ما هو الزعفران؟

الزعفران (Crocus sativus) هو أغلى أنواع التوابل في العالم، وقد أصبح الآن النهج العشبي الأكثر قيمة لتعزيز الحالة المزاجية، وتعزيز العقل المريح والتركيز، وتحسين نوعية النوم، وممارسة العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

الزعفران، كتوابل، غالي الثمن لأنه مشتق من ميسم الزهرة. الميسم هي أجزاء تشبه الخيوط في وسط الزهرة. قد يكون ميسم الزعفران أحمر أو أصفر أو ذهبي أو أصفر برتقالي.

كمكمل غذائي، وجدت التجارب السريرية عالية الجودة أن مستخلصات الزعفران من بتلات الزهرة لها فعالية مماثلة لتلك المشتقة من الميسم الأكثر تكلفة. تعتمد هذه الفعالية المتساوية على تحسين درجات التقييم السريري المعترف بها جيدًا للحالة المزاجية الناتجة عن مستخلصات ميسم زهور الزعفران أو البتلات.1،2

الفوائد الصحية للزعفران اقرأ المزيد.

‌‌‌‌affron® - مستخلص الزعفران الفائق

السبب في أن المقتطفات من الميسم أو البتلات تؤدي إلى نتائج هو أن كلاهما يمكن أن يحتوي على نفس المركبات النشطة - أصباغ نبات الكاروتينات المسؤولة عن ألوان الميسم والبتلات. العوامل المحددة في ما إذا كانت مستخلصات البتلة تحتوي على كل هذه الأصباغ هي مكان وكيفية زراعتها. على سبيل المثال، يتم اشتقاق affron®، وهو مستخلص الزعفران المتميز، من بتلات زهرة الزعفران الإسباني الأكثر وفرة لأنه يمكن أن يوفر أيضًا كاروتينويد رئيسي للميسم، الكروسين، الذي يفتقر إلى مستخلصات البتلات الأخرى.3

في affron®، يطلق على مركبات الكاروتين اسم Lepticrosalides ™ ، والتي تشمل أهم ثلاثة جزيئات كاروتينويد كروسين، وبيكروكروسين، وسافرانال. في affron®، يتم توحيد هذه المركبات مجتمعة عند 3.5٪ من أجل توفير مستوى جرعة ثابت. يستخدم affron® عملية استخراج خاصة تركز بشكل فريد وتحافظ على هذه المركبات النشطة مما يجعلها خلاصة الزعفران الممتازة. تظهر دراسات الامتصاص التفصيلية أيضًا مزايا affron®.3

‌‌‌‌قد يساعد الزعفران على تحسين المزاج

لقد ظهر الزعفران كأحد أفضل الطرق الطبيعية لتحسين المزاج. أظهرت العديد من الدراسات الآن أن مستخلصات مختلفة آمنة وفعلاة من الزعفران كعامل طبيعي لرفع الحالة المزاجية مع فائدة إضافية تتمثل في تهدئة مشاعر القلق.

كيف يعزز الزعفران المزاج؟

ترجع تأثيرات الزعفران التي تعمل على رفع الحالة المزاجية وتهدئتها إلى مواقع العمل المتعددة. على سبيل المثال، يقوم الزعفران بزيادة مستويات الدماغ من الناقلات العصبية الهامة المحسنة للمزاج مثل السيروتونين، والدوبامين. كما أنه يعدل من الاستجابة للضغط، ويمارس تأثيرات مضادة للالتهابات في الدماغ.1،2

ماذا تقول الأبحاث بشأنه؟

تم تصميم الدراسات السريرية البشرية التي أجريت باستخدام affron® بشكل خاص وأظهرت آثارًا كبيرة في تحسين الحالة المزاجية وتخفيف مشاعر التوتر، حتى لدى الأفراد الأصحاء. على سبيل المثال، في إحدى الدراسات التي أجريت على موضوعات صحية، affron® بجرعة 14 ملجم مرتين يوميًا على مدار أربعة أسابيع، وزيادة الحالة المزاجية، وتقليل مشاعر القلق، وتحسين إدارة الإجهاد. ظهرت هذه الفوائد دون آثار جانبية4

affron® هو أيضًا أول مستحضر للزعفران يتم دراسته لدى المراهقين. في دراسة مزدوجة التعمية مدتها 8 أسابيع، تم إعطاء المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 16 عامًا والذين يعانون من انخفاض درجات المزاج و/أو مشاعر القلق affron® (14 ملجم مرتين يوميًا) أو دواء وهمي. أظهر هؤلاء المراهقون الذين تناولوا affron® تحسنًا أكبر في الأعراض المرتبطة بالحالات المزاجية المنخفضة مثل استيعاب المشاعر وقلق الانفصال والرهاب الاجتماعي.5

