الجهاز العصبي الخاص بك حيوي لجسمك - سواء كنت في وضع القتال أو الهروب أثناء حالة طارئة، مما يسمح لجسمك بالاسترخاء أثناء العطلة، أو تشغيل وظائف جسمك اليومية. ولكن يمكن للجهاز العصبي غير المنظم أن يجعلك تشعر بالتوتر والقلق والإرهاق. تابع القراءة لفهم كيفية التعرف على علامات اضطراب الجهاز العصبي وكيفية استعادة التنظيم بشكل طبيعي.

ماهو الجهاز العصبي وما هي وظيفته؟

الجهاز العصبي هو شبكة الاتصال في جسمك المكونة من الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب التي تنقل الرسائل من الدماغ إلى جميع أنحاء الجسم. تنظم الرسائل المرسلة عبر الجهاز العصبي كل ما نفعله تقريبًا، بما في ذلك الحركة والأفكار والمشاعر واستجابتنا للمواقف العصيبة - وأشياء نفعلها دون التفكير فيها، مثل التنفس وهضم الطعام والتئام الجروح والحفاظ على نبض قلوبنا.

ينقسم الجهاز العصبي إلى قسمين: الجهاز العصبي المركزي (CNS) والجهاز العصبي المحيطي (PNS). يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والحبل الشوكي. فهو يقوم بإرسال واستقبال ومعالجة جميع المعلومات الحسية الواردة من الجسم. ويتكون الجهاز العصبي المحيطي من كُل ما تبقى من أجزاء الجهاز العصبي.

كما ينقسم الجهاز العصبي المحيطي إلى قسمين رئيسيين:

  • الجهاز العصبي الجسدي (SNS): هو الجهاز العصبي ”الإرادي“ الذي يتحكم في كل ما نقوم به طوعًا، بما في ذلك تحريك الذراعين والساقين وبقية الجسم.
  • الجهاز العصبي اللاإرادي (ANS): الجهاز العصبي ”اللاإرادي“ الذي يتحكم في الأفعال اللاإرادية مثل معدل ضربات القلب وانقباض حدقة العين والهضم وغير ذلك. يشمل الجهاز العصبي اللاإرادي الجهاز العصبي الودي واللاودي والجهاز العصبي المعوي.

الجهاز العصبي الودي (السمبثاوي)

يشتهر جهازك العصبي الودي بتفاعله المعروف برد فعل ”القتال أو الهروب“. فهو يهيئ جسمك للعمل والاستعداد لحالات الطوارئ من خلال تسريع معدل ضربات القلب وإرسال الدم إلى العضلات وإبطاء عملية الهضم، بالإضافة إلى تأثيرات أخرى.

الجهاز العصبي اللاودي (الباراسمبثاوي)

الجهاز العصبي اللاودي له تأثير معاكس ويتم تنشيطه عندما يكون الجسم في وضع ”الراحة والاسترخاء“. وخلال هذه المرحلة، يهدأ الجسم ويحافظ على طاقته من خلال خفض معدل ضربات القلب وضغط الدم وإبطاء التنفس وتحفيز عملية الهضم.

الجهاز العصبي المعوي

أما الجزء الأخير من الجهاز العصبي المحيطي فهو الجهاز العصبي المعوي الذي يقع داخل جدار القناة الهضمية ويستجيب لمدخلات الجهاز العصبي الودي واللاودي. إذا كنت قد شعرت من قبل ” بخفقان في معدتك“ قبل امتحان كبير أو حدث هام أو مناسبة للتحدث أمام الجمهور، فإنك بذلك تكون قد شعرت بجهازك العصبي المعوي يعمل. فهو المسؤول عن وظائف الجهاز الهضمي ومهم لحركة الأمعاء والهضم.

