في السنوات الأخيرة، جذب نبات البلسان الكثير من الاهتمام في مجال العافية. إنه موجود على الرفوف في كل بقالة ومتجر للأطعمة الصحية تقريبًا، ويشتهر بقدرته على دعم صحة الجهاز المناعي.

نبات البلسان مليء بالبوليفينول الذي له فوائد كبيرة، مما يجعله أداة ممتازة لمكافحة التغيرات الموسمية، وضعف جهاز المناعة، وحتى أعراض الإجهاد. ولكن مع توفر الكثير من منتجات البلسان، كيف تعرف فوائدها وأيها مناسب لك؟

ما هو نبات البلسان؟

نبات البلسان، هو نبات ينتمي إلى فصيلة Sambucus وموطنه الأصلي في أوروبا وأفريقيا وأجزاء من آسيا. لقد أصبح شائعًا بشكل متزايد في الولايات المتحدة لخصائصه العلاجية، حيث يشيع استخدام توت النبات لمحتواه الغذائي وتأثيراته الداعمة للمناعة.

Sambucus nigra هو أكثر أنواع النبات شيوعًا، وتحتوي أزهاره وتوتاته على مضادات الأكسدة القوية والأنثوسيانيدين، بالإضافة إلى المغذيات الدقيقة بما في ذلك فيتامين سي وفيتامين أ وفيتامين ب 6 والحديد والبوتاسيوم.

الفوائد الصحية للبلسان

1. غني بمضادات الأكسدة

البلسان لديه خصائص مضادات الأكسدة مثيرة للإعجاب، حيث يحتوي على الكيرسيتين والأنثوسيانيدين، وهما مركبان بارزان يساعدان على محاربة الإجهاد التأكسدي. يعتبر الكيرسيتين من أكثر مضادات الأكسدة وفرة في النظام الغذائي الصحي. إنه مركب قوي يساعد على دعم الاستجابة الصحية للالتهابات ويحتوي على مركبات تحمي الجلد، مما يساعد على تثبيط العلامات المؤيدة للالتهابات.

الأنثوسيانيدين، الموجود أيضًا في العنب البري والكرز، هي مركبات ذات قيمة في البلسان بسبب آثارها القوية المضادة للأكسدة والداعمة للمناعة. تشير الأبحاث إلى أن مضادات الأكسدة هذه تدعم أيضًا صحة الجهاز التنفسي.

قد يدعم البوليفينول الموجود في البلسان أيضًا صحة القلب. على الرغم من محدودية الأبحاث، إلا أن النشاط المضاد للأكسدة والمضاد للالتهابات لمركبات البلسان قد يدعم ضغط الدم الصحي وصحة القلب بشكل عام.

2. يدعم نظام المناعة الصحي

نبات البلسانمعروف جيدًا وقد تم إجراء الأبحاث عليه بشأن فوائد دعم الجهاز المناعي. مضادات الأكسدة الأنثوسيانين الموجودة في التوت لها تأثيرات عامة لتعزيز المناعة وتساعد على تعزيز الاستجابة الوقائية الطبيعية لجهاز المناعة عندما يواجه دخيلًا.

3. يعزز صحة البشرة

تشير الأبحاث الأولية إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في البلسان قد تعزز بنية البشرة الصحية وتعزز صحة البشرة بشكل عام. قد تحتوي بعض منتجات العناية بالبشرة الموضعية أيضًا على نبات البلسان نظرًا لاحتوائه على فيتامين أ. يلعب فيتامين أ دورًا في الحفاظ على صحة الجلد المثلى ودعم الشيخوخة الصحية.

4. يدعم صحة الهضم

على الرغم من محدودية البحث، تظهر بعض الدراسات أن البلسان يساعد في دعم الهضم الصحي. وهو يدعم الانتظام وله تأثيرات ملين خفيفة، مما يجعله مفيدًا للإمساك.

كيفية استخدام نبات البلسان

لتعظيم فوائد البلسان، فإن استخدامه باستمرار هو الأفضل. اختر مرة واحدة يوميًا لتناول مكمل غذائي من اختيارك وحاول التمسك به. يمكنك استخدام البلسان لفترات قصيرة من الوقت لدعم وظيفة المناعة الصحية ثم الاستراحة. قد تجد أن استخدامه خلال أسابيع التغيرات الموسمية وأثناء السفر وفي فترات التوتر مفيد.

أحد أفضل الأشياء حول تزايد شعبية البلسان هو توفره. في الواقع، يمكنك أن تجده بعدة أشكال. فيما يلي تفصيل للأنواع المختلفة التي يمكنك استخدامها:

  • شراب البلسان: ربما يكون أحد أكثر أشكال البلسان شيوعًا هو شراب البلسان. لصنع الشراب، يُغلى التوت في الماء. في بعض الأحيان، تُضاف المُحليات أو المواد الحافظة الطبيعية حسب المذاق والقوام، لذا تحقق من ملصق المكونات. اقرأ إرشادات الملصق لمعرفة مقدار الاستخدام، حيث ستختلف الفاعلية من منتج إلى آخر.
  • كبسولات البلسان: الكبسولات مصنوعة من خلاصة البلسان، والتي تخضع لعملية تخمير تفكك المركبات وتدعم امتصاصها. هذه طريقة سهلة لاستخدام البلسان وهي خاصة بالجرعة، لذلك لا داعي لإجراء القياس الخاص بك.
  • صمغ البلسان: تشتهر علكة البلسان بمذاقها وملائمتها. إنها مصنوعة من الشراب والجيلاتين، والتي تعمل كمادة لاصقة لزجة تسمح بالشكل والملمس الصمغي. قد تحتوي بعض العلكات على سكريات أو مواد تحلية أو مواد حافظة مضافة، لذا تحقق من المكونات.
  • شاي البلسان: يتوفر شاي البلسان على شكل أوراق فضفاضة أو في أكياس الشاي أو يمكن صنعه في المنزل. لتحضيرها، تُطهى ملعقة كبيرة من التوت والزهور في ماء ساخن. للنكهة يمكنك إضافة العسل أو أوراق النعناع أو الليمون أو القرفة.

الدرس المستفاد

بالنظر إلى المحتوى الغذائي المثير للإعجاب في البلسان، بما في ذلك مضادات الأكسدة القوية والمغذيات الدقيقة، فلا عجب أن مستخلصات الفاكهة قد حظيت باهتمام كبير في مجال الصحة وستستمر في ذلك لسنوات قادمة.