في دراسة أخرى، تم إعطاء affron® (14 ملجم مرتين يوميًا) أو دواء وهمي لـ 160 شخصًا بالغًا لمدة ثمانية أسابيع ممن كانوا يتناولون حاليًا عقارًا مضادًا للاكتئاب. كان الهدف هو معرفة ما إذا كانت affron® آمنة ومفيدة. كانت النتيجة المثيرة للاهتمام أن affron® لم يساعد فقط في تحسين الحالة المزاجية عندما يقترن بالعقار ولكنه أيضًا يقلل بشكل كبير من الآثار الجانبية المتعلقة بالدواء. 6 كانت هذه النتائج متوافقة مع دراسات أخرى.

‌‌‌‌ كيف يقارن الزعفران بالعلاجات التقليدية؟

أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية المضادة للاكتئاب مثبطات امتصاص السيروتونين (SSRI) هو الخلل الوظيفي الجنسي. لدى النساء، يظهر هذا على أنه انخفاض في الرغبة والإثارة، بينما لدى الرجال يمكن أن يؤدي إلى ضعف الانتصاب وفقدان الاهتمام بالجنس. في الدراسات مزدوجة التعمية على كل من الرجال والنساء على مضادات الاكتئاب SSRI، شهد أولئك الذين يتناولون مستخلصًا موحدًا من بتلات الزعفران (30 مجم يوميًا) تحسينات أكبر بشكل ملحوظ في بعض مقاييس الوظيفة الجنسية. تعرضت الإناث لتحسينات في الإثارة والتشحيم والألم. 7 شهد الرجال تحسنًا في وظيفة الانتصاب والرضا عن الجماع. 8 ومن غير المثير للدهشة أن 60٪ من الرجال الذين تناولوا خلاصة الزعفران حققوا وظيفة انتصاب طبيعية مقابل 7٪ فقط ممن تناولوا الدواء الوهمي.

قد يقلل الزعفران من الشعور بالقلق ويحسن النوم

الزعفران هو نهج عشبي قيم للمساعدة في التعامل مع التوتر وقلة النوم. في دراسة مزدوجة التعمية أجريت على 63 بالغًا سليمًا تتراوح أعمارهم بين 18 و 70 عامًا يعانون من مشاكل النوم الذين أشاروا إليها ذاتيًا، تناول الأشخاص affron® (14 ملجم مرتين يوميًا) أو دواء وهمي لمدة 28 يومًا. ارتبط Affron® بمقاييس تحسينات أكبر لتصنيفات جودة النوم مقارنةً بالدواء الوهمي. 9 مثل الدراسات الأخرى، لم يسبب تناول affron® أي آثار جانبية.

الفوائد الصحية الأخرى للزعفران

أظهر الزعفران تأكيدات على فوائد صحية أخرى بما في ذلك:

  • تعزيز وظائف المخ 2
  • حماية الدماغ والعينين من الشيخوخة 2 ، 10
  • تحسين أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS) 11
  • المساعدة في تحسين التحكم في الشهية ودعم فقدان الوزن 12
  • الوقاية من ألم العضلات المتأخر (DOMS) بعد التمرين الشاق 13
  • خفض تقلصات الدورة الشهرية 14
  • تحسين خصوبة الرجال15
  • دعم نظام الأوعية الدموية 16
  • تعزيز العمليات المضادة للحساسية والالتهابات 17

الدرس المستفاد

مع توافر مستخلصات عالية الجودة وبأسعار معقولة مثل affron®، من المتوقع أن تزداد شعبية الزعفران كنهج عشبي قيِّم للصحة. بينما أظهر الزعفران القدرة على خلق عدد لا يحصى من الفوائد الصحية، فإن خلاصة القول هي أنه يساعد الناس بشكل خاص على الشعور بالتحسن.

5 طرق طبيعية لتعزيز مزاجك: اقرأ المزيد.

