لطالما كان الباحثون مفتونين بالعمر الاستثنائي لسكان أوكيناوا، وهم سكان أوكيناوا (جزيرة) المتنوعون عرقياً والمختلفون ثقافياً عن البلد الرئيسي اليابان. تاريخيًا، كان اليابانيون يطلقون على هذه الجزيرة اسم "أرض الخالدين" نظرًا لزيادة أعمارهم بشكل مذهل عن 80 عامًا.

ربطت الدراسات التي أجريت في أوائل العقد الأول من القرن الحالي طول العمر الفريد لأوكيناوا بزيادة استهلاكهم للأسماك، وفول الصويا، والأعشاب البحرية، والخضروات الخضراء. ومع ذلك، عندما تعمق الباحثون، أعطتهم الأفكار الجديدة وجهات نظر جديدة حول الصحة وطول العمر. كانت إحدى هذه الأفكار الجديدة هي أن نظام أوكيناوا الغذائي يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية لـ-سيرين

بالإضافة إلى قدرته على تعزيز وظيفة المناعة، وتعزيز انتظام النوم، ومساعدة الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن، فإن دوره في نمو الدماغ والحماية العصبية يجعله ضروريًا. تمنح العناصر الغذائية مثل هذه النظام الغذائي في أوكيناوا أو الأوجيمي، وبشكل أكثر تحديدًا، القوة المعززة للحياة التي يتمتع بها هذا النظام.

يعيش الشخص العادي في أوكيناوا أكثر من 83 عامًا، وهي نسبة أعلى بكثير من بقية العالم. وعلى الرغم من أن العالم المتقدم قد أوشك على اللحاق بهذا المتوسط، إلا أن أوروبا، وروسيا، والصين، والولايات المتحدة لا يزال أمامها طريق طويل لتقطعه. لذا، استمر في القراءة، حيث يوجد الكثير لتتعلمه حول هذه المغذيات التي قد تساعدك على الاستمتاع بحياة أكثر صحة.

ما هو لـ-سيرين؟

يُعرف لـ-سيرين أيضًا باسم "الأحماض الأمينية غير الأساسية المشروطة"، وهو أحد الأحماض الأمينية الأكثر أهمية في الجسم للبقاء والنمو. يشارك حمض لـ-سيرين في العديد من عمليات التمثيل الغذائي، مثل تكوين البروتين، والدهون، والحمض النووي، وتخليق الناقلات العصبية (مثل السيروتونين)، وكذلك إنتاج الأحماض الأمينية الأخرى.يعتبر لـ-سيرين ضروريًا لإنتاج فوسفاتيديل سيرين، وهو فوسفوليبيد وجزء لا يتجزأ من أغشية الخلايا.

على الرغم من أنه ليس أحد الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي لا يستطيع جسم الإنسان تصنيعها بنفسه، إلا أن ظروفًا معينة تجعل لـ-سيرين مهمًا للغاية. على سبيل المثال، في مرض السكري أو الاضطرابات التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر، لا يمكن للإنتاج الداخلي لحمض لـ-سيرين مواكبة متطلبات الجسم من هذه المغذيات. نتيجة لذلك، تصبح مكملات لـ-سيرين ضرورية؛ ومن ثم فإن المصطلح "أساسي مشروط" مناسب.

لحسن الحظ، فإن لـ-سيرين والعديد من مستقلباته قيد الفحص حاليًا كعلاج لمرض السكري، وأمراض الكلى المختلفة، وإصابات الدماغ، ومجموعة واسعة من الاضطرابات العصبية والنفسية. فيما يلي بعض الفوائد الصحية الأكثر رواجًا لحمض لـ-سيرين

فوائده الصحية للدماغ

قد يساعد لـ-سيرين في تعزيز صحة الدماغ وتعزيز الوظيفة الإدراكية. تشير الدلائل المتزايدة إلى أن حمض لـ-سيرين يثبط الالتهاب في الدماغ، ويساعد على استعادة الوظيفة العقلية في ظل الظروف المريضة، ويحسن تدفق الدم في الدماغ، ويعزز إعادة بناء الميالين (طبقة من العزل حول الخلايا العصبية)، ويعمل كعامل تغذوي عصبي - وهو بروتين يدعم نمو الخلايا العصبية وبقائها.

وبالمثل، يمنع لـ-سيرين السمية العصبية للجلوتامات - وهو ناقل عصبي يؤدي، عند تواجده بزيادة، إلى تلف مكونات الخلية وموت الخلايا العصبية - أثناء إصابات الدماغ، مثل نقص التروية (انخفاض تدفق الدم) أو الصدمة أو النزيف.

