ربما لاحظت أن الببتيدات، وتحديداً ببتيدات الكولاجين، تظهر في العديد من العلامات التجارية الشهيرة للعناية بالبشرة والمكملات الغذائية. هل يستحقون الضجيج؟ هيا بنا نبدأ

ماذا تفعل الببتيدات لبشرتك؟

أولاً، لفهم سبب انتشار الببتيدات في عالم العناية بالبشرة، علينا أن ندخل قليلاً في درس علمي.

الببتيدات هي اللبنات الأساسية للبروتينات. الببتيدات هي سلاسل من الأحماض الأمينية مرتبطة ببعضها البعض بواسطة روابط ببتيدية. سلاسل الأحماض الأمينية الأقصر تسمى "oligopeptides"، وتسمى سلاسل الأحماض الأمينية الأطول "polypeptides".

بمجرد وجود سلسلة طويلة واحدة أو أكثر من البولي ببتيدات، عندها تسمى "بروتينات". البروتينات، التي سمعنا عنها جميعًا ، تشارك في أداء العديد من الوظائف في الجسم، بما في ذلك الجلد. يعمل بعضها كأنزيمات، في حين أن البعض الآخر عبارة عن أجسام مضادة وناقلات ورسائل أو مكونات هيكلية. يمكن تصنيف الببتيدات وفقًا لأدوارها، مثل الببتيدات الحاملة أو ببتيدات الإشارة أو ببتيدات الناقل العصبي.

تساعد الببتيدات الحاملة في حمل وإيصال الجزيئات النشطة الأخرى التي قد تكون غير مستقرة لولا ذلك. أحد الأمثلة على ذلك هو أن بعض الببتيدات الصيدلانية الأولى صُممت لنقل النحاس لتعزيز التئام الجروح في الأنسجة المصابة. تعمل ببتيدات الإشارة من خلال التأثير على الاستجابات البيولوجية ، مثل إشارات الخلايا لإنتاج المزيد من الكولاجين والإيلاستين. تعمل ببتيدات الناقل العصبي بطريقة مشابهة للمعدلات العصبية (مثل البوتوكس و Dysport) عن طريق منع تقلص العضلات ، مما يقلل التجاعيد ، ولكن نظرًا لأن الببتيدات الناقل العصبي لا يمكن أن تمر عبر الجلد مثل الحقن، فمن غير المرجح أن تكون فعالة. يمكن العثور على كل هذه الأنواع المختلفة من الببتيدات في مستحضرات التجميل التجارية.

في الجلد، تتضمن بعض البروتينات الرئيسية التي ربما سمعت عنها الكولاجين والإيلاستين. الكولاجين هو البروتين الهيكلي الأكثر وفرة في الجلد. يرتبط فقدان الكولاجين بعلامات الشيخوخة. يؤدي تدهور الكولاجين مع مرور الوقت إلى فقدان الحجم في الوجه، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والترهلات. كما يساهم الضرر الذي يلحق بالكولاجين والإيلاستين من الشمس والبيئة على مدى العمر في ظهور الشيخوخة من خلال التغييرات في نسيج الجلد ولونه ومرونته.

الكولاجين هو بروتين يتكون من ثلاث سلاسل متعددة الببتيد تحتوي على أحماض أمينية مثل الجلايسين والبرولين والهيدروكسي برولين. لصنع الكولاجين في الجلد، يجب أن تمر هذه الأحماض الأمينية وببتيدات الإشارة بسلسلة من الخطوات الأنزيمية. يتكون الإيلاستين من الأحماض الأمينية الألانين والليسين (من بين الأحماض الأمينية الأخرى) ويتم تثبيته معًا بواسطة البروتينات والبروتينات السكرية (بروتينات السكر).

كل هذا وثيق الصلة بمعرفته لأنه عندما تسمع عن منتجات الببتيد التي تستهدف الجلد، فإنها تشير غالبًا إلى تركيبات تحتوي على شكل من أشكال الكولاجين و/أو كتل بناء الأحماض الأمينية (مثل تلك التي ذكرتها) أو إشارة الببتيدات التي تحفز الكولاجين إنتاج. إذا نظرت إلى الملصق، فسترى على الأرجح بعض هذه الأسماء المذكورة أعلاه مدرجة في المكونات.

