاج المنزلي الجيد هو زيت شجرة الشاي. من المكونات العلاجية المثلية الأخرى الرائعة الآذريون، والعَرْن، والسيليكا. تتوفر هذه القوى الأربع المضادة للفطريات في منتجات Forces of Nature Nail Fungus Control. يُرجى العلم أنه إذا استمرت الفطريات على الرغم من تنفيذ العلاجات المنزلية، فمن المستحسن بشدة مراجعة طبيبك للحصول على تعليمات رعاية إضافية.

‌‌‌‌‌‌‌‌الألم الناتج عن ارتداء أحذية غير مناسبة

غالبًا ما ينصب تركيزنا في الصيف على الموضة أكثر من الدعم عندما يتعلق الأمر بأحذية القدم. هذا خطأ فادح. أرى الكثير من المرضى الذين يعانون من آلام في القدم والكاحل بسبب ارتداء أحذية غير مناسبة. أهم نصائحي لتجنب الألم المماثل هو تجربة أحذية جديدة دائمًا، حيث تكون القدم عادةً في أكبر حجم لها، ويتغير قياس قدميك في كل مرة تذهب فيها لشراء حذاء جديد حيث يتغير حجم القدم وشكله بشكل مستمر طوال حياتنا.

قد ترغب أيضًا في التفكير في الاستثمار بأجهزة تقويم العظام المصنوعة خصيصًا لذلك، والتي تعتبر المعيار الذهبي للعلاج الطبي. هذه الأمور المهمة بشكل خاص إذا كانت لديك قدم مسطحة (pronation). وقبل كل شيء، اختر الأحذية التي تمنحك الراحة، وليس فقط الأناقة، وتأكد من تطابق شكل حذائك مع شكل قدميك وبما يسمح لك بالمشي بثبات.

‌‌‌‌‌‌‌‌امنح قدميك الحب الذي تستحقه

قد لا يكون هذا القول هو الأكثر إثارة لكوني طبيب أقدام، ولكني أحب القدمين. إنهم يحملوننا طوال عمرنا ونحن بحاجة إلى أن يكونوا في أحسن صحة وأحسن حال خلال تلك الرحلة. مع الرحلات الثلاث حول خط الاستواء التي سيقوم بها كل واحد منا طوال حياته، من المهم أن نجهز أقدامنا بالأدوات التي تمنحها الدعم المناسب والحماية من التقلبات. أحثك على منح قدميك أقصى حب تحتاجه وتستحقه. لا تُعد منتجات التقشير، والترطيب، ومنتجات الحماية من الفطريات، والأحذية المريحة مجرد علاج مؤقت لقدميك - إنها استثمار في صحة وعافية قدميك على المدى الطويل. أظهر الحب لقدميك، وستُظهر لك الحب أيضًا.