هل تذكر عندما جاء حيوانك الأليف أول مرة إلى منزلك؟ بالطبع تتذكّر! إضافة فرد جديد إلى العائلة يمنحك وقتًا ممتعًا مليئًا بالاكتشاف واللعب ونصائح ربما أكثر مما تحتاج. من الغذاء والرعاية الوقائية إلى نصائح التدريب، يجد أصحاب الحيوان الأليف الجُدد أنفسهم غارقين وسط عدة طرق لإضافة هذا الفرد الجديد إلى حياتهم المشغولة بالفعل.

ولكن ماذا بعد؟ بغض النظر عن المتابعات السنوية، لا يحصل العديد من الحيوانات الأليفة  على المتابعة الطبية لفترات طويلة - حتى يحدث شيء ما يتطلّب الذهاب إلى الطبيب البيطري. الحيوانات الأليفة تتقدّم في العمر أكثر منّا مما يعني أن كل الأشياء الصغيرة التي نقوم بها لدعم صحتها على المدى البعيد في تزايد مستمر. لا يمكنني أن أخبركم عدد المرات التي أرى فيها حيوانات أليفة في مرحلة متأخرة من المرض وأسمع أصحابها وهم يقولون في ندم، " أتمنى لو عالجت هذا في وقت سابق!"

على الرغم من وجود عديد من الأدوات لعلاج أمراض الحيوانات الأليفة تحت تصرّفنا، فمن الأفضل دائمًا أن نحاول منع حدوث المشكلات في المقام الأول. وهذا يعني البدء في نظام رعاية صحي عندما لا يزال كلبك أو هرّك في صحة جيدة. إذن ما هي أفضل الطرق للوقاية من الأمراض الشائعة أو تقليل الإصابة بها؟

الأمراض المتعلّقة بالوزن

صدّق أو لا تصدّق، الشيء الأول الذي يمكنك فعله كمالك للحفاظ على صحة حيوانك الأليف هي الحفاظ على وزنه الصحي. حيث تؤثر السِمنة على قرابة  نصف الحيوانات الأليفة في الولايات المتحدة وترتبط بعدد من المشكلات مثل هشاشة العظام والسكري بل وحتى بعض أنواع السرطان.

يبالغ العديد من المالكين في كمية الطعام التي يحتاجها حيوانهم الأليف. المالكون حسِنو النية الذين يختارون غذاء الحيوانات الأليفة عالي الجودة بسبب جودة مصادر البروتين أو قلة المواد المالئة فيه، لا يدركون في كثير من الأحيان أن كوب من تلك الأطعمة الغنية بالمغذيات يحتوي على سعرات أعلى من الطعام المطحون الأقل جودة. كما أنه من الشائع المبالغة في المكافآت لأنها ممتعة كما أنّ الحيوانات الأليفة تحبها. اسأل طبيبك البيطري كم سعر حراري  ينبغي أن يتناول حيوانك الأليف في اليوم؛ يمكن للطبيب حساب عدد أكواب الطعام بناءً على نوع الطعام. وعندما يتعلّق الأمر بالمكافآت، تأكد من تقديم مكافآت الحيوانات الأليف المغذّية الخالية من الألوان والنكهات الصناعية؛ تنجح اللحوم المجففة المجمدة الغنيّة بالبروتين مع معظم الحيوانات الأليفة!

آه، تلك المفاصل المتألمة!  

يمكن للسمنة أن تزيد أعراض التهاب المفاصل كما يمكن أن يُصاب أي حيوان أليف بمرض التهاب المفاصل التنكسي. إنه فقط شيء يحدث مع تقدّم العمر. لذلك، أُوصي بإعطاء مكمّلات العناية بالمفاصل لجميع الحيوانات كبيرة السن- نعم، حتى القطط! هل كنت تعلم أن حوالي 60-90% من القطط كبيرة السن تُعاني من أمراض المفاصل؟ لكنها حقًا تجيد إخفاء ذلك. فأحد المفاهيم الخاطئة الأكثر شيوعًا بين أصحاب الحيوانات الأليفة أنها ستتواصل بوضوح عندما تشعر بالألم. ولكن في كثير من الأحيان تكون أعراض الألم المزمن دقيقة للغاية.

