في الآونة الأخيرة، تزايدت بسرعة الأبحاث التي تستكشف ما يربط بين صحة الأمعاء والجوانب المختلفة للعافية. تشير بعض البيانات الحديثة إلى أن الفلورا المعوية — البكتيريا والكائنات الحية الأخرى التي تعيش داخل الجهاز الهضمي — لها تأثير عميق على صحتنا. هناك روابط تربط بين الفلورا المعوية والصحة العقلية، وأمراض المناعة الذاتية، والسرطان، وأمراض القلب، والسكري، والحالات المرضية الأخرى.

بالنظر إلى حجم تلك الأبحاث وقوتها، يجدر بنا طرح السؤال التالي: هل هناك علاقة بين صحة الأمعاء والعيش لفترة أطول؟

تعريف عملية الشيخوخة

توصف الشيخوخة عادةً بأنها الفقدان التدريجي للوظائف الذي يؤدي في النهاية إلى الموت. مع تقدم الناس في العمر، يصبحون بشكل عام أكثر عُرضة للمشاكل الصحية، كأمراض القلب، والسرطان، والسكري، والخرف.

بعبارات أبسط، يمكن اعتبار الشيخوخة تراكمًا بطيئًا للأضرار التي تلحق بالخلايا. تشير النظريات إلى أن هذا الضرر يمكن أن ينشأ من الجذور الحرة التي تُلحق الضرر المباشر بالحمض النووي، والميتوكوندريا، والهياكل الخلوية الأخرى.

في حين أن تناول مكملات الفيتامينات المضادة للأكسدة مباشرة لم تظهر له فوائد بشكل عام لإطالة العمر الافتراضي، إلا أن النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، الغني بمضادات الأكسدة، معروف جيدًا بقدرته على تقليل الأمراض والوفيات، مما يساهم في منح حياة أطول وأكثر صحة. في الواقع، تشير مراجعة حديثة إلى أن أقوى تقنيات زيادة العمر الافتراضي — بخلاف تقييد السعرات الحرارية — هي العوامل التي تحافظ على انخفاض نسبة السكر في الدم وتشمل مضادات أكسدة. من الواضح أن تقييد السعرات الحرارية، ومستويات السكر في الدم، ومضادات الأكسدة جميعها ترتبط ارتباطًا مباشرًا بالطعام والهضم.

الفلورا المعوية وطول العمر

تُبين أيضًا البحوث المباشرة التي أُجريت على الفلورا المعوية والشيخوخة وجود ارتباط بينهما. مع تقدمنا في العمر، نخسر البكتيريا المفيدة في جميع أنحاء الجهاز الهضمي بشكل عام. يمكن أن تحدث هذه التغييرات بسبب النظام الغذائي، والأدوية (المضادات الحيوية)، وقلة التمارين، وانخفاض جودة النوم، ومشكلات الصحة العقلية، وعوامل أخرى.

تسرب الأمعاء

مع تقدمنا في العمر وفقدان البكتيريا النافعة، تُستبدل تلك البكتريا ببطء بأخرى أقل فائدة. يمكن أن تتسبب هذه البكتيريا المسببة للأمراض في إتلاف بطانة الجهاز الهضمي. قد يؤدي هذا الضرر إلى فقدان سلامة الوصلة الضيقة بين الخلايا المعوية، حيث يشار إلى ذلك عادةً باسم "تسرب الأمعاء". تعمل هذه العملية على زيادة تنظيم الاستجابات المناعية، مما يؤدي إلى زيادة الالتهاب. ثم يتسبب هذا الالتهاب في مزيد من الضرر العام في جميع أنحاء الجسم، والذي يتراكم ببطء مع تقدمنا في العمر.

ضعف العضلات وهُزالها

يبدو أيضًا أن التغيرات التي تحدث في الفلورا المعوية تساهم في ضمور العضلات، الذي يؤدي بدوره إلى الضعف والهُزال في الشيخوخة. لقد وجدت الدراسات اختلافات في الفلورا المعوية بين الأفراد الذين يعانون من الوهن والذين لا يعانون منه. والأكثر إثارة للاهتمام هو أن الدراسات التي أجريت على الفئران بيّنت أن مكملات البروبيوتيك يمكنها معالجة بعض جوانب هزال العضلات وفقدانها في سن الشيخوخة.