يشير مصطلح الكولاجين المتحلل إلى الكولاجين الذي تم تكسيره إلى كتل بنائية من الببتيد. يمكن أن تكون منتجات الكولاجين من الأبقار (البقر) أو الخنازير (الخنازير) أو البحرية (الأسماك واللافقاريات الأخرى) أو من مصادر أخرى. المصدر المفضل بشكل عام هو الكولاجين البحري لأنه يسهل امتصاصه في الجسم ويقل احتمال احتوائه على ملوثات. واحدة من العلامات التجارية المفضلة لدي من مكملات الكولاجين البحرية هي البروتينات الحيوية والكولاجين البحري.


ما هي الببتيدات الموضعية؟

يتم تطبيق الببتيدات الموضعية على الجلد بدلاً من تناولها. يتم تسويق هذه المنتجات لتأثيراتها المضادة للشيخوخة ومضادات الأكسدة والمرطبة. النظرية هي أنه نظرًا لتطبيقها مباشرة على الجلد، فمن المرجح أن تكون الببتيدات موضعية في الجلد لتعزيز الكولاجين. المشكلة الرئيسية مع منتجات الببتيد الموضعية هي أنه قد يكون من الصعب عليهم اختراق حاجز الجلد للوصول إلى الأدمة، وهو المكان الذي يحتاجون إليه ليكونوا فعالين.

للتغلب على هذا، تقوم بعض العلامات التجارية بصياغة منتجاتها لاستخدام الببتيدات ذات الحجم الجزيئي الأصغر ودرجة الحموضة المناسبة للمساعدة في زيادة فرص الامتصاص من خلال حاجز الجلد. قد يؤدي استخدام الببتيد كمستحضر مصل أو مرطب أيضًا إلى تحسين فرص الاختراق بسبب التلامس المطول مع الجلد مقارنةً بالمنظف الذي سيتم غسله. قد يكون من الصعب على المستهلك معرفة ما إذا كان المنتج قادرًا على الامتصاص من خلال الجلد وما إذا كان سيكون نشطًا لأن معظم مستحضرات التجميل لم تتم دراستها بدقة.

ما هي الببتيدات عن طريق الفم؟

أصبحت مكملات ببتيد الكولاجين عن طريق الفم شائعة جدًا مؤخرًا ويتم تسويقها لتأثيراتها المضادة للشيخوخة ومضادات الأكسدة. النظرية هي أن تناول الكولاجين أو الكولاجين المتحلل بالماء يسلم الببتيدات إلى الجسم حتى يتمكن من إنتاج المزيد من الكولاجين. تتم صياغة بعض منتجات الببتيد الفموية لاحتواء ببتيدات الإشارة بهدف تحفيز إنتاج الكولاجين وتقليل تكسر الكولاجين.

تم الإبلاغ أيضًا عن أن الببتيدات تزيد من إنتاج حمض الهيالورونيك، مما يعزز ترطيب الجلد وقد يقدم بعض الفوائد في التئام الجروح والحماية من أشعة الشمس. هناك أيضًا بعض المؤلفات العلمية التي توضح أن مكملات الكولاجين عن طريق الفم تدعم المفاصل الصحية بالإضافة إلى وجع العضلات والتعافي.

الطريقة المفضلة لدمج الكولاجين الفموي في نظامي الغذائي هي مزج المسحوق في قهوتي في الصباح. تشمل الخيارات الأخرى لتناوله إذابته في أي سائل ساخن أو بارد، أو وضعه في عصير، أو تناوله كحبوب في شكل كبسولة. خيار جيد آخر هو California Gold Nutrition Hydrolyzed Marine Collagen Peptides لأنه غير منكه وبالتالي لن يغير طعم مشروبك الصباحي.