علاماتاضطراب الجهاز العصبي

عندما يكون جهازك العصبي غير منتظم، يحدث خلل بين الجهاز العصبي الودي والجهاز العصبي اللاودي. وعند عدم إدارة الضغوط اليومية بشكل جيد، يمكن أن تؤدي هذه الضغوط إلى اضطراب في الجهاز العصبي. يمكن أن يؤدي الإرهاق في العمل والأحداث المؤلمة واضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) واختلال الهرمونات والارتجاج والإيذاء الجسدي أو العاطفي وحتى بعض السمات الشخصية مثل المثالية إلى حدوث خلل في الجهاز العصبي.

سوف ينبهك جسمك عندما يكون جهازك العصبي متوقفاً عن العمل من خلال علامات وأعراض معينة. تشمل علامات اضطراب الجهاز العصبي ما يلي:

  • ضعف التحكم في الانفعالات
  • الصداع
  • التعب
  • الخلل التنفيذي

تشمل الأعراض طويلة الأمد لاضطراب الجهاز العصبي على المدى الطويل الإجهاد المزمن والقلق وسوء الهضم واضطراب النوم.

الإجهاد المزمن

الإجهادهو السبب الرئيسي لاضطراب الجهاز العصبي. عندما تشعر بالتوتر، يتم تنشيط الجهاز العصبي الودي لديك، مما يهيئ جسمك لمواجهة الخطر. ويتضمن ذلك تسريع معدل ضربات القلب وزيادة ضغط الدم وزيادة سرعة التنفس وإطلاق مخزون الجلوكوز والدهون لإرسال الطاقة إلى العضلات.

على المدى القصير، تعمل هذه التغييرات على تهيئة جسمك ” لمواجهة“ تهديد محتمل. ومع ذلك، عندما يستمر التوتر لفترة طويلة، يستمر تنشيط الجهاز العصبي الودي لديك، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مع مرور الوقت، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية والاضطرابات النفسية وزيادة الوزن.

القلق

يؤثر القلقعلى الناقلات العصبية مثل النورإيبينيفرين والسيروتونين والدوبامين وحمض جاما-أمينوبوتيريك (GABA)، والتي تلعب جميعها دوراً حيويًا في تنظيم المزاج والاستجابة للتوتر. كما تلعب اللوزة الدماغية، وهي منطقة في الدماغ تشارك بشكل أساسي في معالجة المشاعر مثل الخوف، دورًا مهمًا في اضطرابات القلق.

غالبًا ما يُظهر الأشخاص الذين يعانون من القلق نشاطًا متزايدًا في اللوزة الدماغية عند مواجهة مواقف تثير القلق، مما يشير إلى استجابة مفرطة للنظام العصبي الودي مدفوعة بالخوف. ويساهم هذا النشاط المتزايد في زيادة أعراض القلق والتوتر. كما يمكن أن يؤدي القلق المزمن إلى ظهور أعراض أخرى، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وآلام العضلات والصداع وأمراض القلب وغيرها.

سوء الهضم

يمكن أن يؤدي الإجهاد المزمن واضطراب الجهاز العصبي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي (IBS) وسوء الهضم. ولكن إلى جانب عدم انتظام الجهازالهضمي، قد يؤدي اختلال الجهاز العصبي إلى الإضرار بوظيفة التمثيل الغذائي بشكل عام عن طريق زيادة ضغط الدم ومستويات الدهون الثلاثية وتقليل الكوليسترول ”الجيد“ HDL مع مرور الوقت. وهذه التغيرات، وهي علامات لمتلازمة التمثيل الغذائي، تزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.

مشاكل في النوم

ترتبط عملية النوم وجودة النوم بشكل عام بالجهاز العصبي اللاإرادي. إذا كنت تعاني من مشاكل في النوم ليلًا، فقد يكون ذلك بسبب زيادة نشاط جهازك العصبي الودي. في الظروف العادية، يحفز النوم الجهاز العصبي اللاودي. ومع ذلك، عند وجود خلل في التوازن، يهيمن الجهاز العصبي الودي، مما يؤدي إلى مشاكل في النوم.