مكمّلات المفاصل الخاصة بالحيوانات الأليفة تأتي من مصادر متعددة: الجلوكوزامين وسِلفات الكوندرويتين و بلح البحر الأخضر ليست سوى بعض المكوّنات الشائعة. تحتوي العديد من مكمّلات المفاصل على مجموعة من تلك المصادر لتحقيق تأثير إضافي.

ثِق في شعورك

اضطرابات الجهاز الهضمي (GI) هي أحد الأسباب الرئيسية للاتصال بالطبيب البيطري. عندما تُحدث الحيوانات الأليفة الفوضى في المنزل، لا يُفضّل أصحابها الانتظار. المشكلات المستمرة تحتاج بالفعل إلى تقييم طبي ولكن لحسن الحظ تكون معظم حالات الإسهال خفيفة وتُحل من تلقاء نفسها.

الإجهاد، تناول الطعام الخاطئ أو حتى بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية قد يُعطّل النُبيت الجرثومي المعوي ويسبّب المشاكل. الوقاية تهدف إلى الحفاظ على البكتيريا الصحية الجيدة والبِريبايوتيك والبرُوبايوتيك. البِريبايوتيك هي المواد الغذائية التي تُغذي البكتيريا الجيدة والبرُوبايوتيك هي جرعات من البكتيريا نفسها. ولأن البِريبايوتيك تدعم صحة البرُوبايوتيك، يمكن أن تشمل مكمّلات الجهاز الهضمي على أحدهما أو كلاهما معًا. عند اختيار مكمّلات البِريبايوتيك أو البرُوبايوتيك لحيوانك الأليف، تأكّد من اختيار واحد مصنوع خصيصًا للحيوانات الأليفة حيث تختلف الكائنات الدقيقة لديها عن تلك في الإنسان.  

الكل يُجمِع على أهمية صحة الجهاز المناعي

لم يكن معظم الأشخاص يعيرون الجهاز المناعي أي اهتمام حتى وقت قريب. الجهاز المناعي هو دفاع الجسم وهو غير مرئي وغير معروف إلى حد كبير إلا إذا كان يُهاجم نفسه بأمراض مثل الحساسية والذئبة. يمكن لأي شخص تعامل مع تلك الأمراض أن يخبرك كيف يكون الجهاز المناعي قويًا بصورة استثنائية.

كلما تعلّمنا المزيد عن الصحة والرعاية الوقائية كلما فهمنا أهمية الحفاظ على صحة الجهاز المناعي. عندما يعمل جهاز المناعة بشكل صحيح، فهو يمنع العدوى ويصد الأجسام الغريبة ويتعرّف على الخلايا الشاذة قبل أن تسبّب أية مشكلة. لهذا السبب، يضيف العديد من أصحاب الحيوانات الأليفة مكمّلات دعم المناعة إلى النظام الغذائي اليومي لحيواناتهم الأليفة. هناك صيغ مختلفة لذا ابحث عن فيتامين ج ومَصدر لمُضادات الأكسدة للقضاء على الجذور الحرّة المدمّرة.  

أفضل شيء يمكننا القيام به  من أجل حيواناتِنا الأليفة هو زيادة متوسط عمرها وأن نجعل حياتها مريحة وممتعة وخالية من الألم. بالإضافة إلى الرياضة والتغذية الجيدة والحب، تُعد الرعاية الوقائية بما في ذلك المكمّلات المناسبة وسيلة رائعة يستخدمها أصحاب الكلاب والقطط لمنحهم فرصة لحياة أفضل.