لسوء الحظ، تؤدي الشيخوخة إلى انخفاض في مستويات د-سيرين في الدماغ (متعلقة بمستويات لـ-سيرين) وما يتبع ذلك من قلة إثارة مستقبلات NMDA، مما يؤدي إلى تدهور الدماغ وفقدان الذاكرة. وبالتالي، قد يساعد د-سيرين، وفقًا للدراسات، أيضًا في الحماية من التدهور العقلي ،المرتبط بالتقدم في العمر، وفقدان الذاكرة. بالإضافة إلى ذلك، تشير الأبحاث الحديثة إلى أن د-سيرين قد يعمل كعلاج مساعد لعلاج الاكتئاب، والانفصام، وقد يساعد في تقليل التدهور المعرفي.

علاوة على ذلك، فإن لـ-سيرين ضروري لتركيب مادة كيميائية تسمى فسفاتيديل سيرين، والتي تلعب دورًا مهمًا في العديد من الوظائف، بما في ذلك حماية الخلايا، والنقل العصبي، وتكوين الذاكرة. تشير الأبحاث إلى أن فسفاتيديل سيرين يحسن الوظيفة الإدراكية، ويقلل من التهاب الدماغ، ويمنع أمراضًا مثل الزهايمر والمشاكل النفسية مثل الاكتئاب وانفصام الشخصية. لذلك، قد يلعب حمض لـ-سيرين دورًا أكثر أهمية في صحة الدماغ مما كان يعتقد سابقًا.

اضطرابات الدماغ، مثل الزهايمر، والاضطرابات النفسية، مثل الاكتئاب أو حتى انفصام الشخصية، هي اضطرابات شائعة. أصبح مرض الزهايمر، على سبيل المثال، رابع سبب رئيسي للوفاة في الولايات المتحدة، حيث يعيش ما يصل إلى 6.5 مليون أمريكي في هذه الحالة كل يوم، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC). يُعتقد أن ما يصل إلى 50 مليون شخص يتأثرون بالزهايمر في جميع أنحاء العالم.

كنتيجة لذلك، تم بذل جهود كبيرة لفهم أسباب الاضطرابات النفسية، بما في ذلك مرض الزهايمر، ومرض باركنسون، وانفصام الشخصية. تشير الأبحاث الحديثة، من بين أبحاث أخرى، إلى أن التمثيل الغذائي لحمض لـ-سيرين قد يلعب أيضًا دورًا في الاضطرابات التنكسية العصبية والنفسية.

كشفت دراسة نُشرت في مجلة Journal Cell Metabolism أن ضعف إنتاج حمض لـ-سيرين في خلايا الدماغ، والذي يساعد في الذاكرة (الخلايا النجمية الحُصَينية)، قد يساهم في العجز الإدراكي في مرض الزهايمر. بالإضافة إلى ذلك، تشير دراسة معملية أجريت عام 2021 إلى أن لـ-سيرين قد يكون له تأثيرات واقية للأعصاب ضد مرض الزهايمر من خلال تعزيز تدمير سمات البروتينات الضارة لمرض الزهايمر. لاحظ الباحثون أيضًا نتائج مماثلة في فئران المختبر المصابة بمرض باركنسون، وهو اضطراب دماغي ناتج عن فقدان خلايا عصبية معينة مما يؤدي إلى حركات غير مقصودة أو لا يمكن السيطرة عليها.

وبالمثل، تدعم الدراسات البشرية أيضًا هذه الادعاءات، مما يشير إلى سلامة لـ-سيرين وقابلية تحمله. على سبيل المثال، كشفت تجربة المرحلة الأولى التي شملت 20 شخصًا يعانون من مرض ALS (التصلب الجانبي الضموري، أو مرض لو جيريج) أن تناول لـ-سيرين عن طريق الفم قد يقلل من تطور المرض. وبالمثل، قد يكون لـ-سيرين فعالًا أيضًا ضد انفصام الشخصية وغيره من الاضطرابات العصبية التنكسية، وفقًا لدراسة أجريت عام 2021. لازال البحث مستمر حول دور لـ-سيرين الوقائي ضد مرض الزهايمر، ويبدو أن النتائج واعدة. ومع ذلك، هناك حاجة لتجارب سريرية كبيرة لتقديم ادعاءات موضوعية.