لايزال المحكمون خارج الأدبيات العلمية يتناقشون حول ما إذا كانت مكملات ببتيد الكولاجين عن طريق الفم تعمل بالفعل على تلبية هذه الادعاءات. تظهر بعض الدراسات فوائد، في حين أن دراسات أخرى محايدة. والخبر السار هو أنه بناءً على المؤلفات العلمية المتاحة، يبدو أن الكولاجين المتحلل بالماء يمتص بسهولة من الجهاز الهضمي إلى مجرى الدم. ومع ذلك، قد يجادل المشككون في ببتيدات الكولاجين عن طريق الفم بأنه لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كان الكولاجين المهضوم يتم إرساله بشكل تفضيلي إلى الجلد، بدلاً من استخدامه في أجزاء أخرى من الجسم. أظهرت بعض الدراسات أيضًا تحسنًا في ملمس الشعر وقوته وحجمه بعد تناول مكملات الكولاجين عن طريق الفم.

إذا كنت مهتمًا بمعرفة تجربتي الشخصية مع مكملات الكولاجين عن طريق الفم، أود أن أقول إن ما لاحظته هو أن تناوله يوميًا يساعدني على الشعور بالشبع بعد شربه، وأعتقد أيضًا أن وجع العضلات والتعافي قد تحسن بعد التدريبات. لم ألاحظ أي تغيرات كبيرة في شعري أو بشرتي أو أظافري؛ ومع ذلك ، من المحتمل أن تستغرق هذه التغييرات وقتًا أطول لملاحظة التأثيرات بسبب مقدار الوقت الذي يستغرقه نمو شعر وأظافر جديدة.

تعتبر ببتيدات الكولاجين عن طريق الفم آمنة بشكل عام. في حالة حدوث آثار جانبية، فهي عادة ما تكون نادرة وخفيفة وتتكون من حب الشباب واضطراب في المعدة و/أو الصداع. كقاعدة عامة، من الأفضل استشارة طبيبك قبل البدء في تناول أي مكمل جديد ، خاصة إذا كنت حاملاً أو مرضعة أو تعاني من حالات طبية أخرى. نظرًا لأن مكملات الكولاجين تندرج تحت فئة المكملات الغذائية، فلا يتم تنظيمها من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA). نتيجة لذلك، يصعب أحيانًا معرفة جودة المنتج. قد يكون هذا هو السبب في أن بعض الدراسات تظهر فوائد من مكملات ببتيد الكولاجين عن طريق الفم، في حين أن البعض الآخر لا يفعل ذلك، لأنه قد تكون هناك اختلافات في كيفية تركيب المنتج. عند اختيار منتج ، يمكنك معرفة ما إذا كان قد تم فحصه بواسطة مختبِر تابع لجهة خارجية مثل National Sanitation Foundation (NSF) أو United States Pharmacopeial Convention (USP).

إذن، هل الببتيدات جيدة لبشرتك؟

كما ترون، فإن الببتيدات الطبيعية لها العديد من الأدوار المهمة في الجلد، ومنتجات ببتيد الكولاجين مثيرة للاهتمام لأنها قد تساعد في تقليل ظهور الشيخوخة عن طريق تحسين التجاعيد والملمس وترطيب الجلد.

المراجع:

  1. Aguirre-Cruz G, León-López A, Cruz-Gómez V, Jiménez-Alvarado R, Aguirre-Álvarez G. Collagen Hydrolysates for Skin Protection: Oral Administration and Topical Formulation. Antioxidants (Basel). 2020;9(2):181. Published 2020 Feb 22. doi:10.3390/antiox9020181. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/32098294/
  2. Bolognia, J., et al.  Dermatology 4th Ed. Elsevier Limited. 2018
  3. Draelos, Z. What are cosmeceutical peptides? Dermatology Times. 2018; 39 (10). https://www.dermatologytimes.com/view/what-are-cosmeceutical-peptides
  4. Lupu MA, Gradisteanu Pircalabioru G, Chifiriuc MC, Albulescu R, Tanase C. Beneficial effects of food supplements based on hydrolyzed collagen for skin care (Review). Exp Ther Med. 2020;20(1):12-17. doi:10.3892/etm.2019.8342. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC7271718/
  5. Wang JV, Schoenberg E, Saedi N, Ibrahim O. Platelet-rich Plasma, Collagen Peptides, and Stem Cells for Cutaneous Rejuvenation. J Clin Aesthet Dermatol. 2020;13(1):44-49. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC7028374/