المراجع:

  1. Tóth B, Hegyi P, Lantos T, Szakács Z, Kerémi B, Varga G, Tenk J, Pétervári E, Balaskó M, Rumbus Z, Rakonczay Z, Bálint ER, Kiss T, Csupor D. The Efficacy of Saffron in the Treatment of Mild to Moderate Depression: A Meta-analysis. Planta Med. 2019 Jan;85(1):24-31.
  2. Bian Y, Zhao C, Lee SM. Neuroprotective Potency of Saffron Against Neuropsychiatric Diseases, Neurodegenerative Diseases, and Other Brain Disorders: From Bench to Bedside. Front Pharmacol. 2020 Oct 6;11:579052. 
  3. Almodóvar P, Briskey D, Rao A, Prodanov M, Inarejos-García AM. Bioaccessibility and Pharmacokinetics of a Commercial Saffron (Crocus sativus L.) Extract. Evid Based Complement Alternat Med. 2020 Jan 30;2020:1575730.
  4. Kell G, Rao A, Beccaria G, Clayton P, Inarejos-García AM, Prodanov M. affron® a novel saffron extract (Crocus sativus L.) improves mood in healthy adults over 4 weeks in a double-blind, parallel, randomized, placebo-controlled clinical trial. Complement Ther Med. 2017 Aug;33:58-64.
  5. Lopresti AL, Drummond PD, Inarejos-García AM, Prodanov M. affron®, a standardised extract from saffron (Crocus sativus L.) for the treatment of youth anxiety and depressive symptoms: A randomised, double-blind, placebo-controlled study. J Affect Disord. 2018 May;232:349-357. 
  6. Lopresti AL, Smith SJ, Hood SD, Drummond PD. Efficacy of a standardised saffron extract (affron®) as an add-on to antidepressant medication for the treatment of persistent depressive symptoms in adults: A randomised, double-blind, placebo-controlled study. J Psychopharmacol. 2019 Nov;33(11):1415-1427.
  7. Kashani L, Raisi F, Saroukhani S, et al. Saffron for treatment of fluoxetine-induced sexual dysfunction in women: randomized double-blind placebo-controlled study. Hum Psyschopharmacol. 2013;28(1):54-60.
  8. Modabbernia A, Sohrabi H, Nasehi A-A, et al. Effect of saffron on fluoxetine-induced sexual impairment in men: randomized double-blind placebo-controlled trial. Psychopharmacology (Berl). 2012;223(4):381-388.
  9. Lopresti AL, Smith SJ, Metse AP, Drummond PD. Effects of saffron on sleep quality in healthy adults with self-reported poor sleep: a randomized, double-blind, placebo-controlled trial. J Clin Sleep Med. 2020 Jun 15;16(6):937-947. 
  10. Piccardi M, Marangoni D, Minnella AM, et al. A longitudinal follow-up study of saffron supplementation in early age-related macular degeneration: sustained benefits to central retinal function. Evid Based Complement Alternat Med. 2012;2012:429124. doi: 10.1155/2012/429124.
  11. Agha-Hosseini M, Kashani L, Aleyaseen A, et al. Crocus sativus L. (saffron) in the treatment of premenstrual syndrome: a double-blind, randomised and placebo-controlled trial. BJOG. 2008;115(4):515-519.
  12. Gout B, Bourges C, Paineau-Dubreuil S. Satiereal, a Crocus sativus L extract, reduces snacking and increases satiety in a randomized placebo-controlled study of mildly overweight, healthy women. Nutr Res. 2010;30(5):305-313.
  13. Meamarbashi A, Rajabi A. Preventive effects of 10-day supplementation with saffron and indomethacin on the delayed-onset muscle soreness. Clin J Sport Med. 2015;25(2):105-112.
  14. Nahid K, Fariborz M, Ataolah G, Solokian S. The effect of an Iranian herbal drug on primary dysmenorrhea: a clinical controlled trial. J Midwifery Womens Health. 2009;54(5):401-404.
  15. Safarinejad MR, Shafiei N, Safarinejad S. A prospective double-blind randomized placebo-controlled study of the effect of saffron (Crocus sativus Linn.) on semen parameters and seminal plasma antioxidant capacity in infertile men with idiopathic oligoasthenoteratozoospermia. Phytother Res. 2011;25(4):508-516.
  16. Moshiri M, Vahabzadeh M, Hosseinzadeh H. Clinical applications of saffron (Crocus sativus) and its constituents: A review. Drug Res (Stuttg). 2015;65(6):287-295.
  17. Kianbakht S, Ghazavi A. Immunomodulatory effects of saffron: a randomized double-blind placebo-controlled clinical trial. Phytother Res. 2011;25(12):1801-1805.