يمكن أن تؤدي قلة النوم إلى العديد من الاضطرابات أو تفاقمها، بما في ذلك التوحد والفصام والاكتئاب. إذا استمر اضطراب النوم لفترة طويلة، فقد يزيد من خطر الإصابة بالأمراض التنكسية مثل الزهايمر ومرض باركنسون لدى كبار السن.

كيفتنظم جهازك العصبي

إن تنظيم جهازك العصبي هو مفتاح الحفاظ على صحتك وعافيتك بشكل عام. اقرأ عن استراتيجيات فعالة لمساعدتك على إدارة التوتر وتعزيز توازن الجهاز العصبي اللاإرادي (ANS).

اقضِ بعض الوقت في الخارج

حاول أن تقضي بعض الوقت في الخارج كل يوم. تشير الدراسات إلى أن قضاء بعض الوقت في الطبيعة يقلل من ضغط الدم ويساعد على تنظيم الجهاز العصبي اللاإرادي. لقد ثبت أن السياحة القائمة على الطبيعة تساعد الجهاز العصبي اللاإرادي. لذا، في المرة القادمة التي تخطط فيها لقضاء إجازة، اختر مكانًا يحتوي على الكثير من المناظر الطبيعية لتعزيز رفاهيتك والمساعدة في تنظيم جهازك العصبي.

تمارين التنفس

تمارين التنفس هي أداة قوية أخرى لتهدئة الجهاز العصبي وتعزيز الاسترخاء. وجدت إحدى الدراسات أن ممارسة التنفس البطيء مرة واحدة في اليوم لمدة ثلاثة أشهر فقط زادت من نشاط الجهاز العصبي اللاودي وقللت من نشاط الجهاز العصبي الودي. ووجدت دراسة أخرى أن جلسة واحدة مدتها خمس دقائق فقط قللت من القلق بشكل واضح لدى الأشخاص من جميع الأعمار.

أثناء ممارسة تمارين التنفس، يقوم الجهاز العصبي اللاودي بتخفيض معدل ضربات القلب وإفراز الإندورفين، مما يساعد الجسم على الهدوء والاسترخاء. عند ممارسة هذا التنفس المتعمد بانتظام، قد يقلل هذا النهج من القلق ويدعم صحة القلب. وعلى الرغم من أن إضافة مهمة أخرى إلى روتينك اليومي قد يبدو أمرًا شاقًا، إلا أن التنفس المتعمد لمدة خمس دقائق فقط يوميًا يمكن أن يفيد بشكل كبير في تنظيم جهازك العصبي ويترك آثارًا إيجابية دائمة على جسمك وعقلك.

اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا

تناول نظام غذائي صحي يساعد في الحفاظ على سلامة جهازك العصبي من خلال توفير العناصرالغذائية الهامة التي تعزز وظيفة الدماغ. على سبيل المثال، الأحماضالدهنية أوميغا 3 والبوليفينول الموجود في أطعمة مثل السلمون والكركم تزيد من مستويات عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ (BDNF) ، وهو أمر رائع لصحة الخلايا العصبية والوظيفة الإدراكية. تدعم هذه العناصر الغذائية إصلاح الدماغ وصيانته، مما يحسن من مرونته ويساعد على سرعة التعافي من الإصابات مثل الارتجاج.

الأكل بشكل واعٍ

الأكل الواعي هو ممارسة تتضمن التركيز على عقلك وجسمك وطعامك أثناء تناول الطعام. يقوم الكثير منا بمهام متعددة أثناء تناول الطعام من خلال مشاهدة التلفاز أو تصفح الإنترنت أو ممارسة الألعاب أو الانخراط في سلوكيات أخرى تشتت الانتباه. مع الأكل الواعي يتم التخلص من كل ذلك للتركيز على اللحظة الحالية والاستمتاع بتجربة الأكل. يتم تناول الطعام ببطء شديد وبدون تشتيت الانتباه.

