تم نشر المقال الأصلي في أغسطس 2019/ جرى التحديث في يونيو 2023

في الغذاء والدواء، صمد الفطر أمام اختبار الزمن. ومع ذلك، في الوقت الحاضر، يرتفع شعبيته بشكل كبير، وخاصة تلك الأصناف التي تقدم فوائد صحية "وظيفية".

ويزدهر سوق الفطر الوظيفي العالمي، والذي تقدر قيمته بأكثر من 25 مليار دولار. ومن المتوقع أن ينمو بمعدل يزيد عن 10% سنوياً حتى عام 2030. 

يمثل هذا النمو زيادة كبيرة في شعبية الفطر الوظيفي كغذاء ومكملات غذائية على حد سواء بسبب فوائده الصحية العديدة.

لسنوات عديدة، كان الفطر الوظيفي الأكثر شعبية هو الشيتاكي والريشي. في حين أن هذين الفطرين أصبحا أكثر شعبية في الآونة الأخيرة بسبب آثارهما المعززة للمناعة، فإن نمو سوق الفطر الوظيفي الإجمالي يتأثر بشكل كبير بظهور أنواع الفطر الأخرى المعززة للصحة. الأنواع التالية من الفطر لها تأثيرات معززة للمناعة بالإضافة إلى فوائد صحية إضافية:

الفوائد الغذائية للفطر

الفطر غني بالمركبات النشطة بيولوجيا مثل بيتا جلوكان، والفلافونويدات مثل كيرسيتين، وغيرها من البوليفينول وترايتيربين. الفوائد الصحية لهذه المكونات راسخة. ولكن الأمر الأكثر إثارة هو البيانات الناشئة عن الحمض الأميني الفريد من نوعه الإرغوثيونين (ERGO). 

الإرغوثيونين هو حمض أميني مضاد للشيخوخة ومعزز للصحة ينتج عن طريق الفطر. اقترح الدكتور بروس أميس، العالم الشهير في جامعة كاليفورنيا، اعتبار ERGO "فيتامين طول العمر" بناءً على أبحاث مكثفة.

ERGO هو ثيول، مما يعني أنه مركب يحتوي على الكبريت. بعض من مضادات الأكسدة وتأثيراته المحتملة المضادة للشيخوخة تشبه المركبات الأخرى التي تحتوي على الثيول، مثل الجلوتاثيون والإنزيم المساعد Q10. ومع ذلك، نظرًا لأن ERGO هو جزيء أصغر بكثير، فإنه يتم توزيعه في جميع أنحاء الجسم وجميع أجزاء الخلايا، بما في ذلك الميتوكوندريا (مقصورة الخلايا المنتجة للطاقة).

لقد ثبت أن ERGO يقلل الإجهاد التأكسدي في كل الأنسجة وكل أنواع الخلايا التي تمت دراستها تقريبًا، بما في ذلك بطانة الأوعية الدموية والكبد والكلى والقلب والأعضاء الأخرى. كما أنه يساعد في تقليل الآثار السامة للعديد من المواد الكيميائية الضارة.

قد يفسر انخفاض تناول ERGO من النظام الغذائي سبب تعرض الأمريكيين لمشاكل صحية مرتبطة بالعمر وانخفاض متوسط العمر المتوقع عن البلدان الأخرى. على سبيل المثال، يبلغ مستوى المدخول المقدر لـ ERGO في الولايات المتحدة 1.1 مجم/يوم مقارنة بما يصل إلى 4.6 مجم/يوم في إيطاليا.

في دراسة أجريت على أكثر من 15,000 أمريكي، وجد الباحثون أن الأفراد الذين تناولوا حتى كميات صغيرة من الفطر ارتبطوا بانخفاض معدل الوفيات بنسبة 16٪. قد يكون ERGO هو مكون الفطر الحاسم لهذه الفائدة.

الفطر هو المصدر الغذائي الرئيسي لـ ERGO، ويمثل حوالي 95 ٪ من إجمالي المدخول الغذائي. نظرًا لأن الفطر هو المصدر الغذائي الأساسي حتى الآن، إذا كان الشخص لا يأكل الفطر بانتظام، فمن المحتمل أن يكون يعاني من نقص في ERGO. وتشير الدلائل إلى أنه يمكن أن يسرع من الشيخوخة وتطور الاضطرابات المرتبطة بالعمر.

5 أنواع من الفطر وفوائدها الصحية

1. الريشي(غانوديرما لوكيدوم)

ومن المثير للاهتمام أن فطر الريشي كان يسمى "فطر الخلود" في الطب الصيني التقليدي. كيف عرف هؤلاء الصينيون القدماء أنها غنية بـ ERGO؟

يشبه فطر الريشي مصنعًا للمركبات القيمة النشطة بيولوجيًا. والأهم من ذلك أنها غنية بالبيتا جلوكان التي تعزز وظيفة المناعة وترايتيربين، والتي يمكن أن تمارس تأثيرات مضادة للأكسدة ومكافحة الشيخوخة، وتعزز الحالة المزاجية، وتقلل من مشاعر القلق، وتحسن النوم.