فوائده للألم العضلي الليفي (فيبروميالغيا) والتعب

الألم العضلي الليفي هو حالة مزمنة تسبب الألم والوهن في جميع أنحاء الجسم، مصحوبة بالتعب، ومشاكل في النوم، والذاكرة، والمزاج. تشير الأبحاث إلى أن انخفاض مستويات السيروتونين في الجسم يرتبط بمتلازمة الألم العضلي الليفي. يرتبط الألم العضلي الليفي أيضًا بميكروبيوم الأمعاء المتغير، والذي يمكن أن يسبب خللاً وظيفيًا في الميتوكوندريا. يعتبر السيروتونين، المنتج أيضًا في القناة الهضمية، أحد أكثر الناقلات العصبية أهمية في الجهاز العصبي التي تؤثر على الحالة المزاجية، والهضم، والنوم، وأكثر من ذلك.

يتطلب السيروتونين التربتوفان - وهو حمض أميني أساسي - لتكوينه. بالإضافة إلى ذلك، بالإضافة إلى التربتوفان اللازم المتواجد في الطعام، يمكن لجسمك أيضًا أن يصنعه من حمض لـ-سيرين. وبالتالي ، فإن زيادة استهلاك لـ-سيرين قد تعزز تخليق التربتوفان وبالتبعية الإنتاج اللاحق للسيروتونين، مما يحسن الحالة المزاجية، والنوم، والذاكرة، وقد يساعد أيضًا في إدارة أعراض الألم العضلي الليفي وفقًا للدراسات.

فوائده للنوم

لا يزال نقص النوم مصدر قلق صحي كبير في الولايات المتحدة، حيث تشير البيانات إلى أن واحدًا من كل ثلاثة أشخاص في الولايات المتحدة، وكذلك تقريبًا في البلدان الأخرى، لا يحصل على قسط كافٍ من النوم.

ومع ذلك، فإن الخبر السار هو أن استهلاك لـ-سيرين قد يساعد في اضطرابات النوم ويحسن الجودة. على سبيل المثال، أظهرت دراسة يابانية أجريت عام 2014 أن تناول لـ-سيرين قبل النوم قلل من "عدد مرات الاستيقاظ الليلي" في مجموعة الدراسة مقارنة بمجموعة التحكم. علاوة على ذلك، أظهرت دراسة أخرى أن تناول لـ-سيرين قبل النوم ينظم إيقاعات الساعة البيولوجية ويعزز دورة نوم واستيقاظ منتظمة.

فوائده لصحة القلب

لسوء الحظ، أصبحت أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في الولايات المتحدة. ومع ذلك، فإن نسبة ضئيلة فقط من الناس يدركون حالتهم قبل أن تظهر عليهم الأعراض. نتيجة لذلك، يظل اتخاذ التدابير الوقائية هو الطريقة الأكثر فعالية لتقليل المخاطر والتمتع بحياة صحية. قد يكون لحمض لـ-سيرين دور وقائي ضد أمراض القلب والأوعية الدموية. على سبيل المثال، أظهرت دراسة معملية أجريت عام 2008 أن مكملات لـ-سيرين تقلل بشكل كبير من ضغط الدم عن طريق التلاعب في توصيل النبضات العصبية في القلب والأوعية الدموية.

أظهرت دراسة أخرى أن لـ-سيرين له خصائص مضادة للأكسدة ويقدم فوائد وقائية للخلايا البطانية - الموجودة في البطانة الداخلية للأوعية الدموية، والأوعية الليمفاوية، والقلب. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث قبل أن يوصي الأطباء بـ لـ-سيرين للوقاية من أمراض القلب.

فوائده لسكر الدم

أصبحت السمنة وباء عالمي، إلى جانب الارتفاع المطرد في الإصابة بمرض السكري. ربطت الأبحاث بين مرض السكري وتغير التمثيل الغذائي لحمض لـ-سيرين في الجسم. نتيجة لذلك، قد تقدم مكملات لـ-سيرين طريقة علاجية جديدة لتحسين التحكم في الجلوكوز، وفقًا لدراسة أجريت على الحيوانات عام 2018. علاوة على ذلك، قد يمنع استهلاك لـ-سيرين، وفقًا للدراسات، أيضًا مضاعفات مرض السكري، وخاصة الاعتلال العصبي السكري - وهو نوع من تلف الخلايا العصبية الناجم عن ارتفاع نسبة السكر في الدم.

الخلاصة

وجدت الأبحاث أن لـ-سيرين آمن وجيد التحمل في الدراسات البشرية والحيوانية. ومع ذلك، فإن مكملات لـ-سيرين قد تزعج المعدة، أو تسبب الانتفاخ، أو تؤدي إلى الإمساك لدى البعض.

أفضل طريقة لزيادة مستويات الجسم من لـ-سيرين هي تناول الأطعمة الغنية بهذه المغذيات. ومع ذلك، إذا كنت ترغب المزيد، فتحدث مع طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية حول البدء في تناول مكملات لـ-سيرين.