سكر الدم

كما ترتبط الفلورا المعوية ارتباطًا وثيقًا أيضًا بتنظيم نسبة السكر في الدم، ففقدان البكتيريا النافعة يؤدي إلى مشاكل محتملة في التحكم في نسبة السكر في الدم والإصابة بمرض السكري. كما ذكرنا سابقًا، فإن التحكم في نسبة السكر في الدم تحكمًا صحيحًا، يعتبر عاملاً رئيسيًا في إطالة العمر الافتراضي. لقد نظرت الدراسات أيضًا في زرع الفلورا المعوية النافعة من متبرع إلى مرضى يعانون من السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي (والتي تشمل مشاكل السكر في الدم).

في بعض الدراسات، بعد تناول الفلورا المعوية المتبرع بها عن طريق الفم، تحسنت مقاومة الأنسولين، على الرغم من عدم ظهور تلك الفعالية في جميع الدراسات. وبالتالي، من المحتمل وجود تفاعل معقد يؤثر على النتائج يحدث بين الفلورا المعوية الحالية للشخص، والفلورا المعوية المتبرع بها.

الالتهابات وأمراض المناعة الذاتية

من المعروف أن الالتهاب المزمن يسبب العديد من الحالات المرضية أو يزيدها سوءًا. وبما أن حوالي 70٪ من جهاز المناعة موجود في الجهاز الهضمي، فلا ينبغي أن نتفاجأ من تأثير الفلورا المعوية على مستويات الالتهاب.

تشير الدلائل إلى وجود علاقة بين الفلورا المعوية والعديد من أمراض المناعة الذاتية الالتهابية، كالتهاب المفاصل الروماتويدي، ومرض التهاب الأمعاء، والتهاب الفقار اللاصق، وغيرها. من المحتمل أن يكون الالتهاب المزمن أحد الطرق التي تساهم بها بكتيريا الأمعاء في الشيخوخة، وقد ثبت أن محاولة استعادة الفلورا المعوية النافعة باستخدام البروبيوتيك مفيد للعديد من أمراض المناعة الذاتية.

الخرف وحالات التنكس العصبي

بالإضافة إلى ذلك، هناك مخاوف كبيرة من وجود رابط بين الفلورا المعوية والحالات التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون. يمكن أن تساهم الفلورا المعوية المسببة للأمراض في حدوث التهاب في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الدماغ.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون للفلورا المعوية تأثير على عامل التغذية العصبية الدماغية، وهو عامل نمو خلايا الدماغ الذي ثبت أنه ينخفض في مرض الزهايمر. من المثير للاهتمام، أن التجارب المباشرة التي أُجريت على مختلف أنواع البروبيوتيك والكفير — أحد منتجات الحليب المخمر — قد أثبتت أنها تحسن الأداء المعرفي لدى الأشخاص المسنين الذين يعانون من التدهور المعرفي والخرف.

العوامل الغذائية، وصحة الأمعاء، وطول العمر

يبدو أن عددًا من المكونات الغذائية تؤدي أيضًا دورًا في صحة الجسم خلال فترة الشيخوخة، وفي زيادة العمر الافتراضي. هذه العوامل الغذائية قد تمُدّ الجسم — جزئيًا على الأقل — ببعض من منافعها من خلال التفاعل مع الجهاز الهضمي والتأثير على صحة الأمعاء. يبدو أن أحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية، والكاروتينات، والمغنيسيوم، والزنك، والألياف تؤدي دورًا مهمًا.

أوميجا 3

يُعتقد عمومًا أن أحماض أوميجا 3 الدهنية areتمُدّ الجسم بفوائدها من خلال مسارات مضادة للالتهاب. ومع ذلك، فقد ثبت أيضًا أن أحماض أوميجا 3 تعمل على تحسين الفلورا المعوية. المكملات التي تحتوي على أوميجا 3 تزيد من البكتيريا المنتجة للزبدات، التي تؤدي دورًا مهمًا في تقليل التهاب الجهاز الهضمي.

هذه الآثار مجتمعة، تجعل أحماض أوميجا 3 الدهنية تعمل على تحسين الصحة وتقليل مخاطر الوفيات. يشير أحد التحليلات الحديثة التي أُجريت على أوميجا 3 إلى أنه مقابل كل 300 ملي جرام (0.3 جرام) زيادة في أوميجا 3 يوميًا، فإنك تقلل من خطر الموت من جميع الأسباب بنسبة 6٪.

الكاروتينات

الكاروتينات هي مركبات موجودة في الخضروات لها تأثيرات قوية مضادة للأكسدة. تشمل معظم الكاروتينات الشائعة في النظام الغذائي ألفا وبيتا كاروتين، واللوتين، والزياكسانثين، والليكوبين، وبيتا كريبتوزانتين.