تعمل ممارسةالوعيالذهني على تنشيط الجهاز العصبي اللاودي، مما يسمح للجسم بالاسترخاء والوصول إلى حالة أكثر هدوءًا. من خلال إضفاء الوعي الذهني على وجباتنا، يمكننا تحسين عملية الهضم ودعم تنظيم الجهاز العصبي.

التأمل

التأمل ينطوي على تركيز العقل لتحقيق وعي متزايد وإحساس عميق بالهدوء. إن التأمل الواعي على وجه الخصوص، هو أمر رائع لتنظيم الجهاز العصبي عن طريق الحد من التوتر وتعزيز الرفاهية العاطفية. بالإضافة إلى السيطرة على الإجهاد، أظهرت الأبحاث العديد من الفوائدالصحية لممارسة التأملالواعي بما في ذلك انخفاض ضغط الدم وتقليل الرغبة الشديدة في التدخين والمساعدة في علاج الآلام المزمنة والصداع وغيرها.

استخدم بطانية ثقيلة

إذا كُنت تعاني من مشاكل في النوم أو تشعر بالقلق أثناء الليل، فقد يساعدك استخدام بطانية ثقيلة. اكتسبت البطانيات الثقيلة شعبية كبيرة لقدرتها على توفير التحفيز بالضغط العميق. يعمل هذا الضغط العميق على تنشيط الجهاز العصبي اللاودي، مما يؤدي إلى إفراز الإندورفين مثل الدوبامين والسيروتونين وتعزيز الاسترخاء.

تساعد البطانيات الثقيلة على تنظيم الجهاز العصبي من خلال تحفيز الشعور بالهدوء والرفاهية. علاوة على ذلك، تشير الأبحاث إلى أنها يمكن أن تساعد في علاج الألم المزمن، والنوم، والاكتئاب، والقلق، واضطرابات ثنائية القطب، وقد تعزز إفرازالميلاتونينلتحسين جودة النوم بشكل عام.

المكملات الغذائية

إذا كنت لا تزال تعاني من أعراض عدم التنظيم بعد تنفيذ هذه الممارسات أو كنت تريد المزيد من الدعم في تهدئة جهازك العصبي، فقد تساعدك بعض المكملات الغذائية مثل: ل- الثيانين (L-theanine)، وهو حمض أميني موجود في الشاي الأخضر، يمكن أن يقلل من أعراض التوتر والقلق. من المعروفأن عشبة أشواغاندا تعمل على استقرار مستويات الكورتيزول، وهو الهرمون الذي يحفز التوتر. تعرّف على المكملات الغذائية الأخرى التي يوصي بها خبراء العلاج الطبيعي والتي تدعم الوعي الذهني في هذهالمقالة.

عند اختيار المكملات الغذائية، ابحث عن العلامات التجارية التي تم اختبارها من قبل طرف ثالث للتأكد من نقاوتها. استشر دائمًا طبيب الرعاية الصحية الخاص بك قبل البدء في تناول أي مكمل غذائي جديد للتأكد من أنه آمن بالنسبة لك ولن يتفاعل مع أي أدوية تتناولها حاليًا.

الخلاصة

يمكن أن يؤدي اضطراب الجهاز العصبي إلى تفاقم الشعور بالتوتر والقلق والإرهاق. والخبر السار هو أن هناك العديد من الأساليب الطبيعية للمساعدة في تنظيم جهازك العصبي، بما في ذلك تغييرات بسيطة في الحياة مثل الخروج أكثر من المنزل وتناول الطعام بشكل جيد واستخدام بطانية ثقيلة، والممارسات اليومية مثل التأمل والأكل الواعي،والمكملات الغذائية التي تساعد على دعم هدوء الجسم والعقل. من خلال دمج بعض هذه النصائح في حياتك اليومية، يمكنك تقليل القلق وتعزيز صحتك العقلية والبدنية.