2. شيتاكي(ذرات اللينتينولا)

على الرغم من أن فطر شيتاكي هو الدعامة الأساسية في النظام الغذائي الياباني، إلا أنه ينمو في المناطق الدافئة والرطبة في أمريكا الشمالية والجنوبية وآسيا وأستراليا.

ركزت الأبحاث العلمية على السكريات المعززة للمناعة، على الرغم من أن هذه المركبات لها أيضًا تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للشيخوخة.

3. تشاجا (إينونوتوس أوبليكووس) 

ينمو فطر شاجا على العديد من أنواع الأشجار، وخاصة أشجار البتولا. يمكن أن يبدو مظهر فطر شاجا ذو اللون البني الغامق على الشجرة وكأنه كتلة محترقة من اللحاء.

مثل أنواع الفطر الأخرى، يتمتع شاجا بخصائص تعزز المناعة ومضادات الأكسدة ومكافحة الشيخوخة. أظهر شاجا أيضًا بعض التأثيرات المضادة للإرهاق.

4. كورديسيبس

يشمل كورديسيبسأكثر من 400 نوع من الفطر، ولكن غالبًا ما يتم البحث عن نوعين هما سي. سينسنيسيس و سي. ميليتاريس واستخدامهما في المكملات.

كورديسيبس هو فطر غني بالمواد المغذية والكيميائية النباتية الأكثر استخدامًا لتقليل التعب وتعزيز القوة. مثل العديد من أنواع الفطر الوظيفية الأخرى، قد تؤدي أيضًا إلى إبطاء الشيخوخة.

5. فطر عرف الأسد (هيريسيوم إريناسيوس)

فطر عرف الأسد هو فطر كبير أبيض اللون به العديد من الأشواك البيضاء الطويلة التي تشبه عرف الأسد. عادة، يتم زراعتها على خشب صلب ميت ومتحلل أو يمكن زراعتها في طبقة سفلية في المنزل.

مثل معظم أنواع الفطر، يحتوي عرف الأسد على السكريات التي يمكن أن تدعم وظيفة المناعة. ومع ذلك، فإن الاستخدام الأساسي هو في دعم وظائف المخ والمزاج. يحتوي عرف الأسد على مركبات تعرف باسم الإريناسينات التي يمكن أن تمر عبر حاجز الدم في الدماغ لتعزيز وظيفة خلايا الدماغ المحسنة، مما يؤدي إلى تحسين المزاج والذاكرة والإدراك.

6. ذيل الديك الرومي (كوريولوس المبرقشة)

سمي ذيل الديك الرومي بهذا الاسم بسبب ألوان الفطر الزاهية وتشابهه مع ذيل الديك الرومي. يمكن العثور عليها تنمو على جذوع الأشجار في المناطق المشجرة.

ذيل الديك الرومي هو الأكثر شيوعًا بسبب خصائصه المعززة للمناعة ومضادات الأكسدة ولأنه قد يحتوي على مركبات قد تحفز وتقوي جهاز المناعة.

قهوة الفطر: بديل صحي مليء بالفوائد

تعد خلطات المشروبات المعتمدة على الفطر واحدة من أكثر الطرق شيوعًا لتكملة الفطر وهي بديل عشبي ممتاز للقهوة التقليدية والشاي والكاكاو.

عادةً ما تكون هذه المنتجات عبارة عن خلطات مسحوقية مجففة متاحة كمسحوق سائب أو في عبوات للاستخدام الفردي. بشكل عام، يتم دمج مزيج المشروب مع الماء الساخن أو بدائل الحليب النباتية وخلطه لصنع قهوة أو شاي أو كاكاو معزز بالفطر. فيما يلي بعض الأفكار الإضافية.

وصفة لاتيه اليقطين والفطر

تستخدم هذه الوصفة اللذيذة توابل اليقطين لصنع لاتيه غني وكريمي. يحتوي على هريس اليقطين الحقيقي وهو رائع عندما يحتاج الشخص إلى القليل من الطاقة الإضافية. 

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. امزج جميع المكونات في الخلاط.
  2. تشغيل الخلاط على سرعة متوسطة لمدة دقيقة أو دقيقتين حتى يصبح الخليط رغويًا ويتم دمجه جيدًا.
  3. يُقدم الطبق مع القليل من القرفة للتزيين.