الدراسات التي أُجريت على تأثير الكاروتينات على الكائنات الحية الدقيقة قليلة، لكن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لا تزال تشير إلى وجود آثار نافعة عند تناول مكملات الكاروتين. ومن المثير للاهتمام أن ارتفاع مستوياته في الدم يرتبط أيضًا بانخفاض خطر الوفاة من جميع الأسباب. وجدت دراسة في الولايات المتحدة أن الأفراد الذين لديهم أعلى مستويات الكاروتينات في الدم كانوا أقل عرضة للوفاة من أي سبب بنسبة 38٪. ومع ذلك، يجب توخي الحذر، حيث ثبت أن تناول مكملات بيتا كاروتين الصناعية تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين.

المغنيسيوم

المغنيسيوم هو معدن آخر يحتمل أن يكون حاسمًا لطول العمر، وأن يؤدي دورًا في صحة الأمعاء. هذا المعدن ضروري لأكثر من 300 تفاعل إنزيمي وله تأثيرات مضادة للالتهابات. يبدو أيضًا أن المغنيسيوم يعدل الفلورا المعوية. وجدت الأبحاث أن نقص المغنيسيوم يمكن أن يؤدي إلى تغيرات مَرضية محتملة في الفلورا المعوية.

من المحتمل أن يكون هذا على الأقل جزءًا من السبب الذي يجعل بعض الأبحاث الحديثة تشير إلى أن المغنيسيوم يقلل من مخاطر الوفاة. لكل 100 مجم إضافية من المغنيسيوم يتناولها المرء، يقل خطر الوفاة من جميع الأسباب بنسبة 10٪.

الزنك

الزنك هو عنصر غذائي أساسي آخر يؤدي دورًا في وظيفة المناعة، وصحة القناة الهضمية، ويؤثر على طول العمر. ثبت أن مكملات الزنك تساعد على تحسين بطانة الجهاز الهضمي أو الحفاظ عليها. من الضروري التأكد من أن الشخص يحصل على ما يكفي من الزنك إذا كان يعاني من تسرب في الأمعاء.

وقد ثبت أيضًا أن تغيُّر نسبة النحاس إلى الزنك — حيث غالبًا ما يحدث انخفاض لمستويات الزنك مع تقدم العمر — تنذر بالوفاة. في حين أن عدم تناول كميات كبيرة من النحاس هو أمر مهم، إلا أنه قد تبين أيضًا أن الحفاظ على كمية كافية من الزنك هو المفتاح لفوائد طول العمر.

الألياف

أخيرًا، وربما بشكل مباشر، تؤدي الألياف دورًا مهمًا في صحة الجهاز الهضمي، والتي لها تأثير أيضًا على طول الحياة. من المعروف أن الألياف تدعم التنوع الميكروبي الصحي في الجهاز الهضمي، من خلال العمل كمصدر غذاء للبكتيريا النافعة.

إن وجود مستويات متنوعة من البكتيريا النافعة هو أمر بالغ الأهمية لصحة الأمعاء. تعتبر الألياف أيضًا علاجًا شائعًا لمتلازمة القولون العصبي. بالنسبة للعمر الافتراضي، وجدت مراجعة لبعض البحوث أنه مقابل كل زيادة بمقدار 10 جرامات من الألياف يوميًا، ينخفض خطر الوفاة من جميع الأسباب بنسبة 10٪.

الخلاصة

هناك أدلة قوية على أن العديد من العوامل الأساسية مرتبطة بطول الحياة ودوام الصحة. تلك العوامل تشمل النظام الغذائي، والتمارين الرياضية، والتفاعلات الاجتماعية، والعوامل الوراثية، ومستويات التوتر. ومؤخرًا، ظهرت أيضًا الفوائد الكبيرة لصحة أمعائنا.

هناك عناصر غذائية محددة قد تؤدي دورًا في تحسين صحة الأمعاء والتأثير على طول العمر. عند التركيز على عيش حياة طويلة وصحية، من المنطقي مراعاة كل هذه العوامل التي تساهم في ذلك.