المراجع:

  1. Yamori Y, Miura A, Taira K. Implications from and for food cultures for cardiovascular diseases: Japanese food, particularly Okinawan diets. Asia Pac J Clin Nutr. 2001;10(2):144-5. 
  2. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4430692/
  3. Holeček M. Serine Metabolism in Health and Disease and as a Conditionally Essential Amino Acid. Nutrients. 2022 May 9;14(9):1987. 
  4. Ye L, Sun Y, Jiang Z, Wang G. L-Serine, an Endogenous Amino Acid, Is a Potential Neuroprotective Agent for Neurological Disease and Injury. Front Mol Neurosci. 2021 Sep 6;14:726665. 
  5. Maugard M, Vigneron PA, Bolaños JP, Bonvento G. l-Serine links metabolism with neurotransmission. Prog Neurobiol. 2021 Feb;197:101896. 
  6. Orzylowski M, Fujiwara E, Mousseau DD, Baker GB. An Overview of the Involvement of D-Serine in Cognitive Impairment in Normal Aging and Dementia. Front Psychiatry. 2021 Oct 11;12:754032. 
  7. https://www.frontiersin.org/articles/10.3389/fpsyt.2019.00025/full
  8.  Zhao, YC., Zhou, MM., Zhang, LY. et al. Recovery of brain DHA-containing phosphatidylserine and ethanolamine plasmalogen after dietary DHA-enriched
  9. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4430692/
  10. Ma X, Li X, Wang W, Zhang M, Yang B, Miao Z. Phosphatidylserine, inflammation, and central nervous system diseases. Front Aging Neurosci. 2022 Aug 3;14:975176. 
  11. https://www.cdc.gov/dotw/alzheimers/index.html#
  12. Le Douce J, Maugard M, Veran J, et. al. Impairment of Glycolysis-Derived l-Serine Production in Astrocytes Contributes to Cognitive Deficits in Alzheimer's Disease. Cell Metab. 2020 Mar 3;31(3):503-517.e8. 
  13. Dunlop RA, Carney JM. Mechanisms of L-Serine-Mediated Neuroprotection Include Selective Activation of Lysosomal Cathepsins B and L. Neurotox Res. 2020;10.1007/s12640-020.
  14. Li S, Yu Q, Lu X, Zhao S. Determination of D,L-serine in midbrain of Parkinson's disease mouse by capillary electrophoresis with in-column light-emitting diode induced fluorescence detection. J Sep Sci. 2009 Jan;32(2):282-7. 
  15. Levine TD, Miller RG, Bradley WG, et. al. Phase I clinical trial of safety of L-serine for ALS patients. Amyotroph Lateral Scler Frontotemporal Degener. 2017 Feb;18(1-2):107-111. 
  16. Bradley WG, Miller RX, Levine TD, Stommel EW, Cox PA. Studies of Environmental Risk Factors in Amyotrophic Lateral Sclerosis (ALS) and a Phase I Clinical Trial of L-Serine. Neurotox Res. 2018 Jan;33(1):192-198. 
  17. https://clinicaltrials.gov/ct2/show/study/NCT03062449
  18. Lattanzio SM. Fibromyalgia Syndrome: A Metabolic Approach Grounded in Biochemistry for the Remission of Symptoms. Front Med (Lausanne). 2017 Nov 13;4:198. 
  19. Wolfe F, Russell IJ, Vipraio G, Ross K, Anderson J. Serotonin levels, pain threshold, and fibromyalgia symptoms in the general population. J Rheumatol. 1997 Mar;24(3):555-9
  20. https://www.cdc.gov/media/releases/2016/p0215-enough-sleep.html
  21. Ito Y, Takahashi S, Shen M, Yamaguchi K, Satoh M. Effects of L-serine ingestion on human sleep. Springerplus. 2014 Aug 22;3:456. 
  22. Mishra RC, Tripathy S, Quest D, et. al. L-Serine lowers while glycine increases blood pressure in chronic L-NAME-treated and spontaneously hypertensive rats. J Hypertens. 2008 Dec;26(12):2339-48. 
  23. Maralani MN, Movahedian A, Javanmard ShH. Antioxidant and cytoprotective effects of L-Serine on human endothelial cells. Res Pharm Sci. 2012 Oct;7(4):209-15. 
  24. Holm LJ, Haupt-Jorgensen M, Larsen J, Giacobini JD, Bilgin M, Buschard K. L-serine supplementation lowers diabetes incidence and improves blood glucose homeostasis in NOD mice. PLoS One. 2018 Mar 15;13(3). 
  25. Holm LJ, Buschard K. L-serine: a neglected amino acid with a potential therapeutic role in diabetes. APMIS. 2019 Oct;127(10):655-659.