وصفة فطر ماكا لاتيه

يحتوي مشروب الفطر هذا على جذر الماكا، الذي يزيد من اليقظة دون التسبب في الارتفاعات والانخفاضات العقلية مثل الكافيين. كما أنه يحتوي على عسل مانوكا الذي يوفر خصائص مفيدة مضادة للأكسدة. على الرغم من أن قوامه ونكهته تشبه اللاتيه، إلا أنه لا يحتوي في الواقع على أي مادة الكافيين. ولذلك، يمكن للناس شرب نسخة مع مسحوق الريشي قبل النوم للاسترخاء.

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. تُمزج جميع المكونات في إناء وتُترك على نار متوسطة إلى منخفضة.
  2. اتركي المكونات تغلي على نار خفيفة لمدة دقيقة قبل رفعها عن النار.
  3. ضع المكونات في الخلاط وأحكم الغطاء بإحكام. تواجه بعض الخلاطات صعوبة في مزج السوائل الدافئة، لذا قد يكون من الحكمة وضع منشفة أطباق فوق الغطاء لمنع تناثر السوائل.
  4. امزجيه على سرعة منخفضة لمدة دقيقة واحدة حتى يصبح رغويًا وناعمًا الملمس.
  5. يتم تناوله ساخناً.

وصفة موكا مشروم لاتيه مضادة للرصاص

تجمع هذه الوصفة بين الفطر والقهوة المضادة للرصاص لتحضير مشروب لذيذ. إضافة زيت جوز الهند يعطي القهوة ملمسًا كريميًا لطيفًا دون استخدام المنتجات الحيوانية. ولذلك فهو نباتي بالكامل. 

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. سخن الماء أو حليب الجوز على الموقد أو في الميكروويف حتى يصبح السائل دافئًا.
  2. اخلط قهوة الفطر ومسحوق الكاكاو معًا.
  3. يُضاف خليط الفطر وزيت جوز الهند ورحيق الصبار إلى الماء ويُخفق جيدًا حتى يمتزج.

وصفة ماتشا لاتيه بالفطر المثلج

أولئك الذين يعيشون في مناخات دافئة سوف يقدرون هذا اللاتيه المبرد. بدلاً من القهوة، يستخدم هذا اللاتيه المثلج مسحوق الماتشا للكافيين لمنحه دفعة خفيفة من الطاقة. مزيج من عدة أنواع من مسحوق الفطر يضمن أن هذا اللاتيه مليء بالفطر الصحي.

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. اخفق الماء ومسحوق الماتشا معًا حتى يتكون معجون ناعم.
  2. أضف معجون الماتشا وزيت جوز الهند وحليب اللوز والفانيليا ومساحيق الفطر في الخلاط. إذا كانت مساحيق الفطر على شكل كبسولة، تأكد من فتحها والتخلص من القشرة الخارجية.
  3. يتم مزجه لمدة دقيقة على سرعة عالية لجعل اللاتيه سلسًا.
  4. يقدم عن طريق سكب الثلج في كوب كبير.

وصفة فطر ماكا لاتيه

يحصل هذا اللاتيه على لونه المميز من الكركم الذي يحتوي عليه. الكركم والتوابل الأخرى الموجودة في هذا اللاتيه غنية بمضادات الأكسدة المفيدة، لذا فهي تعزز القوة الوقائية للفطر بشكل أكبر. يساعد التمر على تحلية اللاتيه بشكل طبيعي مع تعزيز نكهة التوابل.

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. قم بتحريك مسحوق الفطر في الماء الساخن.
  2. قم بإزالة النوى من التمر.
  3. قم بجمع جميع المكونات في الخلاط، واضربها على سرعة عالية عدة مرات، ثم امزجها على سرعة متوسطة حتى تصبح ناعمة ورغوة.

لاتيه الفطر الكلاسيكي

تستخدم العديد من لاتيه الفطر مساحيق ممزوجة مسبقًا تحتوي على الفطر والقهوة. هذه الوصفة مثالية لعشاق القهوة الذين يرغبون في الاستمتاع بقهوة الإسبريسو محلية الصنع مع الحصول على جميع الفوائد الصحية من الفطر.

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. قم بتسخين الحليب أو بديل الحليب والمحلي في قدر حتى يغلي قليلاً ويذوب المُحلي.
  2. ضع الحليب الدافئ ومسحوق الفطر في الخلاط واخلطهما حتى يصبحا رغويين. 
  3. ضع جرعة الإسبريسو في كوب كبير واسكب الحليب الرغوي برفق في الإسبريسو.

وصفة القهوة بالفطر المثلج

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. في كوب، اخلط قهوة الفطر مع الماء البارد وحليب جوز الهند والعسل الخام. يتم التحريك جيداً.
  2. يُضاف مكعبات الثلج على النحو المرغوب.
  3. يقلب جيدا لخفض درجة حرارة المشروب.
  4. استمتع على الفور.