المراجع:

  1. Ames BN. Prolonging healthy aging: Longevity vitamins and proteins. Proc Natl Acad Sci U S A. 2018;115(43):10836-10844. doi:10.1073/pnas.1809045115
  2. Campanella A, Misciagna G, Mirizzi A, et al. The effect of the Mediterranean Diet on lifespan: a treatment-effect survival analysis of a population-based prospective cohort study in Southern Italy. Int J Epidemiol. 2021;50(1):245-255. doi:10.1093/ije/dyaa222
  3. Chen GC, Yang J, Eggersdorfer M, Zhang W, Qin LQ. N-3 long-chain polyunsaturated fatty acids and risk of all-cause mortality among general populations: a meta-analysis. Sci Rep. 2016;6:28165. Published 2016 Jun 16. doi:10.1038/srep28165
  4. Choi J, Hur TY, Hong Y. Influence of Altered Gut Microbiota Composition on Aging and Aging-Related Diseases. J Lifestyle Med. 2018;8(1):1-7. doi:10.15280/jlm.2018.8.1.1
  5. Conway J, A Duggal N. Ageing of the gut microbiome: Potential influences on immune senescence and inflammageing. Ageing Res Rev. 2021;68:101323. doi:10.1016/j.arr.2021.101323
  6. Costantini L, Molinari R, Farinon B, Merendino N. Impact of Omega-3 Fatty Acids on the Gut Microbiota. Int J Mol Sci. 2017;18(12):2645. Published 2017 Dec 7. doi:10.3390/ijms18122645
  7. Deelen J, Evans DS, Arking DE, et al. A meta-analysis of genome-wide association studies identifies multiple longevity genes [published correction appears in Nat Commun. 2021 Apr 23;12(1):2463]. Nat Commun. 2019;10(1):3669. Published 2019 Aug 14. doi:10.1038/s41467-019-11558-2
  8. Epel ES, Lithgow GJ. Stress biology and aging mechanisms: toward understanding the deep connection between adaptation to stress and longevity. J Gerontol A Biol Sci Med Sci. 2014;69 Suppl 1(Suppl 1):S10-S16. doi:10.1093/gerona/glu055
  9. Eyvazi S, Vostakolaei MA, Dilmaghani A, et al. The oncogenic roles of bacterial infections in development of cancer. Microb Pathog. 2020;141:104019. doi:10.1016/j.micpath.2020.104019
  10. Fang X, Wang K, Han D, et al. Dietary magnesium intake and the risk of cardiovascular disease, type 2 diabetes, and all-cause mortality: a dose-response meta-analysis of prospective cohort studies. BMC Med. 2016;14(1):210. Published 2016 Dec 8. doi:10.1186/s12916-016-0742-z
  11. Fontana L, Partridge L. Promoting health and longevity through diet: from model organisms to humans. Cell. 2015;161(1):106-118. doi:10.1016/j.cell.2015.02.020
  12. Gill T, Asquith M, Rosenbaum JT, Colbert RA. The intestinal microbiome in spondyloarthritis. Curr Opin Rheumatol. 2015;27(4):319-325. doi:10.1097/BOR.0000000000000187
  13. Huffman DM. Exercise as a calorie restriction mimetic: implications for improving healthy aging and longevity. Interdiscip Top Gerontol. 2010;37:157-174. doi:10.1159/000320000
  14. Jamshidi P, Hasanzadeh S, Tahvildari A, et al. Is there any association between gut microbiota and type 1 diabetes? A systematic review. Gut Pathog. 2019;11:49. Published 2019 Oct 14. doi:10.1186/s13099-019-0332-7
  15. Kobayashi Y, Kinoshita T, Matsumoto A, Yoshino K, Saito I, Xiao JZ. Bifidobacterium Breve A1 Supplementation Improved Cognitive Decline in Older Adults with Mild Cognitive Impairment: An Open-Label, Single-Arm Study. J Prev Alzheimers Dis. 2019;6(1):70-75. doi:10.14283/jpad.2018.32
  16. Lee K, Kim J, Park SD, Shim JJ, Lee JL. Lactobacillus plantarum HY7715 Ameliorates Sarcopenia by Improving Skeletal Muscle Mass and Function in Aged Balb/c Mice. Int J Mol Sci. 2021;22(18):10023. Published 2021 Sep 16. doi:10.3390/ijms221810023
  17. Li W, Huang A, Zhu H, et al. Gut microbiota-derived trimethylamine N-oxide is associated with poor prognosis in patients with heart failure. Med J Aust. 2020;213(8):374-379. doi:10.5694/mja2.50781