المراجع:

  1. Thau, L., Reddy, V., & Singh, P. (2022). Anatomy, Central Nervous System. In StatPearls. StatPearls Publishing.
  2. Cologne, Germany: Institute for Quality and Efficiency in Health Care (IQWiG); 2006-. In brief: How does the nervous system work? [Updated 2023 May 4]. 
  3. Licht, C. M., de Geus, E. J., & Penninx, B. W. (2013). Dysregulation of the autonomic nervous system predicts the development of the metabolic syndrome. The Journal of clinical endocrinology and metabolism, 98(6), 2484–2493. 
  4. Chand SP, Marwaha R. Anxiety. [Updated 2023 Apr 24]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2024 Jan-. 
  5. Cherpak C. E. (2019). Mindful Eating: A Review Of How The Stress-Digestion-Mindfulness Triad May Modulate And Improve Gastrointestinal And Digestive Function. Integrative medicine (Encinitas, Calif.), 18(4), 48–53.
  6. Oliver, M. D., Baldwin, D. R., & Datta, S. (2020). The relationship between sleep and autonomic health. Journal of American college health : J of ACH, 68(5), 550–556. 
  7. National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine; Health and Medicine Division; Board on Health Sciences Policy; Forum on Neuroscience and Nervous System Disorders; Posey Norris SM, Childers E, Bain L, editors. Exploring Sleep Disturbance in Central Nervous System Disorders: Proceedings of a Workshop. Washington (DC): National Academies Press (US); 2023 Apr 13. 4, Sleep Disorders and Disruption in Central Nervous System Disorders. 
  8. Gladwell, V. F., Brown, D. K., Barton, J. L., Tarvainen, M. P., Kuoppa, P., Pretty, J., Suddaby, J. M., & Sandercock, G. R. (2012). The effects of views of nature on autonomic control. European journal of applied physiology, 112(9), 3379–3386. 
  9. Chang L. C. (2014). The relationship between nature-based tourism and autonomic nervous system function among older adults. Journal of travel medicine, 21(3), 159–162. 
  10. Pal, G. K., Velkumary, S., & Madanmohan (2004). Effect of short-term practice of breathing exercises on autonomic functions in normal human volunteers. The Indian journal of medical research, 120(2), 115–121.
  11. Magnon, V., Dutheil, F., & Vallet, G. T. (2021). Benefits from one session of deep and slow breathing on vagal tone and anxiety in young and older adults. Scientific reports, 11(1), 19267. 
  12. Gomez-Pinilla, F., & Gomez, A. G. (2011). The influence of dietary factors in central nervous system plasticity and injury recovery. PM & R : the journal of injury, function, and rehabilitation, 3(6 Suppl 1), S111–S116. 
  13. Nelson J. B. (2017). Mindful Eating: The Art of Presence While You Eat. Diabetes spectrum : a publication of the American Diabetes Association, 30(3), 171–174. 
  14. Yu, J., Yang, Z., Sun, S., Sun, K., Chen, W., Zhang, L., Xu, J., Xu, Q., Liu, Z., Ke, J., Zhang, L., & Zhu, Y. (2024). The effect of weighted blankets on sleep and related disorders: a brief review. Frontiers in psychiatry, 15, 1333015. 
  15. Baumgartner, J. N., Quintana, D., Leija, L., Schuster, N. M., Bruno, K. A., Castellanos, J. P., & Case, L. K. (2022). Widespread Pressure Delivered by a Weighted Blanket Reduces Chronic Pain: A Randomized Controlled Trial. The journal of pain, 23(1), 156–174. 
  16. Meth, E. M. S., Brandão, L. E. M., van Egmond, L. T., Xue, P., Grip, A., Wu, J., Adan, A., Andersson, F., Pacheco, A. P., Uvnäs-Moberg, K., Cedernaes, J., & Benedict, C. (2023). A weighted blanket increases pre-sleep salivary concentrations of melatonin in young, healthy adults. Journal of sleep research, 32(2), e13743. 
  17. Ekholm, B., Spulber, S., & Adler, M. (2020). A randomized controlled study of weighted chain blankets for insomnia in psychiatric disorders. Journal of clinical sleep medicine : JCSM : official publication of the American Academy of Sleep Medicine, 16(9), 1567–1577.