وصفة قهوة الفطر الساخنة الكلاسيكية

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. أضف علبة واحدة من CafeCeps إلى الماء الساخن وحركها حتى تذوب.
  2. يتم التتحليه بالعسل.
  3. أضف الكريمة وحرك المزيج.
  4. استمتع بالمشروب الساخن.

وصفة مشروب فطر كوكو الساخن

المكونات:

  • 1 ملعقة أو علبة كوكوسيبس
  • 6 أوقية من حليب جوز الهند
  • 2 أوقية من الماء الساخن
  • 1 ملعقة صغيرة من العسل
  • رشة من القرفة

طريقة التحضير:

  1. سخن حليب جوز الهند في إناء على نار متوسطة.
  2. نخفق باستمرار حتى يغلي الحليب.
  3. ضع ملعقة أو علبة CocoCeps في كوب.
  4. أضف علبة واحدة من CafeCeps إلى الماء الساخن وحركها حتى تذوب.
  5. أضف العسل ورشة القرفة وحرك الخليط.
  6. أضف حليب جوز الهند الرغوي وحركه بلطف.
  7. استمتع بالمشروب الساخن.

المراجع:

  1. Grandview Research. Functional Mushroom Market Size, Share & Trends Analysis Report. Report ID: GVR-4-68039-932-0. 
  2. Łysakowska P, Sobota A, Wirkijowska A. Functional Mushrooms: Their Bioactive Components, Nutritional Value and Application in Functional Food Production-A Review. Molecules. 2023 Jul 14;28(14):5393. 
  3. Beelman RB, Kalaras MD, Phillips AT, Richie JP Jr. Is ergothioneine a 'longevity vitamin' limited in the American diet? J Nutr Sci. 2020 Nov 11;9:e52. 
  4. Ames BN. Prolonging healthy aging: Longevity vitamins and proteins. Proc Natl Acad Sci U S A. 2018 Oct 23;115(43):10836-10844. 
  5. Borodina I, Kenny LC, McCarthy CM, et al. The biology of ergothioneine, an antioxidant nutraceutical. Nutr Res Rev. 2020 Dec;33(2):190-217. 
  6. Beelman RB, Phillips AT, Richie JP Jr, Ba DM, Duiker SW, Kalaras MD. Health consequences of improving the content of ergothioneine in the food supply. FEBS Lett. 2022 May;596(10):1231-1240. 
  7. Ba DM, Gao X, Muscat J, Al-Shaar L, Chinchilli V, Zhang X, Ssentongo P, Beelman RB, Richie JP Jr. Ba DM, Gao X, Muscat J, et al. Association of mushroom consumption with all-cause and cause-specific mortality among American adults: prospective cohort study findings from NHANES III. Nutr J. 2021 Apr 22;20(1):38 Nutr J. 2021 Apr 22;20(1):38. 
  8. El Sheikha AF. Nutritional Profile and Health Benefits of Ganoderma lucidum “Lingzhi, Reishi, or Mannentake” as Functional Foods: Current Scenario and Future Perspectives. Foods. 2022 Apr 1;11(7):1030.  
  9. Ahmad R, Riaz M, Khan A, et al. Ganoderma lucidum (Reishi) an edible mushroom; a comprehensive and critical review of its nutritional, cosmeceutical, microchemical, pharmacological, clinical, and toxicological properties. Phytother Res. 2021 Nov;35(11):6030-6062. 
  10. Roszczyk A, Turło J, Zagożdżon R, Kaleta B. Immunomodulatory Properties of Polysaccharides from Lentinula edodes. Int J Mol Sci. 2022 Aug 11;23(16):8980.  
  11. Szychowski KA, Skóra B, Pomianek T, Gmiński J. Inonotus obliquus – from folk medicine to clinical use. J Tradit Complement Med. 2020 Aug 22;11(4):293-302. 
  12. Krishna KV, Ulhas RS, Malaviya A. Bioactive compounds from Cordyceps and their therapeutic potential. Crit Rev Biotechnol. 2023 Jul 30:1-21. 
  13. Chong PS, Fung ML, Wong KH, Lim LW. Therapeutic Potential of Hericium erinaceus for Depressive Disorder. Int J Mol Sci. 2019;21(1):163. 
  14. Improvement of cognitive functions by oral intake of Hericium erinaceus. Biomed Res. 2019;40(4):125-131. Doi: 10.2220/biomedres.40.125. PMID: 31413233. 
  15. Jing Y, Zhang S, Li M, Ma Y, Zheng Y, Zhang D, Wu L. Research Progress on the Extraction, Structure, and Bioactivities of Polysaccharides from Coriolus versicolor. Foods. 2022 Jul 18;11(14):2126.