  18. Maier JA, Castiglioni S, Locatelli L, Zocchi M, Mazur A. Magnesium and inflammation: Advances and perspectives. Semin Cell Dev Biol. 2021;115:37-44. doi:10.1016/j.semcdb.2020.11.002
  19. Makki K, Deehan EC, Walter J, Bäckhed F. The Impact of Dietary Fiber on Gut Microbiota in Host Health and Disease. Cell Host Microbe. 2018;23(6):705-715. doi:10.1016/j.chom.2018.05.012
  20. Malavolta M, Giacconi R, Piacenza F, et al. Plasma copper/zinc ratio: an inflammatory/nutritional biomarker as predictor of all-cause mortality in elderly population. Biogerontology. 2010;11(3):309-319. doi:10.1007/s10522-009-9251-1
  21. Middha P, Weinstein SJ, Männistö S, Albanes D, Mondul AM. β-Carotene Supplementation and Lung Cancer Incidence in the Alpha-Tocopherol, Beta-Carotene Cancer Prevention Study: The Role of Tar and Nicotine. Nicotine Tob Res. 2019;21(8):1045-1050. doi:10.1093/ntr/nty115
  22. Mocanu V, Zhang Z, Deehan EC, et al. Fecal microbial transplantation and fiber supplementation in patients with severe obesity and metabolic syndrome: a randomized double-blind, placebo-controlled phase 2 trial. Nat Med. 2021;27(7):1272-1279. doi:10.1038/s41591-021-01399-2
  23. Shardell MD, Alley DE, Hicks GE, et al. Low-serum carotenoid concentrations and carotenoid interactions predict mortality in US adults: the Third National Health and Nutrition Examination Survey. Nutr Res. 2011;31(3):178-189. doi:10.1016/j.nutres.2011.03.003
  24. Simpson CA, Diaz-Arteche C, Eliby D, Schwartz OS, Simmons JG, Cowan CSM. The gut microbiota in anxiety and depression - a systematic review. Clin Psychol Rev. 2021;83:101943.
  25. Skrovanek S, DiGuilio K, Bailey R, et al. Zinc and gastrointestinal disease. World J Gastrointest Pathophysiol. 2014;5(4):496-513. doi:10.4291/wjgp.v5.i4.496
  26. Tolnai E, Fauszt P, Fidler G, et al. Nutraceuticals Induced Changes in the Broiler Gastrointestinal Tract Microbiota. mSystems. 2021;6(2):e01124-20. Published 2021 Mar 2. doi:10.1128/mSystems.01124-20
  27. Ton AMM, Campagnaro BP, Alves GA, et al. Oxidative Stress and Dementia in Alzheimer's Patients: Effects of Synbiotic Supplementation. Oxid Med Cell Longev. 2020;2020:2638703. Published 2020 Jan 13. doi:10.1155/2020/2638703
  28. Vieira JRP, Rezende ATO, Fernandes MR, da Silva NA. Intestinal microbiota and active systemic lupus erythematosus: a systematic review. Adv Rheumatol. 2021;61(1):42. Published 2021 Jul 2. doi:10.1186/s42358-021-00201-8
  29. Winther G, Pyndt Jørgensen BM, Elfving B, et al. Dietary magnesium deficiency alters gut microbiota and leads to depressive-like behaviour. Acta Neuropsychiatr. 2015;27(3):168-176. doi:10.1017/neu.2015.7
  30. Xiao J, Katsumata N, Bernier F, et al. Probiotic Bifidobacterium breve in Improving Cognitive Functions of Older Adults with Suspected Mild Cognitive Impairment: A Randomized, Double-Blind, Placebo-Controlled Trial. J Alzheimers Dis. 2020;77(1):139-147. doi:10.3233/JAD-200488
  31. Xu B, Fu J, Qiao Y, et al. Higher intake of microbiota-accessible carbohydrates and improved cardiometabolic risk factors: a meta-analysis and umbrella review of dietary management in patients with type 2 diabetes. Am J Clin Nutr. 2021;113(6):1515-1530. doi:10.1093/ajcn/nqaa435
  32. Xu Y, Wang Y, Li H, et al. Altered Fecal Microbiota Composition in Older Adults With Frailty. Front Cell Infect Microbiol. 2021;11:696186. Published 2021 Aug 17. doi:10.3389/fcimb.2021.696186
  33. Yang Y, Zhao LG, Wu QJ, Ma X, Xiang YB. Association between dietary fiber and lower risk of all-cause mortality: a meta-analysis of cohort studies. Am J Epidemiol. 2015;181(2):83-91. doi:10.1093/aje/kwu257
  34. Yang YC, Boen C, Gerken K, Li T, Schorpp K, Harris KM. Social relationships and physiological determinants of longevity across the human life span. Proc Natl Acad Sci U S A. 2016;113(3):578-583. doi:10.1073/pnas.1511085112